مدينة البعوث الجديدة.. مشروع يخدم 40 ألف وافدمن 120 دولة لرفعة الإسلام

مسؤول لـ «الشرق الأوسط» : المدينة تُعد أكبر دعم من السعودية للأزهر في تاريخه

خادم الحرمين مع شيخ الأزهر (واس)
خادم الحرمين مع شيخ الأزهر (واس)
TT

مدينة البعوث الجديدة.. مشروع يخدم 40 ألف وافدمن 120 دولة لرفعة الإسلام

خادم الحرمين مع شيخ الأزهر (واس)
خادم الحرمين مع شيخ الأزهر (واس)

في أكبر دعم تقدمه المملكة العربية السعودية للأزهر في تاريخه، دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، مشروع مدينة البعوث الإسلامية الجديدة للطلاب الوافدين، لخدمة 40 ألف وافد من 120 دولة حول العالم للدراسة بالأزهر، لرفعة الإسلام.
المرحلة الأولى للمدينة الجديدة التي تقع في مدينة القاهرة الجديدة (شرق العاصمة القاهرة)، تستوعب 5000 وافد في مرحلتها الأولى، أما المرحلة الثانية فتشمل 35000 وافد حول العالم.
وتشير الإحصاءات الرسمية في مصر إلى أن عدد الطلاب الوافدين الدارسين بالأزهر يتعدى 40 ألف طالب وطالبة من 120 دولة، بعضهم وافد بمنح من الأزهر وبعضهم وافد على منح جهات مانحة أخرى، وبعضهم وافد على حسابه الخاص، ويقيمون في مدينة البعوث الإسلامية بالقاهرة والمدينة الأخرى في الإسكندرية.. والغالبية العظمى تقيم في مساكن خاصة.
مسؤول رفيع في مشيخة الأزهر قال، إن «مدينة البعوث الجديدة التي دشنها الملك سلمان أمس، تُعد أكبر دعم من المملكة العربية السعودية للأزهر في تاريخه».
وللأزهر مدينة للبعوث الإسلامية في حي الدراسة بالقاهرة بالقرب من مشيخة الأزهر في حديقة الخالدين، أسسها الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر عام 1959 لتكون قبلة لطلبة العلوم الإسلامية من دول العالم.. وهناك مدينة أخرى بالإسكندرية، وهي عبارة عن مُجمعات سكنية لإقامة وإعاشة الطلاب الوافدين للدراسة بالأزهر، لتوفير المسكن والمأكل للطلاب الوافدين المقيمين بها، وتوفير الرعاية المعيشية والاجتماعية والثقافية والرياضية والطبية لهم.
ويقيم بمدينتي البعوث القديمة بالقاهرة والإسكندرية أكثر من أربعة آلاف طالب وطالبة، ويجري الآن إنشاء مدينة ثالثة للبعوث بمحافظة قنا بصعيد مصر لزيادة أعداد الطلاب الوافدين المستفيدين من أنواع الرعاية المشار إليها، فضلا عن إعادة بناء بعض المباني بمدينة البعوث بالقاهرة، لزيادة سعتها، وبناء مبان إضافية بها.
الوافدون أعربوا عن سعادتهم بمدينة الملك سلمان الجديدة، مؤكدين أنها «ستكون إضافة كبيرة للمدينة القديمة.. وأنها سيكون لها دور كبير في قدوم الكثير من الوافدين للدراسة بالأزهر لنهل الوسطية».
وقال الوافدون في اتصال مع «الشرق الأوسط» من مقر إقامتهم في مدينة البعوث الإسلامية القديمة بالقاهرة أمس، إن «طلاب جامعة الأزهر أصبحوا الآن في قلب الملك سلمان، وهم بالفعل في قلب شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب». مقدمين الشكر الجزيل للمملكة العربية السعودية على رعايتها للوافدين ومصر، مؤكدين قيامهم بنشر سماحة الإسلام ووسطيته في بلادهم عبر العالم ومحاربتهم للفكر المتطرف».
وخصصت المملكة العربية السعودية منحة لإقامة مدينة البعوث الجديدة في عهد الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، وتبع ذلك تخصيص الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساحة 170 فدانا لإقامة مدينة البعوث الإسلامية الجديدة في مدينة القاهرة الجديدة (شرق القاهرة)، لتكون مدينة مُتكاملة لخدمة الطلاب الوافدين الذين يدرسون في الأزهر.
ويقول الأزهر، إن «الطلاب المبعوثين هم طلاب العلم الوافدون من شتى بقاع الأرض الذين يشدون الرحال إلى الأزهر لينهلوا من علومه، ويتزودوا بالفكر الإسلامي الصحيح، والقيم الإسلامية الصافية النقية من شوائب الغلو والتطرف، ويعودون إلى بلادهم وأوطانهم علماء يبلغون رسالة الإسلام صافية نقية كما زودهم بها الأزهر».
وتقع مدينة البعوث الإسلامية القديمة بالدراسة على مساحة نحو 50 فدانا مُقسمة على 43 مبنى .. وتعد مدن البعوث الإسلامية أحد قطاعات الأزهر، ومنذ أن أنشئ الأزهر وهو يعتني بالطلاب الوافدين.. ويعد أكبر وأهم مراكز جذب الطلبة من مختلف أنحاء العالم للعلم.
الوافدون للدراسة بالأزهر كانوا يقيمون في البداية بأروقة الجامع الأزهر العريق تبعا لجنسياتهم، فكان لكل رواق جنسية معينة، وكانوا يعانون من نقص الرعاية الصحية والاجتماعية، إلى أن قامت ثورة 23 يوليو (تموز) عام 1952. حيث تمت إقامة مدينة البعوث الإسلامية، وكان الغرض من إنشائها توفير أسباب الراحة للطالب الوافد في معيشته، حتى يتفرغ لتحصيل علومه، وأيضا إزالة الفوارق بين الطلاب وتوثيق العلاقات بينهم وتهيئة الاستقرار النفسي والاجتماعي والصحي للطالب. ومدينة البعوث الإسلامية وخريجو جامعة الأزهر من مختلف الدول الأفريقية والعربية والإسلامية، يعدون من القوى الناعمة لمصر، جاءوا إلى بلد الأزهر طلابا للعلم‏، وعادوا إلى بلادهم مفتين وعلماء دين ووزراء ورؤساء حكومات لا تكاد تخلو منهم دولة.
من جهته، قال مسؤول في الأزهر، إن «قرار خادم الحرمين الشريفين ببناء مدينة البعوث الجديدة، يُمثل إضافة لمواقفه الكبيرة التي تتجاوز حدود أحلام الطلاب الوافدين»، مشيرا إلى إسناد المشروع لشركة عالمية عملاقة حتى تخرج المدينة الجديدة في أبهى صورة لها».
وأضاف المسؤول لـ«الشرق الأوسط» أمس، أن «توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، تقضي بأن تكون مدينة البعوث الجديدة، تُحفة معمارية تضاف لمؤسسات الأزهر».



ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
TT

ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)

احتفل سكان دمشق بسقوط نظام بشار الأسد بعد حرب وحشية استمرت 13 عاماً، لكن أصحاب أماكن السهر في المدينة اعتراهم القلق وهم يعيدون فتح أبواب حاناتهم وملاهيهم.

فقد قادت «هيئة تحرير الشام» فصائل المعارضة التي أطاحت بنظام الأسد، وكانت هناك خشية لدى بعض الناس من أن تمنع الهيئة شرب الكحول.

ظلت حانات دمشق ومحلات بيع الخمور فيها مغلقة لأربعة أيام بعد دخول مقاتلي «هيئة تحرير الشام» المدينة، دون فرضهم أي إجراءات صارمة، والآن أعيد فتح هذه الأماكن مؤقتاً.

ما يريده صافي، صاحب «بابا بار» في أزقة المدينة القديمة، من الجميع أن يهدأوا ويستمتعوا بموسم عيد الميلاد الذي يشهد إقبالاً عادة.

مخاوف بسبب وسائل التواصل

وفي حديث مع «وكالة الصحافة الفرنسية» في حانته، اشتكى صافي، الذي لم يذكر اسم عائلته حتى لا يكشف عن انتمائه الطائفي، من حالة الذعر التي أحدثتها وسائل التواصل الاجتماعي.

فبعدما انتشرت شائعات أن المسلحين المسيطرين على الحي يعتزمون شن حملة على الحانات، توجه إلى مركز الشرطة الذي بات في أيدي الفصائل في ساحة باب توما.

