650 دار نشر من 27 دولة في الدورة «21» لمعرض مسقط الدولي للكتابhttps://aawsat.com/home/article/575671/650-%D8%AF%D8%A7%D8%B1-%D9%86%D8%B4%D8%B1-%D9%85%D9%86-27-%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%B1%D8%A9-%C2%AB21%C2%BB-%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%B1%D8%B6-%D9%85%D8%B3%D9%82%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A-%D9%84%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8
650 دار نشر من 27 دولة في الدورة «21» لمعرض مسقط الدولي للكتاب
موعد افتتاحه هذا العام يصادف «يوم المعلم»
القاهرة:«الشرق الأوسط»
TT
القاهرة:«الشرق الأوسط»
TT
650 دار نشر من 27 دولة في الدورة «21» لمعرض مسقط الدولي للكتاب
يبدأ معرض مسقط الدولي للكتاب، غدا الأربعاء، في دورته الحادية والعشرين بمشاركة أكثر من 650 دار نشر من 27 دولة عربية وأجنبية بينها 44 مؤسسة وهيئة رسمية وحكومية من داخل سلطنة عمان وخارجها.
يقام المعرض بمركز عمان الدولي للمعارض في الفترة من 24 فبراير (شباط) إلى 5 مارس (آذار). ويصاحبه برنامج ثقافي متنوع يشمل عقد ندوات ولقاءات فكرية وأمسيات شعرية وأنشطة للطفل والأسرة.
ويصف عبد المنعم بن منصور الحسني، وزير الإعلام العماني ورئيس اللجنة المنظمة للمعرض، الحدث بأنه «أكبر تظاهرة ثقافية في السلطنة ومرتبط بكل شرائح المجتمع.. المواطن والمقيم على هذه الأرض».
وقال، في مؤتمر صحافي عقد بمؤسسة عمان للصحافة والنشر الأسبوع الماضي: «يحظى معرض مسقط الدولي للكتاب بمكانة مرموقة على المستويين الخليجي والعربي، وضمن الخارطة الدولية لمعارض الكتب، حيث تم تصنيفه الآن من بين أفضل عشرة معارض للكتب على مستوى الوطن العربي، ويعد من أبرز ثلاثة معارض على مستوى الخليج».
وأعلنت اللجنة المنظمة للمعرض أن مصر تتصدر دور النشر المشاركة من حيث العدد برصيد 124 مشاركة، تليها سلطنة عمان برصيد 81 مشاركة، ثم لبنان برصيد 79 مشاركة، تليها سوريا برصيد 69 مشاركة.
وأشار الحسني إلى أن موعد افتتاح المعرض هذا العام يصادف «يوم المعلم»، قائلا إن «الكاتب دائما هو خير معلم».
يشارك في تنظيم أنشطة المعرض عدد من المؤسسات الثقافية بسلطنة عمان، منها النادي الثقافي، والمنتدى الأدبي، وشبكة المصنعة الثقافية، ومرسم الشباب، ومركز ذاكرة عمان، والجمعية العمانية للمكتبات والمعلومات.
وقالت اللجنة المنظمة، عقب انتهاء دورة العام الماضي، إن المعرض قصده أكثر من 700 ألف زائر، فيما تجاوز عدد متابعي صفحته على «تويتر» عشرة آلاف مستخدم للموقع.
وكان من بين ضيوف المعرض في العام الماضي الكاتب والناقد البحريني أحمد المؤذن، والشاعر القطري راضي الهاجري، والكاتبة المغربية زهور كرام، والموسيقار اللبناني مارسيل خليفة.
«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلاتhttps://aawsat.com/%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82/5090695-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%84-%D8%B9%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A8-%D8%A8%D9%84%D9%88%D8%AD%D8%A7%D8%AA%D9%87-%D8%B9%D9%86-%D9%83%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D8%A4%D9%84%D8%A7%D8%AA
«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.
ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.
وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.
وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.
ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.
وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.
ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.
وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.
وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».
وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.
وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.