«داعش» يصل إلى الهند.. ويستهدف الفتيات

خضعن لـ«دورات تدريبية» عبر الإنترنت لإخفاء تطرّفهن والحفاظ على الهدوء

«داعش» يصل إلى الهند.. ويستهدف الفتيات
TT

«داعش» يصل إلى الهند.. ويستهدف الفتيات

«داعش» يصل إلى الهند.. ويستهدف الفتيات

يعمل تنظيم داعش على نصب فخاخ للإيقاع بفتيات هنديات صغيرات، في وقت نجحت فيه الوكالات الأمنية الهندية في إحباط محاولة سفر أربع فتيات للانضمام إلى التنظيم.
وفي حادثة وقعت مؤخرًا، احتجزت قوات الأمن الهندية ابنة كولونيل سابق بالجيش الهندي يعيش بقلب العاصمة الهندية دلهي، بسبب ارتباطها المزعوم بـ«داعش». وكانت الفتاة التي جرت الإشارة إليها باسم شيفاني، بعد حجب اسمها الحقيقي، قد تخرجت في جامعة دلهي، وتنتمي للديانة الهندوسية. إلا أنها كانت تستعد لاعتناق الإسلام والسفر إلى سوريا للمشاركة في القتال الدائر هناك. وقد انتبه والدها إلى نشاطاتها المثيرة للريبة، وأبلغ بها السلطات الأمنية.
وجاء اكتشاف أمر الفتاة بعدما اطلع والدها بالصدفة على بعض الاتصالات عبر شبكة الإنترنت على صلة بـ«داعش» على جهاز الكومبيوتر الخاص بها، بالإضافة إلى وثائق سفر تكشف أن الفتاة، وهي في أوائل العشرينات من عمرها، كانت تخطط للسفر إلى سوريا عن طريق أستراليا.
وكشفت التحقيقات معها أنها تحولت إلى الفكر المتشدد أثناء إقامتها طيلة ثلاث سنوات في أستراليا أثناء إجرائها دراسات عليا. وتجري حاليًا جهود لاجتذابها بعيدًا عن هذا الفكر المتطرّف.
من ناحية أخرى، تتمثل واحدة من أغرب الحالات في ساليمة ذات الـ17 عامًا (جرى تغيير اسمها للحفاظ على سلامتها)، التي تنتمي لأسرة مسلمة. وكانت ساليمة قد لفتت انتباه أفراد وحدة مكافحة الإرهاب، الذين اقتحموا منزلها في بونه بغرب الهند، بينما كانت هي مدركة تمامًا للسبب وراء ذلك. وعندما سألها الضباط عما إذا كانت تعرف سبب بحثهم عنها، أجابت: «لأنني أبعث بدعوات يومية إلى «داعش»». في المقابل، شعر أفراد أسرتها بصدمة بالغة حال معرفتهم ذلك.
وعن هذا، قال عم الفتاة: «لم نتمكن من استيعاب الأمر في البداية، عندما دخلت الشرطة منزلنا وشرحوا لنا سبب وجودهم فيه. ولم يكن لدينا أي علم بأنها واقعة تحت هذا التأثير السلبي. إننا مسلمون، لكن لدينا أفكار صحيحة عن الإسلام. لقد علمنا ابنة أخي في مدرسة جيدة، وكانت طالبة جيدة».
ومع ذلك، عاينت الأسرة على مدار الأشهر الأربعة الأخيرة تطرف ابنتهم بشكل تدريجي، حيث توقفت عن ارتداء «الملابس الغربية» التي كانت تعشقها من قبل. وتدريجيًا، أصبحت أفكارها بخصوص الإسلام أكثر تطرفا، ما تجلى في الكثير من المناقشات التي كانت تثيرها حول الدين. إلا أن أفراد أسرتها افترضوا أن هذا برمته جزء من الاستكشافات التي يقوم بها المراهقون عادة في الميدان الديني، ولم يرد بخاطرهم قط أنها تعرضت لغسل مخ وجندت من قبل متطرفين من جماعة تابعة لـ«داعش».
وذكر ضابط من وحدة مكافحة الإرهاب أن الفتاة تلقت تدريبًا على إخفاء تطرّفها من أهلها والحفاظ على هدوءها وعدم الخوف من الشرطة عبر الإنترنت. وكانت تأمل في العمل ممرضة داخل المناطق الواقعة تحت سيطرة «داعش»، أو تنفيذ تفجير انتحاري.
وقالت الفتاة إن من تولوا الاتصال بها وعدوها بمساعدتها على السفر إلى سوريا خلال عام 2017، وبما أنهم يكن لديها جواز سفر، طلبوا منها الحصول على واحد في أقرب وقت ممكن. وأضافت أنها لم تناقش خططها سوى مع هؤلاء الأشخاص.
من ناحية أخرى، توصل محققون إلى أن شخصا يدعى سراج الدين، وهو مهندس ميكانيكي يعمل لدى شركة النفط الهندية ومقيم بمدينة جايبور، يعمل لحساب «داعش» لاستقطاب مجندين هنديين للتنظيم. واعترف سراج الدين بنشاطه، واعتقلته الشرطة بتهمة نشر دعايات مؤيدة للتنظيم. وأفاد مسؤولون أمنيون أنه تولى إدارة «وكالة الخلافة للأنباء»، وهي نشرة إخبارية مؤيدة لـ«داعش». ونجح سراج الدين في تشكيل مجموعات مغلقة مؤيدة لـ«داعش» من المتعاطفين معها، بينهم ساليمة وفتاة أخرى في الـ19 من عمرها تدعى زارينا (اسم مستعار)، من مدينة حيدر آباد بجنوب البلاد، إلى جانب آخرين من ماهارشترا وكشمير وكارناتاكا عبر موقع «فيسبوك» وخدمة «واتساب»، وعمل على نشر أخبار نشاطات «داعش» عبر الإنترنت ومحاولة استقطاب شباب جدد.
من جهتها، وقعت زارينا في فخ الفكر المتطرّف عبر الإنترنت، وتأثرت بشدة بنشاطات «داعش». وكانت على اتصال مستمر مع الكثير من المتعاطفين مع التنظيم الإرهابي. وكشف سراج الدين أن اتصالاته بالفتيات بدأت كمحاولة للتعرف وتكوين صداقة عادية، وأنه كلف من قيادات في «داعش» بتوجيه الفتيات نحو الانضمام للتنظيم بعد التأكد من عمق اقتناعهن بفكر «داعش».
وأشارت الشرطة إلى أن سراج الدين اعترف بأنه والفتيات، خاصة ساليمة، شاركوا في «نقاشات افتراضية حول القتال» وأبدوا «اهتمامًا عميقًا» تجاه بعضهم البعض. وتحدثوا عن كل شيء، بدءا من «أدوات القتال المشروعة»، وصولاً إلى «التفسيرات المتنوعة لـ(الجهاد)» في الفقه الإسلامي.
وقال أحد المحققين إنه جرى احتجاز سراج الدين في وقت «كان على وشك التحول لواحد من الذئاب المنفردة». جدير بالذكر أن مصطلح «الذئب المنفرد» يشير إلى الإرهابي الذي يتورط في أعمال عنف في محاولة لتأييد جماعة أو حركة أو آيديولوجية ما، لكنه يعمل بمفرده، خارج أي هيكل قيادة ومن دون أي دعم مادي من الجماعة المعنية.
وضبطت الشرطة بحوزته أعدادًا من مجلة «دابق» الإلكترونية الصادرة عن «داعش» وصورا ومقاطع فيديو.
ومن بين الحوادث الأخرى اللافتة في هذا الصدد هو عندما سافرت فتاة هندية لا تتجاوز الـ19 من عمرها إلى تركيا عبر قطر للقتال في صفوف «داعش»، لكنها غير رأيها وعادت لوالديها. وقال رئيس شرطة حيدر آباد، ماهندر ريدي في تصريحات صحافية إن الفتاة «وقعت تحت تأثير سيدة أخرى كانت تقيم معها. وذهبا معًا إلى تركيا، لكنها غيرت رأيها بعد معاينة الأوضاع هناك».
حاليًا، تخضع الفتيات المذكورة أعلاه لبرنامج إعادة تأهيل لاجتذابهن بعيدًا عن الفكر المتطرّف بمعاونة أفراد من أسرهن، وقيادات دينية تتعاون بصورة كاملة مع الشرطة. وعن هذا، قال أحد المحققين رفيعي المستوى المعنيين بنشاطات «داعش» داخل الهند: «نستعين برجال دين مسلمين للحديث إليهن بخصوص حقيقة تعاليم القرآن والإسلام».
وتبعًا لما ذكره مسؤولون من وحدة مكافحة الإرهاب، فإن الإرهابيين المشتبه بهم كشفوا أن زعيم «داعش»، أبو بكر البغدادي، يتولى تدريب شباب هنديين كي ينفذوا تفجيرات انتحارية. وأجرى البغدادي هذه الدورات التدريبية عبر الإنترنت من خلال خاصية «فيديو كونفرانس» من خلال «سكايب» أو أي برامج أخرى لمكالمات الفيديو، وأن كثيرا من المشتركين هم من الفتيات الصغيرات. كما أفاد مسؤول استخباراتي بأنه كانت هناك محاولات عدة لاستقطاب فتيات هنديات من قبل التنظيم.
ويبقى التساؤل: ما السر وراء انجذاب الكثير من المراهقين الهنود إلى مصيدة «داعش»؟ والملاحظ في الحالات سالفة الذكر أن الإنترنت شكل عنصرًا مشتركًا كأداة تجنيد. ومن خلال الإنترنت، نشر «داعش» مقاطع فيديو اجتذبت الكثيرين إليه ممن يصدقون من دون تفكير كل ما يطرح عبر الإنترنت، ورأوا في التنظيم الخلاص الوحيد للإسلام.
جدير بالذكر أنه منذ بضعة أشهر، جرى ترحيل واحدة من القائمين على عمليات التجنيد لحساب «داعش»، أفسهان جابين، وهي سيدة هندية تبلغ من العمر 38 عامًا، من أبوظبي إلى الهند، وهي الآن محتجزة لدى الشرطة. وقد لعبت جابين دورًا محوريًا في اجتذاب الكثير من الشباب الهندي للقتال في صفوف «داعش».



ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
TT

ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)

احتفل سكان دمشق بسقوط نظام بشار الأسد بعد حرب وحشية استمرت 13 عاماً، لكن أصحاب أماكن السهر في المدينة اعتراهم القلق وهم يعيدون فتح أبواب حاناتهم وملاهيهم.

فقد قادت «هيئة تحرير الشام» فصائل المعارضة التي أطاحت بنظام الأسد، وكانت هناك خشية لدى بعض الناس من أن تمنع الهيئة شرب الكحول.

ظلت حانات دمشق ومحلات بيع الخمور فيها مغلقة لأربعة أيام بعد دخول مقاتلي «هيئة تحرير الشام» المدينة، دون فرضهم أي إجراءات صارمة، والآن أعيد فتح هذه الأماكن مؤقتاً.

ما يريده صافي، صاحب «بابا بار» في أزقة المدينة القديمة، من الجميع أن يهدأوا ويستمتعوا بموسم عيد الميلاد الذي يشهد إقبالاً عادة.

مخاوف بسبب وسائل التواصل

وفي حديث مع «وكالة الصحافة الفرنسية» في حانته، اشتكى صافي، الذي لم يذكر اسم عائلته حتى لا يكشف عن انتمائه الطائفي، من حالة الذعر التي أحدثتها وسائل التواصل الاجتماعي.

فبعدما انتشرت شائعات أن المسلحين المسيطرين على الحي يعتزمون شن حملة على الحانات، توجه إلى مركز الشرطة الذي بات في أيدي الفصائل في ساحة باب توما.

وقال صافي بينما كان يقف وخلفه زجاجات الخمور: «أخبرتهم أنني أملك حانة وأود أن أقيم حفلاً أقدم فيه مشروبات كحولية».

