تأهل موراي ونادال وخروج فافرينكا وبرديتش في دورة مونتريال

هاليب إلى الدور الثالث.. وكفيتوفا وفوزنياكي تودعان بطولة تورونتو مبكرًا

سيمونا هاليب (أ.ب)
سيمونا هاليب (أ.ب)
TT

تأهل موراي ونادال وخروج فافرينكا وبرديتش في دورة مونتريال

سيمونا هاليب (أ.ب)
سيمونا هاليب (أ.ب)

تأهل البريطاني أندي موراي والإسباني رافايل نادال المصنفان ثانيا وسابعا على التوالي، إلى الدور الثالث من دورة مونتريال الكندية للماسترز (ألف نقطة) في التنس البالغة جوائزها 58.‏3 مليون دولار.
وفي الدور الثاني، فاز موراي بطل 2010 و2011 على الإسباني طومي روبريدو 6 - 4 و7 - 5، ونادال على الأوكراني سيرغي ستاخوفسكي 7 - 6 (7 - 4) و6 - 3. ويلتقي موراي في الدور الثالث مع جيل مولر من لوكسمبورغ الفائز على الفرنسي غايل مونفيس الخامس عشر 6 - 3 و3 - 6 و7 - 6 (7 - 4). وتغلب موراي على مولر مرتين هذا الموسم. وعانى نادال بطل الدورة ثلاث مرات آخرها في 2013 لتخطي ستاخوفسكي ليضرب موعدا في الدور المقبل مع الروسي ميخائيل يوجني الذي تغلب على الفرنسي جيل سيمون التاسع 6 - 1 و6 - 4. وانسحب السويسري ستانيسلاس فافرينكا الثالث وبطل رولان غاروس الفرنسية من الدور الثاني بسبب آلام في الظهر والنتيجة تشير إلى تقدم منافسه الأسترالي نيك كيرغيوس في المجموعة الثالثة 4 - صفر، بعد أن كانا تبادلا الفوز في المجموعتين الأوليين 7 - 6 (10 - 8) للسويسري و6 - 4 للأسترالي. وخسر فافرينكا، الذي لم يخض أي مباراة بعد ويمبلدون الإنجليزية بسبب إصابة في الظهر، إرساله مرتين في المجموعة الثالثة ثم تحدث مع مدربه السويدي ماغنوس نورمان قبل أن يتخذ قراره بالتوقف.
وودع التشيكي توماس برديتش الخامس من الدور الثاني بخسارته أمام الأميركي دونالد يونغ 6 - 7 (5 - 7) و3 - 6، وواجه الكرواتي مارين سيليتش السادس المصير ذاته بخسارته أمام الأسترالي الآخر برنارد توميتش 3 - 6 و4 - 6. وفي الدور الثاني أيضا، فاز الياباني كي نيشيكوري الرابع على الإسباني بابلو أندوخار 6 - 3 و6 - 3، والأميركي جاك ستوك على البلغاري غريغور ديمتروف الرابع عشر 5 - 7 و7 - 6 (7 - 5) و7 - 5، والفرنسي جيريمي شاردي على الأرجنتيني ليوناردو ماير 4 - 6 و7 - 6 (7 - 4) و6 - 2، والبلجيكي ديفيد غوفين الثالث عشر على الأميركي سام كويري 6 - 4 و6 - 4. كما فاز اللاتفي إرنست غولبيس على التشيكي لوكاس روسول 6 - 2 و5 - 7 و6 - 3، والأميركي جون إيسنر السادس عشر على الكندي فاسيك بوسبيسيل 7 - 6 (7 - 1) و4 - 6 و6 - 3، والفرنسي جو ويلفريد تسونغا العاشر على الإسباني روبرتو باوتيستا أغوت 5 - 7 و7 - 6 (8 - 6) و7 - 5.
وفي بطولة تورونتو ودعت التشيكية بترا كفيتوفا المصنفة ثالثة والدنماركية كارولين فوزنياكي الرابعة مبكرا بخروجهما من الدور الثاني لدورة تورونتو للتنس، البالغة جوائزها 67.‏2 مليون دولار. وخسرت كفيتوفا بطلة ويمبلدون عامي 2011 و2014 أمام البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا 2 - 6 و3 - 6، وفوزنياكي أمام السويسرية بليندا بنسيتش 5 - 7 و5 - 7. وتأهلت الرومانية سيمونا هاليب الثانية إلى الدور الثالث بتغلبها على الصربية يلينا يانكوفيتش 6 - 3 و6 - 4، وستقابل في مباراتها المقبلة الألمانية أنغليك كيربر الثالثة عشرة التي تغلبت على البورتوريكية مونيكا بويغ الصاعدة من التصفيات 6 - 2 و6 - 3.
كما بلغت البولندية أنييسكا رادفانسكا السادسة وحاملة اللقب الدور الثالث بفوزها على الألمانية يوليا جورج 7 - 5 و6 - 3 وكانت رادفانسكا توجت باللقب الموسم الماضي على حساب الأميركية فينوس ويليامس التي خرجت من الدور الأول هذا العام بخسارتها أمام الألمانية سابين ليسيكي. وخرجت الإسبانية غاربين موغوروزا الثامنة ووصيفة بطلة ويمبلدون من الدور الثاني بخسارتها أمام الأوكرانية ليسيا تسورنكو 5 - 7 و1 - 6. وفي الدور الثاني أيضا، فازت الألمانية أندريا بتكوفيتش السادسة عشرة على البريطانية هيذر واتسون 6 - 4 و6 - 3، والإيطالية روبرتا فينشي على الكرواتية ميريانا لوسيتش - باروني 6 - 3 و6 - 3، والروسية داريا غافريلوفا على التشيكية لوسي سافاروفا السابعة 4 - 6 و7 - 5 و7 - 5، والألمانية سابين ليسيكي على التشيكية باربورا زاهلافوفا ستريكوفا 7 - 6 (7 - 3) و6 - 4، والسلوفينية بولونا هرتسوغ على الروسية إيكاترينا ماكاروفا الحادية عشرة 6 - 2 و6 - 7 (2 - 7) و7 - 5.
كما فازت الألمانية كارينا فيتهويفت على الأميركية إليسوك ريسكي 6 - 4 و5 - 7 و6 - 3، والفرنسية إليزي كورنيه على السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا 6 - 3 و6 - 2، والإيطالية سارا إيراني الخامسة عشرة على الأميركية ماديسون برينغل 6 - 3 و2 - 6 و6 - 3.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».