السعودية.. ملاحقة مستمرة لاجتثاث الإرهاب.. من 2003 إلى 2016

قوائم أمنية عدة كشفت الفئة الضالة.. وتأهب متواصل حقق المنجزات

مبني إدارة المرور في الرياض استهدف بسيارة مفخخفة أدى انفجارها إلى وفاة العديد من رجال الأمن والمواطنين والأطفال
مبني إدارة المرور في الرياض استهدف بسيارة مفخخفة أدى انفجارها إلى وفاة العديد من رجال الأمن والمواطنين والأطفال
TT

السعودية.. ملاحقة مستمرة لاجتثاث الإرهاب.. من 2003 إلى 2016

مبني إدارة المرور في الرياض استهدف بسيارة مفخخفة أدى انفجارها إلى وفاة العديد من رجال الأمن والمواطنين والأطفال
مبني إدارة المرور في الرياض استهدف بسيارة مفخخفة أدى انفجارها إلى وفاة العديد من رجال الأمن والمواطنين والأطفال

المشهد السعودي اليوم يعبر عن ثقة بلا حد في الأجهزة الأمنية، على المستوى الداخلي، فيما تستمر السعودية خارجيًا في إجهاض المحاولات المستمرة والمغرضة لخلخلة مفاصل الاستقرار، عن طريق ضرب مكونات المجتمع، طائفيا أو دينيا.
هنا تستعرض «الشرق الأوسط» التاريخ الأمني للأحداث الإرهابية، وأبرز ما تخلل تلك المراحل المؤلمة من أحداث دموية، وكشف أسرار صناديق «القاعدة» السوداء، ومكافحة وعلاج وتقديم أوراق المتهمين إلى العدالة، وحتى أمس بإعدام مدانين ثبت تورطهم في الضلوع بأعمال إرهابية، وإن كان ليل الإرهابيين بدأ فإن شمس القوة أزالت الظلام..

1 - البداية.. قنبلة تفتح أبواب النار على التنظيم
في شهر مارس (آذار) من العام 2003 انفجرت قنبلة في منزل بحي الجزيرة في الرياض كانت تحت يد فهد الصاعدي، أثناء محاولته تصنيعها بطريقة بدائية، وعثرت الأجهزة الأمنية على قنابل ومعدات ومبالغ مالية كبرى.

2 - إحباط محاولة تخريبية وإعلان لأول قائمة أمنية
في الخامس من مايو (أيار) عام 2003، أحبط رجال الأمن محاولة تخريبية إذ تمكنوا من ضبط كميات كبيرة من المتفجرات والأسلحة والذخائر.

3 - أول قائمة لمطلوبين أمنيين
وتضمنت القائمة 19 شخصا، وهي أول قائمة أمنية، ضمت يوسف العييري، وعبد العزيز المقرن، وتركي الدندني، وآخرين.

4 - ثلاثة تفجيرات شرق الرياض
بعد ستة أيام من إعلان الداخلية عن قائمة مطلوبين أمنيا، نفذت مجموعات انتحارية قوامها 15 شخصا، ثلاثة تفجيرات لمجمعات سكنية شرق الرياض وقعت في مجمعات: الحمراء، وأشبيليا، وفينيل، وبلغ عدد القتلى فيها 34 منهم سبعة سعوديين، وسبعة أميركيين، وأردنيان وثلاثة فلبينيين، ولبناني، وسويسري، وآيرلندي، وأسترالي. كما جرح فيها 194 شخصا من جنسيات مختلفة.

5 - القبض على عشرين متهما
وبعد تفجيرات الرياض بتسعة أيام أعلنت السلطات الأمنية القبض على ثلاثة أشخاص من الجنسية المغربية يشتبه أنهم أعضاء في تنظيم القاعدة في جدة، وفي 27 و28 من مايو 2003، ألقي القبض على 17 مطلوبا في المدينة المنورة، وكان بحوزتهما عدد من الأسلحة ومواد متفجرة.

6 - مقتل أول زعيم للتنظيم
وفي تربة (شمال حائل) قتل أول زعيم لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، يوسف العييري (كان حارسا شخصيا لأسامة بن لادن في السودان)، وقبض على زميله عبد الله الشبرمي وبحوزته أسلحة ومتفجرات، بعد مطاردة مع السلطات واستشهد على أثرها اثنان من رجال الأمن وأصيب الثالث، وتولى خالد علي حاج زعامة التنظيم بعده.

7 - من الخرج إلى نجران
عثرت السلطات الأمنية في 24 مايو 2003، أثناء عملية دهم منزل سكني في الخرج (80 كلم جنوب الرياض)، على مواد شديدة الانفجار، وبعد ذلك بخمسة أيام تمكن الأمن في نجران (جنوب المملكة) من إحباط عملية كبيرة لترويج الأسلحة وقتل مروجها.

8 - مقتل أميركي
وفي يونيو (حزيران) 2003، قبضت الأجهزة الأمنية على مطلوبين خلال عمليات دهم شملت منازل واستراحات ومزارع في مدينة بريدة (360 كلم شمال الرياض)، وبعد يومين قُتل الأميركي (جورج بيبولز) في الجبيل كان يعمل في قاعدة الملك عبد العزيز البحرية، وتم القبض على الجاني.

9 - خالدية مكة
قتل رجال الأمن خمسة من المطلوبين أمنيا خلال تبادل لإطلاق النار أثناء مداهمتهم في منتصف يونيو شقة سكنية في حي الخالدية في مكة المكرمة، وقبضوا على 12 من المشتبه بهم من بينهم 3 تشاديين ومصري ومالي، وبعد 10 أيام تمكن رجال الأمن من القبض على أحد المطلوبين واثنين من المشتبه بهم، إثر حادث تبادل إطلاق النار في حي الخالدية.

10 - مطلوب يسلم نفسه
سلم، علي عبد الرحمن الفقعسي، المطلوب رقم (2) في قائمة الـ(19) نفسه إلى وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف (مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية آنذاك) 27 يونيو 2003 في جدة.

11 - وزارة الداخلية أمام الشورى
في يوليو (تموز) 2003 أعلن وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز رحمه الله، في كلمته أمام مجلس الشورى، أن إجمالي عدد الذين قبض عليهم ولهم صلة مباشرة بالأحداث الإرهابية التي شهدتها المملكة بلغ 124 شخصا منهم 34 مطلوبًا في الرياض، و43 في المدينة المنورة، 27 رجلا و5 نساء في مكة المكرمة.

12 - انتحار الدندني ومن معه
في الجوف
بعد ثلاثة أيام من إعلان وزير الداخلية حصيلة المقبوض عليهم، انتحر 4 مطلوبين بتفجير أجسادهم داخل مسجد في قرية بمنطقة الجوف (شمال المملكة)، وكان المطلوبون بادروا بإطلاق النار على رجال الأمن أثناء محاصرتهم في المسجد وهم تركي الدندني، وعبد الرحمن جبارة من أصل عراقي ويجمل الجنسيتين الكويتية والكندية وكلاهما مقيد على لائحة الـ(19)، وراجح العجمي (كويتي)، وعماش السبيعي، فيما سلم مساعد الرويلي إمام المسجد نفسه للجهات الأمنية، كما قبض رجال الأمن على 3 أشخاص عزموا على تهريب مطلوبين خارج المملكة.