وأضاف أنهم أجابوه: «افتحوا المكان، لا مشكلة. لديكم الحق أن تعملوا وتعيشوا حياتكم الطبيعية كما كانت من قبل»، فيما كانت الموسيقى تصدح في المكان.

ولم تصدر الحكومة، التي تقودها «هيئة تحرير الشام» أي بيان رسمي بشأن الكحول، وقد أغلق العديد من الأشخاص حاناتهم ومطاعمهم بعد سقوط العاصمة.

لكن الحكومة الجديدة أكدت أيضاً أنها إدارة مؤقتة وستكون متسامحة مع كل الفئات الاجتماعية والدينية في سوريا.

وقال مصدر في «هيئة تحرير الشام»، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، طلب عدم كشف هويته، إن «الحديث عن منع الكحول غير صحيح». وبعد الإلحاح عليه بالسؤال شعر بالغضب، مشدداً على أن الحكومة لديها «قضايا أكبر للتعامل معها».

وأعيد فتح «بابا بار» وعدد قليل من الحانات القريبة، لكن العمل محدود ويأمل صافي من الحكومة أن تطمئنهم ببيان يكون أكثر وضوحاً وقوة إلى أنهم آمنون.

في ليلة إعادة الافتتاح، أقام حفلة حتى وقت متأخر حضرها نحو 20 شخصاً، ولكن في الليلة الثانية كانت الأمور أكثر هدوءاً.

وقال إن «الأشخاص الذين حضروا كانوا في حالة من الخوف، كانوا يسهرون لكنهم في الوقت نفسه لم يكونوا سعداء».

وأضاف: «ولكن إذا كانت هناك تطمينات (...) ستجد الجميع قد فتحوا ويقيمون حفلات والناس مسرورون، لأننا الآن في شهر عيد الميلاد، شهر الاحتفالات».

وفي سوريا أقلية مسيحية كبيرة تحتفل بعيد الميلاد، مع تعليق الزينات في دمشق.

في مطعم العلية القريب، كان أحد المغنين يقدم عرضاً بينما يستمتع الحاضرون بأطباق من المقبلات والعرق والبيرة.

لم تكن القاعة ممتلئة، لكن الدكتور محسن أحمد، صاحب الشخصية المرحة والأنيقة، كان مصمماً على قضاء وقت ممتع.

وقال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «كنا نتوقع فوضى عارمة في الموقف»، فيما كانت الأضواء تنعكس على ديكورات المطعم، مضيفاً: «لكننا عدنا سريعاً إلى حياتنا، حياتنا الليلية، وحقوقنا».

حفلة مع مغنٍ

وقال مدير المطعم يزن شلش إن مقاتلي «هيئة تحرير الشام» حضروا في ليلة إعادة الافتتاح ولم يغلقوا المكان.

وأضاف: «بدأنا العمل أمس. كانت الأمور جيدة جداً. كانت هناك حفلة مع مغنٍ. بدأ الناس بالتوافد، وفي وسط الحفلة حضر عناصر من (هيئة تحرير الشام)»، وأشار إلى أنهم «دخلوا بكل أدب واحترام وتركوا أسلحتهم في الخارج».

وبدلاً من مداهمة المكان، كانت عناصر الهيئة حريصين على طمأنة الجميع أن العمل يمكن أن يستمر.

وتابع: «قالوا للناس: لم نأتِ إلى هنا لنخيف أو نرهب أحداً. جئنا إلى هنا للعيش معاً في سوريا بسلام وحرية كنا ننتظرهما منذ فترة طويلة».

وتابع شلش: «عاملونا بشكل حسن البارحة، نحن حالياً مرتاحون مبدئياً لكنني أخشى أن يكون هذا الأمر آنياً ولا يستمر».

ستمارس الحكومة الانتقالية الجديدة في سوريا بقيادة «هيئة تحرير الشام» عملها حتى الأول من مارس (آذار). بعد ذلك، لا يعرف أصحاب الحانات ماذا يتوقعون.