الناشرون في معرض بيروت للكتاب يستعجلون الذهاب إلى جدة

الأسواق العربية تتهاوى وتختنق.. بينما كتب الطبخ لا تزال تتقدم

جانب من المعرض
جانب من المعرض
TT

الناشرون في معرض بيروت للكتاب يستعجلون الذهاب إلى جدة

جانب من المعرض
جانب من المعرض

هذه المرة، ليست الأجواء كسابقاتها، في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب. ثمة كلام آخر يقوله الناشرون فيما بينهم، يهمسون لك به وأنت تتحدث معهم عن حصاد المعارض التي مروا بها في الجزائر والكويت والشارقة، عن احتفاليتهم السنوية في لبنان التي غالبًا ما خبأوا لها أدسم ما عندهم. هنا في بيروت، وإن فقد المعرض شيئًا من رهجه، يبقى المكان الذي يتيح لك أن تقيس نبض الكتاب العربي، حيويته، صعوده وهبوطه. هنا موطن الناشرين العرب الأقدم والأطول خبرة، في سوق، نادرًا ما كانت سبلها مذللة. وهنا المعرض العربي الأم الذي سيحتفي العام المقبل بستين سنة من عمره، قضاها بين ازدهار وحروب ومفخخات وغزو، وبقي يسير بأحماله وسط غابة من النقد المتصاعد.
ثمة زفرات تسمع، مخاوف من غد يخشى أن يكون أصعب. يأسف ناشرون لأن معرض الشارقة لم يكن كما هو معهود، المبيع ينخفض في كل بلد عربي، حتى في المواقع التي كانت تشكل نجدة وطوق نجاة. في الكويت الخيبة لم تكن أقل. كمّ الكتب التي منعت فاق التوقعات. أحد الناشرين يروي أن 36 كرتونًا من بين تلك التي حملها إلى هناك، وقعت في حيز المحجوب. «ماذا تبقى لنا؟» يتساءل الناشر، وهو يحاول أن يفهم ما حدث، متصورًا أنه لا بد من خلل إداري ما أدى إلى نتائج كان يمكن تفاديها. المعرض في الجزائر لم يكن أفضل حالاً، منع البيع بالجملة انعكس سلبًا. الأديبة لينة كريدية صاحبة «دار النهضة» لا تخفي أن هذا النهج الذي يمنع على الشخص شراء أكثر من نسخة من الكتاب الواحد، حد من قدرة الناشرين على تسويق ما حملوه إلى هناك، بشكل كبير. ما مبرر أن تضيق دولة ما على بيع الكتب؟ ما المكاسب الكبيرة التي يجنونها؟
الأسواق العربية تتهاوى واحدتها بعد الأخرى، من العراق إلى ليبيا وسوريا التي كان معرضها من بين الأكبر، ليكتمل المشهد الأليم بشح الأسواق التي لا تزال مفتوحة. لا مبالغة في القول إن الجميع ينتظر أن يأتيه الفرج من معرض جده. أحيانا تبدو المفارقات العربية غريبة. الشكوى ليست من القارئ الرجل فقط الذي يتقاعس عن الشراء، بل من النساء اللواتي نادرًا ما يشترين كتابًا. هكذا يقول حسن الفوعاني من «المؤسسة العربية للدراسات والنشر». هو بدوره ينتظر معرض جدة، لا ليبيع فقط بل لأنه اشتاق أن يرى نساء مقبلات على الكتب. يضحك بسخرية وهو يقول: «لندرة اللبنانيات اللواتي يشترين الكتب، صرنا نعرف القارئات، ونحفظ أسماءهن. المرأة السعودية لا تقارن باللبنانية، فهي تقبل على الكتب وتعنى بالقراءة وتهتم بجديد الإصدارات، وهذا ما لا نراه في بيروت».
انطلق معرض بيروت للكتاب، بطيئًا ومتثاقلاً. لم يعد هذا البرود يثير تساؤلات جمة. صار الأمر معتادًا، في السنوات الأخيرة. وكأنما المهم هو أن تنعقد المناسبة، بما ومن حضر. من مساوئ الصدف، أن المعرض غالبًا ما يسبقه انفجار ما، في مكان ما من بيروت أو اغتيال يسمم الأجواء. هذه المرة كانت العملية الانتحارية في برج البراجنة قبل المعرض بأيام. لحسن الحظ أن الناس تنسى بسرعة، وتعاود حياتها، لكن الوضع الأمني يرخي بظلاله. الجناح السعودي الذي عادة ما يمتد على مساحة واسعة وأنيقة في المكان، لن تعثر عليه هذه المرة، وكذلك الجناح الكويتي الرسمي والإماراتي. يتحدث مدير النادي الثقافي العربي (الجهة المنظمة) عن انكفاء عن المشاركة، في اللحظات الأخيرة بسبب مخاوف أمنية، رغم وجود لممثلي الملحقية الثقافية السعودية في المعرض. الصين هي الأخرى فضلت عدم الحضور، في قرار اتخذ قبل يوم من الافتتاح. التساؤلات ليست كثيرة، حول من غاب ومن حضر، ومن لديه خشية أمنية. حقًا، لا يبدو أن موضوعًا كهذا يؤرق الزوار أو الناشرين. شيء من اللامبالاة والتسليم، بأن المرحلة الصعبة يجب أن تمر بالتي هي أحسن. معرض الكتاب في بيروت أصبح شكلاً من أشكال البريستيج. لأن الاستهلاك الفردي، في بلد صغير مثل لبنان، ليس مما يعول عليه. كان التعويل على تجار الجملة من العراق ودول المغرب العربي، الذين يغطّون في العاصمة اللبنانية، لتغذية مكتباتهم. هؤلاء باتوا يفضلون تفادي الحضور. وبالتالي فلا ناشر ينتظر مبيعًا مستحقًا. هكذا يتحدث نبيل مروة، صاحب «دار الانتشار العربي».
ليست «دار نوفل» وحدها هي التي أصدرت كتبها الجديدة بالتزامن مع المعرض اللبناني، دور كثيرة لا تزال ترى أن إخراج جديدها في هذا الوقت كتقليد سنوي أمر يتوجب المحافظة عليه، فالأولوية لبيروت. نزعة وطنية عند البعض، تقابلها رغبة في الاستفادة من السوق العربية عند آخرين، لا يرغبون بالمسايرة في هذه اللحظات بالذات.
الدور السورية بكثرتها غير المعهودة لا تخطئها عين. بقرب بعضها بعضًا أو متفرقة هنا وهناك، هي من بين أهم ما يتوجب اغتنامه، في هذه المناسبة، من قبل الباحثين عن الكتب. فالكتاب اللبناني سيبقى موجودًا، فيما تلك التي شحنت من سوريا ستعود أدراجها. شح الورق لم يمنع هذه الدور من أن تطبع بما توفر. انقطاع الكهرباء ما يقارب نصف اليوم، يجعل الطباعة أكثر صعوبة. لكن نضال السوريين متواصل، والمطابع تعمل، وهناك كتاب عرب لا يزالون يرون أن الطباعة في دمشق لهم ممكنة، بدليل تنوع جنسيات الكتاب ووفرة المؤلفات الآتية من دمشق.
كما هي العادة الكتاب المصري غائب لسوء الحظ، مع حضور لبعض الدور الأردنية. الوجود العربي يتقلص، النشاطات الموازية بعضها يجذب جمهورًا، والبعض الآخر لا يعني سواء أقرباء وأصدقاء المتحدثين. حفلات التوقيع، تنقذ من البلادة، والكتب العربية حول الإنترنت ومفاعيله على الحياة بمختلف جوانبها تتزايد بشكل ملحوظ وتوزع في الأجنحة. بعضها يستحق التوقف عنده، وكثيرها لا حاجة له. من الصعب أن تعرف ما هي الكتب الأكثر رواجًا لكن لا يزال لكتب الطبخ جمهورها العريض، كما يسر إليك أحدهم. فالشيف أنطوان، باع كتابه بوصفاته المحببة للسيدات، 20 ألف نسخة في أسبوع، وهو ربما ما لا تستطيع أن تنافسه عليه أحلام مستغانمي رغم محبيها الكثر.



