جزائية مهدرة و«حمراء» وإصابة عنيفة تحرم النصر من الفوز على لخويا

الشباب يتعادل أمام باختاكور في الجولة الثانية من الدوري الآسيوي

من مباراة الشباب وباختاكور الأوزبكي أمس في دوري أبطال آسيا (تصوير: مشعل القدير)  -  لقطة للتدخل العنيف من لاعب لخويا بوضيف ضد إبراهيم غالب من النصر الذي تسبب بقطع في الرباط الصليبي للأخير (تصوير: عبد العزيز النومان)
من مباراة الشباب وباختاكور الأوزبكي أمس في دوري أبطال آسيا (تصوير: مشعل القدير) - لقطة للتدخل العنيف من لاعب لخويا بوضيف ضد إبراهيم غالب من النصر الذي تسبب بقطع في الرباط الصليبي للأخير (تصوير: عبد العزيز النومان)
TT

جزائية مهدرة و«حمراء» وإصابة عنيفة تحرم النصر من الفوز على لخويا

من مباراة الشباب وباختاكور الأوزبكي أمس في دوري أبطال آسيا (تصوير: مشعل القدير)  -  لقطة للتدخل العنيف من لاعب لخويا بوضيف ضد إبراهيم غالب من النصر الذي تسبب بقطع في الرباط الصليبي للأخير (تصوير: عبد العزيز النومان)
من مباراة الشباب وباختاكور الأوزبكي أمس في دوري أبطال آسيا (تصوير: مشعل القدير) - لقطة للتدخل العنيف من لاعب لخويا بوضيف ضد إبراهيم غالب من النصر الذي تسبب بقطع في الرباط الصليبي للأخير (تصوير: عبد العزيز النومان)

مره أخرى، عجز النصر والشباب «ممثلا الكرة السعودية» عن الخروج بنقاط الفوز في الجولة الثانية من منافسات دوري أبطال آسيا، وبينما أخفق الأول في الحفاظ على تقدمه أمام مضيفه لخويا القطري وخرج بالتعادل 1-1 على أرض الأخير، تعادل الثاني أيضا على أرضه وبين جماهيره في الرياض 2-2 أمام باختاكور الأوزبكي. وكان الفريقان «الشباب والنصر» خرجا بنتيجة التعادل في الجولة الأولى من المنافسات أمام العين الإماراتي وبونيدكور الأوزبكي.
في الرياض سجل الشباب أولا عن طريق عبد الرحمن الخيبري «د 35» لكن باختاكور عدل النتيجة وأضاف الثاني «د63 ود73»، وأنقذ المهاجم نايف هزازي فريق الشباب بتسجيل هدف التعادل قبل 5 دقائق من نهاية المباراة.
وفي الدوحة، سجل للخويا السلوفاكي فلاديمير فايس (51)، وللنصر محمد موسى (47 خطأ في مرمى فريقه).
وكان بيروزي الإيراني فاز على مضيفه بونيودكور الأوزبكي 1 - صفر أمس أيضا في المجموعة ذاتها، وأحرز هدف المباراة الوحيد محمد نوري في الدقيقة 20 من ضربة جزاء.
ويتصدر بيروزي ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط، مقابل نقطتين للنصر الذي كان تعادل مع بونيودكور في الجولة الأولى 1 - 1. ونقطة للفريق الأوزبكي، وبقي لخويا من دون رصيد إذ خسر في المباراة الأولى أمام بيروزي صفر - 3.
وأهدر كل من لخويا والنصر ركلة جزاء، الأول عبر فايس (63)، والثاني عبر محمد السهلاوي (80).
كما أكمل النصر المباراة بعشرة لاعبين لطرد مدافعه خالد ألغامدي (86)، في حين كان اللاعب إبراهيم غالب تعرض لإصابة عنيفة بعد تدخل من كريم بوضيف لاعب لخويا أصيب على إثره الأول بقطع في الرباط الصليبي ما سيبعده عن الملاعب لفترة قد تصل إلى 6 أشهر. ويذكر أن المواجهة شهدت ألعابا عنيفة من بعض اللاعبين.
جاء الشوط الأول متواضع المستوى وشهدت توترا عصبيا للاعبي الفريقين، وكانت أبرز أحداثه تسديدة الكوري الجنوبي نام تاي لاعب لخويا ارتطمت بالعارضة (10)، وكرة للكولومبي أرماندو ويلا من انفراد سددها بجوار القائم (16)، وتصدت عارضة النصر مرة ثانية للهدف للخويا من تسديدة التونسي يوسف المساكني (40).
اختلف الحال في الشوط الثاني، فخطف النصر الهدف الأول من خطأ مدافع لخويا محمد موسى الذي أراد تشتيت عرضية السهلاوي فأكملها داخل المرمي (47)، وجاء الرد سريعا من انفراد لفايس (51).
وفي مباراة أخرى فرض فريق العين الإماراتي التعادل الإيجابي بهدف لمثله على ملعب مضيفه نفط طهران الإيراني.
ورفع العين رصيده إلى نقطتين في المركز الثاني فيما حصد نفط طهران أول
نقطة له في المجموعة.
وخلال الجولة الأولى تعادل العين مع ضيفه الشباب السعودي سلبيا وخسر نفط طهران على ملعب باختاكور الأوزبكي بهدفين مقابل هدف.
وفي الجولة الثالثة يخرج العين لملاقاة باختاكور يوم 18من الشهر الجاري وفي اليوم ذاته يلتقي نفط طهران مع ضيفه الشباب.
وسيطر العين على مجريات اللعب في أول عشر دقائق لكنه لم ينجح في تشكيل الخطورة المطلوبة على مرمى علي رضا بيرانفاند حارس نفط طهران.
وبعد مرور الربع ساعة الأول بدأت هجمات نفط طهران تهدد مرمى خالد عيسى
حارس العين ولكن محاولات غلام رضا رضائي محمد حاج لم تؤت ثمارها.
واستمرت سيطرة نفط طهران على مجريات اللعب حتى نهاية الشوط الأول ليطلق الحكم صافرته معلنا نهاية نصف المباراة الأول بالتعادل السلبي.
وبعد مرور خمس دقائق من بداية الشوط الثاني نجح سيامك كوروشي في تسجيل هدف السبق لأصحاب الأرض من ضربة رأسية متقنة.
ولكن الرد الإماراتي جاء سريعا حينما حصل الفريق على ضربة جزاء في الدقيقة 85 سجل منها أسامواه جيان مهاجم منتخب غانا هدف التعادل للعين.
ومر النصف ساعة الأخير وسط سيطرة تامة من جانب نفط طهران بغية خطف هدف الفوز ولكن سوء الحظ والصلابة الدفاعية للعين حالا دون تحقيق ذلك لينتهي اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».