13 - إحباط عمليات تخريبية
21 يوليو أعلنت وزارة الداخلية، عن إحباط عمليات إرهابية كانت مجهزة للتنفيذ بواسطة خلايا متطرفة في الرياض، والقصيم، والمنطقة الشرقية يقودها نحو 15 شخصا، استخدموا باطن الأرض في المنازل والمزارع والاستراحات لتخزين خلائط كيماوية لتصنيع المتفجرات بلغ وزنها 20.7 طن، و18 قذيفة (آر بي جي) مضادة للدروع.

14 - مزرعة غضي
28 يوليو. في القصيم طوقت السلطات الأمنية، مزرعة في بلدة غضي في مدينة عيون الجواء يوجد بها ستة مطلوبين، حيث قام الأشخاص الستة بإطلاق النار على رجال الأمن مستخدمين القنابل اليدوية، ونتج عن ذلك القبض على أربعة أشخاص آخرين قاموا بإيواء الجناة وأسفر الهجوم عن مقتل 6 من الجناة وإصابة آخر، وضبط عدد من الأسلحة والذخيرة، و«استشهد» اثنان من رجال الأمن وأصيب ثمانية آخرون. كما تم القبض على 3 مطلوبين في جبل ساق (120 كلم عن مدينة بريدة) دون مقاومة.

15 - إحباط محاولة تفجير مصنع إسمنت
أحبط رجال الأمن في السابع من أغسطس (آب)، محاولة تفجير إحدى الشركات المتخصصة في صناعة الإسمنت في القصيم، وقبض على شخص داخل سكنه في المصنع وبحوزته قنابل وديناميت أخفاه بمكيف السكن. كما قبضت السلطات الأمنية على ثلاثة من المطلوبين في صحاري شمال شرقي مركز شري في القصيم يعتقد أن لهم صلة بحادث مزرعة غضي.

16 - استراحة الأمانة
في 10 أغسطس 2003 فر عدد من المطلوبين أمام نقطة تفتيش أمنية على طريق الرياض – القصيم مستخدمين أسلحتهم على رجال الأمن، وتوجهوا نحو استراحة في حي الأمانة والتي كانت مأوى لعدد من المطلوبين، وعثرت السلطات الأمنية من داخل الاستراحة على قنابل يدوية وقاذفتي (آر بي جي)، وأسلحة. وبعد يومين، قبضت الأجهزة الأمنية على 4 مطلوبين، وذلك خلال مداهمة الأجهزة الأمنية منزلا في حي السويدي، نتج عنه «استشهاد» ثلاثة من رجال الأمن وإصابة اثنين.

17 - القبض على عشرين شخصا في جازان
وفي 15 أغسطس، قبض رجال الأمن على نحو 20 شخصًا من دون مقاومة، كانوا يقيمون في عمارة سكنية في قرية الكربوس المطلة على الحدود اليمنية في جازان وبحوزتهم أسلحة وصواريخ جاهزة للإطلاق.

18 - مستشفى جازان
بعد ثمانية أيام، تمكن رجال الأمن من قتل سلطان القحطاني المطلوب رقم (16) في قائمة الـ(19)، وتركي القحطاني وخالد الشهري الذين بادروا بإطلاق النار على دوريات أمنية كانت تطوق شقة في سكن مستشفى الملك فهد في جازان، وسلم اثنان أنفسهما إلى الجهات الأمنية، واستشهد رجل أمن وأصيب أربعة آخرون.

19 - قبض ومداهمة
في 8 أكتوبر (تشرين الأول) 2003، قبض الأمن على ثلاثة مطلوبين وبحوزتهم أسلحة في منطقة صحراوية شرق الرياض، وبعد ثلاثة أيام خرج مطلوبون من مزرعة في قرية المليداء في القصيم وهم يطلقون النار على رجال الأمن أثناء مداهمتهم، ونتج عن ذلك القبض على أحد الأشخاص، وأصيب اثنان من رجال الأمن ومواطن.

20 - في جازان مجددا
وفي 24 أكتوبر داهمت قوات الأمن بشرطة جازان عمارة تقع في قرية أبو يحيى في محافظة القياس بالدرب، وعثروا على أسلحة وذخائر وأكياس توجد بداخلها مادة غريبة.

21 - إحباط عملية إرهابية بحي الشرائع
2 نوفمبر (تشرين الثاني) 2003 بحي الشرائع بمكة المكرمة تمكنت القوات الأمنية من إحباط عملية إجرامية كانت مجهزة للتفجير، نتج عنها مقتل اثنين من الإرهابيين والقبض على خمسة، وبعد يوم واحد استسلم مطلوب لرجال الأمن بعد أن هدد بتفجير نفسه بقنبلة في الموقع نفسه.

22 - مقتل مطلوب في سويدي الرياض
قتل رجال الأمن المطلوب خالد العتيبي وهرب آخرون وهم يطلقون النار بعد مداهمة منزل في حي السويدي يؤوي بداخله عددًا من المطلوبين. ونتج عن ذلك إصابة ثمانية من رجال الأمن.

23 - انفجار مجمع المحيا
وفي الثامن من نوفمبر 2003 هزت عدة انفجارات مجمع المحيا السكني في وادي لبن غرب الرياض، حيث قامت مجموعة من الفئة الضالة تستقل سيارة من نوع (ماكسيما) بالمرور من أمام مجمع المحيا السكني وإلقاء قنبلة يدوية بالمرور من أمام بوابة المجمع وإطلاق النار بكثافة عليهم أعقب ذلك إدخال سيارة من نوع (جيب تويوتا) مموهة بلون أحد القطاعات الأمنية (الطوارئ) ومحملة بالمتفجرات يقودها الانتحاريان علي حامد المعبدي الحربي وناصر السياري الخالدي، ونتج عن ذلك مقتل سعوديين، ولبنانيين، و4 مصريين، وسوداني واحد، و4 مجهولي الهوية.

24 - مطلوب سلم نفسه
وبعد 12 يوما أعلنت وزارة الداخلية أن عبد الله بن عطيه السلمي، والمطلوب في قضايا أمنية، سلم نفسه إلى الجهات الأمنية.

25 - إحباط عملية ليلة العيد
تمكن رجال الأمن من إحباط عملية إرهابية كانت على وشك التنفيذ في 25 نوفمبر وكان يصادف ليلة عيد الفطر، وذلك خلال مطاردة لمطلوبين أمنيا في حي السلي شرق الرياض، نتج عنها مقتل أحد المسلحين وهو عبد المحسن الشبانات وانتحار الثاني بتفجير نفسه بقنبلة يدوية وهو مساعد السبيعي. وضبط داخل الاستراحة على سيارة نقل تم تمويهها بلون سيارات الجيش السعودي، ووضع صهريج حديد بداخله مواد متفجرة، و3 قذائف (آر بي جي).

26 - القبض على أحد منفذي تفجير المحيا
قبضت الأجهزة الأمنية على أحد العناصر الإرهابية التي قامت بتفجير مجمع المحيا، حيث تم تحديد موقع اختبائه، وعثر معه على صاروخ سام 7، نظام (آر بي جي) يشتمل القاذف والمقذوف، 8 دوافع لقذائف وقذائف (آر بي جي)، و20 قنبلة يدوية، و89 كبسولة تفجير، وقوالب متفجرة من مادة (آر دي إكس)، وأسلحة وذخائر.

