لماذا الإصرار السعودي على «سوريا بلا أسد»

أميركا وفرنسا وبريطانيا اتفقت على رحيله

لماذا الإصرار السعودي على «سوريا بلا أسد»
TT

لماذا الإصرار السعودي على «سوريا بلا أسد»

لماذا الإصرار السعودي على «سوريا بلا أسد»

أكدت السعودية في أكثر من محفل ومؤتمر ولقاء واجتماع على لسان مسؤوليها، على أنه لا دور للأسد في مستقبل سوريا، فقد استشعرت السعودية مبكراً خطر الأسد على بلاده وشعبه، وعلى المنطقة قاطبةً، منذ انطلاق الشرارة الاولى للثورة السورية في 2011م، من مدينة درعا التي تقع في الجنوب بالقرب من الحدود الأردنية - السورية.
وأعلنت السعودية فقدان بشار الاسد شرعيته عندما تسبب بقتل أكثر من 300 ألف شخص من أبناء شعبه، وهجر ما يزيد على 12 مليونا من السورين كلاجئين ونازحين في مختلف مناطق العالم، علاوة على تدمير الدولة بكامل مكوناتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وما كادت الاحداث تنطلق من درعا وتمتد الى باقي المناطق السورية، حتى طالبت السعودية وعلى لسان الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز بتحكيم العقل، معتبرةً ما يحدث في سوريا، لا يقبله الدين ولا الأخلاق، مشددةً على أن الحدث أكبر من أن تبرره الأسباب.
وقد بين الملك الراحل أن مستقبل سوريا بين خيارين؛ إما الحكمة أو الفوضى، مطالباً القيادة السورية بوقف آلة الدماء والقتل، وطرح إصلاحات لا تغلّفها الوعود، بل تكون واقعية تخدم الشعب السوري.
وتابعت السعودية محاولاتها في إنهاء الأزمة السورية، عندما دعت إلى تحرك فاعل على الساحة السياسية الدولية، من أجل عقد اجتماع للأطراف المتنازعة؛ وذلك ما أكده خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في خطابه، حيث قال إن موقف السعودية من الأزمة السورية واضح منذ بدايتها، وهي تسعى للمحافظة على أن تبقى سوريا وطناً موحداً يجمع كل طوائف الشعب السوري، وتدعو إلى حل سياسي يخرج سوريا من أزمتها ويمكّن من قيام حكومة انتقالية من قوى المعارضة المعتدلة، تضمن وحدة السوريين، وخروج القوات الأجنبية، والتنظيمات الإرهابية التي ما كان لها أن تجد أرضاً خصبة في سوريا لولا سياسات النظام السوري التي أدت إلى إبادة مئات الآلاف من السوريين وتشريد الملايين.
واضاف الملك سلمان في خطابه أنه انطلاقاً من الحرص على تحقيق الأمن والاستقرار والعدل في سوريا، استضافت المملكة اجتماع المعارضة السورية بكل أطيافها ومكوناتها سعياً لإيجاد حـل سياسـي يضمـن وحدة الأراضي السورية وفقاً لمقررات جنيف 1.
ورغم المحاولات السعودية الحثيثة والمتكررة، على كافة الصعد لإنهاء الصراع السوري، إلا أن تعنت بشار الاسد ونظامه، الذي ارتكب العديد من الجرائم التي صنفتها الأمم المتحدة كـ "جرائم حرب"، زاد من مآسي ودمار الشعب السوري، وكان آخرها في مؤتمر جنيف 3، حينما رفض وفد النظام الموافقة على أية حلول سياسية تم طرحها على الطاولة، مما اضطر المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أمس (الأربعاء)، تعليق المحادثات السورية الجارية في جنيف والمعروفة باسم «جنيف3» إلى 25 فبراير (شباط) الحالي. وقال: «لا يزال هناك عمل يتعين القيام به»، مشيرا إلى «توقف مؤقت» لمحادثات السلام التي لم تبدأ فعليا منذ وصول وفدي النظام والمعارضة يومي الجمعة والسبت الماضيين. وأضاف دي ميستورا بعد لقائه مع المنسق العام للهيئة التفاوضية رياض حجاب أنه قرر تعليق المحادثات «من أجل فسح المجال للتصدي للقضايا الواجب حلها قبل العودة إليه».
ولم تكن السعودية وحدها التي دعت الى "سوريا بلا أسد"؛ فقد طالبت كل من الولايات والمتحدة وفرنسا وبريطانيا بذلك، حيث أعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري في عدة لقاءت أن موقف واشنطن بشأن الأزمة السورية لم يتغير وأنه لا مكان للأسد في مستقبل سوريا، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة لن تسمح لـ "داعش" والتنظيمات الإرهابية الأخرى بالسيطرة على سوريا.
وأشار وزير الخارجية الأميركي، إلى أنه تم الاتفاق على ان وحدة سوريا عنصر جوهري وبقاء مؤسسات سوريا من اساسيات الحل، ودعا إلى انتخابات تشريعية ورئاسية في سوريا تحت إشراف الأمم المتحدة.
كما صرح لوران فابيوس وزير الخارجية الفرنسى، بأن الرئيس السورى بشار الأسد "لا يمكن أن يمثل مستقبل" سوريا.
وأوضح فابيوس "حل الأزمة فى سوريا سياسى وبرأينا أن الأسد لا يمكن أن يمثل مستقبل سوريا". وأضاف "علينا القضاء على الإرهابيين ونحن نركز كل قواتنا لمكافحة داعش وهذا ليس بالأمر الجديد".
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أكد من جانبه، أن موقف لندن من مسألة المصير السياسي للأسد لم يتغير. واضاف على الرئيس السوري أن يمثل بعد اتمام عملية انتقال السلطة أمام العدالة الدولية، محملا إياه مسؤولية نشوب النزاع المسلح في سوريا وتفاقم أزمة المهاجرين في أوروبا.



