تفجيرات باريس واستراتيجيات الإرهاب

الإرباك والإنهاك

رجال شرطة ومواطنون في الموقع الذي حدثت فيه عملية قتل الفرنسيين بالعاصمة باريس (أ.ف.ب)
رجال شرطة ومواطنون في الموقع الذي حدثت فيه عملية قتل الفرنسيين بالعاصمة باريس (أ.ف.ب)
TT

تفجيرات باريس واستراتيجيات الإرهاب

رجال شرطة ومواطنون في الموقع الذي حدثت فيه عملية قتل الفرنسيين بالعاصمة باريس (أ.ف.ب)
رجال شرطة ومواطنون في الموقع الذي حدثت فيه عملية قتل الفرنسيين بالعاصمة باريس (أ.ف.ب)

ليست عملية باريس التي وقعت مساء الجمعة 13 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري في عاصمة الأنوار باريس، والتي راح ضحيتها 129 قتيلا و350 جريحا، إلا دليلا واضحا على استراتيجية الإنهاك والاستنزاف لصورة وهيبة الدول، التي وضعها صاحب كتاب «إدارة التوحش» لـ«القاعدة»، وأحسن توظيفها «داعش»!
رغم ما ادعاه «داعش» في بيانه من أنه استهدف فرنسا لمشاركتها في التحالف الدولي ضد «داعش» في سوريا والعراق، ومواقفها الواضحة في مكافحة الإرهاب، فإننا نظن أن هذا ليس سببا أصيلا، فقد سبق أن استهدف الهند في بومباي والأستراليين في سيدني. إن مثل هذه العملية جزء من محاولات الحضور وتأكيده وتصدير صورة الإنهاك وضعف الدول لعناصرها وأعدائها في الآن نفسه.
استراتيجية الإرباك والإنهاك كانت واضحة في تفجيرات باريس المتزامنة الموزعة بين مناطق ثلاث مختلفة في الوقت نفسه، وهو ما نجد شبيها به في عمليات «داعش» في سيناء حين هاجم في الوقت نفسه خمسة أكمنة ونقاط تفتيش لقوات الأمن المصرية في الأول من يوليو (تموز) من العام الجاري وراح ضحيتها ما لا يقل عن ستين قتيلا، كما تتشابه مع عملية سيطرة «داعش» على بيجي في ديسمبر (كانون الأول) سنة 2014 حيث هاجمها في الوقت نفسه ثمانية عشر انتحاريا.
تطرح تفجيرات عاصمة الأنوار الكثير من الأسئلة، ليس أولها ما يتعلق باحتضان الغرب لدعاة التطرف وبذور خلاياه النائمة، وهو ما يتماس مع الموقف الغربي من دعاة الإرهاب وجماعاته، وخطورة اتخاذ حقوق الإنسان مطية لأعداء منظومة الحداثة ككل، وإن لم يكن هذا هو الأهم الآن.
ولكن الأهم بموازاة هذا الخطر هو الوعي باستراتيجيات الإرهاب، من «القاعدة» إلى «داعش»، والانتباه لتفكيره وخططه الاستراتيجية، التي تمتد عبر منظومة جهادية متنوعة، فيها الجهاد السياسي والدولتي كما فيها الجهاد الاقتصادي وفيها الجهاد الفردي كما فيها الجهاد التنظيمي، وفيها الذئاب المنفردة كما فيها المجموعات المنظمة، وتمثل في مجموعها إدارة وتوظيفا نموذجيا للتوحش وصناعة وتمهيدا له عبر الإنهاك والاستنزاف.
لا ينتبه الكثير من المراقبين للمفكرين الاستراتيجيين للإرهاب، «قاعديا» كان أم «داعشيا»، وهو التكفير المجابه للواقع وليس التنظير الديني أو الفكري المفارق قليلا له، وهم وجوه متعددة وأصوات متكاملة غير منفصلة، بنى فيها اللاحق على السابق، فتوسع «داعش» فيما أسست له «القاعدة» ومنظروها من الاعتماد على العمليات الانتحارية، أو على الانتحاريين والذئاب المنفردة كما شاهدنا في أحداث باريس وشاهدنا قبلها في باردو كما شاهدناه في سيناء وبيجي وغيرهما.
