ارتفاع الأسعار يحرم الدمشقيين من طقوس وتقاليد الشهر الفضيل

الدواجن باتت خارج قدرة أصحاب الدخل المحدود ودخلت باب الترف

صبي سوري يبيع الخبز المحشو بالزيتون في سوق بالعاصمة دمشق خلال رمضان المبارك (أ.ف.ب)
صبي سوري يبيع الخبز المحشو بالزيتون في سوق بالعاصمة دمشق خلال رمضان المبارك (أ.ف.ب)
TT

ارتفاع الأسعار يحرم الدمشقيين من طقوس وتقاليد الشهر الفضيل

صبي سوري يبيع الخبز المحشو بالزيتون في سوق بالعاصمة دمشق خلال رمضان المبارك (أ.ف.ب)
صبي سوري يبيع الخبز المحشو بالزيتون في سوق بالعاصمة دمشق خلال رمضان المبارك (أ.ف.ب)

«حتى الفول المسلوق والحمّص (المسبحة) والفلافل تضاعفت أسعارها بشكل كبير في الأشهر الأخيرة!.. ماذا نفطر في رمضان وماذا نتسحر»؟ يتساءل (عماد. ق) كما يعرفنا على نفسه دمشقي أربعيني يعمل موظف استقبال في فندق دمشقي، يتابع عماد الأب لخمسة أولاد: «في الأعوام الماضية ومع استمرارية الأزمة والحرب، كنت وعائلتي مقتنعين بمائدة إفطار بسيطة، حيث استغنينا عن اللحوم بكل أنواعها واقتصرت مائدتنا على المقبلات فقط، أي الفول المدمس والمسبحة والشوربات وسلطات الخضار، ولكن حتى هذه ارتفعت أسعارها في هذا العام بشكل كبير»!
بالتأكيد لا يبالغ عماد في كلامه، ففي جولة بأسواق دمشق ورغم محاولات حكومية لضبط الأسعار وتخفيضها مع قدوم شهر رمضان، فإن الأسعار التي قفزت قبل شهر مع ارتفاع الدولار الأميركي وملامسته رقم 650 ليرة سورية وانخفاضه في الأيام الأخيرة مع جملة إجراءات أعلنها البنك المركزي السوري وقرارات لمنافسة السوق السوداء أدّت لهبوط قيمة الدولار أمام الليرة السورية نحو 200 ليرة أي إلى 450 ليرة تقريبًا مع ميل للارتفاع أحيانا نحو 500 ليرة، فرغم هذه الإجراءات فإن الأسعار بقيت مرتفعة كما يؤكد كل من التقينا بهم في أسواق دمشق، حتى الخضر الورقية والموسمية ما زالت مرتفعة كالبندورة والخس والبقدونس وغيرها من مستلزمات موائد الإفطار.. يتنهد محمود عامري وهو يقف أمام محل لبيع الفلافل في سوق دمشقية: «تصوّر حتى ساندويتش الفلافل وهي أكلة الفقراء السريعة كما كانت تعرف قبل الأزمة صار الحصول عليها من قبل الفقراء متعبًا لمصروفهم اليومي، حيث ازداد سعرها نحو عشرين ضعفًا من بداية الأزمة وحتى الآن، ولو أردت فقط أن آكل أنا وأطفالي الثلاثة وزوجتي ساندويتش فلافل على الإفطار والسحور، إذن سأحتاج لأكثر من راتبي الشهري الذي لا يتجاوز 30 ألف ليرة سورية ثمنًا لها (10 ساندويتشات فلافل يوميًا سعرها نحو 1500 ليرة سورية، سأحتاج في الشهر لـ45 ألف ليرة لأشتري ساندويتش فلافل فقط!)».
كذلك ومع بداية شهر يونيو (حزيران) الحالي ارتفعت أسعار المكالمات الهاتفية من قبل مشغلَي الخدمة الوحيدين في سوريا، حيث تجاوز الارتفاع نحو 50 في المائة عما كانت عليه.
ومع استمرار الحرب والأزمة الاقتصادية والمعيشية، يؤكد المهتمون والمتابعون أن الدمشقيين ومعظم سكان المدن الأخرى تخلوا عن كثير من عادات رمضان الغذائية ومأكولاته الدسمة، فغابت اللحوم عن موائد الإفطار، حيث وصل سعر كيلو لحم الخروف إلى 5000 ليرة سورية، كما ارتفعت أسعار لحوم الدجاج أخيرًا بما يفوق قدرة أصحاب الدخل المحدود والفقراء على شرائها ودخلت في باب الترف فاقتصرت على الأغنياء فقط، كذلك حال الحلويات، فمع ارتفاع أسعار السكر وتضاعفه عن العام الماضي وكذلك أسعار المكسرات والسمن والزيوت تخلى كثير من الدمشقيين عن تحضير أو شراء الحلويات الرمضانية التي كان لا غنى عنها بعد وجبة الإفطار من منطلق مثل شعبي معروف يقول: (في المعدة خلوة لا تملؤها إلاّ الحلوى).
ومع بداية شهر رمضان المبارك انتشرت على صفحات التواصل الاجتماعي ملصقات وكلمات إنسانية معبرة عن واقع كثير من السوريين في شهر رمضان ومراعاة وضع الفقراء والمنكوبين بسبب الأزمة والحرب التي تعيشها البلاد منذ خمس سنوات.
وكما هي دمشق تعيش المدن السورية الأخرى شهر رمضان مع غلاء الأسعار وغياب العادات الرمضانية، ففي مدينة حلب التي تعاني ما تعانيه من ويلات الحرب والأزمة تخلى كثير من الحلبيين عن العادات الغذائية الرمضانية، ومنها حسب الباحثين استقبال أول يوم من رمضان بتحضير أكلة سوريا معروفة وهي الشاكرية التي تحضّر من اللبن المغلي مع اللحوم أو الشيش برك التي تحضر أيضًا من اللبن ولحم الغنم والعجين، وتتميز الأكلتان بلونيهما الأبيض لتؤكل الشاكرية إلى جانب الرز المطبوخ والشيش برك يضاف له الرز، ولهاتين الأكلتين دلالتهما الاجتماعية لدى الحلبيين، وهي أن استقبال الشهر الفضيل بأكلة بيضاء يستبشرون منها خيرًا في أن يكون كل أيام شهر رمضان بيضاء سعيدة عليهم.
طقوس وعادات وتقاليد رمضانية كثيرة وكذلك أنشطة فنية وثقافية بمناسبة الشهر الفضيل غيبتها الأزمة والحرب إلى إشعار آخر، ومنها الخيم الرمضانية في المطاعم والفنادق وبعض المراكز الثقافية كالمركز الثقافي الإسباني (ثرفانتس)، الذي كان حريصًا كل رمضان على إطلاق خيمته الرمضانية في حديقة السبكي المواجهة لمقره في دمشق، ولكن مع إغلاق المركز قبل 4 سنوات غابت خيمته الشهيرة، كذلك غابت السهرات الرمضانية وظاهرة المسحراتي وطبلته الشهيرة ومدفع رمضان وعادة (السكبة)، حيث كان الجيران في البناء الواحد والحارة الواحدة يتبادلون سكب الطعام على الإفطار كحالة اجتماعية شعبية جميلة.
ربما وحدها عادة الذهاب للمقاهي الشعبية بعد الإفطار ما زالت قائمة، بل ازدادت انتشارًا مع ازدياد عدد المقاهي في دمشق وتغيير محلات كثيرة مهنتها لتتحول إلى مقاهٍ، يبرر سالم شاغوري أحد العاملين في مقهى شعبي بمنطقة القنوات وسط دمشق بأن الناس لم يعد لديها خيارات كثيرة للتنزه بعد الإفطار وحتى لحضور المسلسلات الرمضانية على التلفزيون وتبادل الزيارات بسبب انقطاع الكهرباء، فيأتون للمقاهي التي تظل فاتحة أبوابها حتى ساعات السحور، فيشربون الشاي ويدخنون النارجيلة ويتسلون بلعبة طاولة الزهر وورق الشدة، وهي تكلفتها المادية قليلة، كما أن الكهرباء متوفرة في المقاهي حيث المولدات، فالبعض يتابع المسلسلات الرمضانية في المقهى.



محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
TT

محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)

تباينت نهايات الحلقات الأخيرة من مسلسلات شهر رمضان، التي تزامن عرْض بعضها مساء (الجمعة) مع أول أيام عيد الفطر في كثير من دول العالم، بين النهايات السعيدة والصادمة وأخرى دامية.
كما اتّسم أغلبها بالواقعية، والسعي لتحقيق العدالة في النهاية، ولاقى بعضها صدى واسعاً بين الجمهور، لا سيما في مسلسلات «جعفر العمدة»، و«تحت الوصاية»، و«عملة نادرة»، و«ضرب نار»، و«رسالة الإمام»، و«ستهم».
وشهدت الحلقة الأخيرة من مسلسل «جعفر العمدة» نهاية سعيدة، وفق محبّيه، انتهت بمواجهة ثأرية بين المَعلّم جعفر (محمد رمضان) وزوجته دلال (إيمان العاصي)، حيث طلب من نعيم (عصام السقا) إبلاغ الشرطة لإلقاء القبض عليها، بعدما تمكّن الأول من تسجيل فيديو لزوجته وشقيقيها وهي تقتل بلال شامة (مجدي بدر) واعترافاتها بكل ما قامت به.
وبعد ذلك توجّه جعفر مع ابنه سيف (أحمد داش) إلى بيته في السيدة زينب، حيث اقتصَّ من شقيقَي زوجته دلال، ثم أعلن توبته من الربا داخل المسجد ليبدأ صفحة جديدة من حياته، ولم تتبقَّ سوى زوجته ثريا (مي كساب) على ذمته.
وأشاد الجمهور بأداء الفنانة إيمان العاصي وإتقانها دور الشر، وتصدرت ترند «تويتر» عقب انتهاء الحلقة، ووجهت الشكر للمخرج محمد سامي والفنان محمد رمضان، وكتبت عبر «فيسبوك»: «مهما قلتُ وشكرت المخرج الاستثنائي بالنسبة لي، ونجم الشعب العربي الكبير الذي يحب زملاءه ويهمّه أن يكونوا في أحسن حالاتهم لن يكفي بوست واحد لذلك».
مشهد من مسلسل «ضرب نار» (أرشيفية)

وفي مسلسل «ضرب نار» شهدت الحلقة الأخيرة نهاية دامية بمقتل مُهرة (ياسمين عبد العزيز) أثناء احتفالها وجابر (أحمد العوضي) بزواجهما مرة أخرى، حيث أطلق نجل تاجر مخدرات رصاصة لقتل الأخير، لكن زوجته ضحّت بنفسها من أجله، وتلقت الرصاصة بدلاً منه، قبل القبض على جابر لتجارته في السلاح، ومن ثم تحويل أوراقه للمفتي.
من جهته، قال الناقد الفني المصري خالد محمود، إن نهاية «(جعفر العمدة) عملت على إرضاء الأطراف جميعاً، كما استوعب محمد رمضان الدرس من أعماله الماضية، حيث لم يتورط في القصاص بنفسه، بل ترك القانون يأخذ مجراه، وفكّ حصار الزوجات الأربع لتبقى واحدة فقط على ذمته بعد الجدل الذي فجّره في هذا الشأن».
وأضاف محمود في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «نهاية مسلسل (ضرب نار) جاءت بمثابة صدمة للجمهور بمقتل مُهرة، لكن المسلسل حقق العدالة لأبطاله جميعاً؛ مُهرة لكتابة ابنها من جابر باسم زوجها الثاني وتضحيتها بحبها، وجابر لقتله كثيراً من الناس، كما اقتص من زيدان (ماجد المصري)».
بوستردعائي لمسلسل «تحت الوصاية» (أرشيفية)

بينما انحاز صناع مسلسل «تحت الوصاية» لنهاية واقعية، وإن بدت حزينة في الحلقة الأخيرة من المسلسل، حيث قام بحارة بإشعال النار في المركب بإيعاز من صالح (محمد دياب)، وفشلت محاولات حنان (منى زكي) والعاملين معها في إخماد الحريق، ثم تم الحكم عليها بالسجن سنة مع الشغل والنفاذ في قضية المركب.
وشهد مسلسل «عملة نادرة» ذهاب نادرة (نيللي كريم) إلى حماها عبد الجبار (جمال سليمان) في بيته للتوسل إليه أن يرفع الحصار عن أهل النجع فيوافق، وبينما يصطحبها إلى مكان بعيد حيث وعدها بدفنها بجوار شقيقها مصوّباً السلاح نحوها، سبقته بإطلاق النار عليه ليموت في الحال آخذة بثأر أخيها.
وانتقدت الناقدة الفنية المصرية صفاء الليثي نهاية مسلسل «عملة نادرة» بعد قيام البطلة (نادرة) بقتل عبد الجبار، ثم تقوم بزراعة الأرض مع ابنها وكأن شيئاً لم يحدث، وسط غياب تام للسلطة طوال أحداث المسلسل، «وكأن هذا النجع لا يخضع للشرطة، ومن الصعب أن أصدّق أن هذا موجود في مصر في الوقت الحالي».
مشهد من مسلسل «ستهم» (أرشيفية)

بينما حملت نهاية مسلسل «ستهم» من بطولة روجينا عديداً من المفاجآت، حيث قام الرئيس بتكريمها ضمن عدد من السيدات اللاتي تحدَّين الظروف ومارسن أعمالاً شاقة وسط الرجال، حيث أشرق وجهها فرحة بعد سنوات من المعاناة.
واختار المخرج السوري الليث حجو، نهاية ثوثيقية للمسلسل الديني «رسالة الإمام» عبر تتر الحلقة الأخيرة، الذي تتّبع كيف انتهت رحلة شخصيات المسلسل الذي تناول سنوات الإمام الشافعي في مصر، موثقاً هذه الحقبة المهمة في تاريخ مدينة الفسطاط، ومن بينها تنفيذ السيدة نفيسة وصيةَ الشافعي وقيامها بالصلاة عليه بعد وفاته، لتبقى في مصر حتى وفاتها عام 208 هجرية.