قل لي بأي شيء أنت معجب, أقل لك من أنت. فأن تكون معجبا بتلك الغليظة التافهة بريجيت باردو غير أن تكون معجبا بتلك الإنسانة الملائكية صوفيا لورين. أن تكون معجبا بكانط غير أن تكون معجبا بنيتشه. أنا شخصيا معجب بالاثنين معا. أو قل إن قلبي مع نيتشه وعقلي مع كانط. أن تكون معجبا بفيكتور هيغو غير أن تكون معجبا ببودلير. أن تكون معجبا بفصل الربيع غير أن تكون معجبا بفصل الشتاء. كل من يحب الشتاء لا أحبه. نقطة على السطر.
باختصار، أعجبتني تلك الفكرة التي طرحتها إحدى المجلات الفرنسية على مجموعة من المثقفين والشخصيات، وتنطلق من السؤال التالي: بمن أنتم معجبون؟ أو بأي شيء أنتم معجبون؟
بالطبع، كانت الإجابات شديدة الاختلاف والتنوع بتنوع هذه الشخصيات واختلاف مشاربها. فالكاتب المعروف فيليب سوليرز قال بأنه معجب بالإعجاب! بمعنى أنك إذا كنت غير معجب بأي شيء فهذا يعني أنك شخص تافه لا تستحق حتى الحياة. ما معنى حياة من دون دهشة وإعجاب؟ وأضيف: ما معنى حياة من دون حب أو عشق وغرام؟ هل تستحق أن تعاش؟ بإمكانكم أن تشطبوا على إضافاتي وثرثراتي، أنتم أحرار. دائما أخرج عن السكة غصبا عني. غلب الطبع التطبع. اعتبروها مراهقات متأخرة أو زلة لسان. الآتي أعظم!
أما الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، فقد كان معجبا بأمه التي ماتت لكن ليس بأبيه الذي ما يزال حيا. وهذا من حقه. كان يعبد أمه عبادة، كما يقال، وإني لأتفهمه جيدا وأقدره لهذا السبب بالذات. ولكني أرفض كليا إصراره على زواج المثليين وكسره لإرادة الشعب الفرنسي الرافض لذلك والمشمئز. وأعتقد أنه ارتكب خطيئة تاريخية قد يدفع ثمنها غاليا في الانتخابات المقبلة. أما أكبر فيلسوف في التاريخ، أي أفلاطون، فقال هذه العبارة: غاية الحياة الإعجاب بالجمال. لكن لا نستطيع شرحها، لأن ذلك يتطلب صفحات وربما مجلدات، على فرض أننا قادرون على ذلك. وعلى ذكر الجمال، فقد كدت أفقد عقلي مؤخرا في المطار، عندما مرت من أمامي إحدى الفاتنات ورمقتني بنظرة عدائية خاطفة ذبحتني ذبحا، وأكاد أقول دمرتني تدميرا. فذهلت عن نفسي إلى درجة أنني نسيت حقيبتي وبطاقة الطائرة، بل وحتى اسم البلد الذي أنا متوجه إليه. تخربطت تماما، تشوش الرادار.. هل يعني ذلك أنني من جماعة أفلاطون؟ من دون شك. أنا أفلاطوني أبحث عن النصف الآخر من زمان، من دون أن أجده. ويفضّل ألا أجده على الإطلاق. أحيانا أتساءل: هل أنا ملاحق من قبل جاسوسات جيمس بوند؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنا لست ممانعا على الإطلاق. على العكس تماما: يا أهلا ومرحبا. أنا لست من جماعة المقاومة والممانعة ولا الصمود والتصدي. أنا من جماعة السلام والاستسلام على طول الخط، خصوصا أمام مخلوقات من هذا النوع. لكن لنكف عن هذه الثرثرات والترهات ولنعط حق الكلام لشخصيات جدية محترمة.
فالقاضي الشهير رينو فان رمبيك، الذي يرعب السياسيين الفرنسيين بواسطة ملاحقاته وتحرياته، قال: إنه معجب بسقراط. لماذا؟ لأن سقراط علمنا كيف نشك بيقينياتنا الراسخة. وأفهمنا بأن هذه اليقينيات ليست حقائق كما نتوهم، وإنما عبارة عن أحكام مسبقة وأفكار تعصبية غرست في أذهاننا من قبل البيئة والعائلة والطفولة. وبالتالي ينبغي أن نضعها على محك التساؤل والشك إذا ما أردنا أن نتوصل إلى الحقائق الحقيقية. ولكن من يتجرأ على ذلك؟ من يتجرأ على مساءلة الأفكار الطائفية التي تلقاها في طفولته الأولى وكأنها حقائق معصومة لا تقبل النقاش؟ ليس كل الناس فلاسفة. ليس كل الناس سقراط! ينبغي أن نعترف: نحن لسنا جديرين بأن نكون تلامذة لهذا الفيلسوف العظيم. لكن ينبغي ألا ننسى أن هذه المنهجية التنويرية أدت به إلى حتفه. فقد أجبروه على تجرع السم الزعاف متهمين إياه بإفساد الشبيبة والنيل من العقائد الدينية المقدسة لأهل أثينا وشعب اليونان. دائما تتكرر التهمة نفسها على مدار العصور. ممنوع أن تفكر بشكل شخصي حر. أو قل هناك خطوط حمراء ممنوع منعا باتا تجاوزها. فلا تغامر بنفسك أكثر من اللزوم أيها الإنسان.
