العاصمة مدريد بين أفراح الريال.. وأتراح أتليتكو

زيدان ورونالدو يدخلان التاريخ بعد قيادة الفريق الملكي للفوز بدوري الأبطال للمرة الحادية عشرة

لاعبو ريال مدريد أبطال أوروبا يحتفلون وسط الآلاف من جماهيرهم التي سهرت حتى الصباح لاستقبالهم (إ.ب.أ)
لاعبو ريال مدريد أبطال أوروبا يحتفلون وسط الآلاف من جماهيرهم التي سهرت حتى الصباح لاستقبالهم (إ.ب.أ)
TT

العاصمة مدريد بين أفراح الريال.. وأتراح أتليتكو

لاعبو ريال مدريد أبطال أوروبا يحتفلون وسط الآلاف من جماهيرهم التي سهرت حتى الصباح لاستقبالهم (إ.ب.أ)
لاعبو ريال مدريد أبطال أوروبا يحتفلون وسط الآلاف من جماهيرهم التي سهرت حتى الصباح لاستقبالهم (إ.ب.أ)

بدت العاصمة الإسبانية مدريد متناقضة المشاعر، ما بين أفراح جماهير ريال مدريد وأتراح أتليتكو مدريد بعد انتصار النادي الملكي على جاره في نهائي دوري أبطال أوروبا بركلات الترجيح إثر انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1 / 1. في المباراة النهائية التي أقيمت على استاد سان سيرو (جوزيبي ميازا) بمدينة ميلانو الإيطالية.
واحتفل الآلاف من جماهير الريال بالفوز الدراماتيكي والتتويج باللقب الحادي عشر في دوري أبطال أوروبا الذي أقيم على استاد سان سيرو بمدينة ميلانو الإيطالية، بعد متابعة اللقاء على شاشات عملاقة بملعب الفريق في «سانتياغو برنابيو»، بالإضافة إلى ساحة «بلازا دي سيبيليس» بوسط المدينة، المكان التقليدي لاحتفالات جمهور النادي الملكي بالبطولات. وانتظر الآلاف من المشجعين تحت الأمطار حتى وصول الفريق في وقت مبكر من صباح أمس، حيث طاف وسط العاصمة في حافلة مكشوفة كتبت عليها كلمة «أبطال»، وغنى المشجعون «كيف يمكن أن لا أحبك».
في المقابل، كان أنصار أتليتكو في حالة من الصدمة والحزن، بعد الخسارة الثالثة للفريق في نهائي أبطال أوروبا، والثانية على التوالي أمام ريال مدريد تحديدًا.
وغادر كثير من مشجعي أتليتكو أستاذ فيسنتي كالديرون الخاص بالفريق، حيث تابعوا المباراة عبر الشاشات العملاقة وأعينهم تذرف الدموع. وكانت العاصمة الإسبانية في حالة شلل تام أثناء إقامة المباراة، التي حظيت بالمتابعة في كثير من المقاهي والمطاعم، حيث خلت الشوارع من السيارات والمارة تقريبا.
وتابع أكثر من ثلاثة أرباع سكان مدريد نهائي البطولة الأوروبية على الهواء مباشرة في صورة شبه مكررة لما حدث في عام 2014 عندما فاز الريال بأربعة أهداف مقابل هدف لأتليتكو في الوقت الإضافي.
وهنأ رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي ريال مدريد فكتب: «نهائي ملحمة لدوري الأبطال.. تهانينا للجميع.. باللقب الحادي عشر».
وتحدثت الصحف الصادرة في مدريد أمس عن صعوبة اللقب الحادي عشر لريال مدريد واعتبرت صحيفة «ماركا» الأكثر متابعة في إسبانيا أن «ريال مدريد قدم أفضل عرض في ربع الساعة الأول، ولكنه بعد ذلك فقد المبادرة»، مضيفة أن الفريق لم يحرز اللقب إلا «بفضل شخصيته في المناسبات الكبيرة وهيبة لاعبيه».