غازي القصيبي يحضر في أول ملتقى سعودي للأدب الساخر

غازي القصيبي يحضر في أول ملتقى سعودي للأدب الساخر
TT

غازي القصيبي يحضر في أول ملتقى سعودي للأدب الساخر

غازي القصيبي يحضر في أول ملتقى سعودي للأدب الساخر

تشهد منطقة الباحة، جنوب السعودية، انطلاقة الملتقى الأول للأدب الساخر، الذي يبدأ في الفترة من 22-24 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، وينظمه نادي الباحة الأدبي.

وأوضح رئيس النادي، الشاعر حسن الزهراني، أن محاور الملتقى تتناول «الأدب الساخر: المفهوم، والدلالات، والمصادر»، و«الاتجاهات الموضوعية للأدب الساخر، والخصائص الفنية للأدب الساخر في المملكة»، وكذلك «مستويات التأثر والتأثير بين تجارب الكتابة الساخرة محلياً ونظيراتها العربية»، و«حضور الأدب الساخر في الصحافة المحلية قديماً وحديثاً»، و«أثر القوالب التقنية الحديثة ومواقع التواصل في نشوء أشكال جديدة من الأدب الساخر محلياً»، و«سيميائية الصورة الصامتة في الكاريكاتير الساخر محلياً».

بعض المطبوعات الصادرة بمناسبة انعقاد أول ملتقى للأدب الساخر (الشرق الأوسط)

وشارك في صياغة محاور الملتقى لجنة استشارية تضم: الدكتور عبد الله الحيدري، والدكتور ماهر الرحيلي، والقاص محمد الراشدي، ورسام الكاريكاتير أيمن يعن الله الغامدي.

