بدلة بالأخضر.. خيار شخصي وليس من الأساسيات

مناسباته تحددها درجاته

الأخضر كما ظهر في عرض «سالافتوري فيراغامو» هذا الصيف - عندما يكون بدرجة فاتحة يفضل تنسيقه مع ألوان أخرى لخلق ديناميكية تعبق بروح الشباب مثل هذه الإطلالة من «بيرلوتي» - بعض درجاته جريئة للغاية لا تناسب سوى شاب صغير إما جريء أو واثق من أسلوبه - دار «بوتيغا فينيتا» اختارته بدرجة غامقة تقارب الأزرق
الأخضر كما ظهر في عرض «سالافتوري فيراغامو» هذا الصيف - عندما يكون بدرجة فاتحة يفضل تنسيقه مع ألوان أخرى لخلق ديناميكية تعبق بروح الشباب مثل هذه الإطلالة من «بيرلوتي» - بعض درجاته جريئة للغاية لا تناسب سوى شاب صغير إما جريء أو واثق من أسلوبه - دار «بوتيغا فينيتا» اختارته بدرجة غامقة تقارب الأزرق
TT

بدلة بالأخضر.. خيار شخصي وليس من الأساسيات

الأخضر كما ظهر في عرض «سالافتوري فيراغامو» هذا الصيف - عندما يكون بدرجة فاتحة يفضل تنسيقه مع ألوان أخرى لخلق ديناميكية تعبق بروح الشباب مثل هذه الإطلالة من «بيرلوتي» - بعض درجاته جريئة للغاية لا تناسب سوى شاب صغير إما جريء أو واثق من أسلوبه - دار «بوتيغا فينيتا» اختارته بدرجة غامقة تقارب الأزرق
الأخضر كما ظهر في عرض «سالافتوري فيراغامو» هذا الصيف - عندما يكون بدرجة فاتحة يفضل تنسيقه مع ألوان أخرى لخلق ديناميكية تعبق بروح الشباب مثل هذه الإطلالة من «بيرلوتي» - بعض درجاته جريئة للغاية لا تناسب سوى شاب صغير إما جريء أو واثق من أسلوبه - دار «بوتيغا فينيتا» اختارته بدرجة غامقة تقارب الأزرق

