أفلام الملاكمة تعكس علاقات الأبوة بين مدربين وملاكمين

الحلبة بين ستالون ودي نيرو وآخرين

 دي نيرو وراء الملاكم في «يدان من حجر»
دي نيرو وراء الملاكم في «يدان من حجر»
TT

أفلام الملاكمة تعكس علاقات الأبوة بين مدربين وملاكمين

 دي نيرو وراء الملاكم في «يدان من حجر»
دي نيرو وراء الملاكم في «يدان من حجر»

بينما تنطلق عروض فيلم «المدرّب» (The Intern) بنجاح لا بأس به، ينتظر فيلم «يدان من حجر» (Hands of Stone) موعد عرض لائقًا فيما بعد موسم الجوائز. الأخبار الواردة تقول إن هذا الفيلم ما زال في مرحلة ما بعد التصوير، وأن شركة «واينستاين» لديها لموسم الجوائز أفلام تؤازرها رغبة في الفوز بالأوسكار أو «غولدن غلوبس» أو سواها، لذلك لا تمانع في أن لا يستعجل مخرج «يدان من حجر» جوناثان جاكوبفيز العمل.
الجامع بين الاثنين أن الفيلمين من بطولة روبرت دي نيرو، وأنه يلعب دور المدرّب في كل منهما. هو ابن السبعين الذي لا يريد أن يتقاعد فيتفق على العمل بلا مقابل في رحى مؤسسة أزياء، وهو المدرّب الرياضي في الفيلم التالي لشاب يُنتظر له أن يشق طريقه في عالم الملاكمة (إدغار راميريز).
«المدرّب» ليس أكثر من رغبة غير منجزة لتقديم عمل كوميدي تعتقد مخرجته نانسي مايرز أنه أعلى مستوى من الأفلام الكوميدية الأخرى المنتشرة حاليًا. وهو بالمقارنة مع تلك الأفلام لديه ما يختلف به ويتميّز، لكنه لا يحقق المستوى الفني الذي يطمح إليه كونه، كمعظم أفلام المخرجة، معالج بعناصر الترفيه المتلألئة مثل أضواء الديسكوتيك من دون أن يُصرف الوقت الكافي على توطين الحكاية وتطوير الشخصيات أو على الاشتغال على العمل، بحيث يحمل في طياته بعض الصدامات الدرامية.
ابن الملاكم
«يدان من حجر»، من ناحية أخرى، قد يكون الفيلم الذي يستطيع دي نيرو الدفاع عنه أكثر. الملاكم المذكور الذي يؤديه راميريز (ظهر في حقيبة من الأفلام المتنوعة وعمل منتجًا منفّذًا للفيلم الفنزويلي الذي ربح جائزة مهرجان فينسيا أخيرا «عن بعد») هو روبرتو دوران، بطل الملاكمة البانامي الذي اختير أحد أفضل خمسة ملاكمين في تاريخ الحلبة الأميركية.
أما الدور الذي يؤديه دي نيرو فهو دور المدرّب راي أرسل الذي، بدوره، حقق مرتبة فريدة بين المدرّبين، إذ وقف وراء الكثير من الملاكمين الذين حققوا مجدًا أو شهرة ما في هذا الرياضة، منهم، لجانب دوران، فرانكي جينارد، جيم برادوك وبارني روس.
المتوقع هنا فيلم بيوغرافي جاد عن هذين الرجلين، وكيف حقق الملاكم النجاح بفضل مدرّبه وكيف وجد المدرب في دوران الطاقة الصحيحة وموهبة القتال الجديرة بالدعم. لكن قبل 35 سنة كان دي نيرو هو الذي يلاكم لاعبًا شخصية جاك لاموتا (أحد الملاكمين الشهيرين أيضًا) في فيلم مارتن سكورسيزي «ثور هائج». أما مدربه ومدير أعماله فكان جو بيشي الذي ظهر مع دي نيرو وتحت إدارة سكورسيزي في أفلام أخرى قبل هذا الفيلم وبعده. في هذا الوقت بالذات، يستعيد الممثل سيلفستر ستالون دوره التقليدي كروكي بالباو في فيلم جديد انتهى تصويره ويحضّر نفسه لملاقاة جمهوره في الخامس والعشرين من نوفمبر (تشرين الثاني).
لكن ستالون أكبر من أن يلعب اليوم (بلغ التاسعة والستين من العمر قبل شهرين) دور روكي الذي نقله من العدم إلى الشهرة طلقة واحدة في عام 1976. لذلك سيجيّر خبرته لاعبًا في هذا الفيلم الجديد، وعنوانه «كريد»، بشخصية المدرّب لملاكم أسم أدونيس جونسون (يقوم به مايكل ب. جوردان) الذي يبحث عن ابن الملاكم الذي نازله روكي في الفيلم الثاني من السلسلة («روكي 2») ليصنع منه نجمًا كأبيه. جوردان هو ذلك الابن الذي في البداية يعتقد أنه لن يكون كأبيه أبوللو كريد (لعبه في ذلك الفيلم سنة 1979 كارل وذرز).
