12 مليون ريال تنقل عكاش الاتفاق إلى النصر

دا سيلفا يستعين بشايع وخميس في المحور أمام لخويا

الأمير فيصل بن تركي وأحمد عكاش خلال توقيع العقد (تصوير: المركز الإعلامي بنادي النصر)
الأمير فيصل بن تركي وأحمد عكاش خلال توقيع العقد (تصوير: المركز الإعلامي بنادي النصر)
TT

12 مليون ريال تنقل عكاش الاتفاق إلى النصر

الأمير فيصل بن تركي وأحمد عكاش خلال توقيع العقد (تصوير: المركز الإعلامي بنادي النصر)
الأمير فيصل بن تركي وأحمد عكاش خلال توقيع العقد (تصوير: المركز الإعلامي بنادي النصر)

أنهت إدارة نادي النصر مساء أمس اتفاقها مع الظهير الأيسر في الاتفاق أحمد عكاش لارتداء شعار الفريق، بعد أن دخل الأشهر الستة الأخيرة من عقده الاحترافي، حيث سيوقع لخمس سنوات مقابل 12,5 مليون ريال، أي بمعدل 2,5 مليون ريال عن كل موسم.
يأتي ذلك بعد مد وجزر في المفاوضات التي بدأت منذ أشهر، إذ إن دخول بعض الأندية في سباق المنافسة على ضم اللاعب أخر الصفقة، كما أن نية اللاعب التركيز على خدمة فريقه الذي يلعب في دوري الأولى حتى ختام هذا الدوري كان له أثر في تأخر حسم الصفقة.
وكان عكاش رفض عرض الاتفاق للتجديد لمدة ثلاث سنوات بمبلغ مليون و800 ألف ريال وفضل البحث عن العرض الأفضل، مما يعني حصول الاتفاق على نصيب من هذه الصفقة.
من جهة ثانية عاود فريق النصر تدريباته يوم أمس، بعد أن حظي لاعبو الفريق بإجازة يوم أول من أمس الجمعة.
وبدأ دا سيلفا في رسم النهج التكتيكي للقاء لخويا القطري المقبل ضمن الدوري الآسيوي، إذ سيلعب كل من شايع شراحيلي وعوض خميس في مركز المحور لتعويض الغياب المؤثر لعبد العزيز الجبرين.
وكلف دا سيلفا من خلال التدريبات الأوروغوياني فابيان ايستويانوف بعدد من المهام منها مساندة الظهير الأيمن خالد الغامدي.
ومن جانبه يعود المحترف البولندي أدريان ميرزفيسكي للتشكيل الأساسي في لقاء لخويا القطري، وذلك بعد غيابه عن مباراتين بداعي الإصابة. وتشكل عودة أدريان إضافة فنية مهمة للفريق العاصمي على مستوى بناء الهجمة وتسجيل الأهداف الحاسمة.
ومن جانب آخر بدأت إدارة النصر بالتعبئة الجماهيرية للقاء لخويا يوم الأربعاء المقبل، وأعلنت عبر بيان رسمي فتح المدرجات «مجانا» بعد أن قررت شراء جميع تذاكر المباراة (باستثناء المنصة والممتازة).
كما أعلن نادي هجر على لسان رئيس مجلس الإدارة سامي الملحم عن تكفلهم بتسيير ثماني حافلات من الأحساء إلى الرياض لنقل لجماهير الراغبة في الحضور ومساندة ممثل الوطن.
ويذكر أن نادي هجر دأب على دعم أندية الوطن المشاركة خارجيًا، إذ إنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها تسيير حافلات لدعم الأندية المشاركة خارجيًا، وفي السابق قام تسيير حافلات لأندية الهلال والشباب والاتحاد والفتح والآن النصر.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».