البستنة.. بالهواء والماء ومخصبات الأسماك العضوية

من دون الحاجة إلى تربة الأرض

البستنة.. بالهواء والماء  ومخصبات الأسماك العضوية
TT

البستنة.. بالهواء والماء ومخصبات الأسماك العضوية

البستنة.. بالهواء والماء  ومخصبات الأسماك العضوية

هل نحتاج حقا إلى تربة لزراعة حديقة مستدامة؟ الجواب لا، إذ يمكنك زراعة نباتات وسط الهواء، أو تعويمها في مياه غنية بالمعادن، أو إضافة مواد مغذية لمحصول عضوي باستخدام السمك للحصول على مواد مخصبة. ويمكن استخدام كل تلك الطرق داخل المنزل وطوال أيام العام.

* زراعة دون تربة

* قد تكون تكنولوجيا الزراعة المائية هي الأشهر في مجال الزراعة دون تربة Hydroponics، وتشمل تلك الطريقة زراعة النباتات بتعويم جذورها في مياه معززة كيميائيا، ويمكن أتمتة العملية بواسطة نظم لضبط الوقت المخصص لها العملية. وهناك أنظمة منها تكون محمولة. أما طريقة التربية المائية Aquaponics فتجمع بين تربية الأسماك في أحواض، وبين طريقة الزراعة المائية. ويتم ضخ المياه الغنية بفضلات الحيوانات العضوية من حوض سمك إلى أحواض زراعة النباتات حيث يتم فيها استخلاص المواد المغذية. ويتم بعد ذلك إعادة استخدام المياه التي تم تنقيتها إلى حوض الأسماك حيث يتم تجديد إنتاج النترات.
ولا يتم استخدام وسيلة نمو في الزراعة الهوائية Aeroponic، حيث يتم تعليق النباتات في أعلى حاويات، ويتم ترطيب الجذور بمحلول غني بالمواد المغذية. وتقول سيلفيا برنشتاين، صاحبة «أكوابونيك سورس» في لونغمونت في كولورادو: «التكنولوجيا التي تحفز هذا التوجه، الذي لا يقوم على استخدام تربة، هي نشر أضواء قليلة الاستهلاك للطاقة وشديدة الفعالية في عملية الإنبات». وأضافت في حديث نقلته وكالة «أسوشييتد برس»: «مع تلك الأضواء، يمكن لأي مساحة أن تكون حديقة طوال أيام العام. لقد عملت مع ناس يزرعون في الأقبية، وأماكن ركن السيارات، وغرف غسيل الملابس، والمخازن، والحجرات الدراسية».
وأوضحت أنه من السهل تعلم تلك الأنظمة والحفاظ عليها. وقالت: «أولا لن يكون هناك حشائش. ولأنك تستطيع وضع حوض الزراعة على أي ارتفاع يناسبك، يمكن جعل الانحناء والانثناء في أدنى حد له». كذلك الري أسهل خاصة في طريقة التربية المائية. وأوضحت برنشتاين قائلة: «إنك تلقي نظرة على الأحواض مرة خلال فترة تتراوح بين أسبوع وعشرة أيام، على عكس طريقة الزراعة التقليدية، التي تحتاج إلى ري يومي لأي حديقة في الخارج».
وطريقة الزراعة المائية ليست طريقة معقدة لزراعة الخضراوات حسب ما أوضح ريتشارد تيسون، مدير مركز «أورانج كاونتي» بولاية فلوريدا. وقال تيسون: «نظام التعويم من أقل الأنظمة تكلفة، ولا يتضمن قدرا كبيرا من التكنولوجيا، وطالما أنك لا تريد سوى زراعة خضراوات السلطة والأعشاب، فهو واحد من أفضل الأنظمة التي تناسب المبتدئين».