كل من أفلام روكي وتجربة دي نيرو في «ثور هائج» مختلفتان بالطبع. روكي شخصية خيالية تعاصر أزمات التحدي والطموح والإحباط، وجاك لاموتا بني على شخصية حقيقية تنوء به مشكلات مختلفة زوجية ومهنية.
ومن الجدير الذكر أن العلاقة بين المدرّب والملاكم عرفت طريقها إلى الشاشات في عقود سابقة وفي أكثر من فيلم، لكن إذا ما أردنا العودة إلى السبعينات ومطلع الثمانينات، أي منتصف الطريق ما بين اليوم والأمس البعيد، سنجد مثالاً آخر لنوعية فيلم الملاكمة معبّر عنه في فيلم «مدينة سمينة» (عن رواية بالعنوان ذاته لليونارد غاردنر).
أحلام وردية
مشكلات روكي ولاموتا هي موزاييك مسلّ بالمقارنة مع تلك الواردة في فيلم جون هيوستون «مدينة سمينة».
هو أيضًا عن العلاقة الأبوية بين المدرّب والملاكم. في هذا الفيلم أدّى ستايسي كيتش دورًا جديرًا بأوسكار. هو المدرب تولي الذي كان ملاكمًا فيما مضى ويبحث عمن يقوم بتدريبه وتأهيله وعبره البقاء في المجد الغابر. يجد كل ذلك في شخصية شاب اسمه إرني (جف بردجز) الذي لا يخلو من الطموح ولو أنه يفتقر إلى الإرادة. كلاهما يجد نفسه مقبلا على مجد متأخر، ثم - وتبعًا لثقوب الحياة التي تتسرب منها الخيارات الصحيحة - يستيقظان على هزيمة مفجعة.
المشهد الأخير في ذلك الفيلم لهما وهما جالسان عند «بار» مطعم يراقبان نادلاً عجوزًا يخدم بصمت. يسأل تولي صديقه إذا ما كان يعتقد أن هذا العجوز كان يحلم بشيء ما سابقًا. عما إذا كان سعيدًا بالفعل. على هذا السؤال لا يعرف إرني إجابة شافية غير «يبدو سعيدًا».. ثم ينتهي الفيلم بهما وهما يشربان القهوة ويحدّقان بالجدار أمامهما.
العبارة تصيب المشاهد بنجاح. هي عبارة وجدانية تتجاوز الحكاية ذاتها وسنجد في فيلم «كريد»، جديد ستالون، ما يوازيها، ففي أحد المشاهد يقول لملاكمه: «كل شيء ملكته ابتعد عني وأنا لا أزال هنا»، ناقلاً بذلك صراع أي إنسان مع أحلام وردية، وربما منجزات فعلية، حققها وتبدو الآن كما لو لم تكن.
كان علينا أن ننتظر وصول «مليون دولار بايبي» سنة 2004، لكي نقف على بعد جديد من بين كل ما مر على الشاشة من أفلام عن الملاكمة والملاكمين والمدرّبين. في فيلم كلينت إيستوود هذا تتجه الدراما صوب منطقة أخرى. إيستوود (أخرج الفيلم وقام ببطولته الرجالية) هو المدرّب فرانكي الذي مر عليه كل نوع من أنواع الحالمين بعرش الملاكمة. فجأة يجد أمامه امرأة شابّة اسمها ماغي (هيلاري سوانك، ربحت الأوسكار عن دورها) تصر على أن يقوم بتدريبها وهو الذي لم يدرب ملاكمة أنثى من قبل.
وينصاع في النهاية ويبدأ تدريبها ومواكبة انتصاراتها الأولى، ويكتشف المرجع الاجتماعي والأسري الذي جاءت ماغي منه. وعندما يخبو الأمل من عينيها وتنقل إلى المستشفى بعد إصابات مبرحة، تطلب من مدربها أن يجهز عليها لترتاح. من شاهد الفيلم يدرك ما فعل.
هذا العام شاهدنا فيلم ملاكمة آخر يستحق الانتباه ولو أنه بالكاد يتساوى مع ما سبق، هو «ساوثبو» حول الملاكم بيلي (جايك جيلنهال) الذي يريد تحقيق البطولة ولا يجد سوى المدرب تيك (فورست ويتيكر) لمساعدته. المشكلات ليست بينهما بقدر ما هي في حياة بيلي الأسرية بعدما قضت زوجته في حادثة مأسوية.



