الصينيون يسألون وهم يبتكرون الإجابات: ما الفن؟

15 فنانًا معاصرًا يعرضون في غاليري «الرواق» في الدوحة

إحدى لوحات المعرض
إحدى لوحات المعرض
TT

الصينيون يسألون وهم يبتكرون الإجابات: ما الفن؟

إحدى لوحات المعرض
إحدى لوحات المعرض

قليلاً ما نرى فنًا تشكيليًا صينيًا في المنطقة العربية، باستثناء بعض المعروضات في المناسبات الكبرى، وتبقى متفرقة، لا تعطي فكرة وافية عما يدور في ذاك البلد الذي بدأ يتحول إلى قوة اقتصادية عظمى. هذه المرة وبمناسبة العام الثقافي قطر - الصين، تستقبل الدوحة معرضًا كبيرًا في غاليري «رواق» الفسيح على بعد خطوات من «المتحف الإسلامي»، يشارك فيه نحو 15 فنانًا صينيًا، بإشراف الفنان الشهير تساي جوه تشانج، الذي قضى ثلاث سنوات لاختيار فنانين، لهم وجهات وأساليب ورؤى مختلفة، بمقدور إبداعاتهم أن تعكس التيارات المعاصرة في بلاده، على تنوعها، بدءًا من تلك التي واكبت الثورة الثقافية مرورًا بالحركات التجديدية وصولاً إلى الانفتاح الحاصل اليوم. وإلى جانب الأعمال المعروضة التي تتوزع بين الرسم والنحت والفيديو والتجهيز وألعاب الفيديو، وضع تساي كتابًا ضخمًا من 524 صفحة، لمواكبة المعرض، يشرح بوضوح ممتع: «ما الفن المعاصر الآتي من الصين؟» مجريًا مقابلات مع الفنانين المشاركين، يتحدثون فيها عن تجاربهم والأعمال المعروضة في الدوحة التي نفذ بعضها خصيصًا لهذه المناسبة. وإذا كان من نقد يوجه إلى هذا الكتاب فهو أنه صدر على أهميته ومكانة كاتبه، باللغة الإنجليزية، وكانت الضاد أولى به، خصوصًا أنه يصدر برعاية «هيئة متاحف قطر» وموجه لزائر المعرض بشكل خاص. ولعل ترجمته تسعف في تعريف أهل المنطقة بما خفي عليهم.
أبرز المعروضات، تجهيز ضخم بحجم غرفة، هو عبارة عن خزان حديدي صلد بطول 14 مترًا وزنة 40 طنًا، بالإمكان رؤية داخله من خلال نوافذ زجاجية مستديرة، كالتي نراها في البواخر. في وسط الخزان خرطوم كاوتشوكي، أشبه بفم فيل يبقى متدليًا، ثم لا يلبث أن ينتصب فجأة حين تتدفق فيه المياه بقوة جبارة، وتبدأ تضرب في كل الاتجاهات، محدثة صوتًا مزلزلا، وهي ترشق بعنف النوافذ الزجاجية، التي منها يرى المتفرج هذا الجنون المائي الدفاق. لا يمكنك أن تفهم هذه الفكرة الغريبة وأهميتها إلا حين تعرف أن التجهيز، يحمل اسم «الحرية». وكأنما صاحبا العمل الفنانان سون يوان وبينغ يو، المولودان في مطلع سبعينات القرن الماضي، وكانا طالبين أثناء مظاهرات تياننمن الشهيرة عام 1989 يعبران عن إحساسهما العميق بأن الكبت لا يطول قبل أن تنتصر الحرية، التي لا يمكن سد منافذها.