27 - قائمة أمنية جديدة
أعلنت وزارة الداخلية في السادس من ديسمبر (كانون الأول) 2003، عن قائمة تضم 26 مطلوبا لهم علاقة بالأحداث الإجرامية التي وقعت في المملكة منذ مارس 2003، ورصدت مكافآت مالية تصل إلى مليون ريال لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض على أحد المطلوبين، و5 ملايين ريال لمن يبلغ عن مجموعة من المطلوبين، و7 ملايين ريال لكل من يسهم في إحباط عمل إجرامي.

28 - مواطن يساهم في القبض على مطلوب
بعد يوم من إعلان القائمة الأمنية، أبلغ مواطن عن المطلوب رقم (6) في القائمة وهو إبراهيم الريس، وقبض عليه بعد مواجهة مع رجال الأمن في حي منار بالرياض، وعثروا على قنبلة يدوية في جيبه جاهزة للاستخدام.

29 - محاولة اغتيال رجل أمن
آخر عملية إرهابية شهدتها المملكة خلال عام 2003، وكانت تستهدف أحد رجال الأمن شرق الرياض بواسطة قنبلة وضعت تحت سيارته من نوع (لكزس)، حيث شاهد سيارته تنفجر بعد ترجله منها لدى وصوله إلى منزله.

30 - إبطال قنبلة
أبطلت أجهزة الأمن في مطلع عام 2004، قنبلة يدوية شديدة الانفجار وضعت فوق عداد كهرباء في إحدى العمائر السكنية في حي سلطانة جنوب الرياض، دون حدوث أي إصابات أو خسائر في الأرواح.

31 - اكتشاف جثة إرهابي
22 فبراير (شباط) 2004، اكتشفت الأجهزة الأمنية جثة مجهولة عثر عليها في منطقة صحراوية تعود للمطلوب الأمني رقم 23 عامر بن محسن الشهري، الذي كان ضمن عناصر إرهابية في حي السويدي جنوب الرياض في نوفمبر.

32 - مقتل القائد الثاني للتنظيم
وفي منتصف مارس 2004، قتل رجال الأمن القائد الثاني للتنظيم في السعودية خالد علي حاج، والمعروف بـ(أبو حازم الشاعر)، وآخر هو، إبراهيم المزيني، في حي النسيم غرب الرياض، بعد تبادل إطلاق النار معه رافضا تسليم نفسه، وعثر داخل السيارة على أسلحة ومتفجرات وقنابل و516 ألف ريال.

33 - مقتل إرهابيين
الخامس من أبريل (نيسان) 2004، تمكنت قوات الأمن من قتل إرهابي والقبض على آخر بعد إصابته في حي الروضة بالرياض، بعد أن بادرا بإطلاق النار على رجال الأمن فردوا عليهما بالمثل، وهم: عبد الرحمن السهلي وعبد الله السهلي.
34 - مواجهات حي الفيحاء
وفي 12 أبريل اشتبكت الأجهزة الأمنية مع عدد من الإرهابيين بمنزل في حي الفيحاء شرق الرياض تمكنت من خلال ذلك من مقتل أحدهم وهو المطلوب خالد السبيت وإصابة اثنين منهما وهما، راكان الصيخان وناصر الراشد (لقيا حتفهما لاحقا بسبب عدم وجود رعاية طبية). وجميعهم على قائمة الـ26، وفرار مجموعة منهم كانوا في المنزل، واستشهد رجل أمن يدعى الجندي غدير القحطاني وإصابة أربعة آخرين.

35 - مركز أم سدرة
في 13 أبريل، استشهد أربعة من رجال دوريات أمن الطرق برصاص مسلحين إرهابيين على طريق الرياض – القصيم في موقعين قرب مركز أم سدرة (280 كم شمال الرياض)، وضبطت قوات الأمن سيارتين مفخختين بالمتفجرات.

36 - تفجير مجمع الأمن بالوشم
21 أبريل 2004 استهدف تفجير انتحاري بسيارة مفخخة مجمع إدارات الأمن العام في حي الوشم في الرياض، نفذها عبد العزيز المديهيش ومحمد الفراج، وخلف هذا الدمار استشهاد 11 وإصابة أكثر من 200 عسكري.

37 - مواجهات الصفا بجدة
وبعد يوم واحد، قتلت قوات الأمن ثلاثة إرهابيين وهم: أحمد الفضلي، وخالد القرشي، ومصطفى المباركي، وفجّر رابع نفسه بحزام ناسف بعد أن ضاق عليه الخناق في إحدى البنايات السكنية في حي الصفا وهو طلال العنبري وجميعهم من قائمة الـ26 التي أعلنت عنها الداخلية.

38 - هجوم على شركة بينبع
في 1 مايو 2004، قام أربعة إرهابيين (جميعهم قتلوا) على الدخول إلى شركة مستفيدين من تصاريح الشركة التي يحملونها بحكم وضعهم الوظيفي، حيث قاموا بإطلاق النار وقتل خمسة غربيين اثنان من الجنسية الأميركية وبريطانيان وأسترالي واحد، فيما استشهد رجل أمن وأصيب في الموقع 18 شخصا.

39 - خضيرة بريدة
وفي 21 مايو، تمكنت قوات الأمن من قتل أربعة مطلوبين وإصابة خامس بجروح خطيرة، بعدما رصد إحدى الاستراحات في منطقة خضيرة التابعة لمدينة بريدة في منطقة القصيم (وسط المملكة). واستشهد في المواجهة رجل أمن وأصيب ثلاثة آخرون.

40 - مقتل ألماني
أطلق أحد أعضاء «القاعدة» النار على مقيم ألماني يدعى دنكل هيرمان في سيارته بحي الحمراء بالرياض.

41 - الهجوم على مجمع الواحة بالخبر
1 يونيو 2004، هاجم أربعة إرهابيين (أحدهم قبض عليه) إحدى الشركات بالخبر، وأطلقوا النار بشكل عشوائي وتوجهوا إلى مجمع الواحة السكني، وحاولوا تهديد السكان القاطنين في نفس المجمع، ونتج عن ذلك مقتل عدد من الجنسيات وإصابة آخرين.

42 - الهجوم على طاقم «BBC»
قتل في الرياض مصور صحافي آيرلندي يعمل لحساب «هيئة الإذاعة البريطانية» (بي بي سي) وجرح الصحافي البريطاني فرانك غاردنر بإطلاق النار في حي نمار جنوب حي السويدي غرب الرياض، أثناء تصوير برنامج كان على مسافة قريبة من المكان الذي قتل فيه المطلوب إبراهيم الريس في (ديسمبر)2003.

43 - مقتل أميركي
وبعد يومين، أطلق مسلحون الرصاص على مقيم أميركي يدعى روبرت جاكوب، الذي يعمل في شركة «فينيل» الأميركية، أثناء دخوله منزله عائدا من مقر عمله في حي الخليج.

44 - مقتل أميركي آخر
وفي 13 يونيو 2004 قتل أميركي يدعى كينيث سكروز في حي الملز وسط الرياض بالرصاص على أيدي مسلحين لاذوا بالفرار.

