تشهد مدينة الفلوجة العراقية راهنا معركة يعتبرها النظام العراقي، وكذلك «التحالف الدولي» مفصلية وحاسمة ضد تنظيم داعش الإرهابي المتطرف. غير أن أوضاع سكان المدينة الواقعة إلى الغرب من العاصمة العراقية بغداد تشغل في هذه الساعات اهتمام الأوساط السياسية والعسكرية التي تحرص على تفويت الفرصة على الجماعات الطائفية وغير المنضبطة ومنعها من ممارسة الانتقام الدموي، كما سبق لها أن فعلت في أماكن أخرى، مثل تكريت والمقدادية.
إن تصفية وجود «داعش» في الفلوجة في الحسابات العراقية وكذلك الدولية يشكل خطوة مهمة للقضاء على وجود التنظيم في العراق، وتمهيدا لتحرير شمال غربي العراق منه، ولاسيما مدينة الموصل وجوارها.
قبل الاحتلال الأميركي للعراق عام 2003 كان اللقب الشائع لمدينة الفلوجة، وهي مركز القضاء الذي يحمل اسمها ويقع إلى الغرب من العاصمة بغداد، هو «مدينة المساجد» أو «أم المآذن»؛ وذلك لكثرة الجوامع والمساجد فيها. فهذه المدينة العراقية العريقة التي لا يزيد عدد سكانها عن نحو 140 ألف نسمة تضم نحو 500 مسجد، مع العلم أنه لا يزيد عدد سكان القضاء كله التابع لها عن نصف مليون نسمة طبقا لآخر إحصاء سكاني جزئي لوزارة التخطيط العراقية عام 2011.
ولكن بعد الاحتلال الأميركي للعراق عام 2003 وسقوط بغداد يوم التاسع من أبريل (نيسان) من العام نفسه، لم يكن أحد يتوقع أن يكون لهذه المدينة الغافية على الضفة الشرقية لنهر الفرات، التي لا تبعد عن بغداد أكثر من 60 كيلومترا، شأن كبير في الأحداث والوقائع اللاحقة. ذلك أن عيون الساسة والعسكريين الأميركيين كانت شاخصة إلى بغداد وأسلحة الدمار الشامل بوصفها أهم ذرائع الحرب، والأمر نفسه ينطبق تقريبا على قوى المعارضة العراقية التي جاءت مع الأميركيين، وعلى ظهور دباباتهم.
مدينة مختلفة
من الجوانب السكانية والجغرافية وطبيعة التقاليد، فإن الفلوجة تبدو مختلفة عن سواها من المدن والقصبات العراقية؛ إذ إنها احتلت على الدوام موقعا استراتيجيا مهما، لاسيما أثناء وجود القوات البريطانية؛ لكونها حلقة الوصل إلى المنطقة الغربية ومعسكر الحبانية - القاعدة العسكرية البريطانية المعروفة آنذاك -.
وكان من الأحداث التي اشتهرت بها الفلوجة معركة سن الذبان الشهيرة عام 1941 مع القوات البريطانية، ولقد وقعت المعركة على طريق الفلوجة، وشهدت المنطقة قصفا من الطائرات الحربية البريطانية. وفي تلك الفترة حاول البريطانيون كسب ود شيوخ العشائر في المنطقة، وتحقق لهم ذلك مع بعضهم بينما قاومهم الغالبية.
بالإضافة إلى الموقع الاستراتيجي فإن أهم ما عرف عن الفلوجة وأهلها التدين الشديد مثلما يقول الشيخ حميد الكرطاني، أحد شيوخ أحد أطراف الفلوجة، خلال حوار مع «الشرق الأوسط»، إذ قال: «عرفت المدينة بمساجدها وتدينها، ومن أشهر المشايخ الذين عرفوا بتدينهم وزهدهم وكراماتهم التي تعد بمثابة كرامات الأولياء الشيخ المرحوم محمد الفياض». وأضاف الكرطاني شارحًا إنه «على الرغم من أن الفلوجة لا تبعد عن بغداد سوى 40 دقيقة بالسيارة، فإن رئيس النظام السابق صدام حسين لم يزرها ولا مرة واحدة طوال 35 سنة من حكمه إلا لدى مروره إلى منتجع بحيرتي الحبانية القريب أو الثرثار».
