الفرق بين المصمم النجم والمصمم الموظف.. إصرار ومثابرة

زها حديد ودروس قيّمة لمصممين شباب في زمن التحديات الكبيرة؟

الالتواءات والانحناءات في «مركز حيدر علييف الثقافي».. فنية بكل المقاييس تجعل من كل المبنى لوحة فنية معاصرة
الالتواءات والانحناءات في «مركز حيدر علييف الثقافي».. فنية بكل المقاييس تجعل من كل المبنى لوحة فنية معاصرة
TT

الفرق بين المصمم النجم والمصمم الموظف.. إصرار ومثابرة

الالتواءات والانحناءات في «مركز حيدر علييف الثقافي».. فنية بكل المقاييس تجعل من كل المبنى لوحة فنية معاصرة
الالتواءات والانحناءات في «مركز حيدر علييف الثقافي».. فنية بكل المقاييس تجعل من كل المبنى لوحة فنية معاصرة

لا يختلف اثنان على أن لعبة الكراسي، التي كانت تجعلنا نتجادل ونحلل لأشهر كلما خرج مصمم من أي دار أزياء ودخلها آخر، ونحن غير مصدقين، فقدت عنصري المفاجأة والإثارة على حد سواء، ولم تعد تثير فينا ساكنا. فقد أصبحت عادية في زمن أصبحت فيه المجموعات المالكة للبيوت الكبيرة تقيس نجاحها بالأرقام، ولا تمنح مصممها وقتا طويلا لتحقيق الهدف. نعم، قد تكون استقالة راف سيمونز من دار «ديور» وإقالة ألبير إلباز من «لانفان» في العام الماضي آخر المفاجآت، ومع ذلك، لا يمكن القول أن وقع هذين الخبرين كان زلزالا غيّر ثقافة الموضة، أو نظرتنا إليها. خبر خروج هادي سليمان من «إيف سان لوران» في المقابل، واختيار البلجيكي أنطوني فاكاريللو خليفة له، لم يكن مفاجأة على الإطلاق، وقوبل بهدوء أقرب إلى الفتور، بعد أن لاكته الألسنة منذ أشهر عدة، وأصبحنا نعرف طريقة تفكير المجموعات المالكة لبيوت الأزياء. فالواضح حاليا، أن مالكي هذه البيوت لم يعودوا يريدون مصممين «نجوما» يطمحون لتنفيذ أفكار فنية أو جديدة بالمطلق، بقدر ما يريدون مصممين «موظفين» يضمنون لهم الربح، وفي الوقت ذاته، يتقيدون برموز الدار وموروثاتها. من هذا المنطلق، كانت إقالة ألبير إلباز بعد 15 عاما في «لانفان» مفهومة. فعلى الرغم من أن فضلا كبيرا في إنعاش «لانفان» وإخراجها إلى الضوء يعود إليه، إلا أن مبيعات الدار شهدت تراجعا في مبيعاتها في السنوات الأخيرة، ما زاد من الضغوط عليه، واحتداد الأمر بينه وبين المالكين للدار، إلى أن فاض الكأس، وكان ما كان. ما يثير الحيرة في خروج هادي سليمان، أن هذا المنطق لا يسري عليه، فمجموعة «كيرينغ» المالكة لـ«إيف سان لوران» تعترف بأنه أخرجها من دائرة الخسارة إلى الربح منذ أن التحق بها منذ 4 سنوات، حيث سجلت في العام الماضي إيرادات تقدر بـ974 يورو (1.08 مليار دولار)، أكثر مما حققته في عام 2014، بـ707 ملايين يورو، ومن المتوقع أن تزيد النسبة هذا العام، مما يجعل هادي سليمان، مصمما بلمسة ميداسية.
لهذا؛ فإن خروجه من «إيف سان لوران» ووصف فرانسوا هنري بينو، الرئيس التنفيذي لمجموعة «كيرينغ» للأمر، بكل بساطة، بأنه «مجرد نهاية فصل من تاريخ الدار»، يثير أسئلة مثل: ماذا يجري في عالم الموضة حاليا؟ وهل المصممون المبدعون أصبحوا مجرد بيادق في أيادي المجموعات الكبيرة التي تستغل حاجتهم إلى مستثمر يساعدهم على الانتشار والتوسع في زمن العولمة، وتستغني عنها بمجرد أن تتضخم «الأنا» عندهم؟. إذا كان الأمر كذلك، فإن خطوة راف سيمونز، واختياره عدم تجديد عقده مع «ديور» لكي ينأى بنفسه عن هذا الجو، يستدعي الاحترام. فقد أشار إلى أنه يطمح لإبداع موضة «على نار هادئة»، أي موضة يتخيلها ثم يرسمها ويختبرها، قبل أن ينفذها ويطرحها في الأسواق، وهو ما لا تتيحه ضغوط العمل في دار أزياء كبيرة. في حال كتب له النجاح، فإن مصممين آخرين قد يحذون حذوه، لكن الوقت لا يزال مبكرا على هذا.