وقال صافي بينما كان يقف وخلفه زجاجات الخمور: «أخبرتهم أنني أملك حانة وأود أن أقيم حفلاً أقدم فيه مشروبات كحولية».

وأضاف أنهم أجابوه: «افتحوا المكان، لا مشكلة. لديكم الحق أن تعملوا وتعيشوا حياتكم الطبيعية كما كانت من قبل»، فيما كانت الموسيقى تصدح في المكان.

ولم تصدر الحكومة، التي تقودها «هيئة تحرير الشام» أي بيان رسمي بشأن الكحول، وقد أغلق العديد من الأشخاص حاناتهم ومطاعمهم بعد سقوط العاصمة.

لكن الحكومة الجديدة أكدت أيضاً أنها إدارة مؤقتة وستكون متسامحة مع كل الفئات الاجتماعية والدينية في سوريا.

وقال مصدر في «هيئة تحرير الشام»، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، طلب عدم كشف هويته، إن «الحديث عن منع الكحول غير صحيح». وبعد الإلحاح عليه بالسؤال شعر بالغضب، مشدداً على أن الحكومة لديها «قضايا أكبر للتعامل معها».

وأعيد فتح «بابا بار» وعدد قليل من الحانات القريبة، لكن العمل محدود ويأمل صافي من الحكومة أن تطمئنهم ببيان يكون أكثر وضوحاً وقوة إلى أنهم آمنون.

في ليلة إعادة الافتتاح، أقام حفلة حتى وقت متأخر حضرها نحو 20 شخصاً، ولكن في الليلة الثانية كانت الأمور أكثر هدوءاً.

وقال إن «الأشخاص الذين حضروا كانوا في حالة من الخوف، كانوا يسهرون لكنهم في الوقت نفسه لم يكونوا سعداء».

وأضاف: «ولكن إذا كانت هناك تطمينات (...) ستجد الجميع قد فتحوا ويقيمون حفلات والناس مسرورون، لأننا الآن في شهر عيد الميلاد، شهر الاحتفالات».

وفي سوريا أقلية مسيحية كبيرة تحتفل بعيد الميلاد، مع تعليق الزينات في دمشق.

في مطعم العلية القريب، كان أحد المغنين يقدم عرضاً بينما يستمتع الحاضرون بأطباق من المقبلات والعرق والبيرة.

لم تكن القاعة ممتلئة، لكن الدكتور محسن أحمد، صاحب الشخصية المرحة والأنيقة، كان مصمماً على قضاء وقت ممتع.

وقال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «كنا نتوقع فوضى عارمة في الموقف»، فيما كانت الأضواء تنعكس على ديكورات المطعم، مضيفاً: «لكننا عدنا سريعاً إلى حياتنا، حياتنا الليلية، وحقوقنا».

حفلة مع مغنٍ

وقال مدير المطعم يزن شلش إن مقاتلي «هيئة تحرير الشام» حضروا في ليلة إعادة الافتتاح ولم يغلقوا المكان.

وأضاف: «بدأنا العمل أمس. كانت الأمور جيدة جداً. كانت هناك حفلة مع مغنٍ. بدأ الناس بالتوافد، وفي وسط الحفلة حضر عناصر من (هيئة تحرير الشام)»، وأشار إلى أنهم «دخلوا بكل أدب واحترام وتركوا أسلحتهم في الخارج».

وبدلاً من مداهمة المكان، كانت عناصر الهيئة حريصين على طمأنة الجميع أن العمل يمكن أن يستمر.

وتابع: «قالوا للناس: لم نأتِ إلى هنا لنخيف أو نرهب أحداً. جئنا إلى هنا للعيش معاً في سوريا بسلام وحرية كنا ننتظرهما منذ فترة طويلة».

وتابع شلش: «عاملونا بشكل حسن البارحة، نحن حالياً مرتاحون مبدئياً لكنني أخشى أن يكون هذا الأمر آنياً ولا يستمر».

ستمارس الحكومة الانتقالية الجديدة في سوريا بقيادة «هيئة تحرير الشام» عملها حتى الأول من مارس (آذار). بعد ذلك، لا يعرف أصحاب الحانات ماذا يتوقعون.