إن خطورة التفكير الاستراتيجي لـ«داعش» تتضح كونه حولها من حالة لظاهرة غير محدودة زمانا أو مكانا، بل خطرا محدقا بالجميع، يضرب في مصفاة نفط كما يضرب في مصلى أو مسجد ويضرب في مسرح وفي جريدة كما يضرب في نقطة تفتيش أمني.
سنحاول فيما يلي العرض لأربعة من أبرز المنظرين الاستراتيجيين لـ«الجهادية المعولمة» مثالا لا حصرا حسب تراتبهم الزمني فيما يلي تأكيدا على أهمية هذا البعد في مكافحة الإرهاب، ورفضا ونقضا على مقولة إن الإرهاب مجرد مرض نفسي أو نضال «تويتري»، إنه عقل يلتحم بواقع عالمي وإقليمي وقطري ويتحداه بأدواته ومفاجآته في آن واحد.
أولا: سيف العدل مكتشف الزرقاوي ومهندس العلاقة مع إيران:
يعتبر القائد العسكري والاستراتيجي لدى «القاعدة»، كان ضابطا سابقا في الجيش المصري، وانضم لجماعة الجهاد والتحق بالجهاد الأفغاني سنة 1988. واقترب من بن لادن حتى كان بمثابة رئيس الجهاز الأمني الخاص به، وتولى قيادة تنظيم القاعدة مؤقتا بعد وفاة الأخير في 2 مايو (أيار) سنة 2011. أقام في إيران سنوات طويلة بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر (أيلول)، وأشيع أكثر من مرة عودته لأفغانستان لكن لم تتأكد هذه المعلومات، وهو يعتبر مهندس تجسير العلاقة بين الزرقاوي وبن لادن والظواهري من جهة أخرى، فهو من استقبل الأخير في إيران وهو من ربطه بجماعة أنصار الإسلام الكردية وقائدها أبو عبيد الله الشافعي المقتول سنة 2010 كما أنه من قدمه لقيادات «القاعدة» وأقنعهم به، رغم تحفظاتهم على بعض ممارساته، وقد نشر شهادة مطولة له عن ذلك في موقع منبر التوحيد والجهاد بعد مقتل الزرقاوي.
كما يظن أن سيف العدل كان له الإشراف المباشر على «القاعدة» في العراق، والتنسيق فيما بينها وبين قيادة «القاعدة» المركزية في أفغانستان، وتنظيم تراتبيتها وهيكليتها، فاستقدم أبو حمزة المهاجر من اليمن، كما دفع الزرقاوي لتوحيد المجموعات الجهادية في مجلس شورى المجاهدين.
اسمه الحقيقي محمد إبراهيم مكاوي ويعتقد أنه كان يضطلع بمعظم مهام القيادي الراحل في «القاعدة» محمد عاطف (أبو حفص المصري) صهر بن لادن والقائد العسكري لتنظيم القاعدة الذي قتل في غارة أميركية على كابل في 16 فبراير (شباط) 2001، وهو أحد أبرز المطلوبين للاستخبارات الأميركية، التي رصدت جائزة تصل إلى 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه، وهو بارع في التخفي وتشابه اسمه وصفته مع آخر من العائدين من أفغانستان تماما ولكنه تم الإفراج عنه بعدما تبين للسلطات المصرية أنه ليس هو في الأول من مارس (آذار) سنة 2012.
وقد بزغ اسم سيف العدل المصري بتفجير السفارتين الأميركيتين في كينيا وتنزانيا عام 1998، كما تتهمه الولايات المتحدة بتدريب المقاتلين الصوماليين الذين قتلوا 18 أميركيا في مقديشو عام 1993، وفي عام 1987. اتهمت مصر سيف العدل بمحاولة إنشاء جناح عسكري لجماعة الجهاد الإسلامي المتشددة، والعمل على قلب نظام الحكم.
رغم قلة كتاباته والمعلومات المتاحة عنه، ولكن تتضح أهميته من حرص «القاعدة» على علاقتها بإيران حرصا عليه، وعلى من كانوا معه فيها شأن سليمان أبو غيث وأسرة بن لادن، وهو ما كان محل نقد «داعش» لها فيما بعد، ووصمها إياها بـ«أبناء إيران».

