الأهلي يقهر 40 ألف إيراني بضربتي السومة.. والشباب يواصل الإخفاق بالثلاثة

الأخضر أبدع وتصدر «آسيويًا».. والأبيض تاه على أرضه وبين جماهيره

لاعبو الأهلي يحتفلون مع زميلهم السومة بهدف التعادل الثمين أمام تبريز الإيراني (أ.ف.ب)
لاعبو الأهلي يحتفلون مع زميلهم السومة بهدف التعادل الثمين أمام تبريز الإيراني (أ.ف.ب)
TT

الأهلي يقهر 40 ألف إيراني بضربتي السومة.. والشباب يواصل الإخفاق بالثلاثة

لاعبو الأهلي يحتفلون مع زميلهم السومة بهدف التعادل الثمين أمام تبريز الإيراني (أ.ف.ب)
لاعبو الأهلي يحتفلون مع زميلهم السومة بهدف التعادل الثمين أمام تبريز الإيراني (أ.ف.ب)

قاد المهاجم السوري الخطير عمر السومة فريقه الأهلي السعودي لتحقيق تعادل مثير بنكهة الفوز 2 - 2 أمام تبريز الإيراني في المواجهة التي جمعت الفريقين على أرض الأخير وأمام 40 ألفا من أنصاره ضمن منافسات الجولة الرابعة من دوري أبطال آسيا.
وحافظ الأهلي على صدارة المجموعة الرابعة برصيد 8 نقاط بفضل النجم السوري «السومة» الذي سجل له الهدفين (73 و90)، فيما سجل هدفي تراكتور سازي البرازيلي إيدينيو (60) وشاهين ثاقبي (77)، وتراجع تبريز إلى المركز الأخير بـ4 نقاط.
وأجرى الأهلي تغييرا اضطراريا مع بداية الشوط الثاني بخروج حسين المقهوي المصاب ودخول سلمان المؤشر.
ولاحت فرصة للفريق الإيراني للتقدم، لكن كرة تيموريان لم تجد من يتابعها داخل المرمى (55)، ثم أنقذ عبد الله المعيوف مرماه من هدف محقق عندما حول كرة إيدينيو إلى ركنية (58) استفاد منها الأخير على أكمل وجه ولعب الكرة «ساقطة» من فوق المعيوف وارتطمت بأحد المدافعين فكان الهدف الأول (60).
وتهيأت فرصة للأهلي لمعادلة النتيجة لكن كرة سلمان المؤشر القوية علت العارضة (71)، ثم جاء الفرج للسعوديين عبر السومة الذي تلاعب بالدفاع الإيراني قبل أن يسدد كرة قوية في أقصى الزاوية اليسرى للحارس حامد لك (73).
ولم ينعم الأهلي بهدف التعادل سوى دقائق واحدة؛ إذ تقدم تراكتور مجددا بواسطة شاهين ثاقبي الذي ارتقى لكرة وصلت إليه من ركنية ولعبها قوية على يمين عبد الله المعيوف (77).
وعندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة ضرب السومة مجددا وأدرك التعادل إثر كرة وصلت إليه من سلمان المؤشر أرسلها قوية على يسار حامد لك (90). وأكمل الفريق الإيراني اللقاء بعشرة لاعبين في الثواني الأخيرة بعد طرد فرشاد أحمد زاده بعد ضربه تيسير الجاسم من دون كرة.
من جهته، جدد الأهلي الإماراتي آماله في الصعود لدور الـ16 بعدما انتزع فوزا صعبا من مضيفه ناساف كارشي الأوزبكي بهدف نظيف خلال المباراة التي جمعتهما ضمن المجموعة نفسها، ويدين الأهلي بالفضل في هذا الفوز لإيفرتون ريبيرو، لا سيما أنه هو الذي أحرز هدف الفريق الوحيد في الدقيقة 81.
ورفع الأهلي الإماراتي رصيده إلى 5 نقاط وصعد للمركز الثاني خلف الأهلي، وفي المقابل تجمد رصيد ناساف كارشي عند 4 نقاط في المركز الثالث بفارق الأهداف عن تركتور سازي تبريز.
من جانبه، خيب الشباب السعودي آمال عشاقه في تحقيق عودة قوية وإحياء فرصة تأهله إلى منافسات دور الـ16 بخسارته أمام نفط إيران 3 - 0 في الرياض ضمن المجموعة الثانية، ليبقى في المركز الأخير برصيد نقطتين فقط من تعادلين، فيما صعد نفط إلى المركز الأول برصيد 7 نقاط.
ولم يظهر الشباب بالصورة التي توحي برغبته في الفوز، وبدا متأثرا من عقم هجومي فاضح، كما كانت دفاعاته متهرئة ومتفككة على نحو كبير بدليل الهدفين الأولين الذين سجلهما الفريق الضيف؛ حيث تلاعبوا بالدفاعات البيضاء دون أي مضايقة، وسددوا الكرة من نقاط قريبة جدا من المرمى، فيما جاء الثالث في الدقائق الأخيرة من ضربة رأسية.
من جهته، أهدر العين الإماراتي فرصة تحقيق الفوز الثاني على التوالي واستسلم للتعادل الثالث له في دوري أبطال آسيا مع ضيفه باختاكور الأوزبكي 1 - 1 في المجموعة الثانية.
ورفع العين رصيده إلى 6 نقاط في المركز الثاني، مقابل 5 نقاط لباختاكور الذي جاء ثالثا.
وكان العين هو البادئ بالتسجيل في المباراة عن طريق لاعبه جيرس كيمبو إيكوكو في الدقيقة 20، ولكن إيغور سيرغييف سجل هدف التعادل للضيوف بضربة رأس في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للشوط الأول.
وفي الشوط الثاني، فشل الفريقان في هز الشباك ليستمر التعادل 1 - 1 بين الفريقين ويحصد كل منهما نقطة واحدة عزز بها موقعه في هذه المجموعة الصعبة.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».