كل صالة في «الرواق خصصت لفنان له هواجسه، وأسلوبه. المزارع هو جيجيون، حالة فريدة (65 عامًا) يعرض للمرة الأولى كفنان محترف، هو ابن الأرض حيث خبرت يداه الطين لعقود طوال، ومنه صنع 600 تمثال صغير غير مصقول لشخصيات وحيوانات وأشياء بنى منها عالما فرشه على درج صلصالي متدرج بحجم نصف صالة. المنحوتات تجسد ما استوحاه جيجيون من لوحات ومنحوتات وفيديوهات وتصاميم معمارية، من الفن الصيني. إنه عمل أشبه بالملاحم الشعرية، التي تعج بالمخلوقات والحكايات المتداخلة، والأحداث، وتحتاج إلى أن تتأملها بعناية، ولطويل وقت، كي تتابع أحداثها.
تظهر بوضوح عند الفنانين المخضرمين محاولة للخلط بين الرسم التقليدي الصيني وتقنيات مستحدثة، وهو ما قام به جوبينغ، عارضًا لوحة طويلة بحجم نصف صالة، لمعبد شانغفانغ مرسومًا على زجاج مضاء. أهم ما في العمل تقنياته، حيث بمقدورك أن تعاين اللوحة من الخلف وتشاهد المعدات التي استخدمت لإنجازها، وتكتشف أنه إضافة إلى الألوان الزيتية والمصابيح تم استخدام أكياس من النايلون بألوان مختلفة، لتزويد اللوحة الزجاجية الخلابة بأبعاد جديدة، غير معتادة.
عمل لافت آخر، شديد الضخامة، يتوسط المعرض، هو للفنان هوانغ يونغبينغ، فوسط قاعة كبيرة يقف مخلوق يشبه الكائنات الأسطورية، وكأنه يحلق عاليًا، وتمتد أذرعه لتلتف على الأعمدة الثمانية المحيطة بالصالة. إنه وحش البحر الذي يزن 40 طنًا، وحوله تتناثر علب معدنية، وطيور وأسماك ميتة، وفضلات بحرية. وقد وضع هذا الفنان الذي خبر التلوث البيئي في بلاده، ويقيم حاليًا في باريس، عمله كإنذار لما يمكن أن تتسبب فيه الانبعاثات من دمار.
يحاول المعرض الذي يستمر حتى 16 يوليو (تموز) المقبل، أن يقدم فكرة عن التيارات الفنية المختلفة لأجيال متلاحقة. فثمة بين الفنانين من عايش الثورة الثقافية التي بدأت في الصين عام 1949، وقاوم نهجها التسلطي، وهناك أولئك الذين شكلوا ما يعرف بتيار الموجة الجديدة 85 ووصل إلى ذروته عام 1989. من هؤلاء جو جين، الفنان المقيم في شنغهاي، الذي له تقنية باهرة، تجعل لوحاته ثلاثية الأبعاد، سواء تلك التي استخدم فيها أكياس الكريمة التي تستخدم عادة لتزيين الجاتو، لينثر ألوانه الزيتية على اللوحة، لتبدو نافرة غريبة، خصوصًا عندما تكون بمتدرجات اللون الأحمر وصولاً إلى الأبيض، أو حين يقدم لوحة كبيرة أشبه بجدارية مشغولة بالقماش النافر. فالأشخاص كما الحيوانات والحقائب والسيوف والملابس، في هذه الجدارية التي تضج بالحياة، كلها قماشية ومحشوة ونافرة. متعة للنظر أعمال