الإيزيديون يشكلون مجلسًا أعلى لتنظيم شؤونهم بموافقة حكومة كردستان

تخصيص 10 % من مقاعده للنساء

الإيزيديون يشكلون مجلسًا أعلى لتنظيم شؤونهم بموافقة حكومة كردستان
TT

الإيزيديون يشكلون مجلسًا أعلى لتنظيم شؤونهم بموافقة حكومة كردستان

الإيزيديون يشكلون مجلسًا أعلى لتنظيم شؤونهم بموافقة حكومة كردستان

حصل الإيزيديون في إقليم كردستان أمس على موافقة رسمية من حكومة الإقليم على تأسيس المجلس الإيزيدي الأعلى الذي يتكون من 100 عضو يشكل النساء نسبة 10 في المائة منهم، ليكون بمثابة برلمان مصغر للمكون. وبحسب شخصيات إيزيدية فإن المجلس الجديد سيدير شؤون المكون سياسيا ودينيا واجتماعيا داخل العراق وخارجه، وستصدر عنه كل القرارات المتعلقة بالإيزيديين.
ووصف ممثل الإيزيديين في برلمان إقليم كردستان ورئيس «مركز (لالش) الاجتماعي والثقافي للإيزيديين»، النائب شيخ شامو، تأسيس المجلس الإيزيدي الأعلى بأنه «قرار جيد ونحن بحاجة إلى مجلس أعلى لتنظيم أمور الإيزيديين، فالمجلس الروحاني الإيزيدي لم يمتلك حتى هذه اللحظة أي آلية منتظمة لخدمة الإيزيديين والتفاعل مع أوضاعهم، ونحن في مركز (لالش) نعلن عن دعمنا لهذا القرار»، وتابع شامو: «هذا المجلس ليس بديلا عن المؤسسات الحكومية والحزبية وليس بديلا عن البرلمان، بل سيختص بأمور الإيزيديين الدينية والمجتمعية، فهناك مادة في دستور الإقليم الذي تتم صياغته حاليا من قبل لجنة الدستور، تنص على حق الإيزيديين والمكونات الأخرى في تشكيل مجالس خاصة بهم دون العودة إلى الحكومة، وهذا يأتي ضمن الحريات التي منحها الدستور في الإقليم للمكونات والقوميات المتعايشة في الإقليم».
وأشار شامو إلى أن «الإيزيديين يعيشون أوضاعا مأساوية وهم بحاجة إلى تنظيم أمورهم وحل مشكلاتهم، وهذا يجب أن يبدأ بتوحيد كلمتهم لأن هناك أطرافا تعمل على إشاعة التفرقة بينهم أو إبعادهم عن قوميتهم الكردية، وهذا المجلس برأيي سيوحد كلمتهم».
بدوره، أوضح عضو اللجنة الاستشارية لتأسيس المجلس الدكتور ممو فرحان أنه «تم وضع النظام الداخلي للمجلس الإيزيدي الأعلى قبل نحو أربع أعوام من قبل اللجنة الاستشارية لتأسيسه، لكن الآن يجب أن يتغير هذا النظام الداخلي بما يتناسب والأوضاع الحالية للإيزيديين، لذا بحثنا هذا الموضوع مع رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني، الذي أبدى موافقته على تشكيل هذا المجلس وأبلغنا بأنه سيتحمل كل مصاريف المؤتمر التأسيسي للمجلس».
وعن موقف العشائر والأطراف الإيزيدية من تأسيس المجلس والمشاركة في عضويته، بيّن فرحان أن «كل العشائر الإيزيدية وأطرافها الموجودين داخل البلاد وخارجها متفقون على تأسيس هذه المجلس»، مشيرا إلى أن آلية تشكيل هذا المجلس وعدد أعضائه واللجان والهيئة العاملة فيه كلها ستكون في مجال البحث خلال الشهر المقبل ونأمل الانتهاء من هذه الاستعدادات قبل 6 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل الموعد المحدد لتأسيس المجلس الذي يصادف عيد جما (أكبر الأعياد الإيزيدية التي تعني عيد التجمع)».
وعن عدد الأعضاء الذين سيتم اختيارهم لمجلس، كشف فرحان أن «المقترح الموجود حاليا بين أيدينا ينص على أن يتكون المجلس من 100 عضو تمثل المرأة فيه نسبة 10 في المائة، وهو مجلس خاص بإيزيديي العراق، ويمثل إيزيديو سنجار نسبة 60 – 70 في المائة من عدد أعضائه، وسينبثق عن هؤلاء، المائة عضو، نحو تسع لجان سيشكل رؤساؤها الهيئة العاملة للمجلس الإيزيدي الأعلى، الذي سيجتمع بعد تأسيسه مرتين كل شهر، للتباحث وإدارة الشؤون المدنية للديانة الإيزيدية، فهذا المجلس ليس مجلسا سياسيا أو دينيا بل هو مجلس مدني للإيزيديين».
وعن واجبات هذا المجلس، أوضح فرحان: «سيتصل المجلس الإيزيدي الأعلى بعد تشكيله بكل الأطراف الحكومية والسياسية في إقليم كردستان بالدرجة الأولى، ومن ثم قد يتصل أيضًا بالأطراف السياسية والحكومية في العراق والخارج في المستقبل، للاشتراك في القرارات الخاصة بمصير الإيزيديين داخل العراق وخارجه»، مضيفا أن المجلس سيعقد جلساته في معبد لالش (الموقع المقدس لدى الإيزيديين الذي يقع في منطقة جبلية قرب عين سفني نحو 60 كلم شمال غربي مدينة الموصل).
من جهتها، قالت النائبة الإيزيدية في تحالف الكتل الكردستانية في مجلس النواب العراقي، فيان دخيل، إن هناك شبه اتفاق على أن تكون نسبة تمثيل المرأة في هذا المجلس الإيزيدي الموحد نحو 15 في المائة، مضيفة أن «هناك كثيرا من المواضيع المهمة جدا التي لم تعالج حتى الآن في المجتمع الإيزيدي بشكل قاطع ومفصلي، مع أنها لا تتعارض مع الثوابت الدينية في الديانة الإيزيدية، لكنها مجتمعيا لم تكن مقبولة لحد الآن، لذا أعتقد أن المرأة سيكون بمقدورها من خلال هذا المجلس الموحد أن تثبت بعض حقوقها من خلال القرارات الصادرة من المجلس».
وتعرضت القرى والبلدات الإيزيدية التابعة لقضاء سنجار والمناطق الأخرى الواقع غرب الموصل، إلى حملات إبادة جماعية نفذها تنظيم داعش ضد الإيزيديين خلال هجماته للسيطرة على تلك المناطق في أغسطس (آب) من العام الماضي، وقتل التنظيم الآلاف من الرجال والشباب الإيزيديين وخطف الآلاف من نسائهم وفتياتهم وأطفالهم الذين باعهم (داعش) في أسواق النخاسة التي أقامتها لذلك في الموصل والفلوجة في العراق والرقة في سوريا.



ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
TT

ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)

احتفل سكان دمشق بسقوط نظام بشار الأسد بعد حرب وحشية استمرت 13 عاماً، لكن أصحاب أماكن السهر في المدينة اعتراهم القلق وهم يعيدون فتح أبواب حاناتهم وملاهيهم.

فقد قادت «هيئة تحرير الشام» فصائل المعارضة التي أطاحت بنظام الأسد، وكانت هناك خشية لدى بعض الناس من أن تمنع الهيئة شرب الكحول.

ظلت حانات دمشق ومحلات بيع الخمور فيها مغلقة لأربعة أيام بعد دخول مقاتلي «هيئة تحرير الشام» المدينة، دون فرضهم أي إجراءات صارمة، والآن أعيد فتح هذه الأماكن مؤقتاً.

ما يريده صافي، صاحب «بابا بار» في أزقة المدينة القديمة، من الجميع أن يهدأوا ويستمتعوا بموسم عيد الميلاد الذي يشهد إقبالاً عادة.

مخاوف بسبب وسائل التواصل

وفي حديث مع «وكالة الصحافة الفرنسية» في حانته، اشتكى صافي، الذي لم يذكر اسم عائلته حتى لا يكشف عن انتمائه الطائفي، من حالة الذعر التي أحدثتها وسائل التواصل الاجتماعي.

فبعدما انتشرت شائعات أن المسلحين المسيطرين على الحي يعتزمون شن حملة على الحانات، توجه إلى مركز الشرطة الذي بات في أيدي الفصائل في ساحة باب توما.

