إيفرتون ينقذ ماء وجه الكرة الإنجليزية ويتأهل لدور الـ16 بالدوري الأوروبي

ليفربول وتوتنهام يودعان مبكرا.. وإشبيلية يواصل رحلة الدفاع عن لقبه برفقة فيا ريـال

لوفرين بعد إضاعته ركلة ترجيح لليفربول (أ.ب)  -  كيفن ميرالاس يختتم أهداف إيفرتون الثلاثة (إ.ب.أ)
لوفرين بعد إضاعته ركلة ترجيح لليفربول (أ.ب) - كيفن ميرالاس يختتم أهداف إيفرتون الثلاثة (إ.ب.أ)
TT

إيفرتون ينقذ ماء وجه الكرة الإنجليزية ويتأهل لدور الـ16 بالدوري الأوروبي

لوفرين بعد إضاعته ركلة ترجيح لليفربول (أ.ب)  -  كيفن ميرالاس يختتم أهداف إيفرتون الثلاثة (إ.ب.أ)
لوفرين بعد إضاعته ركلة ترجيح لليفربول (أ.ب) - كيفن ميرالاس يختتم أهداف إيفرتون الثلاثة (إ.ب.أ)

واصل فريق إشبيلية الإسباني حملة الدفاع عن لقب بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم بعدما تأهل إلى دور الـ16 للمسابقة إثر فوزه الثمين على مضيفه بروسيا مونشنغلادباخ الألماني في إياب دور الـ32 للمسابقة. وأنقذ إيفرتون ماء وجه كرة القدم الإنجليزية بتأهله أيضا بعدما جدد فوزه على ضيفه يونغ بويز السويسري في الوقت الذي انتهت فيه مسيرة ليفربول وتوتنهام في البطولة بخسارة الأول أمام مضيفه بشكتاش التركي بركلات الترجيح وسقوط الثاني أمام مضيفه فيورنتينا.
في المباراة الأولى بلغ إشبيلية حامل اللقب دور الـ16 لمسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» بفوزه على مضيفه بروسيا مونشغلادباخ الألماني 3 - 2 في مونشنغلادباخ في إياب الدور الثاني. وواصل إشبيلية بتلك النتيجة تفوقه على منافسه الألماني، بعدما فاز الفريق الأندلسي 1 / صفر في لقاء الذهاب الأسبوع الماضي، ليفوز بمجموع مباراتي الذهاب والعودة 4 / 2. وافتتح إشبيلية التسجيل مبكرا بهدف جاء عبر النيران الصديقة في الدقيقة الثامنة عن طريق مارتن سترانزل لاعب الفريق الألماني الذي أحرز هدفا بالخطأ في مرماه، قبل أن يدرك غرانيت تشاكا التعادل لمونشنغلادباخ في الدقيقة 19. وأعاد فيتولو التقدم مجددا لإشبيلية في الدقيقة 26، قبل أن يتعادل ثورغان هازارد سريعا لمونشنجلادباخ بعدها بثلاث دقائق. واستغل إشبيلية النقص العددي في صفوف مونشنغلادباخ الذي اضطر للعب بـ10 لاعبين عقب طرد تشاكا في الدقيقة 69، ليضيف فيتولو الهدف الثالث للفريق الإسباني في الدقيقة 79.
وفي المباراة الثانية حقق بشكتاش التركي مفاجأة من العيار الثقيل بعدما أطاح بضيفه ليفربول بالركلات الترجيحية. وانتهى الوقت الأصلي بفوز بشكتاش بهدف نظيف حمل توقيع تولجاي أرسلان في الدقيقة 73، وهي نفس النتيجة التي فاز بها ليفربول في مباراة الذهاب، ليلجأ الفريقان إلى الوقت الإضافي الذي لم يشهد تغييرا في النتيجة، ليحتكما في النهاية إلى الركلات الترجيحية التي انتهت بفوز الفريق التركي 5 / 4. وسدد مدافع ليفربول الكرواتي لوفرين الكرة بعيدا عن المرمى لتنطلق احتفالات الفريق صاحب الأرض والملعب الذي شهد فوز ليفربول على ميلانو بركلات الترجيح قبل 10 سنوات لينتزع لقبه الخامس في كأس أوروبا. ودافع رودجرز مدرب ليفربول عن قراره بمنح ركلة الترجيح الحاسمة للاعبه الكرواتي وقال: «شعرنا بالرضا عن اختياراتنا لمنفذي الركلات الترجيحية وكان ديان يشعر بالثقة. نشعر بخيبة أمل من أجله.. لأني أظن أنه لعب بطريقة جيدة جدا خلال المباراة».