ثانيا: أبو مصعب السوري وخبرات التجارب الجهادية:
هو مصطفى عبد القادر ست مريم، ويعرف بعمر عبد الحكيم، سوري الأصل، ولد في حلب سنة 1378 هجرية - 1957 ميلادية، ويحمل الجنسية الإسبانية. كان من الطليعة المقاتلة «الإخوان المسلمين» في سوريا، وقد تخصص الشيخ في علم هندسة المتفجرات وحرب عصابات المدن والعمليات الخاصة، وعمل مدربا في قواعد الجهاز العسكري لتنظيم الإخوان المسلمين في الأردن، وفي معسكراته ببغداد، وكان مسؤولا عن شمال غربي سوريا.
سافر لبريطانيا وباكستان وأفغانستان، وأسس في لندن «مكتب دراسات صراعات العالم الإسلامي»، وقام المكتب بتنفيذ مشروع مقابلتين صحافيتين مع الشيخ أسامة بن لادن، الأولى لصالح القناة التلفزيونية الرابعة في «BBC»، والثانية مع شبكة «CNN».
عاد لأفغانستان بعد قيام دولة طالبان، كان يعمل في وزارة الإعلام في حكومتها. ألقي القبض عليه في باكستان ولم يكن يعرف في أي السجون الأميركية هو، ولكن يرجح تسليمه للنظام السوري.
ويعد أبو مصعب السوري أحد أبرز المنظرين الاستراتيجيين لـ«القاعدة» وللتنظيمات الجهادية، نظرا لخبرته السورية مع الطليعة المقاتلة بقيادة مروان حديد، ثم في مرحلة الجهاد الأفغاني، ثم ارتباطا وثيقا مع بن لادن وطالبان.
وقد كتب عمر عبد الحكيم المعروف بأبي مصعب السوري الكثير من الرسائل والكتب في هذا الاتجاه أبرزها «دعوة المقاومة العالمية» و«ثغرة في الصحوة الجهادية» و«ملاحظات حول التجربة الجهادية في سوريا» و«الفجوة الفكرية والجهادية في التيار الجهادي الحالي» وغيرها كثير.
ويتضح التوجه الاستراتيجي لأبي مصعب السوري من اهتمامه باليمن كمنطلق لـ«القاعدة» والجهاديات المعولمة، ورغم أن البعض يربط أهمية اليمن لدى «القاعدة» بأصول زعيمها الراحل أسامة بن لادن الحضرمية، فإن هذه تبقى مسألة رمزية فحسب، فالتيار السلفي - الجهادي يمتلك رؤية جيوبوليتيكية خاصة لليمن، لعل أفضل من عبر عنها، أحد أهم منظري التيار، والمعتقل في باكستان حاليًا: عمر عبد الحكيم المعروف بـ«أبي مصعب السوري»، الذي كتب في عام 1999 كتابًا بعنوان «مسؤولية أهل اليمن تجاه مقدسات المسلمين وثرواتهم» أبرز فيه تلك الرؤية، فأشار إلى أن العامل الديموغرافي في اليمن، والمرتبط بالشكيمة اليمنية والفقر، في آن معًا، إضافة إلى العامل الجغرافي المرتبط بما يتميز به اليمن من طبيعة جبلية حصينة «تجعل منها القلعة الطبيعية المنيعة لكافة أهل الجزيرة، بل لكافة الشرق الأوسط، فهي المعقل الذي يمكن أن يأوي إليه أهلها ومجاهدوها»، فضلاً عن امتلاكه حدودا مفتوحة «تزيد على أربعة آلاف كم»، وسواحل بحرية «تزيد على ثلاثة آلاف كم»، ويتحكم بواحد من أهم البوابات البحرية وهو مضيق باب المندب. وأيضًا عامل انتشار السلاح «نظرًا للتقاليد القبلية»، إضافة إلى العامل الديني المرتبط بعدد من الأحاديث و«البشائر» المرتبطة باليمن، تمثل كلها، بنظر «السوري» و«القاعدة»، عوامل أساسية، ليكون اليمن «منطلقًا» وقاعدة للجهاد «لتطهير المقدسات واسترجاع الثروات المنهوبة من أهل الجزيرة والمسلمين».