* أسماك ونباتات

* أما بالنسبة إلى الحدائق التي تزرع بتقنية الزراعة الهوائية، فهي لا تحتاج سوى إلى مساحة صغيرة، لذا تلقى قبولا لدى من يسكنون الشقق. مع ذلك البيئة الرطبة عرضة لنمو البكتريا والأمراض، لذا يجب الحفاظ على نظافتها. ويمكن استخدام تقريبًا أي مياه عذبة تستطيع الأسماك العيش بها في تقنية التربية المائية بداية بسمك الزينة الذهبي، ومرورا بالقرموط، ووصولا إلى جراد البحر. يمكن شراء السمك من مزارع مرخصة، ويمكن شراء الأدوات المستخدمة في الزراعة المائية والهوائية من المتاجر المتخصصة والمتاجر على الإنترنت.
وقالت برنشتاين: «أفضل سمك يمكن تربيته بطريقة التربية المائية هو السمك الذي يلائم أغراضك سواء كان غرضك تناوله كطعام أم الاستمتاع بتربيته أم الاثنين معا. ويساعد هذا على زراعة النباتات التي تهتم بزراعتها». وأشارت إلى أن السمك البلطي الذي ينمو سريعا من الأنواع المنتشرة. وأوضحت قائلة: «يمكنك دائما تناول تلك السمكة مكتملة النمو». وأضافت: «في المستقبل غير البعيد أعتقد أن الحدائق، التي تتم زراعتها بطريقة الزراعة المائية، سوف تنتشر وتصبح سائدة. وسوف يبدأ أصحاب المنازل يفكرون في هذا الأمر في إطار بيئة تحضير الطعام ليكون بمثابة مزرعة».



«مرايا» الذكاء الاصطناعي تعكس دواخلها «مع كل التحيزات»

«بوابة السحاب» مرآة تعكس الحياة وتشوهاتها
«بوابة السحاب» مرآة تعكس الحياة وتشوهاتها
TT

«مرايا» الذكاء الاصطناعي تعكس دواخلها «مع كل التحيزات»

«بوابة السحاب» مرآة تعكس الحياة وتشوهاتها
«بوابة السحاب» مرآة تعكس الحياة وتشوهاتها

قبل بضع سنوات، وجدت شانون فالور نفسها أمام تمثال «بوابة السحاب (Cloud Gate)»، الضخم المُصمَّم على شكل قطرة زئبقية من تصميم أنيش كابور، في حديقة الألفية في شيكاغو. وبينما كانت تحدق في سطحه اللامع المرآتي، لاحظت شيئاً، كما كتب أليكس باستيرناك (*).

وتتذكر قائلة: «كنت أرى كيف أنه لا يعكس أشكال الأفراد فحسب، بل والحشود الكبيرة، وحتى الهياكل البشرية الأكبر مثل أفق شيكاغو... ولكن أيضاً كانت هذه الهياكل مشوَّهة؛ بعضها مُكبَّر، وبعضها الآخر منكمش أو ملتوٍ».

الفيلسوفة البريطانية شانون فالور

تشويهات التعلم الآلي

بالنسبة لفالور، أستاذة الفلسفة في جامعة أدنبره، كان هذا يذكِّرنا بالتعلم الآلي، «الذي يعكس الأنماط الموجودة في بياناتنا، ولكن بطرق ليست محايدة أو موضوعية أبداً»، كما تقول. أصبحت الاستعارة جزءاً شائعاً من محاضراتها، ومع ظهور نماذج اللغة الكبيرة (والأدوات الكثيرة للذكاء الاصطناعي التي تعمل بها)، اكتسبت مزيداً من القوة.

مرايا الذكاء الاصطناعي مثل البشر

تبدو «مرايا» الذكاء الاصطناعي مثلنا كثيراً؛ لأنها تعكس مدخلاتها وبيانات التدريب، مع كل التحيزات والخصائص التي يستلزمها ذلك. وبينما قد تنقل القياسات الأخرى للذكاء الاصطناعي شعوراً بالذكاء الحي، فإن «المرآة» تعبير أكثر ملاءمة، كما تقول فالور: «الذكاء الاصطناعي ليس واعياً، بل مجرد سطح مسطح خامل، يأسرنا بأوهامه المرحة بالعمق».