8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
TT

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬

تُحرّك جوائز «الأوسكار» آمال العاملين في جوانب العمل السينمائي المختلفة، وتجذبهم إلى أمنية واحدة هي، صعود منصّة حفل «الأوسكار» وتسلُّم الجائزة وإلقاء ما تيسَّر له من تعابير فرحٍ وثناء.

لا يختلف وضع العام الحالي عن الوضع في كل عام، فجميع آمال العاملين في هذه الصّناعة الفنية المبهرة يقفون على أطراف أصابعهم ينتظرون إعلان ترشيحات «الأوسكار» الأولى هذا الشهر. وحال إعلانها سيتراجع الأمل لدى من لا يجد اسمه في قائمة الترشيحات، وترتفع آمال أولئك الذين سترِد أسماؤهم فيها.

يتجلّى هذا الوضع في كل مسابقات «الأوسكار» من دون تمييز، لكنه أكثر تجلّياً في مجال الأفلام الأجنبية التي تتقدّم بها نحو 80 دولة كل سنة، تأمل كل واحدة منها أن يكون فيلمها أحد الأفلام الخمسة التي ستصل إلى الترشيحات النهائية ومنها إلى الفوز.

«ما زلت هنا» لوولتر ساليس (ڤيديو فيلمز)

من المسافة صفر

لا يختلف العام الحالي في شكل التنافس وقيمته بل بأفلامه. لدينا للمناسبة الـ97 من «الأوسكار» 89 دولة، كلّ واحدة منها سبق أن تنافست سابقاً في هذا المضمار. لكن المختلف هو بالطبع الأفلام نفسها. بعض ما شُوهد منها يستحق التقدير، والفرق شاسع بين ما يستحق التقدير وبين ما يستحق الترشيح والوصول إلى التّصفية.

الحلمُ في تحقيق هذه النقلة يسيطر على المخرجين والمنتجين العرب الذين نفّذوا أعمالهم الجديدة خلال هذه السنة وسارعوا لتقديمها.