إنفوغراف... لبنان يشهد ثاني أكثر أيامه دموية إثر الحرب الإسرائيلية

شهد لبنان يوماً هو الأكثر دموية في تاريخه الحديث منذ الحرب الأهلية عام 1990 (د.ب.أ)
شهد لبنان يوماً هو الأكثر دموية في تاريخه الحديث منذ الحرب الأهلية عام 1990 (د.ب.أ)
TT

إنفوغراف... لبنان يشهد ثاني أكثر أيامه دموية إثر الحرب الإسرائيلية

شهد لبنان يوماً هو الأكثر دموية في تاريخه الحديث منذ الحرب الأهلية عام 1990 (د.ب.أ)
شهد لبنان يوماً هو الأكثر دموية في تاريخه الحديث منذ الحرب الأهلية عام 1990 (د.ب.أ)

شهد لبنان الاثنين الماضي يوماً هو الأكثر دموية في تاريخه الحديث منذ الحرب الأهلية عام 1990 بعدما وسعت إسرائيل غاراتها الجوية على الجنوب، وسقط ما يزيد عن 558 قتيلاً، بينهم 90 امرأة و50 طفلاً، بحسب بيانات وزارة الصحة اللبنانية.

وبمقارنة إحصاءات وزارة الصحة اللبنانية ببيانات برنامج «أوبسالا» المختص برصد ضحايا النزاعات المسلحة عالمياً، تبين أن الاثنين 23 سبتمبر (أيلول) الماضي كان ثاني أكثر الأيام دموية في تاريخ لبنان على الإطلاق، ولم يسبقه سوى 13 أكتوبر (تشرين الأول) 1990 حينما سقط 700 قتيل إبان فترة الحرب الأهلية.

وتظهر الأرقام ضراوة الضربات الإسرائيلية؛ إذ تجاوزت يوم الاثنين أضعاف حصيلة القتلى في أكثر الأيام دموية في لبنان خلال حرب عام 2006 بين إسرائيل و«حزب الله»؛ إذ سقط يوم 7 أغسطس (آب) من ذلك العام 83 قتيلاً.

ويعد برنامج رصد ضحايا النزاعات المسلحة أحد أنشطة المراكز البحثية لجامعة «أوبسالا» السويدية.