روسيا.. آمال عريضة وتوقعات فقيرة

نجاح المنتخب في يورو 2016 يعتمد على حالة منافسيه

حارس مرمى روسيا يوري لودجين («الشرق الأوسط»)
حارس مرمى روسيا يوري لودجين («الشرق الأوسط»)
TT

روسيا.. آمال عريضة وتوقعات فقيرة

حارس مرمى روسيا يوري لودجين («الشرق الأوسط»)
حارس مرمى روسيا يوري لودجين («الشرق الأوسط»)

تولى ليونيد سلوتسكي تدريب روسيا الصيف الماضي بعد أن نفد الصبر أخيرا على فابيو كابيلو. ومع هذا فقد واصل الرجل الجديد مهامه مع سيسكا موسكو ولم يكن لديه فعليا الوقت للتفكير في استراتيجية جديدة للمنتخب الوطني. وخلاصة الأمر أن سلوتسكي أخذ على ما يبدو أفضل ما في ناديه وحاول تطبيقه على الفريق الوطني.
أولا قرر سلوتسكي الاعتماد على تشكيل واحد والالتزام به. كان كابيلو يميل إلى استخدام مجموعة متنوعة من الطرق لكن المدرب الجديد استقر على طريقة 4 - 2 - 3 - 1. التي كان ينفذها مع سيسكا. وهي تعتمد على لاعبي وسط مدافعين، كان صانع ألعاب سيسكا، ألان دزاغويف، ليصبح أحدهما لو لم يصب بكسر في القدم قبل البطولة. تعد إصابة دزاغويف ضربة كبيرة لكنه ليس هو الركيزة الوحيدة في الفريق الوطني، حيث كان إيغور أكينفيف وسيرغي إغناشيفيتش وفاسيلي بيريزوتسكي ضمن التشكيل الأساسي للمنتخب معظم فترات العقد الماضي. ويعتبر اللاعبان الأخيران، اللذان سيلعبان كقلبي دفاع، نقطة ضعف المنتخب الأساسية. يبلغ إناشيفيتش 36 عاما فيما سيحتفل بيريزوتسكي بعيد ميلاده الـ34 مع المباراة الختامية في دور المجموعات ضد ويلز في 20 يونيو (حزيران). وقد دخلت إلى تشكيلة المنتخب وجوه ورحلت لكن أحدا لم يتمكن من احتلال مكاني هذين اللاعبين.
وتبدو الخيارات على جانبي الملعب أكثر وفرة بكثير رغم أن خسارة يوري جيركوف بسبب الإصابة كانت ضربة قوية. يريد سلوتسكي لاعبين من أصحاب العقلية الهجومية في هذا المركز، ومن ثم فإن إيغور سمولنيكوف لاعب زينت سان بطرسبرغ، أو ديمتري كومباروف أو ديمتري توربينسكي أو جورجي سكينيكوف، يعتبرون جميعا خيارات متاحة للبدء أمام إنجلترا اليوم.
وسلوتسكي ليس من هواة الضغط المتقدم، ولهذا يعتمد في كثير من الأحيان على لاعب وسط مدافع وحيد – ويكون عادة إيغور دينيسوف أو غلوشاكوف أو ديمتري تارسوف.
كما ويمكن لقائد المنتخب، رومان شيروكوف أن يؤدي هذا الدور. كذلك يجد الفريق وفرة على مستوى الجناحين. يعد أوليغ شاتوف لاعب زينيت الخيار الأول على الجهة اليسرى وربما يتولى أليكساندر كوكورين مهمة الجهة اليمنى. لكن دور الرقم 10 يعتبر أكثر المراكز إشكالية بسبب شيروكوف، الذي لعب كلاعب وسط مهاجم على مدار معظم مباريات التصفيات، وحالته الفنية تجعل من الصعوبة أن يلعب أساسيا في البطولة. وإذا لم يستعد شيروكوف لياقته وسرعته سريعا، فمن الممكن أن يذهب مكانه لأوليغ إيفانوف لاعب تيريك غروزني أو بافيل مامايف لاعب كراسنودار.
في سيسكا يحب سلوتسكي أن يلعب بمهاجم وحيد سريع، على شاكلة سيدو دومبيا أو أحمد موسى. ويملك المنتخب الوطني لاعبين من مثل هذه النوعية، مثل المخضرم أليكساندر كيرجاكوف، الذي انتعشت مسيرته من جديد خلال فترة إعارة في إف سي زيوريخ، قادما من زينيت. ومع هذا، يبدو أن سلوتسكي سيختار من بين اثنين من اللاعبين صغار السن لقيادة الهجوم: أرتيوم دزيوبا لاعب زينيت وفيودور سمولوف لاعب كراسنودار، وكلاهما في حالة فنية ممتازة هذا الموسم. بافيل مامايف أم فيودور سمولوف. قدم ثنائي كراسنودار أداء أبهر الجميع على مدار الموسم الماضي، حيث سجل سمولوف أكثر من 20 هدفا في الدوري الروسي الممتاز، وكان مامايف الذي يلعب متأخرا خلفه، يصنع الأهداف عادة. ويملك مامايف فرصة مثالية لأن يلعب أساسيا في تشكيل روسيا بسبب الحالة الفنية المتواضعة لشيروكوف. وسيتنافس سمولوف مع دزيوبا على شغل مركز رأس الحربة الوحيد. وفي حال فاز سمولوف بهذا المكان، فإنه يملك القدرة على أن يكون مهاجما ذا لدغات قاتلة.
دائما ما تجد روسيا نفسها في موقف بالغ الصعوبة عندما تكون في مجموعة سهلة. كان هذا هو الحال في يورو 2012 وكأس العالم 2014 على حد سواء، حيث سقط الفريق في دور المجموعات رغم أنه واجه منافسين في المتناول. لكن روسيا تبدو في حالة جيدة هذه المرة للوصول إلى دور الـ16. وسيعتمد نجاحها في الوصول لأي خطوات أبعد من هذا على حالة منافسيها – وتتفاوت الاحتمالات وفقا لهذا. ومن الناحية الواقعية، من غير المرجح أن تكون روسيا منافسا على اللقب؛ والناس في روسيا يعتقدون أن الوصول إلى دور الثمانية هو أقصى سقف يمكن لهذا الفريق بلوغه.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».