ثالثا: أبو بكر ناجي أو محمد خليل الحكايمة (الجهاد الفردي والذئاب المنفردة) والتوحش:
ولد سنة 1961 ميلادية، وكان عضوا سابقا في الجماعة الإسلامية المصرية، ومن قيادات فرعها بأسوان، لكنه رفض مراجعاتها التي صدرت منذ سنة 1997 وأسس مجموعة بعنوان «الثابتون على العهد» هو حاصل على ماجستير في الخدمة الاجتماعية، وممن حوكم في قضية الجهاد الكبرى في اغتيال السادات سنة 1981، وقد نجح في الهروب من مصر سنة 1987 متوجها لأفغانستان، وشارك في تحرير مجلة الجماعة «المرابطون»، ولكنه انشق عنها منضما لـ«القاعدة» ومنظرا استراتيجيا لها حتى مقتله في قصف أميركي في أفغانستان في أغسطس (آب) سنة 2008.
وقد دافع الحكايمة بشدة عن تفجيرات الحادي عشر من سبتمبر، التي يبدو أنها ألهمته كثيرا من أفكاره فيما بعد، حول الجهاد الفردي وحول إدارة التوحش واستنزاف الدول، وألف كتيبا في إثبات نجاعتها بعنوان «أسطورة الوهم: كشف القناع عن الاستخبارات الأميركية» نشرته مواقع جهادية مختلفة، ويقول في مقدمتها عن أحداث الحادي عشر من سبتمبر وتأثيرها على الولايات المتحدة: «مفاجأة استراتيجية بامتياز. فقد أُخذت الاستخبارات الأميركية من حيث لا تحتسب، خاصة وهي في وضع تتفرّد فيه بقيادة العالم. إنها مفاجأة بنتائجها، أدّت هذه المفاجأة إلى إحداث صدمة في الوعي الأميركي.
لقد أدّت غزوة مانهاتن إلى تبدّل جذري في مفهوم الأمن الأميركي.
فبعد أن كان نصف القارة الشمالي معزولا عن بقية العالم وتهديداته بمحيطين، أصبح الآن في الداخل.
وضربت المفاجأة رموز القوّة الأميركيّة في بُعديها الاقتصادي والأمني. فغيّرت المفاجأة معالم المركز المالي الأهم في العالم».
ولكن يحسب للحكايمة بالخصوص أنه أول من دعا لاستراتيجية الجهاد الفردي سنة 2007 التي عرفت فيما بعد بظاهرة «الذئاب المنفردة» وتوسع فيها «القاعدة» ثم «داعش» في عمليات الانتحاريين، وتقوم فكرة الجهاد الفردي - وفق تفسير الحكايمة - على اعتبار أن هذا النوع من الجهاد وعلى مر التاريخ الإسلامي يتم اللجوء إليه في ظل غياب منظومة متكاملة للجهاد وهو النمط الذي يقول الحكايمة بأنه: «تكرر في زمن الحروب الصليبية، وفساد الأمراء وانحلال الأمة، حيث تصدت جموع المجاهدين المقاومين للأزمة من خلال السرايا والمجموعات المنعزلة» حيث تستطيع الخلايا الصغيرة والأفراد القيام بعمليات اغتيال أو تفجير ضخمة تحدث أثرا إعلاميا ضخما»، كما تجلى في عمليات باريس الأخيرة، أو عملية ديترويت أو عملية أيوب الطيشان حين استهدافه الناقلة اليابانية إم ستار في مضيق هرمز في يونيو (حزيران) 2010 وغيرها.
ونرجح أن الحكايمة المقتول سنة 2008 هو نفسه أبو بكر ناجي صاحب كتاب «إدارة التوحش» الشهير، وهو الاستراتيجية التي تتضح في أداء «داعش» وتوجهاته وتصوراته بامتياز، بينما ظل الحكايمة مهمشا من قبل الظواهري وقيادات تنظيم القاعدة المركزية، حتى أن الأخير لم يذكره في رثاء بعد مقتله! وكذلك لم يكن هناك اعتناء كبير كذلك بصهر الحكايمة السعودي صالح عبد الله القرعاوي مؤسس كتائب عبد الله عزام الذي تخلت عنه بعد مقتله، ولعل ما يعزز هذه الفرضية أن كتابات أبو بكر ناجي انقطعت مع وفاة الحكايمة نفسه، فضلا عن التشابه الأسلوبي والفكري بينهما.
