ديلي ألي.. موهبة شابة تعلق إنجلترا آمالها عليها

على لاعب خط وسط توتنهام الواعد التعلم من أخطاء النجوم الشابة الأخرى

ديلي ألي محرزا هدفا أمام فرنسا في أول ظهور له مع المنتخب الإنجليزي (رويترز)
ديلي ألي محرزا هدفا أمام فرنسا في أول ظهور له مع المنتخب الإنجليزي (رويترز)
TT

ديلي ألي.. موهبة شابة تعلق إنجلترا آمالها عليها

ديلي ألي محرزا هدفا أمام فرنسا في أول ظهور له مع المنتخب الإنجليزي (رويترز)
ديلي ألي محرزا هدفا أمام فرنسا في أول ظهور له مع المنتخب الإنجليزي (رويترز)

تتجه الأنظار، اليوم، إلى ملعب «وايت هارت لاين» الذي يحتضن مواجهة الديربي بين توتنهام المتألق، صاحب المركز الخامس، وتشيلسي، حامل اللقب القابع في المركز الخامس عشر، وإن كان بدأ يستعيد توازنه في الدوري الإنجليزي في مباراة يسعى من خلالها للبناء على الفوز المهم الذي حققه في الجولة السابقة على ويستهام (4 - 1) بقيادة نجمه الشاب الواعد ديلي ألي.
ويشبه صعود نجم لاعب خط وسط توتنهام، ديلي ألي، قصة صعود زميله أندروس تاونسيند الذي فقد نجوميته الآن. وقد يواجه ألي مصيرا مختلفا، أو أسوأ من مصير تاونسيند. وكان بطل توتنهام الشاب عاد إلى ناديه في أعقاب الهدف العبقري الذي أحرزه خلال أول مباراة له في صفوف المنتخب الإنجليزي من مسافة بعيدة. وجاء انضمامه إلى صفوف الفريق الوطني، رغم أنه لم يشارك سوى في بضع مباريات بالدوري الإنجليزي الممتاز. وفجأة بدا اللاعب وقد ضمن مكانا له بين الـ23 لاعبا الذين يمثلون التشكيل النهائي لمنتخب إنجلترا تحت قيادة المدرب روي هودجسون.
وبالفعل، علقت إنجلترا التي تعيش حالة بحث مستمر عن المواهب الشابة المتألقة آمالها على هذا الشاب. كما أصبح توتنهام يعتمد على مهارة لاعب خط وسطه ألي في المواجهات الأخيرة، سواء في الدوري الإنجليزي أو مسابقة الدوري الأوروبي.
وتألق ألي (19 عاما) على استاد «ويمبلي» أمام فرنسا، وسجل هدفا رائعا بتسديدة قوية في الدقيقة 39. وقال ألي، بعدما خاض مباراته الدولية الرابعة مع إنجلترا: «هذا أمر استثنائي، وأنا سعيد جدا بالتسجيل، لكنني لا أفكر الآن في بطولة أوروبا أو كأس العالم. أمامي كثير لتعلمه للبقاء في تشكيلة إنجلترا».
في المقابل، لم تسر الأمور كما هو مخطط لها بالنسبة إلى أندرو تاونسيند، الذي بعد عامين من هدفه الشهير في مرمى مونتينيغرو أو الجبل الأسود عاد إلى صفوف توتنهام هوتسبير للمشاركة في المباريات، بعد أن تعرض لنبذ مؤقت في أعقاب مشاجرة اندلعت بينه وبين مدرب اللياقة في وقت سابق من الشهر. وقضى اللاعب الجزء الأكبر من هذه الفترة على مقعد البدلاء، تحديدا آخر خمس مباريات من إجمالي ثماني مباريات خاضها توتنهام هوتسبير في الدوري الممتاز. ومن مقعد البدلاء، جلس تاونسيند يراقب ديلي ألي يلعب أمام ويستهام في الجولة السابقة من مسابقة الدوري. كما شاهده الأسبوع قبل الماضي وهو يسجل هدفا بمرمى