هذا الفنان. ومن غرائب المعرض عمل تركيبي حمل اسم «حديقة القمر» للفنان ليانغ شاوجي ويحكي قصة صعود وانهيار الحضارات العتيقة في الهلال الخصيب، من خلال صفيحتين مقوستين تشكلان معًا مشهدًا لنهر متعرج، وعلى الأرض المغطاة بالرمل 30 جسمًا حادًا هي عبارة عن سكاكين، وسيوف تم تغليفها بخطوط الحرير الأبيض. واحتاج هذا العمل لتغطية الصفيحتين والأجسام الحادة، بحسب المنظمين، إلى 37 ألف دودة قز، أنتجت الحرير على مدى سنتين.
الأعمال يصعب الحديث عنها جميعها، لوحات حديقة الخوخ، للفنان جو تشونيا، بألوانها المزهرة، تغطي مساحة كبيرة من حيطان إحدى الصالات، وكان يتمنى الفنان بحسب ما يقول، أن يملأ جدران القاعة كلها بزهر شجر الخوخ، خصوصًا أن هذه النبتة بالإضافة إلى شجر الكرز موضع احتفاء الصينيين ورعايتهم، أكثر من أي أشجار مثمرة أخرى.
من الفنانين الشباب الذين تلفت أعمالهم في المعرض جو بينغ (مواليد 1981) يقدم ألعاب فيديو، تنم عن حساسية عالية، ومشاعر رقيقة. ألعاب لا تشبه في أي حال، بشاعريتها، تلك الأميركية الهوية. فالفنان الذي ترك بكين إلى أميركا، دُهش للمساحات الخضراء التي وصل إليها بعد أن كان حبيس الاكتظاظ السكاني، وهو بهذه اللعبة التي تشبه مطاردة عناصر الطبيعة واللعب معها، يعبر عن احتفائه الشديد بالحياة، وما يشبه التحية للدولة المضيفة، وربما هذا ما يظهر الجانب الشرقي الروحاني من شخصيته. أما ليو جياودونغ، فقد رسم لوحات ظريفة، من وحي الأجواء القطرية، يظهر في إحداها وزير الثقافة القطري السابق حمد بن عبد العزيز الكواري، مع زوجته وأولاده، في مشهد عائلي طريف، قليلاً ما يمكن أن نراه لمسؤول رسمي في دولة خليجية.
ثمة أعمال شديدة الحداثة مثل التجهيز الذي أعدته جنيفر وين ما. هذه الشابة الصينية الآتية من تجربة أميركية، تقدم تجهيزًا عبارة عن غرفة كاملة جدرانها مغطاة بطبقة رمادية، علق في سقفها كرتان زجاجيتان إحداهما سوداء وأخرى بيضاء، تتأرجحان في السقف محدثتين رنينًا موسيقيًا متناسقًا، لكنهما لا تلتقيان أبدًا. وهو ما تعتبره الفنانة اللقاء المستحيل بين حبيبين أُجبِرا على الفراق.
المعرض الصيني في الدوحة على كبره، وضخامة بعض تجهيزاته، يستحق عناء نقله إلى أكثر من دولة عربية، لتعريف أهل المنطقة، بما يحدث شرقهم بدل أن يبقوا حبيسي الغرب وحداثته. لم يعد الفن الصيني المعاصر صينيًا بالمعنى التقليدي القديم للكلمة، وهو ما يعتبره أمين المعرض تساي «استفزازيًا للبعض، لأن هناك من شكل عن الصين رأيًا مسبقًا ولا يريد أن يراها إلا من خلاله».



