إلى متى تستمر ثقة ليفربول بالمدرب يورغن كلوب؟

التسامح مع مشكلة تذبذب المستوى التي تشوب عروض الفريق لن يستمر طويلاً

كلوب يتعلل بالميزانية المحدودة وتأثيرها على تذبذب النتائج (إ.ب.أ)
كلوب يتعلل بالميزانية المحدودة وتأثيرها على تذبذب النتائج (إ.ب.أ)
TT

إلى متى تستمر ثقة ليفربول بالمدرب يورغن كلوب؟

كلوب يتعلل بالميزانية المحدودة وتأثيرها على تذبذب النتائج (إ.ب.أ)
كلوب يتعلل بالميزانية المحدودة وتأثيرها على تذبذب النتائج (إ.ب.أ)

كم من الوقت سيستغرق الأمر قبل أن يصبح فقدان الثقة بالمدرب أمرًا معقولاً؟ وبأي سرعة ينبغي أن يظهر التحسن على أداء الفريق؟ ليس هذا سؤالاً من السهل الإجابة عليه، ولكنه سؤال تبدو إجابته معتمدة للغاية على سياق الأحداث.
ليفربول مثلاً.. لقد عاد يورغن كلوب الأسبوع الماضي من ملعب وايت هارت لين بتعادل صعب مع توتنهام، وهو الملعب الذي قاد عليه في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي أول مباراة له في الدوري الممتاز، وكان الانطباع وقتئذ أن الفريق قام بانقلاب كبير باعتماده على واحد من أكثر المدربين إثارة في أوروبا.
تجمهر عشرات المشجعين من كلا الناديين حول ساحة السيارات لالتقاط الصور لكلوب لدى نزوله من حافلة الفريق. من ناحية مشجعي ليفربول، كانت هناك لافتات بعبارات مكتوبة بالألمانية ترحب بالمدرب الجديد، وأخرى تحمل صورة الرجل على علم النادي الذي تتوسطه عبارة «نحن نثق بك». كان 23 من المصورين يحيطون بالمنطقة الفنية لليفربول، فيما كان كلوب يستعد قبل انطلاقة المباراة.
وبعد مرور 10 أشهر، ما زالت شعبية كلوب كما هي. وقع في الصيف على عقد يمتد حتى 2022. وإذا كانت هناك أصوات معارضة، فقد كانت هادئة وقليلة. وربما كان هذا غريبًا بعض الشيء، فحتى كلوب نفسه، بدا مفاجئًا بعض الشيء في المقابلة التي نشرت في مجلة «ستيرن» الأسبوع الماضي.
في عهد كلوب، حصل ليفربول على 1.59 نقطة في كل مباراة. وفي عهد بريندان رودجرز، كان متوسط ليفربول يصل إلى 1.88 نقطة في كل مباراة. ومثل هذه الإحصائيات الواضحة لا تنبئ بالقصة الكاملة.
هناك ادعاء بأن كلوب لا يزال يعمل على تصحيح المشكلات التي خلفها سابقه. لكن هذا ينطبق في حالة تغيير فريق يتراجع قبل أن يعود للتقدم. أوحى كلوب في هذه المقابلة مع مجلة «ستيرن» بأنه ما دام معنيًا بالتدريب وليس شراء اللاعبين بأثمان غالية - وهو ما وصفه بالأمر المرضي - فإنه ليست هناك حلول سريعة. لكن لا يملك المرء مقاومة الإحساس على الأقل بأن كلوب ينبغي أن يتم الصبر عليه.
لقد اعتاد مشجعو ليفربول بالمطالبة بالتضحية بمجرد ظهور أول الإشارات على وجود مشكلة، وهو شيء كان السير أليكس فيرغسون يحمل فيه تلفزيون «الواقع» المسؤولية عنه، عندما يجري تصويت بالتليفون في كل مرة يشعر فيها الجمهور بالملل. ومع هذا فالتاريخ يظهر أن أعظم المدربين يستغرق منهم الأمر وقتًا.
