برشلونة يحسم قمته النارية مع فالنسيا في الدوري الإسباني بهدفين لسواريز وميسي

الأوروغوياني يواصل تألقه.. والأرجنتيني يحرز الهدف الـ400 مع الفريق الكاتالوني

سواريز المتألق (يسار) يواصل التهديف لبرشلونة (أ.ف.ب)، ميسي وسواريز يقودان برشلونة لتخطي فالنسيا (أ.ف.ب)
سواريز المتألق (يسار) يواصل التهديف لبرشلونة (أ.ف.ب)، ميسي وسواريز يقودان برشلونة لتخطي فالنسيا (أ.ف.ب)
TT

برشلونة يحسم قمته النارية مع فالنسيا في الدوري الإسباني بهدفين لسواريز وميسي

سواريز المتألق (يسار) يواصل التهديف لبرشلونة (أ.ف.ب)، ميسي وسواريز يقودان برشلونة لتخطي فالنسيا (أ.ف.ب)
سواريز المتألق (يسار) يواصل التهديف لبرشلونة (أ.ف.ب)، ميسي وسواريز يقودان برشلونة لتخطي فالنسيا (أ.ف.ب)

عبر برشلونة واحدة من أصعب العقبات في مسيرته بالدوري الإسباني لكرة القدم وتغلب على الدفاع الأقوى في المسابقة هذا الموسم بفوزه الثمين 2 / صفر على فالنسيا أمس في المرحلة الثانية والثلاثين من المسابقة.
وباغت برشلونة ضيوفه بهدف مبكر للغاية سجله الأوروغوياني الدولي لويس سواريز في الدقيقة الأولى من المباراة ليكون الهدف الحادي عشر له في المسابقة هذا الموسم. وفاجأ ميسي فريق فالنسيا بالهدف الثاني في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع للمباراة ليرفع رصيده إلى 35 هدفا في المركز الثاني بقائمة هدافي المسابقة بفارق 3 أهداف خلف المتصدر البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد. ورفع برشلونة رصيده إلى 78 نقطة في الصدارة. وتجمد رصيد فالنسيا عند 65 نقطة في المركز الرابع. وكانت مباراة اليوم استعدادا رائعا لبرشلونة قبل مباراته المقررة أمام باريس سان جيرمان الفرنسي على نفس الملعب يوم الثلاثاء المقبل في إياب دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا علما بأن مباراة الذهاب في فرنسا يوم الأربعاء الماضي انتهت بفوز برشلونة 3 / 1.
ولم يكن برشلونة يحلم ببداية أفضل من هذه البداية التي شهدتها المباراة حيث أحرز الفريق هدف التقدم في الدقيقة الأولى من هجمة مرتدة سريعة أنهاها الأوروغوياني لويس سواريز بهدف رائع بعد 55 ثانية فقط من بداية المباراة. وارتدت الهجمة من على حدود منطقة جزاء برشلونة ووصلت الكرة إلى سيرخيو بوسكيتس بالقرب من خط منتصف الملعب ليمررها بوسكيتس طولية متقنة إلى ميسي الذي انطلق بها وتلاعب بمدافعي فالنسيا قبل أن يمررها بينية لسواريز خلف مدافعي فالنسيا حيث سدد سواريز الكرة في الزاوية البعيدة على يمين الحارس. وكان الهدف المبكر بمثابة صدمة قوية لفالنسيا الذي اندفع في الهجوم بحثا عن هدف التعديل وشكل خطورة فائقة وكاد يهز الشباك أكثر من مرة كما ألغى له الحكم هدفا للتسلل. وأسفر ضغط فالنسيا عن ضربة جزاء في الدقيقة التاسعة إثر إعاقة من جيرارد بيكيه ضد اللاعب رودريغو مورينو. وسدد دانيال باريخو ضربة الجزاء في الدقيقة العاشرة على يمين الحارس التشيلي كلاوديو برافو ولكن الأخير تألق وقفز بشكل رائع ليلتقط الكرة الزاحفة ويحافظ على تقدم برشلونة.
واصل فالنسيا ضغطه الهجومي واستغل أخطاء التغطية الدفاعية من لاعبي برشلونة كثيرا وشكل خطورة على مرمى برافو ولكن فرص الضيوف افتقدت للنهاية السليمة حيث عاند الحظ الفريق كثيرا في أكثر من فرصة حقيقية. وشهدت الدقيقة 33 مزيدا من الإثارة عندما تصدى القائم لتسديدة من باكو ألكاسير نجم فالنسيا لترتد الكرة إلى هجمة سريعة لبرشلونة انتهت بدفعة من الجزائري سفيان فيغولي نجم فالنسيا للاعب البرازيلي أدريانو كوريا داخل منطقة الجزاء ولكن الحكم أشار باستمرار اللعب. وسدد ألكاسير كرة أخرى قوية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 39 ولكنها ذهبت خارج المرمى مباشرة. ورد برشلونة في الدقيقة التالية بهجمة خطيرة للغاية بدأها ميسي بتمريرة عرضية من الناحية اليمنى وصلت منها الكرة إلى نيمار دا سيلفا الخالي تماما من الرقابة بجوار القائم البعيد ولكنه استعرض ومرر الكرة إلى زملائه في مواجهة المرمى حيث سددها سواريز برأسه ضعيفة وتصدى لها الدفاع لتصل الكرة في النهاية إلى ميسي الذي سددها قوية ولكن بجوار المرمى لينتهي الشوط الأول بتقدم برشلونة بهدف نظيف.
مع بداية الشوط الثاني، لعب خوسيه جايا بدلا من لوكاس أوروبان في صفوف فالنسيا والكرواتي إيفان راكيتيتش بدلا من البرازيلي أدريانو في صفوف برشلونة. وسيطر برشلونة على مجريات اللعب في الدقائق الأولى بفضل استحواذه على الكرة وتراجع فالنسيا بشكل واضح. ونال الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو مدافع برشلونة إنذارا في الدقيقة 54 للخشونة مع أندريه غوميز. وشهدت الدقيقة 55 هجمة لم تكتمل لفالنسيا وارتدت سريعا لصالح برشلونة حيث مرر نيمار الكرة إلى ميسي الذي مررها بدوره إلى البرازيلي داني ألفيش ليلعبها عرضية وصلت على رأس نيمار في وسط منطقة الجزاء ليلعبها نيمار برأسه ولكن الكرة ارتطمت بأحد لاعبي فالنسيا وذهبت ضعيفة إلى الحارس. وواصل برشلونة ضغطه الهجومي في الدقائق التالية وحصل ميسي على ضربة حرة خارج حدود المنطقة مباشرة في الدقيقة 63 وسددها ميسي بيسراه رائعة ولكن الكرة ارتطمت بنقطة التقاء القائم والعارضة على يسار الحارس الذي وقف يشاهد الكرة ولم يستطع أن يفعل لها شيئا. ولعب بدرو رودريغيز في الدقيقة 64 بدلا من سواريز لتنشيط هجوم برشلونة فيما لعب البرتغالي جواو كانسيلو في صفوف فالنسيا في الدقيقة 67 على حساب فيغولي.
بمرور الوقت ونزول ألفارو نيغريدو بدلا من ألكاسير في الدقيقة 74، عاد فالنسيا للضغط على برشلونة وتصدى برافو لتسديدة صاروخية لعبها رودريغو مورينو في الدقيقة 75. ونال راكيتيتش إنذارا في الدقيقة 77 للخشونة مع غوميز إثر هجمة سريعة لفالنسيا كما نال الألماني شكودران موستافي لاعب فالنسيا إنذارا في الدقيقة 79 لاعتراضه بقوة طريق نيمار الذي سقط على الأرض في هجمة سريعة لبرشلونة.
ودفع لويس إنريكي المدير الفني لبرشلونة بلاعبه الشاب سيرغي روبرتو بدلا من المخضرم تشافي هيرنانديز في الدقيقة 80. وكثف برشلونة ضغطه الهجومي في الدقائق الأخيرة من المباراة وتوالت الفرص الضائعة من لاعبيه وكان أبرزها من هجمة سريعة وتمريرة رائعة لعبها ميسي إلى بدرو في الدقيقة 88 ولكن الأخير سددها بجوار القائم لتلمس الكرة يد الحارس وتكمل طريقها إلى خارج المرمى.
ونال برافو إنذارا في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع للمباراة بسبب إضاعة الوقت. وفيما استعد برشلونة للخروج بهذه النتيجة، شن فالنسيا هجمة خطيرة في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع ولكن دفاع برشلونة تصدى لها والتقط نيمار الكرة ثم مررها إلى ميسي الموجود بالقرب من خط منتصف الملعب لينطلق ميسي بالكرة وينفرد تماما بالحارس حيث لعب الكرة من داخل المنطقة ولكنها ارتطمت بيد الحارس وتهيأت أمام ميسي مجددا ليلعبها في المرمى الخالي من حارسه محرزا الهدف الثاني لبرشلونة في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع قبل أن يطلق الحكم صفارته معلنا نهاية المباراة بهذه النتيجة. وهذا هو الهدف رقم 400 لميسي مع الفريق الكاتالوني في 417 مباراة ضمن مختلف المسابقات.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».