رابعا: عبد العزيز الطويلعي أخ من أطاع الله (الجهاد الاقتصادي)
المسؤول الشرعي السابق في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي يمكن وصف كتاباته في هذا السياق بأنها تأسيس شامل للجهاد الاقتصادي واستهداف المصالح النفطية، للحرب النفطية، تأسيس فقهي وفكري وديني في آن واحد.
اسمه بالكامل عبد العزيز بن رشيد العنزي وهو مسجون حاليا في السجون السعودية منذ العام 2005، وكان يشتهر في المتديات بـ«أخ من أطاع الله» - أول من حاول التبرير الديني والفقهي لاستهداف المنشآت النفطية في دراسته الموسعة «حكم استهداف المنشآت النفطية وأحكام الجهاد الاقتصادي» وقد أجازه ووافقه على ما جاء فيها بعض قيادات التنظيم في السعودية عليها، مثل قائده الثاني للتنظيم في السعودية سعد المقرن (أبو هاجر) رغم عدم اشتهار الأخير بالعلم الشرعي (قتل في 16 يونيو سنة 2004) وأحد القيادات الراحلين أبو سعد معجب الدوسري (والمعروف أبو سعد الأزدي) الذي كان مسؤولا عن إدارة تحرير مجلة التنظيم «صوت الجهاد» وشاعر التنظيم، ونظن أن هذه الدراسة أتت قبل القيام بعملية الخبر في مايو من نفس العام والتي قادها المقرن، وجاءت بحثا فقهيا واستراتيجيا يدفع لها ولما تلاها من عمليات.
وممن ركز على الحرب الاقتصادية كذلك محمد بن عبد الرحمن السويلمي: الذي كتب رسالة سنة 2004 بعنوان «معركتنا: معركة اقتصادية لا عسكرية».
ونظن أن هذه الأطروحات قد مهدت وأنفذت الاهتمام الراهن لـ«داعش» باستهداف مصافي النفط والسيطرة عليها، فقد سبقه «القاعدة» وفروعه لذلك، ونذكر أنه بين عامي 2003 - 2005 وقع نحو 298 هجومًا على الأنابيب النفطية، وكان من ضمن الأهداف المتوخاة من قبل «القاعدة» داخل الولايات المتحدة هو خط أنابيب ألاسكا تكساس ولويزيانا وأوكلاهوما.
ولكن التمهيد الاستراتيجي الداعشي الأهم كان في اعتناء الزرقاوي الشديد بفكرة الدولة، والتي أنفذها خلفاؤه في «القاعدة» في العراق، حين أسس تنظيمهم مأ عرف بـ«دولة العراق الإسلامية» سنة 2006 والتي أسقطتها الصحوات أواخر عام 2007 ولكن وضعوا استراتيجية جديدة سنة 2010 ثم استغلوا الأوضاع والتوحش الذي أنتجه نظام الأسد الدموي طائفيا ضد ثورة شعبه وأخطاء المالكي، فنجحوا في استعادة صولتهم ودولتهم في يونيو سنة 2014 لتمتد في العراق والشام وليسحبوا قيادة الجهاد العالمي من «القاعدة»، بل يطالبونها بالبيعة، بعد إعلان خلافتهم وقد بشر العدناني بذلك قبل ذلك بعام! وهو موضوع كبير يلتقي فيه التفكير السياسي بالخبرة العسكرية الميدانية لكثير من عناصر هذه التنظيمات، كسيف العدل وحجي عمر وأبو ماريا القحطاني، بأطروحات شيوخها كالعييري والعنزي والظواهري وغيرهم!



