محمية «يانكاري» بنيجيريا تسعى لجذب السياح لزيارتها

بعيدًا عن أجواء العنف

محمية «يانكاري» بنيجيريا تسعى لجذب السياح لزيارتها
TT

محمية «يانكاري» بنيجيريا تسعى لجذب السياح لزيارتها

محمية «يانكاري» بنيجيريا تسعى لجذب السياح لزيارتها

قد لا تكون رحلات السفاري أول أمر يخطر ببال السياح عند التفكير في نيجيريا، أكبر دولة منتجة للنفط في القارة الأفريقية، غير أن متنزه يانكاري الوطني في شمال شرقي البلاد وضع تحديا بتعريف الزوار بأسوده وفيلته وينابيع المياه الساخنة التابعة له.
ويقول محمد عبد الله أبو بكر حاكم منطقة باوشي، حيث تقع المحمية في تغريدة عبر «تويتر»: «السفر إلى لندن أو دبي أو أميركا بات مكلفا للغاية. تعالوا إذن لقضاء إجازة في يانكاري».
أبو بكر، الذي يصف نفسه بأنه «مدير التسويق» في منطقة باوشي، التي استهدفتها هجمات لجماعات «بوكو حرام»، يقول: «نحتاج إلى تنويع مصادر دخلنا والسياحة لا تزال مجالا غير مستغل بالنسبة إلينا».
وقد شهدت إيرادات نيجيريا، الدولة الأفريقية العملاقة، تراجعا كبيرا مع تدهور أسعار النفط على الأسواق العالمية، وباتت ترى في السياحة مصدر دخل ماليًا جديدًا للبلاد.
وتستحوذ رحلات السفاري على 80 في المائة من الرحلات إلى أفريقيا، وهي تدر إيرادات بقيمة 36 مليار دولار، وفق تقرير أصدره البنك الأفريقي للتنمية في أكتوبر (تشرين الأول) 2015.
ومع ما يقرب من 300 فيل وأعداد كبيرة من الطيور وينابيع للمياه الساخنة بحرارة ثابتة عند 31 درجة طوال السنة، يأمل متنزه يانكاري في جذب أصحاب الرساميل على المدى الطويل، وضخ الأموال في الخزينة العامة في ظل التدهور المطرد في سعر العملة النيجيرية (النايرا).
ويقول أبو بكر: «(باوشي) تعتبر السر المخفي في أفريقيا. أرى في يانكاري قطعة من الجنة».
إلا أن سنوات من سوء الإدارة تركت هذه المحمية البالغة مساحتها 2250 كيلومترا مربعا من دون بنى تحتية ولا سياح.
ويتعين بالتالي إعادة تجهيز الموقع بالكامل. وثمة ورشتان كبيرتان حاليا لتطوير شبكة الطرقات للسماح بمراقبة الثروة الحيوانية على غرار المحميات الكينية، إضافة إلى إنشاء شبكة للكهرباء في المحمية الرئيسية.
وبحسب هابو مامان، المدير الوحيد للمحمية، ثمة تقدم ملحوظ منذ أصبح أبو بكر حاكما للمنطقة بعدما عمل مستشارًا قضائيًا في يانكاري في الثمانينات.
ويقول مامان: «الحاكم يعلم أنه في حال كانت الأوضاع في يانكاري جيدة، هذا قد يشكل مصدر إيرادات كبيرة»، مضيفًا: «أكثرية الحكام السابقين كانوا مهتمين أكثر بطرق تعبئة جيوبهم. إلا أن (أبو بكر) يبحث عن طريقة جدية لوضع يانكاري على خريطة العالم».
وأطلق محمد بخاري، الذي انتخب رئيسا لنيجيريا سنة 2015 عملية واسعة لمكافحة الفساد المستشري في هذا البلد، الذي يعتبر القوة الاقتصادية الأولى في أفريقيا. كما أن الأمن يمثل تحديا كبيرا لنيجيريا، الساعية إلى جذب السياح والعملات الأجنبية.
وتعتبر السلطات أن مجموعة «بوكو حرام» المسؤولة عن مقتل أكثر من 17 ألف قتيل خلال ست سنوات، قد هزمت «تقنيا». إلا أن المجموعة لا تزال تشن هجمات متفرقة في أنحاء مختلفة من البلاد.
ولم تستهدف محمية يانكاري، المعزولة عن باقي أنحاء البلاد والمصانة من أنشطة الصيد غير الشرعي، من جانب مقاتلي «بوكو حرام». وفي هذا الموقع تهيم الحيوانات بحرية مطلقة ويتعين على الزوار التحلي بالصبر لمصادفة فيل أو أسد.
ويطلق المرشد هارونا دودانغو فلسفته الخاصة قائلا: «السفاري لعبة حظ وصدفة».
وفي سبعينات القرن الماضي، عرفت يانكاري نجاحًا ملحوظًا، إذ كانت تجذب ما يقرب من 20 ألف زائر سنويا بأكثريتهم من المهاجرين الذين كانوا يتوجهون للاستفادة من المياه الساخنة أو استكشاف الكهوف الخمسين الصغيرة المحفورة داخل غابة كثيفة تنتشر فيها قرود البابون.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.