فتاة العبّاسية في أحلام نجيب محفوظ

نجيب محفوظ
نجيب محفوظ
TT

فتاة العبّاسية في أحلام نجيب محفوظ

نجيب محفوظ
نجيب محفوظ

كان في حياة نجيب محفوظ قصة حب غريبة الشأن. قصة حب صامت ومن طرف واحد. حب عابدٍ مُتَوَلِّهٍ، خاشعٍ يرفع القرابين لإله لا يعلم حتى بوجوده. كمثل امتناننا للشمس كل صباح وهي لا تدري بوجودنا ولا نحن نتوقع منها ذلك. إلا أن الغرابة لا تتوقف عند هذا الحد. فهذا الحب الذي خبره محفوظ وهو صبي على عتبات المراهقة بقي معه طوال عمره المديد، وكان له أثر بليغ في قصصه ورواياته في كل مراحله الإبداعية، وحتى النهاية، حيث تتجلى تلك المحبوبة التي أسميها بـ«فتاة العباسية» تجلياً عظيماً في آخر أعماله إطلاقاً: «أحلام فترة النقاهة».

كان محفوظ يتحدَّث حديثاً مباشراً وإن كان نادراً عن تلك الفتاة ما بين الفينة والفينة، أذكر منه على سبيل التخصيص ما قاله في أحاديث سيرته الشخصية إلى رجاء النقاش والتي نُشرت بعنوان «نجيب محفوظ: صفحات من مذكراته وأضواء جديدة على أدبه وحياته» (1998). ها هو يحكي القصة في اختصار: «في العباسية عشت أول قصة حب حقيقية في حياتي، وهي قصة غريبة ما زلت أشعر بالدهشة لغرابتها كلما مرت بذهني، وكنت أيامها على أعتاب مرحلة المراهقة (...) كنت ألعب كرة القدم في الشارع مع أصدقائي، وكان بيتها يطل على المكان الذي نلعب فيه. وأثناء اللعب شدني وجه ساحر لفتاة تطل من الشرفة. كنت في الثالثة عشرة من عمري، أما هي فكانت في العشرين، فتاة جميلة من أسرة معروفة في العباسية. رأيت وجهاً أشبه بلوحة (الجيوكاندا) التي تجذب الناظر إليها من اللحظة الأولى. ربما جذبني إليها بالإضافة إلى جمالها أنها كانت مختلفة عن كل البنات اللاتي عرفتهن قبلها. لم تكن فتاة تقليدية مثل بنات العباسية، بل كانت تميل إلى الطابع الأوروبي في مظهرها وتحركاتها، وهو طابع لم يكن مألوفا آنذاك... ظل حبي قائماً لهذه الفتاة الجميلة من بعيد ومن طرف واحد، ولم أجرؤ على محادثتها أو لفت انتباهها إلى حبي الصامت، واكتفيت منها بمجرد النظر (...) استمر الحب الصامت لمدة عام كامل. وكم كان حزني شديداً عندما تزوجت فتاتي وانتقلت إلى بيتها الجديد. كنت أعلم أن ارتباطي بها شبه مستحيل، رغم ذلك همت بها حباً (...) وصدمت لزواجها بشدة. انقطعت عني أخبارها، ومضت الأيام (...) إلا أن حبي لها لم يهدأ أبداً، وظلت آثاره عالقة بقلبي وذاكرتي (...) ولقد صورت قصتي مع تلك الفتاة في رواية (قصر الشوق) مع تعديلات تتفق مع الإطار العام الذي وضعته للرواية». (ص105 - 106).

كانت «قصر الشوق»، ثاني أجزاء «الثلاثية»، هي العمل الأكبر الذي تجلت فيه قصة الحب تلك وتجسدت فتاة العباسية في شخصية «عايدة شداد» وتجسد حب محفوظ لها في افتتان كمال عبد الجواد ابن التاجر البسيط بعايدة ابنة الباشا، قاطنة القصور. لكن حضور فتاة العباسية ملحوظ لمن يتقصَّاه في أعمال محفوظ منذ مجموعته القصصية الأولى «همس الجنون» في باكورة حياته فصاعداً، وقد رصدت ذلك في أحد فصول كتابي «استنطاق النص» (2006). أما آخر تجليات فتاة العباسية فكانت في آخر مراحل حياته، فالفتاة التي طاردت وعيه الظاهر طوال عمره، انتقلت إلى مطاردة وعيه الباطن أيضاً في الختام، كما نرى في «أحلام فترة النقاهة» الذي نُشر سنة 2005 قبيل رحيله. وقد أحصيتُ في كتاب الأحلام هذا وحده (ناهيك عن القسم الثاني منه الذي نُشر لاحقاً بعنوان «الأحلام الأخيرة» في 2015 بعد أن اكتشفت أسرته المزيد من نصوص الأحلام) - أحصيت 16 نصاً من مجموع 239. سأقتصر هنا على ثلاثة منها مع محاولة لتفسيرها.

ها هو نص الحلم رقم 18: «تمَّ مجلسنا على الجانبين في القارب البخاري. بدا كل واحد وحده لا علاقة له بالآخرين. وجاء الملَّاح ودار الموتور. الملَّاح فتاة جميلة ارتعش لمرآها قلبي. أطلَّت من النافذة وأنا واقف تحت الشجرة، وكان الوقت بين الصبا ومطلع الشباب. وركَّزتُ عينَي في رأسها النبيل وهي تمرق بنا في النهر. وتتناغم خفقات قلبي مع دفقات النسيم. وفكَّرتُ أن أسير إليها لأرى كيف يكون استقبالها لي. لكني وجدت نفسي في شارعٍ شعبي لعله الغورية، وهو مكتظٌّ بالخلق في مولد الحسين، ولمحتها تشق طريقها بصعوبة عند أحد المنعطفات، فصممت على اللحاق بها. وحيَّا فريق من المنشدين الحسين الشهيد. وسرعان ما رجعتُ إلى مجلسي في القارب، وكان قد توغَّل في النهر شوطاً طويلاً. ونظرت إلى مكان القيادة فرأيتُ ملَّاحاً عجوزاً متجهِّم الوجه، ونظرتُ حولي لأسأل عن الجميلة الغائبة، ولكني لم أرَ إلا مقاعد خالية».