ومن المفارقات اللافتة التي يشير إليها الكرطاني أن «الكثير من بيوت القرويين، وخصوصا في قرية الزغاريت أزيلت عن الشارع العام؛ بسبب مرور صدام إلى منتجع الثرثار». ومما يميز الفلوجة كذلك والحديث للشيخ الكرطاني «مطاعم الكباب فيها التي تكاد تكون أشهر مطاعم الكباب في العراق كله، وأبرزها (حجي حسين) و(زرور) و(البادية) التي أغلقت أبوابها بعد احتلال (داعش) المدينة، ومن ثم فتحت هذه المطاعم لها فروعا لها في بغداد وبعض دول الجوار». وتابع الشيخ الكرطاني سرده، مشيرًا إلى أمر لافت أيضا يتعلق بالفلوجة يتمثل في «أن الشاعر العراقي الكبير معروف الرصافي عاش فيها أواخر الثلاثينات من القرن الماضي، وفيها كتب مؤلفه الشهير (الشخصية المحمدية) الذي كان يحمل وجهات نظر مختلفة تماما لما هو سائد آنذاك لجهة ما تحوزه تلك المدينة من تديّن ومحافظة شديدة على التقاليد».
دماء فوق المآذن
الفلوجة التي تدور المعارك اليوم عند تخومها في مسعى إلى تحريرها من قبضة تنظيم داعش الإرهابي المتطرف الذي يتعامل معها بوصفها إيقونة ولاياته التي تشكل ما يسميه دولته الإسلامية أبت، في الواقع، إلا أن تكون لها بصمة لن تقف عند حدود تثبيت المواقف إلى تغيير مسار الأحداث. ففي خطوة بدت مبكرة على صعيد مقاومة الاحتلال الأميركي، الذي بدأ متصالحا أول الأمر مع الجميع من منطلق فكرة الخلاص من النظام السابق، فضلا عن ذريعة وجود أسلحة دمار شامل كان البحث جاريا عنها وقتذاك، أوقدت الفلوجة أولى شموع المقاومة. ومن ثم خاضت حربين كبيرتين مع القوة العظمى الوحيدة في العالم (الولايات المتحدة الأميركية) في غضون سنة تقريبا.
وفي هذا السياق، يكمل الدكتور سلمان الجميلي، وزير التخطيط العراقي والقيادي في «تحالف القوى العراقية» (السنّي) سرد الشيخ الكرطاني عن المدينة وتاريخها وواقعها. ويقول الجميلي، الذي ينتمي إلى قبيلة الجميلات التي تعد إحدى أبرز قبائل الفلوجة، في حديثه لـ«الشرق الأوسط» مفصلا أن «الفلوجة تمثل رمزية في كل شيء، بدءا من وصفها العام وميزاتها الجغرافية والسكانية، وحتى المعركة التي تدور فيها حاليا.. حيث إنه على الرغم من كثرة المعارك التي خاضها الجيش العراقي طوال السنتين الماضيتين ضد تنظيم داعش لاستعادة مدن ومحافظتي ديالى وصلاح الدين، وكذلك مدينة الرمادي التي هي عاصمة محافظة الأنبار، وهيت والرطبة في الأنبار أيضا، فإن معركة الفلوجة تبدو مختلفة تماما على المستويين الداخلي أو الخارجي».
واستطرد الدكتور الجميلي قائلا: «إن سلسلة الأحداث التي وقعت في الفلوجة بعد سقوط النظام السابق يعيد إلى الأذهان ما مثلته وتمثله هذه المدينة من رمزية عالية تمثلت أول ما تمثلت بكونها مدينة ذات عمق ديني وتقاليد محافظة جدا يشهد عليها كونها أكثر المدن العراقية مساجد بالقياس إلى مساحتها وسكانها»، وأضاف: «هذه الصفات جعلت من الفلوجة بمثابة رأس الرمح في كل شيء ابتداء من مقاومة الاحتلال الأميركي عندما انطلقت منها أولى عمليات المقاومة، ثم عندما جعلها تنظيم داعش الإرهابي أهم حاضنة له مستفيدا من هذه الرمزية العالية، وبالتالي، دفع التنظيم لأن يتخذها مقرا له (منذ أوائل عام 2014) قبل ستة شهور من احتلاله مدينة الموصل ومحافظة صلاح الدين.. وبالقياس إلى هذا كله، والطبيعة التي احتفظت وما زالت تحتفظ بها الفلوجة، وعلى الرغم من خوضها حربين مع الولايات المتحدة الأميركية خلال أقل من عقد من السنوات، فإنها اليوم - والحديث ما زال للجميلي - تمثل أبرز إجماع وطني على صعيد عملية استعادتها من تنظيم داعش، لدرجة أنه يمكن القول اليوم إنه لم يحصل إجماع عراقي على أي قضية من القضايا بعد عام 2003 مثل هذا الإجماع بخصوص أهمية عودة الفلوجة إلى حضن الوطن مع الإدراك التام لكل ما يمكن تقديمه من تضحيات». وهو ما يعني أن هذه العروس الغافية على ضفاف نهر الفرات ما زالت من وجهة نظر العراقيين تستحق كل هذه التضحيات.
شخصيتها المتعالية العنيدة
من ناحية أخرى، لعل الشخصية الدينية شبه المتعالية للفلوجة جعلتها في وضع يصعب معه على أي حاكم التعامل مع أمورها خارج سياق ما تؤمن به هي. حتى رئيس النظام السابق صدام حسين بكل جبروته وسطوته حاول جهده خطب ود المدينة التي بقيت عصية على صعيد تقديم الدعم الذي يتمناه هو لا مثلما تتمناه هي، وهذا مع أنها كانت تعد - بوصفها إحدى أبرز المدن السنية ذات التوجه التقليدي - من المدن والأقضية الموالية للنظام نظرا، وبالأخص، إلى كثرة ما قدمته من طاقات عسكرية وأمنية ومخابراتية وفي معظم أجهزة الدولة الحساسة.
القتال ضد الأميركيين
وبعد سقوط بغداد عام 2003 بقيت الفلوجة خارج نطاق التسويات العسكرية أو السياسية حتى وقعت الواقعة حين دخلت قوات أميركية خلال شهر أبريل عام 2003 إحدى مدارسها. ويومذاك نظم نحو 200 شخص من سكان المدينة مظاهرة احتجاجية على تصرفات الجنود الأميركيين من اعتقالات ومداهمات، وانتهت هذه المظاهرة بصورة عنيفة، إذ قتل 17 من الأشخاص المشاركين في المظاهرة وجرح 30 شخصا تقريبا. ويوم 2 أكتوبر (تشرين الأول) 2003 أسقط مسلحون عراقيون هليكوبتر عسكرية أميركية من نوع «شينوك» في ضاحية الكرمة الملاصقة للفلوجة، ما أدى إلى مقتل 16 عسكريا أميركيا وجرح 26 آخرين.
ثم خلال مارس (آذار) 2004 وقعت عملية تناقلت أخبارها وكالات الأنباء العالمية، وذلك عندما قتل أربعة من حراس وموظفي شركة بلاك ووتر الأمنية الأميركية في الفلوجة، وسُحلت جثثهم في الشوارع قبل إحراقها وتعليقها لاحقا على جسر في أطراف المدينة يطل على نهر الفرات.
وعلى الأثر، ردت القوات الأميركية على هذه العملية بسلسلة من أعمال القصف المكثف انتقاما من أهالي المدينة بحجة القضاء على تنظيم «القاعدة»، بل حاولت السيطرة على المدينة بمساعدة قوة من الجيش العراقي. لكن أهالي الفلوجة تصدوا للقوات الأميركية العالية التسليح ومنعوها من تحقيق غايتها. وخلال ما عُرف بـ«معركة الفلوجة الثانية» وقبل الهجوم البري على المدينة أقدمت القوات الأميركية على قطع تيار الكهرباء وإمدادات المياه عن الفلوجة، وبقصفها لأكثر من خمسة أشهر متواصلة منذ مايو (أيار) 2004 إلى بداية الهجوم في نهاية عام 2004. كذلك أقدمت القوات الأميركية على تدمير المستشفيات والمراكز الطبية، واستخدم الجيش الأميركي مختلف الأسلحة الكيماوية المحرمة دوليا والقنابل الفوسفورية وقنابل النابالم الحارقة على أهالي الفلوجة، فأدى إلى مقتل الكثير من المدنيين ونزوح الآلاف.
وتشير مصادر إلى أن الأميركيين استخدموا الغاز الخانق، ومن ثم الفوسفور الأبيض في محاولة منهم لكسر إرادة الأهالي، وفي نهاية المطاف في وجه الصمود العنيد لأبناء المدينة، استخدموا السلاح الكيماوي مع الفوسفور، وهو ما أحرق الأخضر واليابس، ولم يتبق حياة في الفلوجة، حتى الكلاب والقطط نفقت والأشجار يبست. وعند ذلك فقط تمكن الأميركيون من دخول المدينة على نحو 400 جثة متفحمة. القوات الأميركية كانت أعلنت من جانبها يومذاك عن مقتل 1600 شخص واعتقال 1050 شخصا من أهالي المدينة. والواقع أنها تركت جثث القتلى مرمية في الشوارع، ومن ثم سارت الدبابات الأميركية فوق جثثهم. وظلت روائح الجثث المتعفنة لضحايا الهجمات الأميركية تفوح في الكثير من المناطق.