وكشف الزهراني أن النادي تلقى ما يزيد على 40 موضوعاً للمشاركة في الملتقى، وأقرت اللجنة 27 بحثاً تشمل؛ ورقة للدكتورة دلال بندر، بعنوان «حمزة شحاتة... الأديب الجاد ساخراً»، والدكتور محمد الخضير، بعنوان «الخصائص الفنية في الأدب الساخر عند حسن السبع في ديوانه ركلات ترجيح - دراسة بلاغية نقدية»، والدكتور صالح الحربي، بعنوان «المجنون ناقداً... النقد الأدبي في عصفورية القصيبي»، والدكتور عادل خميس الزهراني، بعنوان «الصياد في كمينه: صورة الحكيم في النكت الشعبية بمواقع التواصل الاجتماعي»، والدكتور حسن مشهور، بعنوان «الكتابة الساخرة وامتداداتها الأدبية... انتقال الأثر من عمومية الثقافة لخصوصيتها السعودية»، والدكتورة بسمة القثامي، بعنوان «السخرية في السيرة الذاتية السعودية»، والدكتورة كوثر القاضي، بعنوان «الشعر الحلمنتيشي: النشأة الحجازية وتطور المفهوم عند ابن البلد: أحمد قنديل»، والدكتور يوسف العارف، بعنوان «الأدب الساخر في المقالة الصحفية السعودية... الكاتبة ريهام زامكة أنموذجاً»، والدكتور سعد الرفاعي، بعنوان «المقالة الساخرة في الصحافة السعودية... الحربي الرطيان والسحيمي نموذجاً»، والدكتور عمر المحمود، بعنوان «الأدب الساخر: بين التباس المصطلح وخصوصية التوظيف»، والدكتور ماجد الزهراني، بعنوان «المبدع ساخراً من النقاد... المسكوت عنه في السرد السعودي»، والمسرحي محمد ربيع الغامدي، بعنوان «تقييد أوابد السخرية كتاب: حدثتني سعدى عن رفعة مثالاً»، والدكتورة سميرة الزهراني، بعنوان «الأدب الساخر بين النقد والكتابة الإبداعية... محمد الراشدي أنموذجاً». والدكتور سلطان الخرعان، بعنوان «ملخص خطاب السخرية عند غازي القصيبي: رؤية سردية»، والدكتور محمد علي الزهراني، بعنوان «انفتاح الدلالة السيميائية للصورة الساخرة... الرسم الكاريكاتوري المصاحب لكوفيد-19 نموذجاً»، والكاتب نايف كريري، بعنوان «حضور الأدب الساخر في كتابات علي العمير الصحافية»، والدكتور عبد الله إبراهيم الزهراني، بعنوان «توظيف المثل في مقالات مشعل السديري الساخرة»، والكاتب مشعل الحارثي، بعنوان «الوجه الساخر لغازي القصيبي»، والكاتبة أمل المنتشري، بعنوان «موضوعات المقالة الساخرة وتقنياتها عند غازي القصيبي»، والدكتور معجب الزهراني، بعنوان «الجنون حجاباً وخطاباً: قراءة في رواية العصفورية لغازي القصيبي»، والدكتور محمد سالم الغامدي، بعنوان «مستويات الأثر والتأثير بين تجارب الكتابة الساخرة محلياً ونظرياتها العربية»، والدكتورة هند المطيري، بعنوان «السخرية في إخوانيات الأدباء والوزراء السعوديين: نماذج مختارة»، والدكتور صالح معيض الغامدي، بعنوان «السخرية وسيلة للنقد الاجتماعي في مقامات محمد علي قرامي»، والدكتور فهد الشريف بعنوان «أحمد العرفج... ساخر زمانه»، والدكتور عبد الله الحيدري، بعنوان «حسين سرحان (1332-1413هـ) ساخراً»، ويقدم الرسام أيمن الغامدي ورقة بعنوان «فن الكاريكاتير»، والدكتور يحيى عبد الهادي العبد اللطيف، بعنوان «مفهوم السخرية وتمثلها في الأجناس الأدبية».

بعض المطبوعات الصادرة بمناسبة انعقاد أول ملتقى للأدب الساخر (الشرق الأوسط)

وخصص نادي الباحة الأدبي جلسة شهادات للمبدعين في هذا المجال، وهما الكاتبان محمد الراشدي، وعلي الرباعي، وأعدّ فيلماً مرئياً عن رسوم الكاريكاتير الساخرة.

ولفت إلى تدشين النادي 4 كتب تمت طباعتها بشكل خاص للملتقى، وهي: «معجم الأدباء السعوديين»، للدكتورين عبد الله الحيدري وماهر الرحيلي، وكتاب «سامحونا... مقالات سعد الثوعي الساخرة»، للشاعرة خديجة السيد، وكتاب «السخرية في أدب علي العمير» للدكتور مرعي الوادعي، و«السخرية في روايات غازي القصيبي» للباحثة أسماء محمد صالح.