يستدعي هذا الحلم فتاة العباسية. تلك الفتاة التي كانت تطل من النافذة حيناً بينما يتأملها الفتى محفوظ المشدوه بجمالها من الطريق، أو التي تمر في عربة تجرها الخيل فيراها في نافذتها. أظن الرحلة في القارب هنا هي رحلة الحياة وكون الفتاة هي الملّاح في تلك الرحلة إشارة إلى كونها كانت منارة هادية للكاتب في حياته الإبداعية. تَحوُّل المشهد من القارب البخاري إلى شارع مكتظ، ليس مما يُستغرب في الأحلام لكن الفتاة تبقى مبتغاه. يقتفي أثرها حتى تختفي منه في الزحام، كما اختفت فتاة العباسية من حياته في صدر شبابه. كما أن الإشارة لمولد الحسين والمنشدين الذين يتغنون بمأساته وشهادته لعلها لا تخلو من إلماع إلى «استشهاد» الراوي في هذا الحب العصيّ. وعلى عادة الأحلام في تنقل مسارح الأحداث يعود المشهد من حي الحسين إلى القارب. وأظنه هذه المرة هو قارب الموت الذي يحمل الموتى إلى العالم السفلي كما في الأساطير القديمة. فالمقاعد التي كانت مشغولة في البداية صارت كلها خالية إلا من الراوي الذي يبدو أن دوره قد حان. كما أن الملاح لم يعد الفتاة الفاتنة وإنما عجوز متجهم الوجه يُذكّر بـ«شارون» ملّاح الأساطير الإغريقية الذي كان ينقل أرواح الموتى في قاربه إلى مملكة «هاديز» رب العالم السفلي. انقضت رحلة الحياة إذن، وها هو الراوي يشق طريقه إلى عالم الأموات حاملاً معه شوقه الدائم إلى الفتاة الجميلة التي لم تكن له في أي وقت من الأوقات، ولا حتى في الأحلام.

ننتقل الآن إلى الحلم رقم 83: «رأيت الكارِتَّة مقبلة حاملة فاتنة درب قرمز، ويجرها جواد مجنَّح. اتخذت مجلسي فيما وراءها، وفرَد الجواد جناحَيه فبدأت ترتفع حتى علونا الأسطح والمآذن، وفي ثوانٍ وصلنا قمة الهرم الأكبر، وأخذنا في عبوره على ارتفاع ذراع، فجازفتُ وقفزتُ إلى قمته وعيناي لا تتحوَّلان عن الفاتنة وهي تعلو وتصعد، والليل يهبط والظلام يسود، حتى استقرَّت كوكباً مضيئاً».

