مرشيليان: أرشح ماجدة الرومي لدخول التمثيل في دور يليق بها

الممثلة اللبنانية تطل بقلمها في مسلسلي «يا ريت» و«الشقيقتان» في موسم رمضان المقبل

كلوديا مرشيليان
كلوديا مرشيليان
TT

مرشيليان: أرشح ماجدة الرومي لدخول التمثيل في دور يليق بها

كلوديا مرشيليان
كلوديا مرشيليان

قالت الكاتبة والممثلة اللبنانية، كلوديا مرشيليان، إنها تلامس اليوم في كتاباتها الشارع اللبناني عن كثب، لا سيما أنه موضوع لم يستهلك بعد. وكلوديا التي ستطلّ قريبا بقلمها الواقعي في مسلسلين تلفزيونيين «يا ريت» و«الشقيقتان» لتدخل السباق الرمضاني هذا العام، بدأ يعرض لها حاليا، مسلسل جديد بعنوان «وين كنت؟» من بطولة ريتا حايك على المحطة اللبنانية للإرسال «البي سي آي». وتعلّق على هذا الأخير بالقول: «هو مسلسل يحكي قصّة من واقع نعيشه في بعض قصص الحبّ، التي نتخطّى فيها الخطوط الحمراء، مع علمنا المسبق أن طريقها مسدود في النهاية». وأضافت: «في هذا النوع من القصص يكون الشعور بالشغف سيّدها، لأنها ممنوعة، وكل شيء ممنوع مرغوب، كما يقول المثل، فلا رسالة مباشرة يتضمنها العمل على قدر ما هو واقع منقول من الخفاء إلى العلن». وعن اسم المسلسل الذي يتميّز بطرحه السؤال بدل أن يكون جملة صحيحة كغيره من المسلسلات، قالت: «في الحقيقة هذا المسلسل كتبته منذ ثلاث سنوات وكان يحمل اسم (حبّ حرام)، وبسبب عرض مسلسل (الحرام) قبله تماما على الشاشة نفسها، قررنا تغييره إلى هذا العنوان الذي ارتأيناه مناسبا وملائما للشارة الغنائية الخاصة به».
أما عن المسلسلين الآخرين اللذين سيدخلاها مرة جديدة السباق الرمضاني لهذا العام، فقالت: «(يا ريت) (من بطولة ماغي بو غصن ومكسيم خليل وإنتاج إيغل فيلم)، هو مسلسل لم يكن مخططا له أن يعرض في رمضان المقبل، وشاءت الصدف أن يندرج على اللائحة من جديد. وهو يحكي واقع اختلاط الناس ببعضها في لبنان، فالفسيفساء الاجتماعية التي يعيشها لبنان اليوم بكل أطيافه ومع ضيوفه اللاجئين، لا سيما السوريين، ولّد خلطة علاقات مميّزة على أرضنا. من هنا استوحيت الفكرة ونقلت هذا التفاعل الممسوك في مجتمعنا الحالي». وعن سبب اختيارها موضوعا يحكي عن الشارع اللبناني، قالت: «هو خيار أعده نافذة أطلّ منها على واقع نعيشه في هذه الفترة. وهو واقع غني جدا بعناصر اجتماعية لافتة، فلم يعد من الجائز أن نكتب اليوم قصصا لا تشبهنا أو لا تحكي واقعنا، فتجعل المشاهد يشعر كأنه يعيش على كوكب آخر لا يمتّ له بأي صلة. فأنا أشعر اليوم بالحاجة إلى كتابة هذه القصص ونقلها إلى أعمالنا الدرامية مع تفاصيل حياتية يومية تواكبنا. فتصبح كأعمال توثيقية تدلّنا عندما نشاهدها، ولو بعد عشرين عاما، على الحقبة التي عايشناها، فنقول صحيح هكذا كنّا نعيش في تلك الفترة الزمنية مع كلّ الحيثيات المحيطة بها».
أما «الشقيقتان» (إنتاج إيغل فيلم)، الذي تلعب دور البطولة فيه نادين الراسي ويشاركها عدد من نجوم الشاشة الصغيرة، وفي مقدّمهم باسم مغنية وسارة أبي كنعان، فهو يعود بنا إلى حقبة بيروت في الستينات والإيقاع الحياتي الذي كان يعيشه اللبنانيون في تلك المرحلة. وتوضح مرشيليان: «لقد خطر على بالي العودة إلى تلك الحقبة التي عبرت باللبنانيين من فترة الاستقلال إلى فترة التعايش مع واقع جديد عليهم، مما ترك لديهم تأثيرات نفسية واجتماعية واقتصادية عدّة، إثر تعاقب جيوش الانتداب عليها. والشقيقتان لن تكونا بالفعل ركيزتي العمل وأساسه، بل الباب الذي ستنطلق منه القصة بمجملها».
وعن سبب تأخّر الدراما اللبنانية عن نقل نبض الشارع اللبناني إلى أعمالها وقصصها، قالت: «برأيي أن هذا التأخير كان بسبب تقيّدنا في الماضي بعملية التصوير الداخلية. فتلفزيون لبنان في الماضي كان المنتج الوحيد تقريبا لأعمال درامية. وخصّص لهذا الأمر استوديوهات تصوير تعتمد على الكنبة والباب والحائط، ليس على التصوير الخارجي الذي يحيي العمل ويجعله أقرب إلى الواقع. فعندما تجاوزنا هذه المرحلة وصار لدينا إنتاجات مختلفة، خرجنا من قوقعتنا وخصصنا للتصوير الخارجي مساحة لا يستهان بها من أعمالنا، مما سمح لنا بنقل واقع الشارع اللبناني ونبضه».