45 - مقتل القائد الثالث في التنظيم
رصدت السلطات الأمنية سيارة تعود للمقيم الأميركي بول جونسون الذي اختطف من قبل جماعة مسلحة كرهينة، أثناء عودته إلى مجمع سكني يقطن فيه، وكان المسلحون قد خطفوه بعد وضع نقطة تفتيش وهمية بمحاذاة سور جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض، وقاموا بـ«نحر» الرهينة بعد 72 ساعة من إعلان خطفه عبر الإنترنت، وبعد إعلان الخاطفين «نحر» رأس الرهينة جونسون. وقد وجهت السلطات السعودية ضربة موجعة إلى الإرهابيين فقتلت الزعيم الثالث لتنظيم القاعدة في السعودية عبد العزيز المقرن وساعده الأيمن فيصل الدخيل وكلاهما مطلوب في قائمة الـ26، وكذلك تركي المطيري وإبراهيم الدريهم، وذلك أثناء رصد وجودهما في إحدى محطات الوقود في حي الملز وسط الرياض، ونتج عن العملية استشهاد رجل أمن وإصابة اثنين آخرين. كما تم القبض على 12 ممن يشتبه بأن لهم صلة بتلك الحوادث.

46 - فتح باب العفو الملكي
23 يونيو 2004 أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد رحمه الله عن فتح باب العفو والرجوع للحق لكل من ارتكب جرما باسم الدين من أفراد الفئة الضالة، وحدد العفو الملكي الذي ألقاه ولي العهد آنذاك الأمير عبد الله بن عبد العزيز شهرا واحد من تاريخ إعلانه، وسلم ستة من المطلوبين أنفسهم بعد ذلك.

47 - مقتل العوشن
عثرت الأجهزة الأمنية على متفجرات وأسلحة، في منزلين أحدهما بحي الورود وآخر بحي الملك فهد بالعاصمة الرياض. وبعد 21 يوما، رصدت الأجهزة الأمنية منزلاً آخر في حي الملك فهد يبعد عن الأول مسافة قصيرة، واشتبك رجال الأمن معهم وقتلوا عيسى العوشن المطلوب رقم 15 في قائمة الـ26 ومعجب الدوسري، كما قبضوا على ثلاثة منهم، وهم: حمد الحربي ومشعل الفراج وصالح الغيث. وحاولت مجموعة من الفئة المشاغلة بإطلاق النار على رجال الأمن أثناء الاشتباك ولاذوا بالفرار.

48 - مقتل مطلوب بمكة
5 أغسطس 2004، قتلت قوات الأمن عبد الرحمن عبيد الله الحربي الذي بادر بإطلاق النار وإلقاء قنبلة يدوية على رجال الأمن الذين اشتبهوا فيه في منطقة المشاعر المقدسة في مكة المكرمة.

49 - مطلوب يسلم نفسه
2 سبتمبر (أيلول) 2004 سلم المطلوب الأمني عبد الله المقرن نفسه إلى السلطات السعودية وهو من قام بتأسيس خلية إرهابية في المنطقة الشرقية والذي سبق أن قبض رجال الأمن على ثلاثة من أعضائها أحدهم مقيم.

50 - مقتل مطلوب يكشف خبايا متفجرات
3 سبتمبر تمكنت الأجهزة الأمنية من مقتل مطلوب أمني واعتقال آخر بعد أن ترجل من السيارة التي تقلهما بعد مطاردة داخل الأحياء السكنية ببريدة، ونتج عن ذلك استشهاد رجل أمن وإصابة ثلاثة آخرين. وتم العثور على أسلحة وقنابل شديدة الانفجار وذخائر.

51 - مقتل فرنسي
26 سبتمبر، مقتل لوران باربو، ويعمل مهندسا في شركة متعاقدة مع البحرية السعودية، ومن قام بهذا الاعتداء هما اثنان تشاديا الجنسية، تم في أغسطس من العام الحالي 2015 إقامة عقوبة الإعدام بحقهما في جدة.

52 - مقتل أحد منظري «القاعدة»
في 12 أكتوبر 2004، قتلت القوات الأمنية أحد أعضاء اللجنة الشرعية المزعومة التي صدرت عنها فتاوى التكفير والتفجير والذي فجر نفسه بعد محاصرته، وهو عبد المجيد المنيع المطلوب رقم 18 في قائمة الـ26، وذلك أثناء مداهمة منزل في حي النهضة بالرياض، وقتل اثنان آخران وهما عبد الحميد اليحيا، وعصام العتيبي (صاحب المنزل)، وتم التحفظ على سبع نساء وطفل لاستجوابهم فقط، وأطلق سراحهم في 14 نوفمبر، وأصيب في الحادث سبعة من رجال الأمن بإصابات طفيفة.

53 - القبض على مطلوب كان ينوي تأسيس خلية جديدة
في 16 أكتوبر اعتقلت الأجهزة الأمنية مطلوبا أمنيا كان ينوي تأسيس خلية جديدة تابعة لتنظيم القاعدة، وذلك في مدينة سدير (150 كيلومترا شمال الرياض)، وبذات اليوم قبضت قوات الأمن على اثنين من المطلوبين أمنيًا أصيب أحدهم إصابة خفيفة بعد تبادل إطلاق النار في حي الخليج شرق الرياض.

54 - القبض على مطلوب متنكر بزي نسائي
18 أكتوبر، تمكنت دوريات أمن الطرق على طريق (حوطة بني تميم – الدلم) من رصد مطلوبين أحدهما تنكر بزي امرأة، وذلك أثناء استيقاف قائد السيارة للاشتباه بنوع السيارة، وبعد نزوله تمكن المرافق الذي كان متنكرا من الهرب بالسيارة، واستمرت المطاردة لمسافة 60 كيلومترا حيث حاصرته الدوريات الأمنية وسلّم نفسه، وعثر معه على قنابل يدوية وسلاح رشاش وذخيرة وأدوات للتشريك وملابس نسائية بهدف استخدامها للتنكر.

55 - القبض على ثلاثة مطلوبين
وفي أواخر أكتوبر 2004، تمكنت قوات الأمن من القبض على ثلاثة من المطلوبين أمنيا والعثور على كبسولات تفجير كهربائية وقنابل شديدة الانفجار بالرياض.

56 - بالقرب من عنيزة
أعلنت الداخلية في 17 نوفمبر، القبض على اثنين من المطلوبين أمنيا أحدهما مصاب، وثلاثة من المشتبه بانتمائهم إلى خلايا متطرفة، بالقرب من عنيزة بمنطقة القصيم، واستشهد في المواجهة رجل أمن وأصيب ثمانية آخرون بجروح.

57 - استهداف القنصلية الأميركية
في 7 ديسمبر 2004، استهدفت القنصلية الأميركية في جدة، حيث قام خمسة من الإرهابيين (قتل أربعة منهم وقبض على آخر بعد إصابته) ونتج عن ذلك مقتل خمسة من الموجودين داخل القنصلية وإصابة ثمانية، وأصيب في صفوف الأمن خلال الحادث خمسة.

58 - استهداف وزارة
9 ديسمبر، حققت الأجهزة الأمنية إنجازا في سقوط 11 إرهابيا اثنان منهم من قائمة الـ26، خططوا لتنفيذ عمليتين انتحاريتين في مواقع مختلفة في بداية عام 2005، لكن المتابعة الأمنية الدقيقة كشفت خيوط الخلية منذ بدايتها، الأمر الذي استعجل فيه أفراد الخلية بتنفيذ خمسة إرهابيين عمليتين انتحاريتين كانتا خارج مقري وزارة الداخلية وقوات الطوارئ الخاصة في الرياض 29 (ديسمبر)، والتي فخخت داخل منزل في شارع دمياط حي منفوحة الجديدة، وانتقلت حركة الرصد الأمنية بعد دقائق من العملية الانتحارية إلى حي التعاون شمال الرياض، وداهمت شقة سكنية عاد إليها سبعة مطلوبين – جميعهم قتلوا – كانوا يتأكدون من تنفيذ زملائهم الانتحاريين للعملية.

59 - حملات أمنية ناجحة
مارس 2005 اعتقلت سلطات الأمن 18 إرهابيا، في مدينة الزلفي (280 كلم شمال الرياض)، وضبط خلال المداهمة 3 أطفال تم تسليمهم إلى ذويهم.

60 - مواجهة الرس
شهدت الرس، أقوى المواجهات بين رجال الأمن وخلايا الفئة الضالة التي اجتمعت في بناية سكنية يفوق عددهم 20 إرهابيا استمرت لفترة 50 ساعة، واستطاعت الأجهزة الأمنية أن تقتل 14 من بينهم قياديا «القاعدة» في السعودية وهما: سعود العتيبي والمغربي كريم المجاطي – جميعهم على قائمة الـ26، والقبض على خمسة بعد إصابتهم واستسلام إرهابي لرجال الأمن، وأدخل المستشفى 14 من رجال الأمن.

61 - سقوط «أخو من طاع الله»
أعلنت الداخلية القبض على عبد العزيز بن رشيد العنزي بعد إصابته في حي الروابي شرق الرياض، وهو مطلوب للجهات الأمنية، وعضو في لجنتهم الشرعية وكان يستخدم أسماء مستعارة في النشر أمثال: (أخو من طاع الله، وفرحان بن مشهور الرويلي، وعبد الله بن ناصر الرشيد، وهو مصدر لغالب المواد الإعلامية لخلايا الفئة الضالة).

62 - مقتل إرهابيين
وتمكنت الأجهزة الأمنية في 21 أبريل 2005، من قتل اثنين والقبض على اثنين آخرين أثناء هروبهما من نقطة تفتيش أمن الطرق بين مكة المكرمة والمدينة المنورة في سيارة يستقلها شخصان بملابس الإحرام وآخران تنكرا بملابس نسائية في المقعد الخلفي وذلك أثناء طلب رجل الأمن إثبات هوية السيارة، وهرب من في السيارة إلى حي السلامة في مكة، ونتج عن الحادث استشهاد رجل أمن وإصابة أربعة آخرين بجروح.

63 - قائمة جديدة بـ(36) اسما
28 يونيو 2005 وزارة الداخلية تعلن قائمة جديدة تضم 36 مطلوبا أمنيا، منهم 15 مطلوبا داخل السعودية و21 في الخارج. وبعد أربعة أيام، سلم المطلوب رقم 29 من القائمة الجديدة فايز إبراهيم أيوب (30 عاما)، وهو من ضمن الموجودين خارج المملكة، سلم نفسه إلى السلطات السعودية بطلب إيضاح حقيقة موقفة.

64 - هلاك أخطر المطلوبين
3 يوليو 2005، قتل رجال الأمن، المغربي يونس محمد الحياري، الذي يعد من أخطر المطلوبين على القائمة، حسب وصف الأمير نايف بن عبد العزيز، رحمه الله، بعد تنفيذ رجال الأمن عمليتي دهم متزامنتين لمنزلين في حي الروضة شرق الرياض، أمكن خلالهما القبض على ثلاثة مطلوبين أمنيا، أحدهم مصاب والآخران استسلما لرجال الأمن من دون أي مقاومة، وأصيب في الحادث ستة من رجال الأمن.

65 - محاصرة خلية المباركية بالخبر
في سبتمبر 2005 نجحت القوات الأمنية في محاصرة منزل بحي المباركية بالخبر وفيه قتل جميع أعضاء الخلية، واستغرقت 3 أيام في محاصرتهم وتأمين المناطق المجاورة، وقتل في تلك الحادثة 9 إرهابيين.

66 - إحباط تفجير بقيق
فبراير 2006، أحبطت قوات الأمن تفجيرا كان يعد له انتحاريان داخل مصافي النفط في محافظة بقيق، وفي تلك الحادثة استشهد اثنان من رجال الأمن، وهلك عدد من الإرهابيين.

67 - اعتداء على أربعة فرنسيين
في فبراير 2007، قتلت مجموعة إرهابية أربعة رعايا فرنسيين (منهم مسلمان اثنان) في منطقة صحراوية بالقرب من المدينة المنورة، وسقط المتسببون بذلك الحادث وعلى رأسهم منفذه الهالك وليد الردادي في العام 2007.

68 - «القاعدة» تعلن اندماج فرع السعودية باليمن
كانت الضربات الاستباقية السعودية مستمرة، وتحققت النجاحات، مما حدا بالتنظيم إلى إعلان اندماج فرع السعودية المتلاشي مع اليمن، وكان ذلك في أواخر عام 2008.

69 - قائمة جديدة من 85 مطلوبا
في بداية 2009 أعلنت الداخلية عن القائمة الأكبر من 85 مطلوبا غالبهم سعوديون، ويمنيان ومن بين الأسماء سعيد الشهري، مسؤول تنظيم القاعدة في اليمن.

70 - قائمة جديدة
في فبراير 2011 أعلنت الداخلية قائمة من 74 مطلوبا أبرز من فيها، عادل الوهبي، المطلوب عبر الإنتربول الدولي، والمرصود لمن يدل عليه مبلغ مالي كبير.

71 - الإرهاب في العوامية
بعد أحداث إرهابية شهدتها البحرين في العام 2011، وحاولت معها إيران التدخل بشكل كبير في قيادة الحراك هناك، كانت إيران صاحبة طموح في نقل وتصدير الثورات إلى عوامية القطيف، ساندها في تدخلها السافر أذرع فردية نال بعضهم جزاءه وآخرون تحت منظار العدل، ويتساقط قلة من وقت لآخر حتى اليوم في أيدي قوات الأمن، بعد استهداف لرجال أمن وتعكير لصفو العيش في البلدة:
* يناير (كانون الثاني) 2012: وزارة الداخلية تعلن قائمة تضم 23 مطلوبا غالبهم في بلدة العوامية.
- يناير 2012: الأمن يطلق النار على اثنين من المتورطين في إطلاق النار وحرق دورية أمنية، وتم نقلهما إلى المستشفى حيث توفي أحدهما لاحقا.
* يوليو 2012: ملثمون يلقون قنبلة يدوية على مركز شرطة العوامية، والقبض على أحد الإرهابيين.
* سبتمبر 2012: مقتل مطلوب في البلدة وإصابة آخرين بعد أن بادروا بإطلاق النار على رجال الأمن.
* مارس 2013: القبض على مطلوبين للجهات الأمنية بعد تبادل لإطلاق النار معهما.
* أبريل 2013: تعرض مركز شرطة العوامية لإطلاق نار من مجهولين.
* يناير 2014: تعرض سيارة دبلوماسية تابعة للسفارة الألمانية، لإطلاق نار أسفر عن احتراق السيارة.
* يناير 2014: الأجهزة الأمنية تلقي القبض على مطلوبين تورطا في جرائم إطلاق نار على رجال الأمن.
* فبراير 2014: إطلاق نار من مجهول على عدد من رجال الأمن أمام مركز شرطة العوامية.
* سبتمبر 2014: إطلاق نار كثيف على مركز الضبط الأمني بمدخل العوامية نتج عنه إصابة رجل أمن.
* سبتمبر 2014: تعرض إحدى النقاط الأمنية لإطلاق نار من مصدر مجهول.
* نوفمبر 2014: أصيب شابان بطلقات نارية من قبل مجهولين ملثمين.
* نوفمبر 2014: إصابة مقيم، بعد تعرضه لعدة طلقات نارية.
* ديسمبر 2014: القبض على أحد المتورطين في جرائم إطلاق النار وتهديد سلامة المواطنين.
* أكتوبر 2014: تعرض دورية أمنية لإطلاق نار بمدخل العوامية.
* ديسمبر 2014: مقتل أربعة من المطلوبين في العوامية خلال مداهمة أوكارهم وإصابة رجل أمن.
* أبريل 2015: القوات الأمنية تقبض على 4 من المطلوبين وبحوزتهم أسلحة وذخائر بعد مواجهة مسلحة، استشهد فيها رجل أمن.
* يونيو 2015: مجهول يقود دراجة نارية، يقتل مواطنا ويصيب اثنين آخرين.
- أكتوبر 2015: وزارة الداخلية تعلن تنفيذ مهمة أمنية لتفتيش موقع مشتبه به في منطقة زراعية ببلدة العوامية، وتضبط فيه كمية كبيرة من ذخيرة أسلحة نارية آلية.
* نوفمبر 2015: رجال الأمن يلقون القبض على قاتل المواطن ضيف الله القرشي، بعد خمسة أشهر من قتله للقرشي، بعد مواجهة مسلحة أصيب فيها المطلوب بقدمه.
* يناير 2016: الأجهزة الأمنية تلقي القبض على المطلوب مفيد العمران، المتهم بتنفيذ جرائم ضد رجال الأمن في العوامية وغيرها.



السعودية تحذّر من حملات الحج الوهمية

القدوم لأداء الفريضة يكون عبر الحصول على تأشيرة حج صادرة من الجهات الرسمية (تصوير: محمد المانع)
القدوم لأداء الفريضة يكون عبر الحصول على تأشيرة حج صادرة من الجهات الرسمية (تصوير: محمد المانع)
TT

السعودية تحذّر من حملات الحج الوهمية

القدوم لأداء الفريضة يكون عبر الحصول على تأشيرة حج صادرة من الجهات الرسمية (تصوير: محمد المانع)
القدوم لأداء الفريضة يكون عبر الحصول على تأشيرة حج صادرة من الجهات الرسمية (تصوير: محمد المانع)

حذّرت السعودية، الجمعة، الراغبين في أداء مناسك الحج من الوقوع ضحية للحملات الوهمية التي تعلن عن خدماتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي في دول عدة، داعية الجميع للالتزام بالأنظمة والقوانين.

وأوضحت وزارة الحج أن القدوم لأداء الفريضة يكون عبر الحصول على تأشيرة حج صادرة من الجهات المعنية في السعودية، وبالتنسيق مع الدول من خلال المكاتب المختصة فيها، أو منصة «نسك حج» لمن ليست لديها مكاتب رسمية خاصة بذلك.

وأضافت، في بيان، أنها رصدت إعلانات لشركات وحملات وحسابات وهمية على الشبكات الاجتماعية تدعي تنظيمها الحج بأسعار مغرية، داعية للحذر من التعامل معها.

وفي السياق ذاته، أشادت الوزارة بجهود السلطات العراقية في القبض على أكثر من 25 شركة وهمية تسوق لـ«الحج التجاري»، مثمّنة ما تبذله جميع الدول لمحاربة هذه الظاهرة غير النظامية.

كانت الهيئة العليا للحج في العراق قد أعلنت، الخميس، ضبط أصحاب شركات تحايلوا على المواطنين، وادعوا وجود تأشيرات بمقابل مبالغ مالية كبيرة، تُمكِّنهم من أداء مناسك الحج كـ«الحج التجاري» وغيره من الأسماء، مضيفة أنهم «لا يمتلكون إجازة ممارسة العمل، ما أدى لتطبيق الإجراءات القانونية بحقهم واعتقالهم».

وشددت على أن إصدار تأشيرة الحج إلى المواطنين العراقيين يتم من خلال الهيئة حصراً، وفق ما تعتمده وزارة الحج السعودية، ولا يمكن لأي شركة أو مكتب منحها وفق ما يدعي البعض على منصات التواصل الاجتماعي.

ونوّهت الوزارة سابقاً بأن تأشيرات العمرة والسياحة والعمل والزيارة العائلية والمرور «ترانزيت» وغيرها، لا تؤهل حاملها لأداء فريضة الحج، مطالبة الجميع بالالتزام بالأنظمة والقوانين التي تفرضها الجهات الرسمية، وعدم الانجراف خلف الشركات والمكاتب الوهمية التي تدعي وجود حملات الحج التجاري وغيره.

وأكدت أنها تتابع باستمرار الإعلانات الوهمية، وتأمل تعاون الجميع بالإسهام في مكافحتها والإبلاغ عنها، والحد من ظاهرة الحج بلا تصريح، وأخذ المعلومات الرسمية من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة أو قنواتها في الشبكات الاجتماعية.

من جانبها، قالت هيئة كبار العلماء السعودية، إن الالتزام باستخراج تصريح الحج مستند إلى ما تقرره الشريعة الإسلامية من التيسير ‏على العباد، في القيام بعبادتهم وشعائرهم ورفع الحرج عنهم، مبيّنة أن الإلزام به جاء لتنظيم عدد الحجاج بما يمكّن الجموع الكبيرة من أداء الشعيرة بسكينة وسلامة، وهذا مقصد شرعي صحيح تقرره أدلة وقواعد الشريعة، والتي جاءت بتحسين المصالح وتكثيرها، ودرء المفاسد وتقليلها.

وأضافت، في بيان، أن الالتزام باستخراجه يتفق والمصلحة المطلوبة شرعاً، حيث ترسم الجهات الحكومية المعنية بتنظيم الحج خطة الموسم بجوانبها المتعددة، الأمنية، والصحية، والإيواء والإعاشة، والخدمات الأخرى، وفق الأعداد المصرح لها، وكلما توافق معها عدد الحجاج كان ذلك محققاً لجودة خدماتهم، ويدفع مفاسد عظيمة من الافتراش الذي يعيق تنقلاتهم وتفويجهم، وتقليل مخاطر الازدحام والتدافع المؤدية للتهلكة.

ونوّهت الهيئة بأنها اطلعت على الأضرار الكبيرة والمخاطر المتعددة حال عدم الالتزام باستخراج التصريح، مما يؤثر على سلامة الحجاج وصحتهم، مشيرة إلى أن الضرر المترتب على الحج دونه لا يقتصر على الحاج نفسه، وإنما يتعدى إلى غيره من الملتزمين بالنظام. ومن المقرر شرعاً أن الضرر المتعدي أعظم إثماً من الضرر القاصر.

وأكدت أن الالتزام بالتصريح هو من طاعة ولي الأمر في المعروف، مشددة على أنه لا يجوز الذهاب للحج دون أخذه، ويأثم فاعله لما فيه من مخالفة أمر ولي الأمر الذي ما صدر إلا تحقيقاً للمصلحة العامة.

