يعتبر باحثان أميركيان درسا «التيارات المتطرفة» حول العالم، أنّ القيم السياسية والثقافية الفرنسية تلعب دورا رئيسيا في التطرف، ما اثار اعتراضًا شديدًا من قبل سفير فرنسا لدى الولايات المتحدة.
وكتب وليام ماكنتس وكريستوفر ميسيرول من معهد بروكينغز مركز الدراسات الاميركي المرموق، أنّ الاعتداءات الاخيرة في بروكسل وتلك التي سبقتها في باريس، «كشفت حقيقة مثيرة للقلق (وهي) أنّ الخطر الذي يمثله المتطرفون أكبر في فرنسا وبلجيكا ممّا هو في باقي اوروبا». ولفتا في مقالة بعنوان «الرابط الفرنسي»، نشرت الخميس، في مجلة «فورين افيرز»، إلى أنّه على الرغم من أنّ «ما يبدو الامر غريبا فإنّ اربعًا من الدول الخمس التي سجلت أكبر نسبة للتطرف في العالم، هي فرنكفونية بينها الاثنتان الاوليان في اوروبا».
في المقابل، كتب السفير الفرنسي في الولايات المتحدة جيرار ارو في تغريدة على تويتر «أنّ هذا النص لا يحمل أي معنى منهجي. إنّه اهانة للذكاء من ادب (مارسيل) بروست إلى داعش»؟ مضيفًا أنّ «بلجيكا 45% فرنكوفونية كما أنّ ثقافتها السياسية مغايرة جدًا لتلك المتبعة في فرنسا».
ويقول الكاتبان إنّهما درسا الظروف الاصلية للاجانب الذين انتقلوا إلى الفكر المتطرف، ليتوصلا إلى هذه النتيجة «المذهلة» وهي، أنّ العامل الاول ليس كونهم يأتون من بلد ثري أم لا، أو من بلد يحظى بمستوى ثقافي أم لا، كما أنّه لا يعود أيضًا إلى كونهم أغنياء أم لا، أو أنّه تتوفر لديهم امكانية تصفح الانترنت بسهولة أم لا، بل العامل الاول هو برأي الكاتبين، أنّهم يأتون من بلد فرنكوفوني أو من بلد تعتبر فيه الفرنسية لغة وطنية.
والتفسير الذي يعطيه الباحثان يتلخص بثلاث كلمات وهي "الثقافة السياسية الفرنسية".
لفت ماكنتس وميسيرول إلى «أنّ المقاربة الفرنسية للعلمانية هي أكثر حدة، إن جاز القول، من المقاربة البريطانية. إنّ فرنسا وبلجيكا على سبيل المثال، هما البلدان الاوروبيان الوحيدان اللذان حظرا ارتداء الحجاب الكلي (النقاب والبرقع) في المدارس العامة». ويؤكدان أنّهما يستندان إلى اعداد المتطرفين في البلدان المعنية.
وماكنتس مؤلف كتاب عن تنظيم «داعش»، خبير معروف بشؤون العالم الاسلامي لدى مركز سياسات الشرق الاوسط المتخصص في دور الولايات المتحدة في هذه المنطقة. كما أنّ وزارة الخارجية الاميركية تستمع إلى نصائحه في مسائل التطرف الديني.
ويشدد ماكنتس وميسيرول أيضا على عامل ثانوي مهم وهو التفاعل بين نسب التمدن والبطالة لدى الشبان. فعندما تتراوح نسبة التمدن بين 60 و80 في المائة، مع نسبة بطالة لدى الشبان بين 10 و30 في المائة، فتظهر حينها اندفاعة التطرف. وتلاحظ هذه الفرضيات خصوصًا في بلدان فرنكفونية.
والنتيجة كما يلاحظ الكاتبان هي أنّ بعض ضواحي باريس ومولنبيك في بلجيكا أو بن قردان في تونس تنتج عددًا «كبيرًا للغاية»، نسبيا من المرشحين للتطرف.
وأمام هذا الخليط بين الثقافة السياسية الفرنسية والتمدن والبطالة لدى الشبان، توصل الكاتبان إلى خلاصة يشددا فيها على «الظروف». ويعبران عنها بقولهما «نعتقد أنّه عندما تكون هناك نسب كبيرة من الشبان من دون عمل، فإنّ البعض منهم يرتمي في احضان الانحراف. وإن كانوا يعيشون في مدن كبرى تتوفر أمامهم فرص أكبر للالتقاء باناس لديهم عقيدة متطرفة. وعندما تقع هذه المدن في بلدان فرنكوفونية، تتمسك برؤية حادة بشأن العلمانية، فإنّ التطرف يبدو حينئذ أكثر اغواءً».
هل من علاقة بين الثقافة الفرنكفونية والتطرف؟
هل من علاقة بين الثقافة الفرنكفونية والتطرف؟
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة