إرهابي سعودي يختبئ في منزل والدته بالرياض 11 سنة

أُدرج ضمن قائمة الـ«26».. وحكم عليه بالسجن 9 سنوات

إرهابي سعودي يختبئ في منزل والدته بالرياض 11 سنة
TT

إرهابي سعودي يختبئ في منزل والدته بالرياض 11 سنة

إرهابي سعودي يختبئ في منزل والدته بالرياض 11 سنة

أقفلت السعودية أحد ملفات قوائم المطلوبين المتورطين في قضايا إرهابية، وذلك بعد أن أصدر القضاء السعودي، أمس، حكمًا ابتدائيًا بالسجن تسع سنوات، والمنع من السفر، لمواطن أدرج اسمه ضمن قائمة الـ26 مطلوبًا لدى السلطات الأمنية، وذلك لسفره إلى إيران، للمشاركة في القتال في أفغانستان، وارتباطه بعناصر تكفيريين، ممن قام بعضهم بتفجير ثلاثة مجمعات سكنية بالرياض 2003، وخصوصًا أن المدان اختبأ عن الأنظار في منزل والدته لمدة 11 سنة، ثم سلّم نفسه العام الماضي.
واعترف المدان الذي منع من السفر لمدة تسع سنوات، تبدأ بعد انتهاء محكوميته، بالانضمام إلى خلية إرهابية بقيادة السعودي عبد العزيز المقرن (قتل في يونيو/ حزيران 2004 بالرياض)، واجتماعاته مع منظري الفكر التكفيري المعلن عنهم (فارس آل شويل الزهراني، والقتيل عبد المجيد المنيع)، خصوصًا بعد إعلان السلطات الأمنية أسماءهم ضمن قائمة المطلوبين.
وأقر المدان باستمراره في التواصل مع عناصر المطلوبين قبل مقتل بعضهم، والقبض على الآخرين منهم، واستضافته خلال تلك الفترة بين عام 2003 و2004، لهم وخدمتهم بشراء سيارة لأحدهم، وتسليم سيارته لآخرين لاستخدامها في تنقلاتهما، في حين تدرب المدان على الرماية بالسلاح الرشاش بعد حيازته له دون ترخيص بغير قصد الإفساد والإخلال بالأمن.
وكان المدان الذي حكم عليه أمس، انقطع عن دراسته في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وعمل إمامًا لأحد المساجد بالسعودية، قبل أن يختفي بعد زواجه بشهور.
وشارك المدان مع اثنين من المطلوبين في القضايا الأمنية في التخلص من مادة سائلة حارقة، يعتقد أنها تستخدم في صناعة المتفجرات، في حين قام بالهروب من الجهات الأمنية على الرغم من الإعلان عن اسمه ضمن قائمة المطلوبين وعلمه بذلك، واختبأ في منزل والدته قرابة 11 سنة.
وجمع المدان مبالغ مالية تحت اسم مكتب الدعوة الإسلامي، لإيهام المتبرعين، وسلم جزءًا من الأموال كدعم مادي للمقاتلين في مواطن الفتنة والصراعات، مما يعتبر خيانة وتمويلاً للإرهاب، بينما اعتنق المدان الفكر التكفيري، ثم تراجعه عنه حسب اعترافه.
وسافر المدان إلى إيران من أجل الانضمام إلى الجماعات المقاتلة في أفغانستان، للقتال الدائر هناك، من دون إذن ولي الأمر.
وقرر قاضي الجلسة على ما ثبت بحقه بالسجن مدة تسع سنوات اعتبارًا من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية فبراير (شباط) 2014، ومنعه من السفر خارج السعودية، مدة مماثلة بعد انتهاء محكوميته، وجرى إفهام ممثل هيئة التحقيق والادعاء العام، وكذلك المدان، اللذين اعترضا على الحكم الابتدائي، بأن موعد تقديم الاعتراض على الحكم يكون خلال 30 يومًا من الموعد المحدد لتسلم صك الحكم.
يذكر أن المدان انضم إلى خلية إرهابية نشطت بالسعودية في عام 2003، واستهدفت الشباب السعودي، تحت لواء (إخراج اليهود من جزيرة العرب)، حيث قام تلك الخلايا الإرهابية، على عدة عمليات انتحارية، تضمنت تفجير ثلاثة مجمعات سكنية يقطنها مقيمون أجانب وعرب، إلى جانب مواطنين سعوديين، في شرق مدينة الرياض في 12 مايو (أيار) 2003، وراح ضحيتها الكثير من الأبرياء.
وقامت تلك الخلايا الإرهابية على تقسم الأدوار إلى لجان عسكرية وشرعية، تقوم على إعداد ومراقبة المواقع المستهدفة، إضافة إلى التحريض بالشباب، والاجتماع بهم في الاستراحات والمنازل، التي تستخدم كمأوى للمتطرفين من الفكر الضال، والتخطيط لعمليات استهداف، تضمنت القيادات في البلاد، وأمراء المناطق، ورجال الدين والأمن، والكتّاب الصحافيين، حيث بدأت في تنفيذ عمليات تفجير في مجمع المحيا السكني في 2003، ثم تفجير مبنى المرور في حي الوشم بالرياض في 2004.
وتعقبت الأجهزة الأمنية لتلك الخلايا الإرهابية ممن وردت أسماؤهم على قائمة الـ26، وقامت بملاحقتهم، هم وغيرهم من المتورطين، ونفذت عمليات استباقية، وعملت على تجفيف منابع الإرهاب التمويلية، وسيطرت على الفكر الضال بعد القبض على الكثير منهم، وتقديمهم للقضاء الشرعي في السعودية.



وزير الخارجية يفتتح فعالية «الطريق إلى الرياض» في نيويورك

جانب من فعالية «الطريق إلى الرياض» التي نظمتها المملكة في نيويورك (واس)
جانب من فعالية «الطريق إلى الرياض» التي نظمتها المملكة في نيويورك (واس)
TT

وزير الخارجية يفتتح فعالية «الطريق إلى الرياض» في نيويورك

جانب من فعالية «الطريق إلى الرياض» التي نظمتها المملكة في نيويورك (واس)
جانب من فعالية «الطريق إلى الرياض» التي نظمتها المملكة في نيويورك (واس)

افتتح الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية، أمس الخميس، الفعالية رفيعة المستوى تحت عنوان «الطريق إلى الرياض»، التي نظمتها المملكة ممثلةً بوزارة البيئة والمياه والزراعة، وبالتعاون مع الأمم المتحدة بشأن استضافة المملكة للدورة الـ16 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر 2024، في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك، وذلك على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين.

وأكد وزير الخارجية، خلال كلمته الافتتاحية، على مواصلة المملكة لجهودها الفاعلة في مكافحة التصحر ومواجهة تحديات التغير المناخي في ضوء مبادرة السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر، مشددًا على أهمية دعم الاستدامة البيئية وتعزيز الغطاء النباتي، وتعزيز العمل الدولي للتصدي لهذه التحديات.

شارك في الفعالية، الأميرة ريما بنت بندر سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة، ووزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون المناخ عادل الجبير، ووزير البيئة والمياه والزراعة عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي.