الأطباء التقليديون عَجزوا.. فهل الطب البديل يُحفّز على المطالعة؟

جرس الإنذار يدق مُنبهًا.. ونجوم الشاشات يقرأون للأطفال

أطفال يستمعون إلى قصة حلتبيس لرانيا زغير، وأطفال يتفاعلون مع القصة
أطفال يستمعون إلى قصة حلتبيس لرانيا زغير، وأطفال يتفاعلون مع القصة
TT

الأطباء التقليديون عَجزوا.. فهل الطب البديل يُحفّز على المطالعة؟

أطفال يستمعون إلى قصة حلتبيس لرانيا زغير، وأطفال يتفاعلون مع القصة
أطفال يستمعون إلى قصة حلتبيس لرانيا زغير، وأطفال يتفاعلون مع القصة

قلة القراءة أو انعدامها بالكامل، إشكالية تطال فئات عمرية صغيرة في لبنان. جهود تُبذل لجَسر الهوة بين الصغار والكتب. بعض المثقفين يصفون المجتمع بـ«المريض»، ويشيرون إلى محاولات عدة بُذلت «للمُعالجة» عبر أطباء تقليديين فلم تثمر، إلى أن كان التوجه نحو «الطب البديل» بهدف التحفيز على القراءة، فماذا عن النتائج؟
تقول قصة: «كان في حي الريف 3 أصدقاء. وضعهم المادي سيء جدا. كانوا يعانون من ضائقة، وغذاؤهم قليل. عبثا بحثوا في السابق عن عمل... إلى أن جاء يوم الفرج، ووجدوا عملا. بدأوا الاعتناء بالأرض وزراعتها. تحسن وضعهم المادي، وعاشوا بهناء من دون أن يعرضوا أنفسهم للذل».
هذه الحكاية الصغيرة ألفها وكتبها الطفل محمد الحلاق (10 سنوات)، حاول من خلالها التعبير عن واقعه. جهود معلمته في مدرسة مجدل عنجر (البقاع اللبناني) أثمرت قصصا بأقلام الصغار، تحكي عنهم وتخفف بالكتابة والمطالعة عما في داخلهم.
يقول محمد لـ«الشرق الأوسط» إن «واقع الكثير من العائلات – تحديدا النازحة - صعب للغاية. الغالبية تعاني من ضائقة. المال قليل كما العمل. كانت المعلمة تجمعنا في الصف، تحفزنا. نقرأ الكتب معا. تشرح لنا العناوين، تُحدثنا عن الكُتّاب، إلى أن أصبحت أتفاعل معها، وأخذت الفكرة لأكتب قصصا وأؤلف أشعارا وخواطر. وقد شجعني ذلك لأعبّر عن أفكاري وأفكار الآخرين».
«التحفيز يصنع المعجزات وهو مفتاح الحياة الجديدة»، تقول رانيا زغير لـ«الشرق الأوسط»، وهي كاتبة ومؤسسة دار نشر «الخَيّاط الصغير».
تتابع يحتاج قصصا وكتابات «تخلق عنده وعيا جديدا بطفولته، انطلاقا من إضاءة عوالمه الداخلية على نحو مبسط، لكي يصبح بمقدوره استيعاب التطورات السريعة الدائرة حوله وفي العالم الخارجي. والأهم – برأيها - تمكين الطفل من استقبال الثقافات الوافدة من دون أن تُحدث لديه صدمة أو انبهارا أو استسلاما وتأثرا سلبيا».
رانيا زغير حازت جوائز متعددة عن كتاباتها في أدب الأطفال. أعمالها تُرجمت إلى 20 لغة، وهي أصدرت أخيرا أسطوانة «رن رن يا جرس» المُدمجة والمتضمنة مجموعة قصص لها، إحداها ترويها بصوتها، والقصص الأخرى بأصوات أهل الضوء من «مشاهير» الشاشة الصغيرة والمسرح والموسيقى في لبنان، «بهدف خدمة المطالعة» كما تقول. مايك ماسي، وبولا يعقوبيان، ونيشان، وتانيا عوض غرة، وزاهي وهبي، وسلام الزعتري ووسام دلاتي نجوم اجتمعوا ليقدموا 12 قصة بأصواتهم. بالنسبة لرانيا صغير، موضوعُ المطالعة أساسيّ، «لكن المجتمع مريضٌ، وهناك محاولات لمعالجته عبر أطباء تقليديين» لم تنجح. لذا، اخترت «الطبّ البديل»، من خلال التعاون مع مشاهير من لبنان.