سيطرة «داعش»
في فبراير (شباط) 2014 سيطر تنظيم داعش الإرهابي على الفلوجة، واحتفظ بسيطرته عليها حتى اليوم.. بينما تدور في هذه اللحظات رحى معركة كبيرة لاستعادتها من التنظيم حملت اسم «كسر الإرهاب»، وذلك من منطلق أن القضاء على «داعش» في هذه المدينة يمكن أن يمهد الطريق للقضاء على الإرهاب بصورة عامة.
على صعيد آخر، بالمقاييس المذهبية في العراق، فإنه إذا كانت مدن كالنجف وكربلاء تكاد تكون ذات أغلبية شيعية مطلقة نظرا إلى قداستها الدينية لكونهما تضمان مراقد الأئمة (علي بن أبي طالب والحسين بن علي والعباس)، فإن الفلوجة تكاد تنفرد عن المدن والمحافظات الغربية من العراق بوصفها مدينة ذات غالبية سنية مطلقة مع أنها لا تحتوي على مراقد أئمة أو أولياء. وهي بذا مختلفة مثلا عن حي الأعظمية في العاصمة بغداد، مثلا، الذي يحتضن مرقد الإمام أبي حنيفة النعمان أو بعض أحياء بغداد السنية القريبة من مرقد الشيخ عبد القادر الكيلاني.
التركيبة العشائرية
الجدير بالذكر، أن معظم سكان الفلوجة ينحدرون من عشائر كبيرة في العراق، هي عشائر الدليم بكل فروعها (البوعلوان، والمحامدة، والفلاحات، والحلابسة، والبونمر، والبوفهد)، والجميلات، والجبور، والكبيسات، والبوعيسى، والعزة، والجنابيين، وزوبع، وقبيلة بني تميم بفروعها (العيايشة، والبو ذهيبة، والبو سهيل، والبو فياض)، بالإضافة إلى مجموعة من العشائر الأخرى، كما توجد في المدينة مجموعة من السكان الأكراد. تاريخيا، بنيت الفلوجة قرب مدينة الأنبار التاريخية التي فتحها خالد بن الوليد عام 12 هجرية الموافق 633 ميلاديا في عهد الخليفة عمر بن الخطاب. وكان العثمانيون قد اتخذوا الفلوجة محطة استراحة لهم في الطريق الصحراوي المؤدي إلى بغداد. وفي العام 1920 إبان الاحتلال البريطاني، شهدت المدينة اضطرابات؛ بسبب مقتل الضابط البريطاني جيرارد ليتشمان على يد أحد شيوخ العشائر.
واجتماعيا اشتهرت الفلوجة بكثرة مقاهيها الشعبية التي كان يرتادها أبناء المدينة من جميع الطبقات الاجتماعية، فتجمع المثقفين والأدباء والكتاب والمؤرخين من أبناء المدينة، حتى أصبحت منتديات فكرية وأدبية بالإضافة إلى اتخاذها مجالس يرتادها شيوخ العشائر والوجهاء لمناقشة شؤون المجتمع. ومن أبرز هذه المقاهي: قهوة عبود عرب، وقهوة أبو علاء المصري، وسوق أطلس، وقهوة جلاوي، فضلا عن قهوة صالح الملة مهيدي.
المعركة الحالية
اليوم حيث تدور معركة الفلوجة بهدف استعادتها من تنظيم داعش الإرهابي بعد سنتين من احتلاله المدينة، تحولت الفلوجة إلى قبلة اهتمام داخلي وإقليمي ودولي؛ نظرا إلى ما تحوزه من مكانة تكاد تختلف تماما عن كل المدن التي تمكن «داعش» من احتلالها سواء في العراق وسوريا. ولعل هذا هو السر الكامن وراء اختيار عبارة «كسر الإرهاب» كتسمية للمعركة المهمة التي لم تحسم بعد. والحقيقة أنه على الرغم من أن المعركة حتى تاريخ كتابة هذه الكلمات، فإن القوات العراقية تتقدم باتجاه «المواجهة - الحسم»، لكن «داعش» الذي قد لا يملك أكثر من 1000 مقاتل - أكثر من نصفهم من أهالي المدينة - يراهن على زيادة الضغط على القوات العراقية باتجاه توقي الحذر حماية للمدنيين. والحال أن هؤلاء المدنيين هم الآن بين مطرقة التنظيم في الداخل وسندان المدافع والصواريخ والقاذفات في الخارج.. وحتما يصعب عليها التمييز بين البريء والمذنب.
الفلوجة.. مدينة الدماء
ينظر إلى طرد «داعش» منها على أنه خطوة لتحرير الموصل والقضاء على التنظيم
الفلوجة.. مدينة الدماء
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة