ملاحظات على أفلام إماراتية جديدة

مشاركة محلية كبيرة منذ بدء مهرجان دبي السينمائي

من الفيلم الكرتوني الإماراتي «بلال»
من الفيلم الكرتوني الإماراتي «بلال»
TT

ملاحظات على أفلام إماراتية جديدة

من الفيلم الكرتوني الإماراتي «بلال»
من الفيلم الكرتوني الإماراتي «بلال»

تبني السينما الإماراتية الكثير من توقعاتها وآمالها على مهرجان دبي السينمائي خصوصًا في هذه الدورة الثانية عشرة، كونها تزخر بالإنتاجات المحلية والمحلية - المشتركة. نحو 45 فيلما طويلا وقصيرا، ومن إنتاجات منفردة أو مشتركة تم توزيعها على 4 تظاهرات بالمهرجان، كمسابقة المهر الإماراتي ومسابقة المهر الخليجي للفيلم القصير ومسابقة المهر العربي وتظاهرة «ليالٍ عربية» (لا مسابقة لها). وتشهد السينما الإماراتية أكبر كم من الأفلام لها منذ أن بدأت أعمال مهرجان دبي السينما قبل اثنتي عشرة سنة، حيث شاركت مجموعة كبيرة من السينمائيين العاملين في إطار السينما الإماراتية في المهرجان أمثال المخرج سعيد سالمين المري، المشترك بفيلمه «ساير الجنة» ومثل حميد السويدي، صاحب فيلم «عبد الله» وناصر الظاهري الذي أنجز «في سيرة الماء والنخل والأهل»، وهو فيلم تسجيلي طويل (من 162 دقيقة) وماجد الأنصاري الذي وفر لمشاهديه فيلما تشويقيًا بعنوان «زنزانة».
* أدوات طموحة
من دون خطّة مسبقة، يلتقي فيلم «زنزانة»، الذي تقع أحداثه في بلد عربي غير محدد، والذي يتولى حكاية رجل يفيق ليجد نفسه سجينًا من قبل أفراد لا يعرف من يمثلون، بفيلم «غرفة» الذي افتتح الدورة، من حيث أن ذلك الفيلم الآيرلندي- الكندي هو أيضًا فيلم سجون.
في «غرفة» حكاية وقعت أحداثها في هولندا قبل سنوات قليلة عندما لجأت امرأة للسلطات القانونية لتخبرهم أنها هربت من سجن عائلي كانت محبوسة فيه لأكثر من ثلاثين سنة. الكاتبة الروائية إيما دونوهيو استوحت وغيّرت الكثير من المعطيات وسردت الحكاية من وجهة نظر الصبي الذي شاطر أمه الغرفة التي حُبسا فيها لأكثر من خمس سنوات قبل أن يهربا. الاختلاف الأساسي في هذا المجال أن الرواية مسرودة من وجهة نظر الصبي والفيلم من وجهة نظر الأم.
فيلم ماجد الأنصاري ينحو صوب التشويق ويبني على كل مشهد، ما يرفع من وتيرة الأحداث وتوترها طارحًا قصّة تصلح للمناسبة، من دون أن يكترث لأي بعد سياسي محدود أو مباشر. إنه فيلم جماهيري مصنوع بأدوات طموحة ليس من بينها ما يمكن اعتباره فنًا فعليًا، لكنه إذا ما حقق وصوله إلى جمهوره فإنه سيجلب لمخرجه تقديرًا واسعًا بين المشاهدين.
الفيلم الزنزاني الثالث هو «3000 ليلة» للمخرجة مي المصري، الذي هو إنتاج مشترك بين الإمارات وقطر وفرنسا مع مساهمات لبنانية وفلسطينية.
هذا هو الفيلم الروائي الأول لها، ويدور حول نساء فلسطينيات وإسرائيليات يشتركن العيش في أحد السجون الإسرائيلية في عام 1980، بطلة الفيلم (ميساء عبد الهادي) اقتيدت للسجن لمجرد أنها توقفت لنقل فلسطيني بسيارتها حدث أنه كان مطاردًا من قبل السلطات الإسرائيلية. يسألها المحقق لماذا ومن يكون ذلك الهارب وإلى أين أوصلته؟ وعندما تخفق في الجواب تنضم إلى السجينات، متعرضة لما يتعرض معظمهن له من قسوة مباشرة وغير مباشرة.
* من نوعية إلى أخرى
بعد ذلك هي حكاية هذا السجن ومن فيه. هناك شخصية آمرة السجن الشريرة التي تكره الفلسطينيين وشخصية مديرة السجن التي تكن شعورًا أقرب إلى النظام المعتدل، والمحامية الإسرائيلية راتشل (لورا حوا) التي تؤيد المعتقلات وتعارض تعنيفهن.
لكن الفيلم، الممول جانبيا من الإمارات وقطر، لا يذهب في أي اتجاه غير متوقع. طبعًا كفيلم عربي هو الأول الذي يتعرض لمثل هذا الموضوع، لكنه كدراما سجون فإن ما فيه من مشاهد ومواقف (إلى حد التفاصيل أحيانًا) ورد سابقًا في أفلام سجون نسائية أميركية. الفارق، بلا ريب، أن تلك لم تحمل قضايا سياسية على الإطلاق بل كانت نوعًا من الصراع المتجذر شرًا بين شلل نسائية تتقاتل، بينما هذا الفيلم لديه قضيّته السياسية التي يأمل أن تصب في خانة الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي وتفعل، كونها لا يمكن أن تصب في سواها.
التشابه في المواقف والمفارقات (إدمان مخدرات، خناق بين النساء، دخول فتاة بريئة إلى سجن مليء بالسجينات الأكثر تجربة منها في حياة السجون، التمرد واستخدام الفناجين النحاسية لإثارة الضجيج) كلها متوفر في أفلام سابقة من النوع.
جدية الموضوع توازيها جدّية المعالجة وأسلوب المخرجة الذي يسجل لها أنها لم تستند إلى خلفيتها في الفيلم التسجيلي وتستوحي منها أسلوب عمل بصري وإيقاعي، كما الحال مع الكثير من المخرجين المتحولين من نوعية أفلام إلى نوعية أخرى.
بالعودة إلى الأفلام الإماراتية، مثّل فيلم «بلال» إحدى الفرص الأكثر طرحًا للنقاش حولها. أهو فيلم إسلامي أم هو فيلم مغامرات بعيد عن الغاية الإسلامية؟ هل هو دعائي للإسلام في هذا الزمن الصعب أو أنه خيال من المغامرات الفانتازية التي كان عليها أن تقدم بطلاً باسم بلال المحبب لدينا كونه كان مؤذن الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم).
الفيلم من نوع الأنيميشن ومنفذ جيّدا من قبل مخرجيه خورام علافي وأيمن جمال، ولو أن تنفيذه لا يتبع فن الرسوم المتحركة القديم بصعوبة تنفيذه (وهو أسلوب ما زال مستخدمًا في إنتاجات إلى اليوم) بل منفذ على الكومبيوتر غرافيكس وببرنامج يمنح الشخصيات قدرًا من الحس الواقعي أكثر مما تمنحه أفلام من التي تنتجها ديزني مثلاً.
والمقارنة صحيحة من وجهة أخرى: «بلال» هو أول أنميشن إماراتي طويل للسينما، بينما «سيرة الماء والنخل والأهل» لناصر الظاهري هو أول فيلم إماراتي تسجيلي طويل جدًا. يربط المخرج هنا بين عناصر الحياة الصحراوية، فهناك الإنسان والشجر والماء على نحو لا ينفصل. لا الإنسان ولا الشجر يستطيع البقاء بلا ماء، والفيلم يمضي في تصوير كيف يتم استخراجه من بين الصخور وكيف يسقي الأرض ومن عليها ويؤثر في صياغة البيئة الخاصّة لمجتمع عاش خارج المدن منذ البداية ولا يزال.



8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
TT

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬

تُحرّك جوائز «الأوسكار» آمال العاملين في جوانب العمل السينمائي المختلفة، وتجذبهم إلى أمنية واحدة هي، صعود منصّة حفل «الأوسكار» وتسلُّم الجائزة وإلقاء ما تيسَّر له من تعابير فرحٍ وثناء.

لا يختلف وضع العام الحالي عن الوضع في كل عام، فجميع آمال العاملين في هذه الصّناعة الفنية المبهرة يقفون على أطراف أصابعهم ينتظرون إعلان ترشيحات «الأوسكار» الأولى هذا الشهر. وحال إعلانها سيتراجع الأمل لدى من لا يجد اسمه في قائمة الترشيحات، وترتفع آمال أولئك الذين سترِد أسماؤهم فيها.

يتجلّى هذا الوضع في كل مسابقات «الأوسكار» من دون تمييز، لكنه أكثر تجلّياً في مجال الأفلام الأجنبية التي تتقدّم بها نحو 80 دولة كل سنة، تأمل كل واحدة منها أن يكون فيلمها أحد الأفلام الخمسة التي ستصل إلى الترشيحات النهائية ومنها إلى الفوز.

«ما زلت هنا» لوولتر ساليس (ڤيديو فيلمز)

من المسافة صفر

لا يختلف العام الحالي في شكل التنافس وقيمته بل بأفلامه. لدينا للمناسبة الـ97 من «الأوسكار» 89 دولة، كلّ واحدة منها سبق أن تنافست سابقاً في هذا المضمار. لكن المختلف هو بالطبع الأفلام نفسها. بعض ما شُوهد منها يستحق التقدير، والفرق شاسع بين ما يستحق التقدير وبين ما يستحق الترشيح والوصول إلى التّصفية.

