النصر يقلب الطاولة على الاتحاد في كلاسيكو مجنون ويستعيد الصدارة من الأهلي

الهلال تقدم ثالثًا بهدف الشمراني الثمين.. والخليج يأخذ نصيبه من العروبة في دوري المحترفين

من مباراة الاتحاد والنصر في دوري المحترفين السعودي أمس (تصوير: محمد المانع)
من مباراة الاتحاد والنصر في دوري المحترفين السعودي أمس (تصوير: محمد المانع)
TT

النصر يقلب الطاولة على الاتحاد في كلاسيكو مجنون ويستعيد الصدارة من الأهلي

من مباراة الاتحاد والنصر في دوري المحترفين السعودي أمس (تصوير: محمد المانع)
من مباراة الاتحاد والنصر في دوري المحترفين السعودي أمس (تصوير: محمد المانع)

استعاد النصر صدارة دوري المحترفين السعودي من قبضة منافسه الأهلي، بعد فوزه المثير على الاتحاد 3 / 1 في الكلاسيكو الجماهيري الذي جمع الفريقين على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة ضمن الجولة الـ21 من البطولة.
ورفع النصر رصيده إلى 51 نقطة بفارق نقطتين عن الأهلي الذي تراجع ثانيا، بينما تراجع غريمه الاتحاد بدوره إلى الرابع بـ42 نقطة.
وشهدت المباراة سيطرة نصراوية على مجرياتها منذ بداية الشوط الأول، بينما اعتمد الاتحاد على الهجمات المرتدة التي قادها مرارا الجناح المهاجم فهد المولد من الجهة اليمنى. وقاد هذا اللاعب هجمة صفراء ومرر الكرة لزميلة عبد الرحمن الغامدي في خط المقدمة، الذي تسلم الكرة بطريقة ذكية جدا خدع من خلالها مدافعي النصر عمر هوساوي ومحمد حسين ليجد نفسه في مواجهة الحارس عبد الله العنزي ليضع الكرة على يساره كهدف تقدم اتحادي.
وفي الدقيقة الـ78 من الشوط الثاني تقدم قائد النصر حسين عبد الغني من الجهة اليسرى ومرر كرة عرضية لزميلة المهاجم حسين الراهب الذي استدار وسدد الكرة لتصطدم بمدافع الاتحاد زوكالا وتعود لتجد البولندي أدريان الذي سددها قوية على يسار الحارس الاتحادي هاني الناهض.
وأضاف البديل أحمد الفريدي الذي دخل مع الدقيقة الـ70 بدلا من فابيان هدف النصر الثاني بعد هجمة مرتدة مرر الكرة من خلالها لزميله أدريان الذي سددها لتصطدم بالحارس لتعود إلى الفريدي الذي سددها مباشرة نحو الشباك.
ولم يكتفِ الفريدي بهذا، بل زاد الفارق بين فريقه والمستضيف بالهدف الثالث بعد استقباله كرة من ضربة زاوية وتجاوز مدافع الاتحاد محمد قاسم بطريقة ذكية ليسدد الكرة مباشرة في سقف المرمى كهدف ثالث في الدقيقة الـ86. ومن جانبه قاد المهاجم ناصر الشمراني فريقه الهلال لفوز مهم على التعاون 1 / 0 في المواجهة التي جمعت الفريقين على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في بريدة، ورفع الهلال رصيده إلى 44 نقطة في المركز الثالث، بينما بقي التعاون على مركزه السابع بـ25 نقطة. ومن جهته حقق فريق الخليج فوزا مهمّا على ضيفه العروبة بهدفين نظيفين في اللقاء الذي جمعهما على ملعب مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية بالخبر. وسجل للخليج حمزة الدردور في الدقيقة الـ17، ثم أضاف أحمد المبارك الهدف الثاني في الدقيقة الـ58 من ضربة جزاء.
وارتفع رصيد الخليج إلى الـ19 نقطة وصعد للمركز الحادي عشر، وتجمد رصيد العروبة عند 14 نقطة في المركز الثالث عشر قبل الأخير. وتعادل فريقا الفتح والشعلة دون أهداف في اللقاء الذي جمعهما على ملعب مدينة الأمير عبد الله بن جلوي الرياضية بالأحساء القدم. وارتفع رصيد الفتح إلى 23 نقطة بالمركز الثامن، ورصيد الشعلة إلى 14 نقطة في المركز الأخير بفارق الأهداف عن العروبة الثالث عشر.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».