فرنسا. وتجلت التشابهات بين تاونسيند وألي في الدقيقة 68 من المباراة عندما انطلق بسرعة كبيرة على الجانب الأيمن من الملعب، في محاولة فاشلة في الاستحواذ على الكرة، مما دفع به خارج الملعب، ليرتطم بإحدى لوحات الإعلانات. واللافت أنه قرب نهاية أول مباراة لتاونسيند بعد هدفه الدولي التاريخي، حدث معه بالضبط الموقف ذاته، وانتهى الأمر بفقدانه الوعي ومسارعة الأطباء لإمداده بالأكسجين. أما ألي فقد دفعته الجماهير للعودة إلى الملعب، وعاد بالفعل بوجه متجهم ليسبب معاناة كبرى لكل لاعبي الخصم الذين حاولوا تقييده.
في الواقع، منذ المناوشات الأولى في المباراة، ومع تمركز ألي أمام دفاع فريق ويستهام الزائر بمسافة قصيرة، وتمركز شيخو كوياتي، لاعب خط وسط ويستهام السنغالي طويل القامة، في المنطقة ذاتها تماما، بدا واضحا أن لدى ويستهام خطة محددة لمراقبة ألي، إلا أنه سرعان ما اتضح أن هذه الخطة لم تفلح في منع ألي من أن يصول ويجول بحرية داخل الملعب.
في الواقع، جاء أداء ويستهام في آخر لقاءين له خارج أرضه، واللذين سبقتهما هزيمته المؤلمة بهدفين مقابل لا شيء أمام واتفورد، ليمحو كثيرا من المجد الذي ناله الفريق بانتصاراته الكبرى المبكرة على آرسنال وليفربول ومانشستر سيتي. في المقابل، فإنه مع تحول الهزيمة يوما بعد يوم إلى ذكرى بعيدة بالنسبة إلى توتنهام، أبدى كل من ألي وهاري كين روحا عالية خلال المباراة تعكس إيمانهما بأن كل شيء ممكن. وحرص لاعبو خط المواجهة داخل فريق بوتشيتينو على الضغط باستمرار على الخصم للاستحواذ على الكرة، وانطلقوا في المساحات المتاحة بمجرد ظهورها. ومع ذلك، ورغم حركته المستمرة فإنه مرت لحظات بالمباراة بلغت فيها خطورة إلى أقصى درجاتها عندما كان ساكنا في مكانه. صال ألي مرارا على أطراف منطقة جزاء ويستهام في انتظار فرصة لإحراز هدف. وكان هناك في الدقيقة 23 عندما جرى التصدي لكرة صوبها باتجاه المرمى، لترتد إلى كين الذي نجح في تسجيل هدف منها، ليفتتح أهداف المباراة. وفي غضون 5 دقائق أخرى، ظهر ألي بالمنطقة ذاتها عندما جرى قطع كرة مررها داني روز لاعب توتنهام، ومرة أخرى بعد مرور ثلاث دقائق على انطلاق الشوط الثاني عندما اعترضه فيكتور موزيز لاعب ويستهام.
وبعد مرور 45 دقيقة على المباراة، تطلع يان فيرتونغن، لاعب توتنهام، نحو زملائه القريبين منه، صارخا فيهم «فرصة كبرى يا شباب.. هيا»، لكنه لم يلق استجابة حماسية بالنظر إلى أنهم كانوا متقدمين بالفعل بهدفين مقابل لا شيء على فريق يبدو راضيا تماما بالسماح لهم بالهجوم كيفما شاءوا. وبينما بدا الفوز في قبضتهم، أصبح الأمر الوحيد الذي يتعين على توتنهام تجنبه هو التداعي المفاجئ في الأداء، الأمر الذي حدث بالفعل بعد خمس دقائق عندما اعترض كريستيان إريكسن كرة مررها جيمس تومكينز إلى شيخ كوياتي في المكان الخطأ مرة أخرى.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».