أما رئيس اتحاد أرباب العمل الفرنسيين، أي أهم من رئيس الدولة، فقال بأنه معجب بشخصيتين اثنتين: الجنرال ديغول، والزعيم الصيني دينغ هزياو بينغ. فالجنرال ديغول انتشل فرنسا من الحضيض بعد الاحتلال الألماني وأعاد إليها كرامتها وشرفها في ظرف سنوات معدودات. لقد أعاد لها ثقتها بنفسها، بل ووضعها في صف الأمم الظافرة، بعد أن كانت مستباحة، مهانة، مذلة. وهذا دليل على مدى أهمية الرجال العظام في التاريخ. أما دينغ هزياو بينغ، فقد أنقذ الصين من جحيم الآيديولوجيات الفارغة والشعارات الديماغوجية لماو تسي تونغ والشيوعية. لقد انعطف بالصين 180 درجة عندما أدخلها في «الثورة الرأسمالية» بعد خمسين سنة قاحلة من الاقتصاد الاشتراكي الموجه والعقيم. لقد كان رجلا براغماتيا لا يغره بريق الشعارات المؤدلجة، فتجرأ على أحداث القطيعة مع إرث زعيمه ماو تسي تونغ، رغم كل الهالة الأسطورية التي كانت تحيط به. لقد كان قائدا رؤيويا عرف كيف يفتح الصين على العالم وعلى الحداثة في آن معا. إنه الرجل الذي جلب للصين الرفاهية الاقتصادية. كما أنه انتهج سياسة تربوية جديدة وحازمة أتاحت نهضة البلاد، وتشكل نخبة مثقفة تكنولوجية وانبثاق طبقة وسطى. لقد عرف كيف يدخل الصين في عصر العولمة، حين أصبحت قوة عظمى بالمعنى الحقيقي للكلمة، قوة يحسب لها الحساب. وكل ذلك بفضل القطيعة مع الأدلجة والآيديولوجيا التي طالما استلبت عقول المثقفين العرب، وليس فقط الصينيين. متى سيخرج العرب من العصر الآيديولوجي العقيم؟
أما الفيلسوف لوك فيري، أحد نجوم الفكر الفرنسي حاليا، فقال بأنه معجب بالحضارة الأوروبية العلمانية الحديثة: أي الحضارة الناتجة عن عصر الأنوار. وفهمنا منه أنه ضد كل هذه الموجة التشاؤمية التي تطغى على فرنسا حاليا بعد صدور كتاب «الانتحار الفرنسي» للصحافي إريك زمور، وبعض الكتب السوداوية الأخرى أيضا. وقال ما معناه: قارنوا الحضارة الأوروبية بكل حضارات العالم الأخرى لكي تروا بأم أعينكم، حجم النعيم الذي نعيش فيه قياسا إلى الآخرين. فنحن نتمتع بكل الحريات، وبكل أنواع الضمان الصحي والاجتماعي. هذا في حين أن الآخرين غارقون في الفقر والبؤس، ولا يستطيعون أن يتعالجوا بالمجان مثلنا وفي أحدث المستشفيات والعيادات الطبية. هل هذا قليل؟ العالم كله يحسدنا على هذا التقدم، ومع ذلك فلا نكف عن الشكوى والتذمر والنعيق والنعيب. عيب عليكم أيها الفرنسيون! اخجلوا على حالكم واعترفوا بميزات الحضارة والتقدم والرقي. أين كنا وأين أصبحنا؟ كنا غارقين في ظلمات الجهل والتعصب الديني ومحاكم التفتيش والحروب المذهبية. والآن تخلصنا من كل ذلك، بعد أن تنورنا ونضجنا عقليا وحضاريا.
ويضيف لوك فيري: انظروا إلى الشعوب الأخرى المواجهة لنا على الضفة الأخرى من المتوسط، كيف تتخبط في حروبها الأهلية وصراعاتها الطائفية، كما كنا نحن سابقا. واحسدوا أنفسكم أو احمدوا ربكم على السلامة.. ولو خرج فيكتور هيغو من قبره ورأى كل هذا التقدم الذي حققناه منذ موته عام 1885 لجن جنونه فرحا ولما صدق عينيه. فصاحب رواية «البؤساء» الشهيرة، كان يعرف حجم الفقر ومعنى العذاب. إذا كانت فرنسا تشكو من واقعها فماذا ستقول الصومال أو أفغانستان والباكستان والحبل على الجرار... ويحكم أفلا تخجلون!
باريس طرحت السؤال على مثقفيها: حقا.. بم أنتم معجبون؟
الإجابة كثيرا ما تدل على شخصية المعجب
باريس طرحت السؤال على مثقفيها: حقا.. بم أنتم معجبون؟
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة