بايرن ميونيخ يواصل تعثره ويسقط أمام أوغسبورغ في عقر داره بالدوري الألماني

مونشنغلادباخ يقترب بشدة من ضمان التأهل مباشرة لدوري أبطال أوروبا

ماكس كروز (10) يفتتح أهداف مونشنغلادباخ (إ.ب.أ)  -  حارس مرمى بايرن خوسيه مانويل يخرج من الملعب مطرودا (أ.ف.ب)
ماكس كروز (10) يفتتح أهداف مونشنغلادباخ (إ.ب.أ) - حارس مرمى بايرن خوسيه مانويل يخرج من الملعب مطرودا (أ.ف.ب)
TT

بايرن ميونيخ يواصل تعثره ويسقط أمام أوغسبورغ في عقر داره بالدوري الألماني

ماكس كروز (10) يفتتح أهداف مونشنغلادباخ (إ.ب.أ)  -  حارس مرمى بايرن خوسيه مانويل يخرج من الملعب مطرودا (أ.ف.ب)
ماكس كروز (10) يفتتح أهداف مونشنغلادباخ (إ.ب.أ) - حارس مرمى بايرن خوسيه مانويل يخرج من الملعب مطرودا (أ.ف.ب)

واصل بايرن ميونيخ نتائجه المخيبة عقب تتويجه بلقب الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا) هذا الموسم، بعدما تلقى خسارته الرابعة هذا الموسم والثانية على التوالي في المسابقة، عقب هزيمته صفر / 1 أمام ضيفه أوغسبورغ في المرحلة الثانية والثلاثين للبطولة أمس. وأسفرت باقي المباريات عن فوز بوروسيا دورتموند على هيرتا برلين 2 / صفر ومونشنغلادباخ على بايرليفركوزن 3 / صفر، وإينتراخت فرانكفورت على هوفنهايم 3 / 1، وتعادل هانوفر مع فيردر بريمن 1 / 1.
وتوقف رصيد بايرن، الذي احتفظ باللقب للموسم الثالث على التوالي، عند 76 نقطة في الصدارة، بينما ارتفع رصيد أوغسبورغ إلى 46 نقطة، ليرتقي للمركز الخامس مؤقتا لحين انتهاء باقي مباريات المرحلة. ولعب بايرن بعشرة لاعبين لمدة 77 دقيقة كاملة، عقب طرد حارس مرماه الإسباني خوسيه مانويل ريينا، بسبب التحامه العنيف مع راؤول بوباديلا مهاجم أوغسبورغ داخل منطقة جزاء الفريق البافاري، ليحتسب حكم المباراة شاشا شتيغيمان ركلة جزاء للضيوف نفذها باول فيرهايخ الذي أهدرها بعدما ارتطمت الكرة بالقائم الأيسر. وحاول أوغسبورغ استغلال النقص العددي في صفوف منافسه ليسجل بوباديلا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 71، بعدما تابع تمريرة عرضية زاحفة من الناحية اليسرى عبر بييري هوبيرغ، ليسدد اللاعب الباراغوياني الكرة مباشرة بعقب قدمه بطريقة رائعة داخل الشباك. وتعد هذه هي المباراة الأخيرة لبايرن قبل مواجهته المصيرية أمام ضيفه برشلونة الإسباني في إياب الدور قبل النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا يوم الثلاثاء القادم، والتي يسعى خلالها الفريق لتعويض خسارته المذلة صفر / 3 أمام الفريق الكتالوني في مباراة الذهاب يوم الأربعاء الماضي.
وعاد بوروسيا دورتموند لنغمة الانتصارات التي غابت عنه في المرحلة الماضية بعدما تغلب 2 / صفر على ضيفه هيرتا برلين. واستغل دورتموند مؤازرة عاملي الأرض والجمهور له، ليتقدم بهدف مبكر عن طريق لاعبه نيفين سوبوتيتش في الدقيقة التاسعة، قبل أن يضيف إيريك دورم الهدف الثاني لأصحاب الأرض في الدقيقة 47. وأنعش دورتموند، الذي اكتفى بالتعادل 1 / 1 مع هوفنهايم في المرحلة الماضية، آماله في التأهل لبطولة الدوري الأوروبي في الموسم المقبل، بعدما رفع رصيده إلى 43 نقطة ليرتقي إلى المركز السابع. وما زال دورتموند يمتلك الفرصة للتأهل للدور الأوروبي بعيدا عن الحسابات المعقدة لبوندسليغا، حال فوزه على فولفسبورغ في المباراة النهائية لكأس ألمانيا يوم 30 من الشهر الحالي. في المقابل، توقف رصيد هرتا برلين عند 34 نقطة، ليظل في المركز الثالث عشر، بعدما تلقى خسارته الثالثة على التوالي.
وحقق إينتراخت فرانكفورت انتصاره الأول في المسابقة منذ ما يقرب من شهرين إثر تغلبه 3 / 1 على ضيفه هوفنهايم. وانتهى الشوط الأول بتقدم فرانكفورت بثلاثية بيضاء جاءت عن طريق باستيان أوكزيبكا وهاريس سيفيروفيتش وتيموثي تشاندلر في الدقائق 18 و27 و34، قبل أن يقلص كيفن فولاند الفارق بعدما سجل هدفا لهوفنهايم في الدقيقة 51. ورفع إينتراخت فرانكفورت رصيده إلى 39 نقطة، ليحتل المركز العاشر مؤقتا، في حين تجمد رصيد هوفنهايم عند 41 نقطة ليتقهقر للمركز التاسع. ويرجع الفوز الأخير لفرانكفورت في البطولة إلى 14 مارس (آذار) الماضي عندما تغلب 4 / صفر على بادربورن في المرحلة الخامسة والعشرين للمسابقة.
وأهدر هانوفر نقطتين ثمينتين في صراعه للهروب من شبح الهبوط إلى الدرجة الثانية، بعدما سقط في فخ التعادل 1 / 1 مع ضيفه فيردر بريمن. وفشل هانوفر في الحفاظ على تقدمه بهدف جاء عن طريق لارس ستيندل في الدقيقة 21، بعدما تلقت شباكه هدف التعادل في الدقيقة 78 عبر زلاتكو يانوزيفيتش. وارتفع رصيد بريمن إلى 43 نقطة في المركز الثامن، بينما أصبح رصيد هانوفر 31 نقطة، ليرتقي للمركز السادس عشر (الثالث من القاع) مؤقتا.
وعلى ملعب بروسيا بارك، اقترب بوروسيا مونشنغلادباخ بشدة من ضمان التأهل مباشرة لمرحلة المجموعات بدوري الأبطال في الموسم المقبل، عقب فوزه 3 / صفر على ضيفه بايرليفركوزن. وبينما فشل الفريقان في هز الشباك خلال الشوط الأول، افتتح ماكس كروز التسجيل لمصلحة مونشنغلادباخ في الدقيقة 50، قبل أن يضيف زميلاه باتريك هيرمان وإبراهيما تراوري هدفين في الدقيقتين 81 و88. وارتقى مونشنغلادباخ للمركز الثاني مؤقتا بعدما رفع رصيده إلى 63 متفوقا بفارق نقطة واحدة على فولفسبورغ، الذي بات في المركز الثالث، قبل لقائه مع مضيفه بادربورن اليوم في المرحلة ذاتها، في حين توقف رصيد ليفركوزن عند 58 نقطة في المركز الرابع.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».