«حزب الله» العراق... صورة حول الفرات بأهداف تتجاوز الأصل اللبناني

أعلام صفر لـ«كتائب حزب الله» العراق خلال مشاركتها في إحدى الفعاليات (الشرق الأوسط)
أعلام صفر لـ«كتائب حزب الله» العراق خلال مشاركتها في إحدى الفعاليات (الشرق الأوسط)
TT

«حزب الله» العراق... صورة حول الفرات بأهداف تتجاوز الأصل اللبناني

أعلام صفر لـ«كتائب حزب الله» العراق خلال مشاركتها في إحدى الفعاليات (الشرق الأوسط)
أعلام صفر لـ«كتائب حزب الله» العراق خلال مشاركتها في إحدى الفعاليات (الشرق الأوسط)

ارتبط مسمى «حزب الله» بنوعين؛ أعلام صفراء في لبنان، وحسن نصر الله أمين عام حزب الله، لبنان، لكن النوع العقائدي الأكبر خطورة يسير في دماء العراق، حزب هو بذات الاسم، عقائديون أكبر أثراً في سفك الدماء، حيث يرعون الأمر أكبر من مجرد حزب أصفر له الضاحية الجنوبية في لبنان؛ مسكن ومقر ومشيعون.
بين دجلة والفرات، حزب يسمى كتائب «حزب الله العراق»، له أكثر من 13 عاماً وهو في تشكيله الحالي، ليس بالهين عوضاً عن ميليشيات «الحشد الشعبي» التي أخذت كل الوهج الإعلامي كونها مرتبطة بنظام إيران، لكن «حزب الله العراق» وكتائبه تمر في أزقة السواد وبأخطر من دور ميداني تمارسه «الحشد الشعبي»، لأن العقائدية ونشرها أشد خطورة من ميدان يتقهقر فيه الأضعف، نظراً للضربات الآمنة التي يقودها الحلفاء أولو القوة من غرب الأرض لوقف تمدد النزيف، دائماً ما يكون مصنع الوباء يمر بحزب الله العراق.

قبل أشهر، كان الحزب تعرض لواحدة من أعنف الغارات على مواقعه، بعد هجوم صاروخي استهدف قاعدة التاجي في العراق، وقتل فيها جنديين أميركيين وبريطانياً، وجاء الرد خلال ساعات قليلة بفعل غارات أميركية - بريطانية مشتركة، ضد منشآت لميليشيات حزب الله العراقي في محافظتي بابل وواسط ومنطقة سورية محاذية للحدود العراقية.
نظرة سريعة على حزب الله العراق، من التاريخ، كان عماد مغنية (قتل في 2008 بغارة إسرائيلية في دمشق) الإرهابي اللبناني التابع لإيران، وحزب الله لبنان، كان أحد صنّاع هيكل هذا الحزب في العراق، حيث بدأ في العمل وفقاً لتوجيهات وأوامر نظام الملالي في تكوين حزب يشبه حزب الله اللبناني، وهو ما يبدو أن الأوامر جاءته في تجويد هذا الحزب ليكون بذراعين: عسكرية وعقائدية، ويبدو أن مغنية تجاوز أخطاء عديدة في تشكيل ووهج حزبه اللبناني، فصنع بهدوء هيكلة مختلفة للحزب، جعلت كل المساجد والحسينيات وقوداً يضخ فيها البذور التي يرغبها أولو العمائم.
ظهر الحزب بحضوره الأول بقوام تجاوز 4 آلاف شخص، منتمين بعضويات عدة داخله، وتنامى العدد حتى قبل تصنيف الولايات المتحدة له كـ«تنظيم إرهابي»، لكنه جعل دوره التسويقي للحشد والتنظيم أكبر من مجرد عسكرة، بل فكرة أكثر ارتباطاً في نشر آيديولوجيا عبر مواقع عدة، ومنها تفريخ عناصر في قطاعات مهمة داخل العراق؛ منها وزارة التعليم ووضع لبنات التعاون مع أحزاب دينية؛ منها «الحزب الإسلامي» الذي يتغذى بمنهج الإخوان المسلمين.
ربما ما يدور أن الحزب هو جزء في تكوين «الحشد الشعبي» لكن ذلك يمر بتقاطعات، حيث يشير عبد القادر ماهين، المتخصص في شؤون التنظيمات الإرهابية، إلى أن الحزب يظهر كونها جزءاً من تكوين الحشد، لكنه جزء يصنع الكعكة الميليشياوية ويشارك في تسميمها ويعمل على توزيعها في المناطق المجاورة.
يشير ماهين في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط» إلى أنه لا أمين عاماً للحزب أسوة بحزب الله اللبناني، حيث يظهر فيه حسن نصر الله، مبرراً ذلك أن الفرق بين تكوين الحزبين هو الحاجة والدور، حيث يتمركز في جنوب العراق بعتاد عسكري، له هدف في وضع حضور طاغٍ يحاول تفخيخ الحدود، لأن الهدف يرتبط مع إمبراطورية إيران الكبرى الممتدة، ولا يظهر له الأثر السياسي كممثلين له كما هو الحزب اللبناني ليكون أثره في تشكيل الحكومات والبرلمانات.