وتضيف أن المصرين كانوا السبّاقين في هذا الموضوع، ومن منّا لا يتذكّر أفلامهم السينمائية ومسلسلاتهم التي لاقت نجاحا بالغا في فترة ماضية وكان محورها الشارع المصري. والسوريون أيضا نجحوا بعدهم والشعبان لا يملكون التعددية نفسها التي نتمتّع بها في لبنان. فنحن شعب متعدد الطوائف والمذاهب ولا يشبه شارعنا أيا من شوارع البلدين اللذين ذكرتهما. وهذا الأمر يصعّب علينا المهمة كتابا ومنتجي أعمال، إذ نأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كلّ منطقة مما يفرض علينا ألا نقع بخطأ توحيد أو مشابهة في العمل، بل اختلافات تتلوّن بأطياف الناس التي نتعايش معها. وكلّ ذلك يحتاج إلى إمكانيات مادية لم تكن متوفّرة لدينا في الماضي. فلا مدن إعلامية عندنا ولا استوديوهات مركزية خاصة بالتصوير لدينا لنقل خصوصية القرية مثلا أو بلدة أثرية أو شارع شعبي يكتظ بالعمارات. وللقيام بهذه الأعمال نكون بحاجة إلى مدينة تصويرية مصغّرة فيها الشوارع والبيوت والحارات التي تشبهنا وهو أمر نفتقده في لبنان. ولكننا استطعنا اليوم مجاراة واقعنا من خلال اعتمادنا أسلوب تصوير خارجي، نتنقّل خلاله في منازل أو في شوارع من العاصمة أو من بلدات لبنانية فتحت لنا أبواب بيوتها وطرقاتها.
وعما إذا كانت ترسم خلال كتاباتها شخصيات النجوم الذين يمكن أن يتقمصّوا الأدوار التي تتضمنها، أجابت: «لم أبحث يوما عن نجم ما ليقوم بالأدوار التي أكتبها»، ولكنك استعنت بميريام فارس في مسلسل «اتّهام» وكنت السبّاقة في إدخالها مجال التمثيل؟ توضح: «لا شكّ في أن النجم يلعب دورا كبيرا في الترويج للعمل الدرامي ويسهّل في عمليّة شرائه من القنوات التلفزيونية، ولكن المرحلة التي تلي الترويج، أي ردّ فعل المشاهد تبقى الأهم. فميريام اجتهدت في عملها بوصفها ممثلة، حتى أنها رفضت أداء الشارة الخاصة بالمسلسل، إذ كانت ترغب في التركيز على شخصيتها ممثلة، ونجحت في ذلك بشهادة نسبة المشاهدة التي حققها المسلسل. فيمكن أن أفكّر في ممثلين معينين فأتشاور مع المنتج والمخرج حول اسم معيّن، ولكني لا أضع نصب عيني اسم نجم فيكون هو الهدف بدل النصّ الذي أكتبه».
وحول من ترشح من النجوم اليوم للعب دور تمثيلي، قالت إنها أرشّح السيدة ماجدة الرومي للقيام بتجربة تمثيلية، لكونها تملك كلّ المقوّمات التمثيلية في أدائها وشخصيتها. فهي تتمتع بجانب جميل جدا في داخلها تشعرني بأنها صاحبة طاقة تمثيلية مدفونة فيها، لم تعطها إلا فرصة واحدة في الماضي عند بداياتها عندما مثّلت الفيلم السينمائي (عودة الابن الضال) مع الراحل يوسف شاهين. وما زلت أتذكّرها في ذلك الفيلم، إذ استطاعت أن تحفر فيّ بوصفها ممثلة.
وبسؤالها إن كانت تأخّرت في دخول هذا المجال اليوم بعد استحواذها على عرش الغناء بامتياز، قالت إنها ما زالت تملك تلك الطاقة التي تفاجئني بها في كلّ إطلالة لها، ويمكن كتابة دور يليق بمسيرتها الفنية فلا يكون مسلسلا عاديا».
واليوم بعد أن صارت كلوديا مرشيليان تلقّب بصاحبة القلم الواقعي، الذي عرف كيف ينقل بأمانة نبض الشارع اللبناني، تماما كما سبق أن نقل بالأسلوب نفسه حياة القرية اللبنانية، أي نوع من المواضيع تفكّرين في كتابتها في المستقبل؟ تقول: «اليوم على بالي كتابة مسلسلات أعود فيها إلى الوراء، إلى لبنان التاريخ والحضارة وأسماء شخصيات حقيقية لعبت أدوارا أساسية. فالحنين الذي يتملّكنا عن تلك الحقبة أفكّر بترجمته على الورق. ولكن هذا الأمر يلزمه التحضير والبحث والجهد ليولد على المستوى المطلوب، وهو الأمر الذي أعمل على إنجازه قريبا». وبرأيك هل الأعمال اللبنانية ستجد مكانا لها في السباق الرمضاني المقبل؟ «لا غزارة في إنتاج الأعمال الدرامية العربية للموسم الرمضاني المقبل، لا في مصر التي تعاني من مشكلات اقتصادية كثيرة، ولا في سوريا التي تعاني من الحرب على أرضها. ولذلك أعتقد أن لبنان الذي سيشارك في أكثر من مسلسل سيكون صاحب الفرصة الأكبر لمتابعة أعماله. فربما (مصائب قوم عند قوم فوائد) مثل قد يطبّق في أعمالنا الدرامية لشهر رمضان المقبل، خصوصا أن هناك باقة كبيرة من أسماء نجوم التمثيل تشارك في تلك الأعمال».