هذا النص الغنائي الرهيف هو نموذج آخر للحنين لفاتنة الصبي المراهق محفوظ. فتاة العباسية التي كان يلمحها أحيانا تمرّ في «كارتّة» تجرها الخيل فلم تفارق خياله الغض مدى العمر. في هذا الحلم ينقلها محفوظ من العباسية حيث عرفها بعد أن انتقلت أسرته إلى العباسية في سن الثانية عشرة - ينقلها إلى درب قرمز في الجمالية حيث وُلد وعاش صباه الأول. وهي نقلة بارعة لا يقدر عليها سوى الأحلام، وكأنه يعود بها إلى السنوات الاثنتي عشرة من حياته التي خلت منها لكي تضفي عليها الشرعية وتضمها إلى بقية عمره التي قضاها في التعبُّد إليها. في هذا «الحلم» ينضم لها في عربتها، وهو ما لم يتسنَّ له في «العِلْم». كما أن حصان العربة في الواقع يترقَّى إلى جواد مجنَّح في الحلم، ولا غرابة في ذلك فالجميلة كانت دائماً مثالاً شاهقاً بعيد المنال بالنسبة له. وحتى في الحلم تبقى كذلك، فهي وإن سمحتْ له بالركوب معها، فإنه يكون «وراءها» وليس إلى جانبها. وحتى في الحلم هو يدرك تماماً أنه غير مؤهل للمضي معها في رحلتها، ولذلك يتحين الفرصة قافزاً من العربة إلى قمة الهرم الأكبر قبل أن تواصل العربة شق طريقها إلى مَراقٍ ليس هو أهلاً لها. حتى في الحلم تحتل فتاة العباسية مكانها نجماً مضيئاً بين النجوم ويبقى هو على الأرض يتطلع إليها في السماء. تماماً كما بقي يفعل طوال حياته.

نختم بالحلم رقم 84: «رأيتني في شارع الحب كما اعتدت أن أسميه في الشباب الأول. ورأيتني أهيم بين القصور والحدائق وعبير الزهور، ولكن أين قصر معبودتي؟ لم يبقَ منه أثر، وحل محله جامع جليل الأبعاد، رائع المعمار، ذو مئذنة هي غاية الطول والرشاقة. ودُهشت، وبينما أنا غارق في دهشتي انطلق الأذان داعياً إلى صلاة المغرب، دون تردُّد دخلت الجامع، وصلَّيت مع المصلِّين، ولمَّا ختمت الصلاة تباطأت كأنما لا أرغب في مغادرة المكان؛ لذلك كنت آخر الراحلين إلى الباب، وهناك اكتشفت أن حذائي قد فُقد، وأن علي أن أجد لنفسي مخرجاً».

هذا الحلم وثيق الصلة بسابقه رقم 83. المعبودة هنا هي المعبودة هناك. إلا أنه هنا يخلط بين واقع حياته الأولى وبين تجليات المعبودة في إنتاجه الأدبي. فالمعبودة الواقعية كانت عابرة في «كارتّة» أما المعبودة المطوَّرة فنياً فهي عايدة شداد، معبودة كمال عبد الجواد في «قصر الشوق»، والتي كانت من عائلة أرستقراطية من ساكني القصور. نعرف غرام محفوظ بتحولات الزمن، ومن هنا تحول القصر إلى جامع في الحلم. ولنلاحظ أن القصر لا يتحول إلى أي جامع، بل هو جامع من طبقة القصور، فهو «جليل الأبعاد»، «رائع المعمار» وله «مئذنة شاهقة». فهو مكان عبادة يليق بالمعبودة في تحوله الجديد كما في سابق عهده. وإسراع الراوي إلى دخول الجامع لدى سماعه الأذان هو فعل عبادة نحو المعبود القديم ساكن القصر بمقدار ما قد يكون فعل عبادة لرب الجامع. وإطالة المكث في الجامع حتى أن الراوي كان آخر المغادرين هو من رغبة التمسح بالموضع الذي كان سابقاً مقام المعبودة. إلا أنَّ الحلم ينتهي بمفاجأة هزلية حين يجد الراوي أن حذاءه قد سُرق عندما يقرر مغادرة الجامع. هذه نهاية واقعية عابثة لحلم مُغرِق في الرومانسية. ولعلها سخرية محفوظية ذاتية. فكما أن فتاة العباسية التي طاردت صورتها خياله طوال حياته كانت أشبه بالوهم، وكما أن كمال لم يعنِ يوماً شيئاً لمعبودته عايدة شداد، بل كان موضع سخريتها ووسيلة امتطتها لإثارة مشاعر الغيرة في مَن كانت تريده حقاً، كذلك قصر المعبودة وجامعها الشاهق وتعبُّده القديم المجدد عبر القصور والمساجد لا يتمخض إلا عن حذاء مسروق وعابد عاري القدمين لا يعرف كيف يدبر رحلة العودة من المحراب.