وأوصت الهيئة مريدي الحج بالتقوى عند أداء الشعيرة، وأن يصونوا حجهم، ويلتزموا بالأنظمة والتعليمات التي صدرت للتمكين من أدائهم إياها بأمن ويسر وسكينة.


النجف... ثالث وجهات السعودية الجوية نحو العراق

مطار النجف يبدأ استقبال رحلات مباشرة من الدمام مطلع يونيو المقبل (واع)
مطار النجف يبدأ استقبال رحلات مباشرة من الدمام مطلع يونيو المقبل (واع)
TT

النجف... ثالث وجهات السعودية الجوية نحو العراق

مطار النجف يبدأ استقبال رحلات مباشرة من الدمام مطلع يونيو المقبل (واع)
مطار النجف يبدأ استقبال رحلات مباشرة من الدمام مطلع يونيو المقبل (واع)

أعلنت هيئة الطيران المدني السعودي، الجمعة، تسيير رحلات جوية مباشرة من الدمام إلى النجف العراقية، بدءاً من 1 يونيو (حزيران) المقبل، وذلك امتداداً للعلاقات الوثيقة التي تربط البلدين.

وأوضحت الهيئة أن هذه الخطوة تنطلق من الاستراتيجية الوطنية للقطاع، التي تهدف إلى مضاعفة الطاقة الاستيعابية والوصول لأكثر من 330 مليون مسافر سنوياً، وما يزيد عن 250 وجهة في العالم.

وتُمثّل الرحلات السعودية إلى النجف ثالث المحطات العراقية بعد مدينتَي بغداد وأربيل، وذلك في إطار تنويع الوجهات داخل العراق دعماً لعمليات التنقل بين البلدين، وتعزيز تعاونهما في مجال النقل الجوي.

ويرى مراقبون أن مجلس التنسيق السعودي - العراقي يلعب دوراً بارزاً في تطوير العلاقات الثنائية، والارتقاء بها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية في مختلف المجالات، انطلاقاً من الإرادة السياسية لقيادتي البلدين، بما يحقق المصالح المشتركة.

ونوّهوا بأن هذه الجهود تؤكد حرص القيادة السعودية على تيسير السبل لمواطنيها الراغبين بزيارة العراق، وتعزز التواصل والانفتاح على جميع المكونات العراقية، بما يساهم في التقارب بين شعبَي البلدين.


وزيرا خارجية البحرين والكويت يبحثان استعدادات القمة العربية

وزير الخارجية الكويتي عبد الله اليحيا يستقبل نظيره البحريني الدكتور عبد اللطيف الزياني (كونا)
وزير الخارجية الكويتي عبد الله اليحيا يستقبل نظيره البحريني الدكتور عبد اللطيف الزياني (كونا)
TT

وزيرا خارجية البحرين والكويت يبحثان استعدادات القمة العربية

وزير الخارجية الكويتي عبد الله اليحيا يستقبل نظيره البحريني الدكتور عبد اللطيف الزياني (كونا)
وزير الخارجية الكويتي عبد الله اليحيا يستقبل نظيره البحريني الدكتور عبد اللطيف الزياني (كونا)

بحث وزير الخارجية الكويتي عبد الله اليحيا، الخميس، مع نظيره البحريني الدكتور عبد اللطيف الزياني، استعدادات استضافة البحرين للقمة العربية المقررة الشهر المقبل.

واستعرض الوزيران في الكويت، حيث وصلها الزياني قادماً من الدوحة، العلاقات الأخوية التاريخية الوثيقة التي تجمع بين البلدين وشعبيهما، كما تناولا أوجه التعاون الثنائي، والارتقاء بها في مختلف المجالات، وما من شأنه خدمة مصالحهما وأهدافهما المشتركة.

وشملت المباحثات مستجدات الحرب في قطاع غزة، وتطورات الأوضاع الإقليمية وانعكاساتها على الأمن والاستقرار الإقليميين، وفقاً لـ«وكالة أنباء البحرين».

وتطرق الجانبان إلى التحضيرات الجارية لعقد القمة العربية الثالثة والثلاثين التي تستضيفها البحرين في 16 مايو (أيار) المقبل، والتشاور والتنسيق المشترك تجاه الموضوعات والقضايا المعروضة على جدول الأعمال بما يلبي متطلبات تعزيز العمل العربي المشترك.


لقاء سعودي - يمني يبحث تطوير العلاقات الثنائية

وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان لدى استقباله نظيره اليمني الدكتور شايع الزنداني (واس)
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان لدى استقباله نظيره اليمني الدكتور شايع الزنداني (واس)
TT

لقاء سعودي - يمني يبحث تطوير العلاقات الثنائية

وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان لدى استقباله نظيره اليمني الدكتور شايع الزنداني (واس)
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان لدى استقباله نظيره اليمني الدكتور شايع الزنداني (واس)

استعرض الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، وزير الخارجية السعودي، الخميس، مع نظيره اليمني الدكتور شايع الزنداني، أوجه العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها وتطويرها في شتى المجالات.

جاء ذلك خلال استقبال الأمير فيصل بن فرحان للدكتور الزنداني، في الرياض، وبحثا الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بحضور محمد آل جابر، السفير السعودي لدى اليمن.

جانب من لقاء وزير الخارجية السعودي ونظيره اليمني في الرياض (واس)


مركز الملك سلمان للإغاثة يبعث «رسائل الأمل» لأطفال غزة

TT

مركز الملك سلمان للإغاثة يبعث «رسائل الأمل» لأطفال غزة

تأتي الحملة لإيصال مشاعر السعوديين إلى أهالي غزة (تصوير: تركي العقيلي)
تأتي الحملة لإيصال مشاعر السعوديين إلى أهالي غزة (تصوير: تركي العقيلي)

«أرسل لكم رسالة من القلب، نتمنى بها لكم الخير والسلام وأن تزول الغمة ويعم السلام»، هذه هي رسالة الطفل السعودي عبد العزيز، التي ستقطع المسافات والحدود، لتصل إلى أطفال غزة داخل صندوق ممتلئ بالمساعدات الغذائية، وهي واحدة من آلاف الرسائل التي كتبها الأطفال ضمن حملة «رسائل الأمل» التي أطلقها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

إحدى الرسائل الموجودة داخل السلال (تصوير: تركي العقيلي)

وتأتي الحملة التي تدعو الأطفال في السعودية إلى كتابة رسائل موجهة إلى أقرانهم في غزة، لإضافة «روح للمساعدات وإيصال المشاعر التي يكنها السعوديون تجاه أهالي غزة»، وفق ما أوضح المتحدث الرسمي للمركز، الدكتور سامر الجطيلي، أثناء حديثه لـ«الشرق الأوسط» في مقر الحملة بالرياض.

ويستمر المركز بتسيير الطائرات المحمّلة بالمؤنة والغذاء إلى مطار العريش تمهيداً لنقلها إلى معبر رفح.

وأكد الجطيلي أن عدد الطائرات التي شاركت في الجسر الإغاثي الجوي وصل إلى 47 طائرة، إضافة إلى 6 بواخر حمل جميعها أكثر من 6 آلاف طن من المساعدات الإغاثية، مشدداً على أن المركز سيعمل بكل الوسائل والطرق لإنقاذ الشعب الفلسطيني.