وقال صافي بينما كان يقف وخلفه زجاجات الخمور: «أخبرتهم أنني أملك حانة وأود أن أقيم حفلاً أقدم فيه مشروبات كحولية».

وأضاف أنهم أجابوه: «افتحوا المكان، لا مشكلة. لديكم الحق أن تعملوا وتعيشوا حياتكم الطبيعية كما كانت من قبل»، فيما كانت الموسيقى تصدح في المكان.

ولم تصدر الحكومة، التي تقودها «هيئة تحرير الشام» أي بيان رسمي بشأن الكحول، وقد أغلق العديد من الأشخاص حاناتهم ومطاعمهم بعد سقوط العاصمة.

لكن الحكومة الجديدة أكدت أيضاً أنها إدارة مؤقتة وستكون متسامحة مع كل الفئات الاجتماعية والدينية في سوريا.

وقال مصدر في «هيئة تحرير الشام»، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، طلب عدم كشف هويته، إن «الحديث عن منع الكحول غير صحيح». وبعد الإلحاح عليه بالسؤال شعر بالغضب، مشدداً على أن الحكومة لديها «قضايا أكبر للتعامل معها».

وأعيد فتح «بابا بار» وعدد قليل من الحانات القريبة، لكن العمل محدود ويأمل صافي من الحكومة أن تطمئنهم ببيان يكون أكثر وضوحاً وقوة إلى أنهم آمنون.

في ليلة إعادة الافتتاح، أقام حفلة حتى وقت متأخر حضرها نحو 20 شخصاً، ولكن في الليلة الثانية كانت الأمور أكثر هدوءاً.

وقال إن «الأشخاص الذين حضروا كانوا في حالة من الخوف، كانوا يسهرون لكنهم في الوقت نفسه لم يكونوا سعداء».

وأضاف: «ولكن إذا كانت هناك تطمينات (...) ستجد الجميع قد فتحوا ويقيمون حفلات والناس مسرورون، لأننا الآن في شهر عيد الميلاد، شهر الاحتفالات».

وفي سوريا أقلية مسيحية كبيرة تحتفل بعيد الميلاد، مع تعليق الزينات في دمشق.

في مطعم العلية القريب، كان أحد المغنين يقدم عرضاً بينما يستمتع الحاضرون بأطباق من المقبلات والعرق والبيرة.

لم تكن القاعة ممتلئة، لكن الدكتور محسن أحمد، صاحب الشخصية المرحة والأنيقة، كان مصمماً على قضاء وقت ممتع.

وقال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «كنا نتوقع فوضى عارمة في الموقف»، فيما كانت الأضواء تنعكس على ديكورات المطعم، مضيفاً: «لكننا عدنا سريعاً إلى حياتنا، حياتنا الليلية، وحقوقنا».

حفلة مع مغنٍ

وقال مدير المطعم يزن شلش إن مقاتلي «هيئة تحرير الشام» حضروا في ليلة إعادة الافتتاح ولم يغلقوا المكان.

وأضاف: «بدأنا العمل أمس. كانت الأمور جيدة جداً. كانت هناك حفلة مع مغنٍ. بدأ الناس بالتوافد، وفي وسط الحفلة حضر عناصر من (هيئة تحرير الشام)»، وأشار إلى أنهم «دخلوا بكل أدب واحترام وتركوا أسلحتهم في الخارج».

وبدلاً من مداهمة المكان، كانت عناصر الهيئة حريصين على طمأنة الجميع أن العمل يمكن أن يستمر.

وتابع: «قالوا للناس: لم نأتِ إلى هنا لنخيف أو نرهب أحداً. جئنا إلى هنا للعيش معاً في سوريا بسلام وحرية كنا ننتظرهما منذ فترة طويلة».

وتابع شلش: «عاملونا بشكل حسن البارحة، نحن حالياً مرتاحون مبدئياً لكنني أخشى أن يكون هذا الأمر آنياً ولا يستمر».

ستمارس الحكومة الانتقالية الجديدة في سوريا بقيادة «هيئة تحرير الشام» عملها حتى الأول من مارس (آذار). بعد ذلك، لا يعرف أصحاب الحانات ماذا يتوقعون.