الاتحاد يناور «الأولمبي» اليوم استعدادًا للهلال

الدحيم والصيعري يلتحقان بالتكروني.. وفحوصات فلاته تطمئن بيتوركا

بيتوركا («الشرق الأوسط»)
بيتوركا («الشرق الأوسط»)
TT

الاتحاد يناور «الأولمبي» اليوم استعدادًا للهلال

بيتوركا («الشرق الأوسط»)
بيتوركا («الشرق الأوسط»)

قرر الروماني فيكتور بيتوركا مدرب الاتحاد خوض مناورة كروية اليوم مع الفريق الأولمبي بعد أن تعذر إقامة مواجهة ودية ضمن البرنامج الذي أقره استعدادًا لمواجهة الكلاسيكو المنتظرة أمام الهلال الأحد المقبل ضمن منافسات دور نصف النهائي لكأس الملك للأبطال.
وفضل بيتوركا إجراء المناورة الكروية للوقوف على جاهزية لاعبيه وتطبيق عدد من الجمل التكتيكية التي سيعمد إليها في مواجهة الكلاسيكو المقبلة، في حين كان الفريق واصل تحضيراته مساء أمس على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالنادي بمشاركة كل اللاعبين باستثناء المصابين، والتي تركزت على الجوانب اللياقية والفنية. فيما واصل الثنائي طلال العبسي وعبد الرحيم الجيزاوي برنامجهما التأهيلي والعلاجي دون مشاركة زملائهم التدريبات الجماعية، الأمر الذي يشير إلى عدم إمكانية الاستعانة بهما في مواجهة الفريق المقبلة.
وشهد المران غياب مختار فلاته مهاجم الفريق الذي خضع يوم أمس لإجراء مزيد من الفحوصات الطبية بأحد المراكز المتخصصة على موضع الإصابة التي تعرض لها خلال تدريبات فريقه أول من أمس لتوضيح ماهية الإصابة والفترة التي يحتاجها للعلاج، في الوقت الذي أشارت الفحوصات المبدئية إلى أن الإصابة لا تتجاوز كدمة بسيطة في مشط القدم لن تعيق فلاته متى ما دعت الحاجة للاستعانة به في مواجهة الفريق المقبلة أمام الهلال، الأمر الذي طمأن مدرب الفريق على سلامة اللاعب في ظل أهمية المباراة المنتظرة.
ومن المقرر أن يعمد بيتوركا إلى فرض طوق من السرية خلال الفترة المقبلة قياسًا بأهمية المباراة وحساسيتها والتي لا تقبل أنصاف الحلول، إما الفوز ومواصلة المشوار نحو حصد كأس الملك للأبطال، أو المغادرة وإنهاء موسم الفريق خالي الوفاض دون تحقيق أي بطولة.
من جهة أخرى، التحق عمار الدحيم ومحمد الصيعري لاعبا الاتحاد بزميلهما الحارس عبد العزيز التكروني الذي وقع مخالصة مالية مع النادي، وذلك بعد انتقل الأول بنظام الإعارة لموسم، فيما انتقل الثاني بعقد احترافي يمتد لسنتين لنادي هجر، في الوقت الذي كان التكروني وقع عقدًا احترافيًا مع نجران يمتد لموسم رياضي، ويعد اللاعبان من العناصر الشابة واللذان يقدمان عطاءات مميزة، في حين أشارت المصادر إلى أن هناك عددًا من اللاعبين من المرجح أن يغادروا بنظام الإعارة أو الانتقال، في ظل عدم وجود مكان لهم في قائمة الفريق الأول في ظل التعاقدات التي أبرمت مؤخرًا مع عدد من اللاعبين لتدعيم صفوف الفريق.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».