من جهتها، كتبتت صحيفة «آس» المدريدية: «اللقب الحادي عشر سيدخل التاريخ كأصعب الألقاب التي أحرزها ريال مدريد حتى الآن»، وأضافت: «لم يقدم ريال مدريد مباراة جيدة، ولكن الطريقة التي اعتمدها وأكمل بها حتى النهاية مع فريق نصف مشلول تجعله يستحق الثناء».
وتطرقت صحيفة «إيل بايس» عن «اللعنة» التي لحقت بالضحية أتليتكو الذي خسر النهائي الثالث له في البطولة، وهذه المرة مع إهداره ركلة جزاء أثناء الوقت الأصلي من المباراة وهدف جدلي لريال مدريد، وعنونت في الوقت ذاته: «ريال مدريد يتوج ملكا لأوروبا من دون منازع».
ولكن الصحف الكتالونية لم تسلم بذلك تماما، وعنونت صحيفتا «سبورت» و«موندو ديبورتيفو» الرياضيتان «العقوبة القصوى»، مع صورة للاعبي أتليتكو، وتحدثتا عن هدف التسلل لريال مدريد الذي افتتح منه التسجيل في المباراة عبر سيرجيو راموس.
وعنون سانتي نولا مدير صحيفة «موندو ديبورتيفو»: «نصر لسجل النادي»، لكنه أضاف أن «أحدا لن يتحدث عن المستوى الكروي الذي قدمه ريال مدريد، لأن ليس هناك الكثير لقوله».
ولم تعط صحف كتالونية يومية أخرى مثل «لا فانغوارديا» و«ال بيريوديكو» أهمية كبيرة للحدث وركزت بعناوينها الرئيسية على السياسة، مع صورة فقط لفوز ريال مدريد على الصفحة الأولى. وبقي اللقب إسبانيا للعام الثالث على التوالي بعدما توج به برشلونة العام الماضي.
ومنح تتويج الريال مدربه الفرنسي زين الدين زيدان دخول التاريخ بعدما أصبح السابع في قائمة المتوجين بلقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم لاعبًا ومدربًا. وفاز زيدان بلقب دوري الأبطال وهو لاعب مع ريال مدريد في 2002 عبر الفوز على باير ليفركوزن الألماني 2 / 1.
وبعد أقل من ستة أشهر على تعيينه مدربًا للنادي الملكي نجح زيدان في الصعود إلى منصة التتويج الأوروبية في بداية مذهلة لمسيرته التدريبية.
وقال زيدان: «في النهاية عليك أن تقاتل، لقد حققنا ما أردنا، عملنا كثيرا، وعندما تتوج بلقب كبير مثل دوري أبطال أوروبا، فهذا يعني الكثير للاعبين والجهاز الفني والمشجعين أيضًا».
وانضم زيدان إلى ميجيل مونوز وجيوفاني تراباتوني ويوهان كرويف وكارلو أنشيلوتي وفرانك ريكارد وجوزيب غوارديولا، في الفوز بلقب دوري الأبطال لاعبًا ومدربًا.
وقال زيدان: «أنشيلوتي قال لي، إذا سنحت لك فرصة الفوز بلقب دوري الأبطال كمدير فني ستنعم بمذاق خاص، الأمر لا يقارن بالفوز باللقب كلاعب، لذا أشعر بسعادة فائقة للفوز بلقب البطولة لاعبًا ومساعد مدرب والآن وأنا مدير فني».
وأوضح: «أشعر بحالة من الإيجابية، عندما يمنحك مجلس الإدارة هذه الفرصة، لتدريب مثل هذا النادي العظيم، فهو شيء أشعر نحوه بالتقدير والمسؤولية». وبشأن الأثر الذي أحدثه في ريال مدريد منذ توليه تدريب الفريق خلفا لرافائيل بينيتيز، قال: «ما جئت به إلى ريال مدريد هو السلوك الإيجابي، لقد نجحنا في تحقيق إنجاز رائع لأنني أثق في العمل الدؤوب، لدينا الإمكانيات اللازمة بالفعل، ولكني أعتقد أن العمل ربما أهم من الكفاءة، وأعتقد أن جميعنا عمل بالشكل الصحيح».