كيف للطب البديل أن يُحدث الفرق؟ نسأل زغير، فتجيب: «أن يستمع الأطفال إلى أناس معروفين جدًا لديهم، ويتابعون أخبارهم وأعمالهم عبر الشاشات ووسائط التواصل الاجتماعي مثلاً، هذا كفيلٌ بدفعهم إلى التنبّه إلى أهمية القراءة والمطالعة».
«الأطفال كما الشباب والكبار في السن، عندهم تفضيلاتهم للكتب»، تقول زغير، وتقترح «البدء بقراءة القصص المختلفة للصغار ونلاحظ تفاعلهم معها، ومع الشخصيات فيها، فنبني على الشيء مقتضاه».
في زيارة قصيرة إلى «مدرسة عبرا الرسمية في صيدا» (جنوب بيروت)، يظهر أن الاهتمام بالمطالعة ما زال قائما. الكتاب لم يفقد جاذبيته تماما، ولو أن عالم الإنترنت يبدو طاغيا، واهتمامات الأطفال باتت متنوعة. تقول المشرفة على مكتبة المدرسة، «هناك اليوم الكثير من المجالات للهو. الأهم الترغيب. مثلا، أشرح للتلامذة، وبين يدي قصة، ما فيها بأسلوب مُشوّق. نتفاعل مع ما نقرأ. أسألهم عما يلفت نظرهم، ونثير النقاش. أحيانا أختار أنا القصة، وفي أحيان أخرى أترك لهم الاختيار. المهم إثارة رغبتهم بالمطالعة».
ليست كل المدارس في لبنان مجهزة بمكتبات وأساليب حديثة للتحفيز على المطالعة. «محمد الحلاق» يقول «لا مكتبة في مدرستي، وليس هناك مكتبة عامة قريبة مني». «ليا» سعيدة بمكتبة مدرستها في صيدا، وهنا نتحدث عن مدرستين رسميتين، بينما الحال يبدو مختلفا في المدارس الخاصة.
الكاتبة رانيا زغير تشير إلى أن «الفوارق كبيرة أحيانا بين المدارس الرسمية والخاصة. في الأخيرة مكتبات وقاعات عامة، وتنوع في القصص وبلغات مختلفة. تجد قصصا بالفرنسية والإنجليزية وغيرها.. وليس هذا حال كل المدارس التابعة للدولة».
لا إحصاءاتِ في لبنان ولا مسحَ رسميا يُبين نسبة من يقرأون وبأي لغة يهتمون.
تعتبر «هيلين»، وهي أم لطفلين، أن «التكنولوجيا تكاد تقضي على المطالعة»، وترى أن «التحفيز عملية متكاملة، للعائلة دور مهم، وللمدرسة دور أيضا، وتوافر التسهيلات لا بد أن يكون له أثر إيجابي». هذا ما تذهب إليه أيضا «مي العقيلي»، مسؤولة قسم الأطفال والناشئة في المكتبة الوطنية في بعقلين.
تقول العقيلي لـ«الشرق الأوسط» إن «العامين الماضين شهدا نهضة على صعيد القصة، وأدب الأطفال». هي لم تفقد الأمل بتعزيز المطالعة. تشير إلى برامج تشرف عليها شخصيا وتقسمها إلى قسمين: «في فصل الشتاء، نعمل على برامج مع المدارس. نزور المدارس وننسق مع الأساتذة فيها لاختيار المواضيع. وفي الصيف ننظم نشاطات خاصة بالصغار في المكتبة الوطنية في بعقلين (جبل لبنان)، تتضمن مثلا دورات في الرسم واليوغا وقراءات متنوعة في القصص بحسب الفئات العمرية».
«أقرأ، أفرح وأتسلى»، كلمات بمثابة شفرة عبور إلى عوالم الصغار، تقول العقلي. من خلال اللهو يمكنك إدخال الأطفال إلى عالم الكتب. كأن نلعب معهم من خلال البحث عن موضوع معين في فهرسة الكتب، والمهم ألا يشعر الطفل بأن القراءة واجب ودرس. علينا أن نشعره بأن المطالعة نشاط ممتع.
في زمن آخر، وعوالم الحياة الجديدة، ولد أطفال اليوم. يؤكد العارفون أنّ من الخطأ تقييد الصغار بعوالم آبائهم، لهم اهتماماتهم، وتوجهاتهم والرغبات، وفي زمن الإنترنت ومواقع التواصل، الأكيد أن أبناءنا «رسالة حية نبعث بها إلى المستقبل».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.