غلاف كتاب «مرايا الذكاء الاصطناعي»

النرجسية تبحث عن صورتها

كتابها الأخير «مرآة الذكاء الاصطناعي (The AI Mirror)»، هو نقد حاد وذكي يحطِّم عدداً من الأوهام السائدة التي لدينا حول الآلات «الذكية». يوجه بعض الاهتمام الثمين إلينا نحن البشر. في الحكايات عن لقاءاتنا المبكرة مع برامج الدردشة الآلية، تسمع أصداء نرجس، الصياد في الأساطير اليونانية الذي وقع في حب الوجه الجميل الذي رآه عندما نظر في بركة من الماء، معتقداً بأنه شخص آخر. تقول فالور، مثله، «إن إنسانيتنا مُعرَّضة للتضحية من أجل هذا الانعكاس».

تقول الفيلسوفة إنها ليست ضد الذكاء الاصطناعي، لكي نكون واضحين. وسواء بشكل فردي، أو بصفتها المديرة المشارِكة لمنظمة «BRAID»، غير الربحية في جميع أنحاء المملكة المتحدة المكرسة لدمج التكنولوجيا والعلوم الإنسانية، قدَّمت فالور المشورة لشركات وادي السيليكون بشأن الذكاء الاصطناعي المسؤول.

نماذج «مسؤولة» ومختبرة

وهي ترى بعض القيمة في «نماذج الذكاء الاصطناعي المستهدفة بشكل ضيق والآمنة والمختبرة جيداً والمبررة أخلاقياً وبيئياً» لمعالجة المشكلات الصحية والبيئية الصعبة. ولكن بينما كانت تراقب صعود الخوارزميات، من وسائل التواصل الاجتماعي إلى رفاق الذكاء الاصطناعي، تعترف بأن ارتباطها بالتكنولوجيا كان مؤخراً «أشبه بالوجود في علاقة تحوَّلت ببطء إلى علاقة سيئة. أنك لا تملك خيار الانفصال».

فضائل وقيم إنسانية

بالنسبة لفالور، إحدى الطرق للتنقل وإرشاد علاقاتنا المتزايدة عدم اليقين بالتكنولوجيا الرقمية، هي الاستفادة من فضائلنا وقيمنا، مثل العدالة والحكمة العملية. وتشير إلى أن الفضيلة لا تتعلق بمَن نحن، بل بما نفعله، وهذا جزء من «صراع» صنع الذات، بينما نختبر العالم، في علاقة مع أشخاص آخرين. من ناحية أخرى، قد تعكس أنظمة الذكاء الاصطناعي صورة للسلوك أو القيم البشرية، ولكن كما كتبت في كتابها، فإنها «لا تعرف عن التجربة الحية للتفكير والشعور أكثر مما تعرف مرايا غرف نومنا آلامنا وأوجاعنا الداخلية».

الخوارزميات والعنصرية وعدم المساواة

في الوقت نفسه تعمل الخوارزميات المدربة على البيانات التاريخية، بهدوء، على تقييد مستقبلنا بالتفكير نفسه الذي ترك العالم «مليئاً بالعنصرية والفقر، وعدم المساواة، والتمييز، وكارثة المناخ».

«كيف سنتعامل مع تلك المشكلات الناشئة التي ليست لها سابقة؟»، تتساءل فالور، وتشير: «مرايانا الرقمية الجديدة تشير إلى الوراء».

الاعتماد على السمات البشرية المفيدة

مع اعتمادنا بشكل أكبر على الآلات، وتحسينها وفقاً لمعايير معينة مثل الكفاءة والربح، تخشى فالور أننا نخاطر بإضعاف عضلاتنا الأخلاقية أيضاً، وفقدان المسار للقيم التي تجعل الحياة تستحق العناء.

مع اكتشافنا لما يمكن أن يفعله الذكاء الاصطناعي، سنحتاج إلى التركيز على الاستفادة من السمات البشرية الفريدة أيضاً، مثل التفكير القائم على السياق والحكم الأخلاقي، وعلى تنمية قدراتنا البشرية المتميزة. كما تعلمون. وهي تقول: «لسنا بحاجة إلى هزيمة الذكاء الاصطناعي. نحن بحاجة إلى عدم هزيمة أنفسنا».

* مجلة «فاست كومباني» - خدمات «تريبيون ميديا»

اقرأ أيضاً