الحلمُ في تحقيق هذه النقلة يسيطر على المخرجين والمنتجين العرب الذين نفّذوا أعمالهم الجديدة خلال هذه السنة وسارعوا لتقديمها.

من بينهم المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، الذي وفّر خلال العام الحالي فيلمين، واحدٌ من إخراجه بعنوان «أحلام عابرة»، والثاني بتوقيع 22 مخرجاً ومخرجة أشرف مشهراوي على جمع أفلامهم في فيلم طويل واحد بعنوان «من المسافة صفر»، وجميعها تتحدّث عن غزة، وما حدث فيها في الأسابيع الأولى لما يُعرف بـ«طوفان الأقصى». بعض تلك الحكايا مؤثرٌ وبعضها الآخر توليفٌ روائي على تسجيلي متوقع، لكنها جميعها تكشف عن مواهب لو قُدِّر لها أن تعيش في حاضنة طبيعية لكان بعضها أنجز ما يستحق عروضاً عالمية.

لا ينحصر الوضع المؤلم في الأحداث الفلسطينية بل نجده في فيلم دانيس تانوفيتش الجديد (My Late Summer) «صيفي المتأخر». يقدم تانوفيتش فيلمه باسم البوسنة والهرسك، كما كان فعل سنة 2002 عندما فاز بـ«الأوسكار» بصفته أفضل فيلم أجنبي عن «الأرض المحايدة» (No Man‪’‬s Land). يفتح الفيلم الجديد صفحات من تاريخ الحرب التي دارت هناك وتأثيرها على شخصية بطلته.

«صيفي الأخير» لدانيس تانوفيتش (بروبيلر فيلمز)

مجازر كمبودية

تختلف المسألة بالنسبة للاشتراك الصّربي المتمثّل في «قنصل روسي» (Russian Consul) للمخرج ميروسلاڤ ليكيتش. في عام 1973 عندما كانت يوغوسلاڤيا ما زالت بلداً واحداً، عاقبت السلطات الشيوعية هناك طبيباً إثر موت مريض كان يعالجه، وأرسلته إلى كوسوڤو حيث وجد نفسه وسط تيارات انفصالية مبكرة ونزاع حول الهوية الفعلية للصرب. حسب الفيلم (الاشتراك الثاني لمخرجه للأوسكار) تنبأت الأحداث حينها بانهيار الاتحاد السوفياتي و«عودة روسيا كروسيا» وفق قول الفيلم.

التاريخ يعود مجدداً في فيلم البرازيلي والتر ساليس المعنون «ما زلت هنا» (I‪’‬m Still Here) وبطلته، أيضاً، ما زالت تحمل آلاماً مبرحة منذ أن اختفى زوجها في سجون الحقبة الدكتاتورية في برازيل السبعينات.

في الإطار نفسه يعود بنا الاشتراك الكمبودي (التمويل بغالبيته فرنسي) «اجتماع مع بُل بوت» (Meeting with Pol Pot) إلى حقبة السبعينات التي شهدت مجازرعلى يد الشيوعيين الحاكمين في البلاد، ذهب ضحيتها ما بين مليون ونصف ومليوني إنسان.

وفي «أمواج» (Waves) للتشيكي ييري مادل، حكاية أخرى عن كيف ترك حكمٌ سابقٌ آثاره على ضحاياه ومن خلفهم. يدور حول دور الإعلام في الكشف عن الحقائق التي تنوي السلطة (في السبعينات كذلك) طمسها.

تبعات الحرب الأهلية في لبنان ليست خافية في فيلم ميرا شعيب «أرزة»، الذي يدور حول أم وابنها يبحثان عن سارق دراجة نارية ويتقمصان، في سبيل ذلك، شخصيات تنتمي إلى الطائفة التي قد تكون مسؤولة عن السرقة. هما سنّيان هنا وشيعيان هناك ومسيحيان أو درزيان في مواقع أخرى وذلك للتأكيد على أن التربة الطائفية ما زالت تنبض حية.

حتى كوريا الجنوبية ما زالت تحوم حول الانقلاب (وهي تعيش اليوم حالة مشابهة) الذي وقع في مثل هذا الشهر من سنة 1979 عندما اغتيل الرئيس بارك على يد رئيس شعبة الدفاع لي تايدو-غوانغ (أُلقي القبض عليه لاحقاً وأُعدم). هذا هو ثالث فيلم شاهده الناقد كاتب هذه الكلمات حول الموضوع نفسه.