في أول موسم لبرايان كلوف مع ديربي كاونتي وفي نوتنغهام فورست، كان يحتل النصف الأسفل من جدول ترتيب فرق الدرجة الثانية. وفي غضون 5 سنوات كان قد فاز بالدوري مع ديربي، استغرق الأمر منه 3 سنوات مع فورست. أما فيرغسون فكان في عامه السابع مع مانشستر يونايتد عندما فاز بلقب الدوري للمرة الأولى، وكان هيربرت تشابمان في عامه السادس في آرسنال عندما فاز باللقب. في حين أفلت دون ريفي من الهبوط بهامش ضئيل في أول مواسمه مع ليدز، وتطلب منه الأمر 3 سنوات ليصعد، واستغرق بيل شانكلي نفس المدة في ليفربول (حتى لو كان فريقه احتل المركز الثالث في الدرجة الثانية، وخسر الصعود بفارق مكان واحد، بعد عامين على توليه المسؤولية).
أصبحنا نشهد لعبة مختلفة الآن، وتأثير المال يعني أن المقاييس التي يتوقع أحد الأندية العمل وفقًا لها تغيرت، وأن احتمال الهبوط لمستوى دون المتوقع أمر مرعب للمديرين والمالكين. في كثير من الأحيان يتضح سريعًا أن المدرب والنادي غير متوافقين ببساطة، وعندما يكون الأمر كذلك، تميل النهاية السريعة لأن تكون هي أفضل الخيارات للجميع.
اعتاد سندرلاند أن يضحي بمدرب كل عام كبش فداء. لكن عندما يتخيل المرء تواضع بدايات كلوف وشانكلي وريفي وفيرغسون، ويضعها في السياق الراهن، لا يملك إلا أن يفكر بكثير من الكفاءات التدريبية العظيمة التي يتم القضاء عليها في مهدها.
في اللحظة الراهنة لا يزال كلوب مدعومًا بمستوى مرتفع من التوقعات، ويعود هذا جزئيًا إلى امتلاكه الكاريزما، وإنجازاته في ماينز وبوروسيا دورتموند ولأنه قدم فترات من التألق والتميز. وظهر هذا بوضوح في الفترات التي كان ليفربول يقدم خلالها مستويات جيدة، في الفوزين على مانشستر سيتي الموسم الماضي، أو في النجاحات في الدوري الأوروبي ضد فياريال ودورتموند. وفضلاً عن هذا، كانت كرة ليفربول رائعة. وإذا كان بمقدور ليفربول أن يحافظ على بعض الثبات في الأداء بهذه الطريقة لكان أفضل فريق في العالم.
لكن الاستقرار في الأداء هو المشكلة. تألق ليفربول خلال 20 دقيقة (ضد منافس مستسلم بوضوح) من عمر الشوط الثاني ضد آرسنال في الأسبوع الأول وكان هذا كافيًا ليفوز (4/ 3). أما الدقائق الـ70 الأخرى، فكانت أقل إقناعًا، وتبدو هذه المشكلة أكثر خطورة بعد الهزيمة بهدفين دون رد أمام بيرنلي.
يستطيع ليفربول الهجوم، إذا فتح المنافس ملعبه وبادر بالهجوم، وترك مساحات خالية. ويمكنه فرض كلمته من الناحية البدنية على الفرق غير الحريصة على القتال. لكن هل يستطيع الفريق الدفاع؟ هل يستطيع اختراق الفرق التي تلعب بخط دفاعي محكم مكون من 4 لاعبين، وتتراجع لعمق ملعبها؟ وهل يستطيع فعليًا أن يحول جوردان هندرسون إلى سيرجيو بوسكيتس؟
سوف يعثر كلوب على الإجابات (ويمكن أن يكون اللاعب إمري حلاً بسيطًا لهذه المسألة الأخيرة). قد تكون نتيجة مباراة بيرنلي جرس إنذار مفيدًا ضد أي إحساس بأن المهمة شبه منتهية، لكن إذا لم تكن كذلك، وإذا استمر ليفربول في التراوح بين التألق والأداء العادي كما فعل في الموسم الماضي، فسيكون من المثير أن نرى كم من الوقت سيستمر الصبر على المدرب.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».