وأشار زيدان: «لن أقول إنه أفضل انتصار على أتليتكو، لأن كلا الفريقين نجحا في الوصول إلى أبعد محطة ممكنة، لقد ذهبا إلى ركلات الجزاء، كان من الممكن أن تصب النتيجة في أي اتجاه».
وجاء إنجاز زيدان ليجعل البعض يقارنه بالأسطورة الفريدو دي ستيفانو، ولكن زيدان رد بالقول: «دي ستيفانو هو دي ستيفانو، علينا ألا نخدع أنفسنا، فهو له مكانته في هذا النادي الرائع، إنه النادي الذي صنع نجوميتي، لقد كان وسيبقى ناديًا عظيمًا ومصدر فخر كبيرًا بالنسبة لي».
وكال زيدان المديح لمهاجمه كريستيانو رونالدو بعدما بدا أن أفضل لاعب في العالم ثلاث مرات يعاني خلال النهائي وغاب طويلا عن أجواء اللقاء لكنه سجل ركلة الترجيح الحاسمة ليفوز الريال 5 - 3 قبل أن يحتفل بخلع قميصه وإظهار عضلاته.
وقال زيدان: «لقد منحنا الفوز، قاتل بجدية وركض كثيرا مثل جميع اللاعبين الآخرين».
وسجل رونالدو 16 هدفًا في دوري الأبطال هذا الموسم، وتوج بلقب هداف المسابقة للموسم الرابع على التوالي لكن إجمالي الأهداف يقل بهدف واحد عن الرقم القياسي الذي أحرزه منذ موسمين.
وتوج رونالدو بدوري الأبطال ثلاث مرات إذ فاز مرتين مع ريال ومرة واحدة مع مانشستر يونايتد.
وقال رونالدو: «نحن سعداء جدا.. المباريات النهائية دائما صعبة.. كنت أعرف أني سأسجل ركلة الترجيح وكنت أشعر بالثقة».
من جهته أكد فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد على أن زيدان ورونالدو سيبقيان مع الفريق رغم التكهنات التي تتحدث عن الانفصال الوشيك.
وقال بيريز: «لدينا ثقة كاملة في زيدان، عقده ممتد حتى 2018 وسيستمر، إنه مدرب نموذجي لريال مدريد، لأنه يمنحنا الحكمة، والخبرة والمعرفة».
ووضع بيريز بذلك حدًا للتكهنات المثارة حول اقتراب يوناي إيمري الذي قاد إشبيلية للقب الدوري الأوروبي للمرة الثالثة على التوالي، من تدريب النادي الملكي.
كما نفى بيريز تمامًا ما تردد حول إمكانية انتقال رونالدو (31 عامًا)، إلى باريس سان جيرمان الفرنسي أو أي نادٍ أوروبي آخر، وقال: «أريده أن يستمر معنا طوال مسيرته، بعد يورو 2016 (حيث يلعب رونالدو مع المنتخب البرتغالي) سنجلس معه ونتحدث حول تجديد عقده».
ويمتد عقد رونالدو حتى 2018، ولكن بيريز يسعى لتجديد عقده حتى 2021 حيث سيبلغ حينها السادسة والثلاثين.
أما سيرجيو راموس الذي كان صاحب البصمة في تتويج الريال مثلما فعل أيضًا منذ عامين بفضل هدفه المثير للجدل في سان سيرو، ثم تنفيذه ركلة ترجيح بنجاح قبل اختياره كأفضل لاعب في المباراة فقال: «هناك أشياء قليلة يمكن مقارنتها بالفوز بهذا اللقب. هذه مكافأة المجهود الضخم والمعاناة التي تعرضنا لها على مدار موسم صعب جدا». وأضاف: «تسجيل الأهداف يمنحني دفعة حقيقية وتسجيل هدف في النهائي يبقى محفورًا في التاريخ».



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».