اللافت، أن خروج هادي سليمان من «إيف سان لوران» لم يثر كثيرا من الجدل والتحليل، ليس فقط لأننا تعودنا على لعبة الكراسي وتحركاتها المستمرة، أو لأن خروجه كان متوقعا تهامست به أوساط الموضة منذ فترة، بل لأن الإعلان عنه تزامن مع وفاة المعمارية العراقية العالمية، زها حديد، التي يمكن القول «إنها أعظم مصممة في عصرنا». فقد تختلف الوسائل واللغات والمواد المستعملة، لكن الإبداع يبقى واحدا، وبالتالي يمكن لمصممين شباب أن يتعلموا من تجربتها ومسيرتها. فهي مبدعة لن يجود الزمان بمثلها، وستظل المعالم التي صممتها شاهدة على عبقريتها لأجيال طويلة. الدرس الذي يمكنهم أن يتعلموه منها أنها لم تتنازل أو تخضع لإملاءات الغير، ولم تقبل ما هو متعارف عليه وجاري به العمل للوصول إلى مبتغاها. كانت تعرف أن الطريق لن يكون سهلا، وبأن البعض سيفسر تشبثها بأسلوبها عنادا، ومع ذلك فضلت أن تبقى مجرد معمارية على الورق، كما كان ينعتها بعض المتحاملين عليها، بحجة أنها معقدة وغير قابلة للتنفيذ، على أن تسبح مع التيار وتكون معمارية عادية. ما يُحسب لها، أنها لم تجلس مكتوفة الأيادي ومحبطة تنتظر من يدق بابها، بل استغلت هذه السنوات العجاف في تعلم المزيد عن التكنولوجيا، والقيام باختبارات جديدة كانت سلاحها فيما بعد. والنتيجة يعرفها الجميع، فقد أقنعت العالم بأسلوبها السابق لأوانه. أسلوب تتعرف إليه العين من بعيد، جمعت فيه الفن المعاصر بسلاسة الانحناءات وقوة الخط العربي، وزاوجت فيه الخارج بالداخل ليصبحا امتدادا لبعضهما بعضا، وفي كل مرة تستشعر تلك اللمسة المستقبلية القوية التي تريد أن تحضنك. من بعيد، تبدو مبانيها أحيانا وكأنها ترقص وتتلوى مثل درويش، أو تذكر بتلك الصورة الأيقونية لمارلين مونرو بفستانها الأبيض ذي البليسيهات المتعددة وهو يتطاير مع الهواء. فالانسيابية التي ضختها في فن العمارة منحتها شاعرية كانت غائبة عنها سابقا.
كانت زها حديد تقول: «إن الهندسة المعمارية لا تُدرس بالمفهوم التقليدي». لكنها، وحتى بعد مماتها، يمكنها أن تعلم المصممين الشباب أن الإبداع لا يقبل التنازلات ويستحق المحاربة من أجله، وربما هذا هو الفرق بين المصمم النجم والمصمم الموظف مهما ارتقى مركزه واشتهر. من جهة أخرى، لا يمكن أن نظلم بعض المصممين ممن ليست لهم الإمكانيات الكافية للاستقلال بأنفسهم، وبالتالي لا يملكون ترف رفض عروض مغرية من المجموعات الكبيرة، تعدهم بالتوسع وتوفير كل ما يحتاجونه من لوجيستيات؛ لكي يتفرغوا للتصميم فقط. هؤلاء مضطرون للقبول، رغم أنهم يعرفون أن الثمن غال يتمثل في تقديم تنازلات، والعمل ليل نهار لتصميم ما لا يقل عن 6 تشكيلات في السنة أحيانا. وهذا ما اشتكى منه كل من ألبير إلباز وراف سيمونز. هذا الأخير صرح علنا في أحد لقاءاته بأن عدم توافر الوقت لاختبار الأفكار ومناقشتها قبل تنفيذها يؤثر في الابتكار سلبا. أمثال راف سيمونز يعيشون في زمن غريب عليهم، زمن تغيرت فيه ثقافة الموضة مقارنة بما كانت عليه في عهد إلسا سكاباريللي، كريستيان ديور، إيف سان لوران، وغيرهم ممن كانوا يملكون