نبيل شعيل: لا أحب استعراض عضلاتي في الغناء

ضم ألبومه الجديد أغنية {أدري} من كلمات الفنان خالد عبد الرحمن (روتانا)
ضم ألبومه الجديد أغنية {أدري} من كلمات الفنان خالد عبد الرحمن (روتانا)
TT

نبيل شعيل: لا أحب استعراض عضلاتي في الغناء

ضم ألبومه الجديد أغنية {أدري} من كلمات الفنان خالد عبد الرحمن (روتانا)
ضم ألبومه الجديد أغنية {أدري} من كلمات الفنان خالد عبد الرحمن (روتانا)

أطلق الفنان الكويتي نبيل شعيل ألبومه الجديد «يا طيبي» بالتعاون مع شركة «روتانا للصوتيات والمرئيات»، الذي يتضمن 10 أغنيات جديدة قدمها باللهجة الخليجية.

وتحدث شعيل في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» عن تفاصيل أغنيات ألبومه الجديد، ورأيه في «الديو» الغنائي الذي قدمه مع زميله المطرب الكويتي عبد العزيز الضويحي في حفله الأخير في «دبي»، ورأيه في النسخة الجديدة من موسم الرياض التي شارك فيها بإحيائه حفلاً غنائياً كبيراً ضمن بطولة العالم للألعاب الإلكترونية.