من بينهم المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، الذي وفّر خلال العام الحالي فيلمين، واحدٌ من إخراجه بعنوان «أحلام عابرة»، والثاني بتوقيع 22 مخرجاً ومخرجة أشرف مشهراوي على جمع أفلامهم في فيلم طويل واحد بعنوان «من المسافة صفر»، وجميعها تتحدّث عن غزة، وما حدث فيها في الأسابيع الأولى لما يُعرف بـ«طوفان الأقصى». بعض تلك الحكايا مؤثرٌ وبعضها الآخر توليفٌ روائي على تسجيلي متوقع، لكنها جميعها تكشف عن مواهب لو قُدِّر لها أن تعيش في حاضنة طبيعية لكان بعضها أنجز ما يستحق عروضاً عالمية.

لا ينحصر الوضع المؤلم في الأحداث الفلسطينية بل نجده في فيلم دانيس تانوفيتش الجديد (My Late Summer) «صيفي المتأخر». يقدم تانوفيتش فيلمه باسم البوسنة والهرسك، كما كان فعل سنة 2002 عندما فاز بـ«الأوسكار» بصفته أفضل فيلم أجنبي عن «الأرض المحايدة» (No Man‪’‬s Land). يفتح الفيلم الجديد صفحات من تاريخ الحرب التي دارت هناك وتأثيرها على شخصية بطلته.

«صيفي الأخير» لدانيس تانوفيتش (بروبيلر فيلمز)

مجازر كمبودية

تختلف المسألة بالنسبة للاشتراك الصّربي المتمثّل في «قنصل روسي» (Russian Consul) للمخرج ميروسلاڤ ليكيتش. في عام 1973 عندما كانت يوغوسلاڤيا ما زالت بلداً واحداً، عاقبت السلطات الشيوعية هناك طبيباً إثر موت مريض كان يعالجه، وأرسلته إلى كوسوڤو حيث وجد نفسه وسط تيارات انفصالية مبكرة ونزاع حول الهوية الفعلية للصرب. حسب الفيلم (الاشتراك الثاني لمخرجه للأوسكار) تنبأت الأحداث حينها بانهيار الاتحاد السوفياتي و«عودة روسيا كروسيا» وفق قول الفيلم.

التاريخ يعود مجدداً في فيلم البرازيلي والتر ساليس المعنون «ما زلت هنا» (I‪’‬m Still Here) وبطلته، أيضاً، ما زالت تحمل آلاماً مبرحة منذ أن اختفى زوجها في سجون الحقبة الدكتاتورية في برازيل السبعينات.

في الإطار نفسه يعود بنا الاشتراك الكمبودي (التمويل بغالبيته فرنسي) «اجتماع مع بُل بوت» (Meeting with Pol Pot) إلى حقبة السبعينات التي شهدت مجازرعلى يد الشيوعيين الحاكمين في البلاد، ذهب ضحيتها ما بين مليون ونصف ومليوني إنسان.

وفي «أمواج» (Waves) للتشيكي ييري مادل، حكاية أخرى عن كيف ترك حكمٌ سابقٌ آثاره على ضحاياه ومن خلفهم. يدور حول دور الإعلام في الكشف عن الحقائق التي تنوي السلطة (في السبعينات كذلك) طمسها.

تبعات الحرب الأهلية في لبنان ليست خافية في فيلم ميرا شعيب «أرزة»، الذي يدور حول أم وابنها يبحثان عن سارق دراجة نارية ويتقمصان، في سبيل ذلك، شخصيات تنتمي إلى الطائفة التي قد تكون مسؤولة عن السرقة. هما سنّيان هنا وشيعيان هناك ومسيحيان أو درزيان في مواقع أخرى وذلك للتأكيد على أن التربة الطائفية ما زالت تنبض حية.

حتى كوريا الجنوبية ما زالت تحوم حول الانقلاب (وهي تعيش اليوم حالة مشابهة) الذي وقع في مثل هذا الشهر من سنة 1979 عندما اغتيل الرئيس بارك على يد رئيس شعبة الدفاع لي تايدو-غوانغ (أُلقي القبض عليه لاحقاً وأُعدم). هذا هو ثالث فيلم شاهده الناقد كاتب هذه الكلمات حول الموضوع نفسه.