بيوتهم ولهم كامل الحرية في إطلاق العنان لخيالهم، ويتبارون على الإبداع، متجاهلين الجانب التجاري، ومعتبرين أنفسهم فنانين؛ لهذا أتحفونا بتشكيلات فنية نذكر منها تشكيلة الراحل إيف سان لوران المستلهمة من الفنان بيت موندريان في عام 1965، وغيرها. في زمننا لا بد أن نذكر أعمال جون غاليانو خلال عهده في «ديور» التي كانت تلعب على السريالية، ورغم ما يقال أن خط الـ«هوت كوتير» في عهده لم يكن يحقق أي أرباح تُذكر مقارنة براف سيمونز الذي خلفه، إلا أنه ترك بصمات درامية لا يمكن أن تُنسى بسهولة. هل يمكن أن نقول الشيء نفسه عن هادي سليمان رغم الأرباح التي حققها لـ«إيف سان لوران»؟. من الصعب الإجابة عن هذا السؤال في الوقت الحالي، وربما تتضح الصورة أكثر حين يُعلن عن وجهته التالية.
فقد حقق ثروة لا بأس بها، ويمكنه أن يؤسس داره الخاصة ليبدع فيها كيفما شاء، إلا أننا لا نستبعد إغراء العمل مع دار معروفة، مثل «شانيل» إذا صحت الشائعات المتداولة في أوساط الموضة، رغم تصريحه في أحد لقاءاته النادرة بأن ما يحفزه أكثر «هو عنصر الاكتشاف.. وأن تكون فضوليا ومتفتحا على أي شيء جديد». الجديد بالنسبة له قد يكون أي شيء من ممارسة هواية التصوير الفوتوغرافي إلى تصميم الأزياء، وإلى ذلك الحين، فإننا سنتذكره عاشقا للموسيقى والديكورات، وطبعا، مصمما يفهم قوة الصورة وتأثيرها.



المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
TT

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)

إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.

تفوح من تصاميم كايت موس رائحة السبعينات (زارا)

ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».

فاريل ويليامز مع فريق عمله يُحيّي ضيوفه بعد عرضه لربيع وصيف 2024 (أ.ف.ب)

بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.

صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.

كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.

الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.

من تصاميم فكتوريا بيكهام لمحلات «مانغو»... (مانغو)

المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.

المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.

سترة مخملية مع كنزة من الحرير بياقة على شكل ربطة عنق مزيَّنة بالكشاكش وبنطلون واسع من الدنيم (ماركس آند سبنسر)

سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»

من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.

فستان طويل من الساتان المزيَّن بثنيات عند محيط الخصر يسهم في نحت الجسم (ماركس آند سبنسر)

موسم الأعياد والحفلات

بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».

فستان ماركس سهرة طويل من الحرير بأطراف مزينة بالدانتيل (ماركس آند سبنسر)

دمج بين الفينتاج والبوهو

تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.

مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.

طُرحت مجموعة من الإكسسوارات بألوان متنوعة لتكمل الأزياء وتضفي إطلالة متناسقة على صاحبتها (ماركس آند سبنسر)

إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.

أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.

رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.