في البداية تحدث شعيل عن ألبومه الجديد «يا طيبي»، قائلاً: «ألبوم (يا طيبي) هو ثمرة جهد، وتعب دام أكثر من عام كامل، عقدت خلالها عشرات جلسات العمل مع الشعراء والملحنين والموزعين لكي نختار الأغنيات العشر التي طُرِحَت في الألبوم، وحرصت على انتقاء الكلمات بعناية من الشعراء أصدقائي أمثال الأمير سعود بن عبد الله، وقوس، وسعود البابطين، والفنان الكبير خالد عبد الرحمن، ومحمد الغرير، وشرفت بألحان الفنان الكبير رابح صقر، وسهم، وياسر بوعلي، وفايز السعيد، وغيرهم، فالألبوم يضم عمالقة الخليج والوطن العربي في الكلمات والتلحين والتوزيع، فكل أغنياته تلامس قلوب الناس».

وأشاد شعيل بكلمات الفنان خالد عبد الرحمن في أغنية «أدري»، قائلاً: «خالد عبد الرحمن فنان كبير، وتشرفت بالغناء من كلماته، وعلى المستوى الإنساني أحب أخلاقه أكثر من فنه؛ لأن الفنان أخلاق، وهو عنوان للأخلاق، ودائماً ما يعطيني طاقة إيجابية حينما نتقابل أو نتهاتف سوياً».

نبيل شعيل (روتانا)

وعن تصدر ألبومه تريند منصة «إكس» عقب إطلاقه بساعات قليلة، قال: «أشكر جمهوري العربي والخليجي على محبته لي، وعلى دعمه الدائم لأغنياتي، فجمهوري هو مصدر إلهامي، وسبب نجاحي الدائم، وأنا كل ما يشغل تفكيري هو تقديم عمل جيد، لا أتابع كثيراً مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن النجاح دائماً ما يأتي لي خلال إحيائي للحفلات التي أرى فيها آلاف المحبين يأتون من جميع أرجاء الوطن العربي لكي يستمعوا لي».

كشف شعيل تفاصيل الديو الغنائي الذي جمعه بزميله الفنان الكويتي عبد العزيز الضويحي في حفله الأخير في دبي، قائلاً: «مسؤولو احتفال عيد الاتحاد لدولة الإمارات رقم 53، فضلوا أن يكون هناك ديو غنائي يجمعني بـ(أبو عمر)، واخترنا سوياً أغنية (أنا ما أنساك لو تنسى)، ولأنها أغنيتي وأعرف خباياها، طلبت من الضويحي أن يختار الطبقة التي يريد الغناء منها، لوجود فوارق في طبقات الصوت، فأنا أغني من طبقة (السوبرانو)، والضويحي يشدو من طبقة (التينور)، وأنا لست من هواة فرد عضلاتي أمام من يشدو معي، ولست من هواة فرد العضلات من الأصل في الغناء، لا بد من إراحة من يشدو معي لكي نقدم فناً جيداً وهادفاً، والحمد لله خرجت الأغنية بشكل جيد، واستطعنا أن نسعد الجمهور».

أغنيات ألبومي الجديد «يا طيبي» تلامس قلوب الناس

نبيل شعيل

يرفض نبيل شعيل، فكرة أن يقترن اسمه بأي لقب: «لست من محبي الألقاب، ولا أهواها، ولا أحبذ الألقاب التي تطلقها الصحافة عليّ، أنا اسمي نبيل شعيل، وسعيد بهذا الاسم».

وعن مشاركته الأخيرة في حفلات بطولة العالم للرياضات الإلكترونية التي استضافتها العاصمة السعودية ضمن موسم الرياض، قال: «السعودية بوابة انطلاق أي فنان عربي، وأنا سعيد وفخور بمشاركتي في كل الفعاليات التي تقام على أرضها، وأي فنان عربي يطمح، ويسعد بمشاركته في جولة المملكة للألعاب الرياضية الإلكترونية، وللعلم أنا لاعب محترف للغاية في ممارسة ألعاب البلاي ستيشن، وأجيد لعب كرة القدم فيها، ربما ليس لدي قدرة على ممارسة اللعبة على أرض الواقع، ولكني أحترفها في العالم الافتراضي».