أرسلت السعودية 6 آلاف طن من المساعدات منذ بداية الأزمة (تصوير: تركي العقيلي)

في سياق متصل أعربت وزارة الخارجية السعودية، في بيان لها، عن ترحيب المملكة بنتائج التقرير الصادر عن اللجنة المستقلة بشأن أداء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، التابعة للأمم المتحدة، الذي يؤكد الدور الرئيسي للوكالة في دعم الجهود الإغاثية والإنسانية والتنموية للشعب الفلسطيني الشقيق.

وجدّدت الوزارة تأكيد السعودية «أهمية التزام الدول المانحة لوكالة (الأونروا) لضمان استدامة وفعالية كل أشكال الدعم للاجئين من الشعب الفلسطيني، بما يخفف حجم المعاناة التي يعانيها، خصوصاً في ظل استمرار انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني».

الدكتور سامر الجطيلي (تصوير: تركي العقيلي)

ومع استمرار تدفق المساعدات إلى معبر رفح، أشار الجطيلي إلى أن «التعنت الإسرائيلي» ما زال يعوق وصول كثير منها إلى داخل غزة، مما أثّر سلباً على أهاليها الذين هم بحاجة ماسة إلى هذه المواد الطبية والغذائية، مؤكداً أنه لو أزيلت هذه العوائق يستطيع المركز أن يصل إلى كل بيت في غزة.

يجدر بالذكر أن السلة الغذائية الواحدة يبلغ وزنها قرابة 36 كيلوغراماً تغطّي حاجة الأسرة المتوسّطة لمدة شهر تقريباً، وتتكوّن من عدد من الأكياس والعبوّات والمغلّفات، منها من الدقيق، والأرز، والسكّر، والتمور، والزيت، وملح الطعام، وغيرها.


اتفاقية سعودية - قبرصية للإعفاء المتبادل من التأشيرة

جانب من مراسم توقيع الاتفاقية بين السعودية وقبرص في الرياض (واس)
جانب من مراسم توقيع الاتفاقية بين السعودية وقبرص في الرياض (واس)
TT

اتفاقية سعودية - قبرصية للإعفاء المتبادل من التأشيرة

جانب من مراسم توقيع الاتفاقية بين السعودية وقبرص في الرياض (واس)
جانب من مراسم توقيع الاتفاقية بين السعودية وقبرص في الرياض (واس)

أبرم الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، وزير الخارجية السعودي، الخميس، مع نظيره القبرصي كونستانتينوس كومبوس، اتفاقية الإعفاء المتبادل من التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة.

واستعرض الوزيران خلال لقائهما في الرياض، العلاقات الثنائية المتطورة بين البلدين، وسبل تعزيزها بمختلف المجالات، وتكثيف التنسيق الثنائي في القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما بحثا المستجدات الدولية والجهود المبذولة بشأنها.

وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان يستقبل نظيره القبرصي كونستانتينوس كومبوس بالرياض (واس)


أمير قطر يبحث مع وزير الخارجية البحريني تطوير العلاقات بين البلدين

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال استقباله اليوم وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني (قنا)
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال استقباله اليوم وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني (قنا)
TT

أمير قطر يبحث مع وزير الخارجية البحريني تطوير العلاقات بين البلدين

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال استقباله اليوم وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني (قنا)
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال استقباله اليوم وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني (قنا)

استعرض أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الخميس، مع وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني سُبل تطوير العلاقات بين البلدين، وذلك خلال استقبال أمير قطر للوزير البحريني بمناسبة زيارته للبلاد.

وقالت «وكالة الأنباء القطرية»، إن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، استقبل بمكتبه في قصر لوسيل اليوم، وزير خارجية البحرين والوفد المرافق له، حيث جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، وسبل تنميتها وتطويرها.

وحضر المقابلة الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري.

وكان وزير الخارجية البحريني وصل صباح اليوم إلى الدوحة في زيارة رسمية.


وصول الطائرة السعودية الـ47 لإغاثة قطاع غزة إلى العريش

تحمل الطائرة مواد طبية وإيوائية تمهيداً لنقلها إلى المتضررين من الشعب الفلسطيني داخل قطاع غزة (واس)
تحمل الطائرة مواد طبية وإيوائية تمهيداً لنقلها إلى المتضررين من الشعب الفلسطيني داخل قطاع غزة (واس)
TT

وصول الطائرة السعودية الـ47 لإغاثة قطاع غزة إلى العريش

تحمل الطائرة مواد طبية وإيوائية تمهيداً لنقلها إلى المتضررين من الشعب الفلسطيني داخل قطاع غزة (واس)
تحمل الطائرة مواد طبية وإيوائية تمهيداً لنقلها إلى المتضررين من الشعب الفلسطيني داخل قطاع غزة (واس)

وصلت إلى مطار العريش الدولي بمصر مساء أمس، الطائرة الإغاثية السعودية الـ 47، التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالتنسيق مع وزارة الدفاع، تحمل على متنها مواد طبية وإيوائية، تمهيداً لنقلها إلى المتضررين من الشعب الفلسطيني داخل قطاع غزة.

وصول الطائرة الإغاثية السعودية إلى مطار العريش (واس)

وتأتي هذه المساعدات في إطار دور السعودية الإنساني المعهود بالوقوف مع الشعب الفلسطيني الشقيق في مختلف الأزمات والمحن التي تمر بهم.


السعودية ترحب بدور «الأونروا» في دعم الشعب الفلسطيني

تأكيد على دور «الأونروا» في دعم الجهود الإغاثية والإنسانية والتنموية للشعب الفلسطيني (رويترز)
تأكيد على دور «الأونروا» في دعم الجهود الإغاثية والإنسانية والتنموية للشعب الفلسطيني (رويترز)
TT

السعودية ترحب بدور «الأونروا» في دعم الشعب الفلسطيني

تأكيد على دور «الأونروا» في دعم الجهود الإغاثية والإنسانية والتنموية للشعب الفلسطيني (رويترز)
تأكيد على دور «الأونروا» في دعم الجهود الإغاثية والإنسانية والتنموية للشعب الفلسطيني (رويترز)

رحبت السعودية، الأربعاء، بنتائج تقرير اللجنة المستقلة بشأن أداء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، الذي يؤكد الدور الرئيسي للمنظمة في دعم الجهود الإغاثية والإنسانية والتنموية للشعب الفلسطيني.

وجددت وزارة خارجيتها في بيان، تأكيد السعودية على أهمية التزام الدول المانحة لـ«الأونروا» بضمان استدامة وفاعلية كل أشكال الدعم للاجئين الفلسطينيين، بما يخفف من حجم معاناتهم، خاصةً في ظل استمرار انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للقانون الدولي والإنساني.


الملك سلمان يغادر المستشفى بعد فحوصات روتينية

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز (واس)
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز (واس)
TT

الملك سلمان يغادر المستشفى بعد فحوصات روتينية

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز (واس)
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز (واس)

غادر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الأربعاء، مستشفى الملك فيصل التخصصي في جدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية.

كان الديوان الملكي السعودي، قد أعلن ظهر الأربعاء، دخول الملك سلمان المستشفى؛ لإجراء فحوصات روتينية لبضع ساعات.