إذن ما الدور الذي يلعبه الحزب؟

الحزب كما يرى ماهين، أنه ذو دور عسكري في الأصل، لكن الترتيبات ما بعد 2009 جعلته أكثر قدرة في تكوين فريق احتياط عسكري ليس أكثر وفق الحاجة، يدعم التوجهات والسياسات الإيرانية، لكن ما أخل بتلك القاعدة مشاركته المباشرة في دعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وأصبح أكثر من 4 أو 5 آلاف جندي مشاركين في السيطرة على مدن سورية تحت إمرة إيران في سوريا التي تتشكل من 4 فصائل مسلحة.
الحزب ليس عسكرياً فقط؛ كان ولا يزال صاحب دور في الترويج العقائدي، وتصوير الحضور الإيراني بشكل إيجابي مزعوم، إضافة إلى عمله الاقتصادي، حيث يدخل عناصره الكبرى في مفاصل مهمة في الاقتصاد العراقي، من شركات اتصالات وشركات نفطية، وأخرى ذات علاقة بقطاع الطيران، وإدارة المطارات والمنافذ، وبعض الأشخاص أبرزهم هادي العامري الذي كان صاحب صولات وجولات حين حمل حقيبة وزارة النقل العراقية في وقت سابق، وكان أبرز مهددي الاستمرار الكويتي في بناء ميناء مبارك الكبير، حيث هددت كتائب الحزب الشركات من الاستمرار بالعمل، وحينها ظهر العامري بأن ذلك المشروع «يغلق القناة الملاحية لموانئ العراق».
مرحلة مختلفة ظهرت، حين عاودت الآلة العسكرية الحزبية لكتائب حزب الله العراق، بالعمل من خلف الصفوف، حيث كانت أبرز مهددي السفارات وأكثر ملغمي مسارات الحلول السياسية، بل ومن رمى بقادة العراق اليوم في تحدي أن يرضخوا أمام شعب بدأ في كراهية الحضور الإيراني، وكان الحزب أبرز علامات استهداف المتظاهرين في العراق في كل البلاد، بغية كسر حدة السيوف الشعبية لتصبح مجرد مقبض دون رأس حربة كي يحافظ الحزب على الوجود الإيراني، خصوصاً أنه أبرز متلقٍ للأموال من نظام إيران وأكثرها غناءً.
الدور الاقتصادي لكتائب حزب الله العراق أصبح أكثر وضوحاً، حيث كان أكبر المنتفعين في عام 2015، من «الفدية القطرية» التي وصلت إلى أكثر من مليار دولار، مقابل إطلاق سراح قطريين كانوا يقضون وقتهم في الصيد جنوب العراق، ورغم أن الأنباء قالت إن الخاطفين لعدد من أبناء الأسرة الحاكمة القطرية ومعاونيهم الذي بلغ 28 شخصاً، كانوا من تنظيم «داعش»، لكن التقارير المسربة لاحقاً في بدايات 2016 حيث جرى تخليصهم وعودتهم إلى قطر، كانوا يتبعون لكتائب حزب الله العراق، وهو ما ينافي الرواية الرسمية القطرية التي تقول إنها دفعت المبلغ للحكومة العراقية.
الدور المستقبلي لن ينفك عن منهجية تتقاطع مع حزب الله اللبناني، حيث لدى الحزب اليوم الرؤى ذاتها، خصوصاً في اعتماد سياسة «افتعال الأزمات»، كي لا ينكسر الحضور الإيراني ونفوذه في المؤسسات الدينية وبعض السياسية، التي يجد فيها بعضاً من رجاله الذين يقبعون في سياسة تخفيف الضغط على النظام السياسي ومحاصصته التي تستفيد منها ميليشيات إيران في العراق، وما بعد مقتل قاسم سليماني، غربلة يعيشها الحزب الذي يجرب يوماً بعد آخر أسلوب التقدم خطوة بخطوة، مستفيداً من تكتيك الفأر في نشر طاعون على أرض هي الأهم لإيران.