لا يختلف اثنان على أنه ليس أول لون يتبادر إلى ذهن الرجل عموما، والكلاسيكي خصوصا، عندما يريد تفصيل أو شراء بدلة. لكن «الأخضر» اكتسب دفعة قوية في السنوات الأخيرة على يد بيوت أزياء كبيرة ومُحترمة، مثل «بوتيغا فينيتا»، و«بيرلوتي»، و«غوتشي»، و«سالفاتوري فيراغامو»، و«بيربري»، وغيرهم.
فقد أجمع هؤلاء على أن الأخضر قد لا يكون الخيار الأول، إلا أنه يُشكل تغييرا مرحبا به في خزانة أي رجل، لا سيما الذين شبعوا - أو ملوا - من الرمادي والأزرق والبيج، ويبحثون عن بدائل.
لهذا، كان الأخضر ضيفا لافتا في عروضهم لهذا الصيف، وبكل درجاته، كما يبدو أنه تسلل بدرجات غامقة لموسمي الخريف والشتاء المقبلين. فقد ظهر في ميلانو وباريس بتصاميم منطلقة تجمع بين الرسمي و«الكاجوال»، وفي لندن ظهر مفصلا بمقصات خياطي «سافيل رو»، من أمثال «جيفس أند هوكس»، و«كايسلي - هايفورد».
أما إذا لم تكن من متابعي عروض الأزياء، فإن مناسبات السجاد الأحمر شهدت أيضًا نجوما شبابا ببدلات بالأخضر الزيتوني الغامق، مثل إيدي ريدماين، وزاك إيفرون، وألفي آلن، وغيرهم، وكانت إطلالتهم ناجحة، تعطي الانطباع بأنه، وعلى العكس من ألوان جريئة دخيلة على خزانة الرجل - مثل الوردي والأصفر المستردي والبرتقالي، مضمون أكثر، ويسهل تنسيقه على شرط اختيار الدرجة المناسبة منه. فالأخضر الليموني، أو الفستقي، مثلا، لا يجب أن يراود ذهن أي رجل، إلا إذا كان شابا يشفع له سنه تجربة آخر صيحات الموضة. في المقابل، كلما زاد عمقا كان أفضل ودخل ليس إلى مناسبات النهار والإجازات فحسب، بل أيضًا مناسبات الأعراس، بدل الأزرق. والجميل فيه أنه لافت، ويفتح المجال لتنسيقه مع إكسسوارات متنوعة، تتمتع إما بالجرأة أو بالرسمية، حسب أسلوبك والمناسبة.
بيد أنه لا بد من التنويه إلى أنه يبقى خيارا شخصيا يُعبر عن أسلوب خاص، وليس بالضرورة من الأساسيات. ومما يشفع له حاليا أن المصممين طرحوه بتصاميم عصرية وشابة، وبدرجات ألوان تتباين بين الليموني والفستقي، وبين الزيتوني والكاكي، وأيضًا بأقمشة مترفة يغلب عليها القطن أو الكتان المخلوط بالكشمير والصوف. ورغم أن هذه التصاميم موجهة أساسا لزبون شاب يحب التميز ومواكبة الموضة، فإنها تتوجه أيضًا لرجل ناضج وواثق. فالأخضر ليس جديدا على الجنتلمان الإنجليزي، الذي يمكن القول إنه أكثر من استعمله وأتقنه، لا سيما عندما يكون من التويد، قماشه المفضل للخريف والشتاء. فقد كان - ولا يزال - يستعمله في نزهاته الريفية، ويكتفي في الربيع والخريف به كـ«بلايزر» ينسقه مع بنطلون بلون وقماش مختلفين.
هذا المزج بين الأقمشة، والتلاعب بالقطع لخلق مظهر متجدد في كل مرة من خلال الألوان، يرحب به المصممون، حتى عندما يطرحون بدلات متكاملة منه على منصات العرض. فهم في هذه الحالات يقترحون أفكارا أكثر مما يفرضون أسلوبهم عليك، خصوصا أن أغلبيتهم يتفقون أن جرعة قليلة منه كافية.
1 - وهذا يعني بدلة بتصميم بسيط، مع إكسسوارات قليلة عوض الإغراق فيه، نظرا لصعوبة ترجمته في الحياة العادية التي تتطلب كثيرا من الجرأة والثقة.
2 - بعد اختيار الدرجة المناسبة منه، فإن القاعدة الذهبية الثانية هي الإكسسوارات وألوانها. البعض يفضل أن تكون الإطلالة بلون واحد من الرأس إلى أخمص القدمين، أي الاكتفاء بتنسيق درجاته المختلفة. والمشكلة هنا أنه ليس كل الرجال يتقنون هذا الأمر، رغم أن الأمر يبدو سهلا من الناحية النظرية، لأنهم في التطبيق يكتشفون أن الإبقاء على درجاته متناغمة مع بعض، وقريبة من بعض، يحتاج إلى دقة وخبرة.
- الطريقة الأخرى هي تنسيق بدلة بالأخضر، بقميص أبيض أو أزرق سماوي، وربطة عنق رفيعة باللون الأسود. وعوض حذاء بلون أخضر غامق، يمكنك اختيار حذاء بتصميم رياضي باللون الأبيض، ليضفي عليك حيوية، ويمنحك إطلالة ديناميكية.
- إذا كنت تريد ارتداء البدلة في مناسبة مهمة، فإنها يجب أن تكون غامقة، مع تنسيقها مع حذاء بلون بني أو أسود، وربطة عنق بلون أخضر غامق أيضا.
- الخطأ الذي يمكن أن يقع فيه البعض هو المبالغة في استعمال الإكسسوارات، مثل إضافة منديل الجيب وربطة العنق والدبوس وغيرها، بينما كل ما تحتاجه الإطلالة هو إكسسوارات بسيطة وقليلة.
- حتى عندما تكون البدلة بلون أخضر غامق، فإنها تنتمي إلى خانة التصاميم الشبابية، والدليل أنها غالبا ما تأتي بصف أزرار واحد. فهذا التصميم الشبابي يجعلها متعددة الوجوه والاستعمالات. يمكن مثلا استعمال السترة وحدها كـ«بلايزر»، مع «تي - شيرت»، ومن دون ربطة عنق، أو مع ربطة خالية من المبالغات، سواء فيما يتعلق بالنقشات أو الألوان المتداخلة. ويمكن أيضًا استعمال البنطلون مع كنزة صوفية



المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
TT

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)

إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.

تفوح من تصاميم كايت موس رائحة السبعينات (زارا)

ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».

فاريل ويليامز مع فريق عمله يُحيّي ضيوفه بعد عرضه لربيع وصيف 2024 (أ.ف.ب)

بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.

صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.

كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.

الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.

من تصاميم فكتوريا بيكهام لمحلات «مانغو»... (مانغو)

المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.

المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.

سترة مخملية مع كنزة من الحرير بياقة على شكل ربطة عنق مزيَّنة بالكشاكش وبنطلون واسع من الدنيم (ماركس آند سبنسر)

سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»

من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.

فستان طويل من الساتان المزيَّن بثنيات عند محيط الخصر يسهم في نحت الجسم (ماركس آند سبنسر)

موسم الأعياد والحفلات

بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».

فستان ماركس سهرة طويل من الحرير بأطراف مزينة بالدانتيل (ماركس آند سبنسر)

دمج بين الفينتاج والبوهو

تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.

مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.

طُرحت مجموعة من الإكسسوارات بألوان متنوعة لتكمل الأزياء وتضفي إطلالة متناسقة على صاحبتها (ماركس آند سبنسر)

إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.

أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.

رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.