وفي المباراة الثالثة صعد فيورنتينا الإيطالي إلى الدور ذاته عقب فوزه 2 / صفر على ضيفه توتنهام هوتسبير. وافتتح المهاجم الألماني المخضرم ماريو غوميز التسجيل في الدقيقة 54، فيما تكفل النجم المصري محمد صلاح بتسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 71، ليحرز نجم منتخب الفراعنة هدفه الأول في المسابقات الأوروبية مع فيورنتنيا والثالث في رابع مباراة مع فيورنتينا منذ انضمامه إلى صفوفه على سبيل الإعارة قادما من تشيلسي الإنجليزي خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية. وكان فيورنتينا قد تعادل 1 / 1 مع توتنهام في مباراة الذهاب التي أقيمت بالعاصمة لندن الأسبوع الماضي، ليفوز الفريق الإيطالي 3 / 1 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة.
وفي المباراة الرابعة قلب إيفرتون تأخره صفر / 1 أمام ضيفه يونغ بويز السويسري إلى فوز 3 / 1، ليصعد الفريق الإنجليزي إلى الدور المقبل بفوزه 7 / 2 في مباراتي الذهاب والعودة بعد أن فاز 4 - 1 ذهابا. وتقدم ساكو جونيور سانوجو ليونغ بويز في الدقيقة 13، قبل أن يأتي العقاب سريعا من جانب إيفرتون الذي سجل لاعبه البلجيكي روميلو لوكاكو هدف التعادل في الدقيقة 25 من ركلة جزاء، قبل أن يهز المهاجم الأسمر الشباك مجددا بعدما سجل الهدف الثاني لإيفرتون في الدقيقة 30، فيما أضاف كيفن ميرالاس الهدف الثالث لأصحاب الأرض في الدقيقة 42.
والتحق إنتر الإيطالي بركب المتأهلين إلى دور الستة عشر عقب فوزه 1 / صفر على ضيفه سيلتيك الأسكوتلندي، ليفوز بمجموع المباراتين 4 / 3 ويدين الفريق الإيطالي بالفضل في تحقيق هذا الفوز إلى لاعبه فريدي جوارين الذي أحرز هدف إنتر الوحيد قبل النهاية بدقيقتين، مستغلا النقص العددي في صفوف سيلتيك الذي لعب بـ10 لاعبين عقب طرد لاعبه فيرجيل فان دايك في الدقيقة 37 لحصوله على الإنذار الثاني.
وتواصلت مغامرة تورينو الإيطالي في المسابقة بعدما تغلب 3 / 2 على مضيفه أتليتك بلباو الإسباني. وكان لقاء الذهاب الذي جرى بمدينة تورينو الإيطالية قد انتهى بالتعادل 2 / 2 ليفوز الفريق الإيطالي 5 / 4 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة. وعلى ملعب سان باولو، تغلب نابولي الإيطالي 1 / صفر على ضيفه طرابزون سبور التركي. سجل جوناثان دي جوزمان هدف نابولي الوحيد في الدقيقة 19، ليقود فريقه للفوز 4 / صفر على نظيره التركي في مجموع المباراتين. وانضم روما في دور الـ16 لمنافسيه المحليين إنتر ميلان وفيورنتينا وتورينو ونابولي. ولم يتأثر روما بشغب جماهيري وتوقف مؤقت لمباراته في ضيافة فينوورد ليفوز 2 - 1 في أجواء عدائية بروتردام. وتفوق روما 3 - 2 في مجموع المباراتين.
وحقق أياكس أمستردام الهولندي فوزا كبيرا 3 / صفر على مضيفه ليجيا وارسو البولندي، ليتأهل فريق العاصمة الهولندية إلى دور الـ16 عن جدارة واستحقاق بعدما فاز في مجموع المباراتين 4 / صفر. وصعد فيا ريـال الإسباني بعدما تغلب 3 / 1 على مضيفه ريد بول سالزبورغ النمساوي. وفاز الفريق الإسباني بذلك بـ5 أهداف مقابل هدفين في مجموع مباراتي الذهاب والعودة، ليصعد إلى الدور المقبل عن جدارة واستحقاق كاملين. وتأهل دينامو كييف الأوكراني إلى دور الـ16 بعدما تغلب 3 / 1 على ضيفه غانغون الفرنسي، ليفوز 4 / 3 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة بعدما انتهت مباراة الذهاب بينهما بفوز غانغون 2 / 1.
وبات فولفسبورغ هو الممثل الوحيد للكرة الألمانية في المسابقة بعدما تعادل سلبيا مع مضيفه سبورتينغ لشبونة البرتغالي، ليتأهل الفريق الألماني لدور الـ16 بعدما تغلب 2 / صفر في مباراة الذهاب على نظيره البرتغالي. وحجز دينامو موسكو ودينامو كييف وسان بطرسبرغ الروس أيضا أماكنهم في دور الـ16.

* قرعة دور الـ16 في الدوري الأوروبي
إيفرتون الإنجليزي مع دينامو كييف الأوكراني
دنيبرو الأوكراني مع أياكس أمستردام الهولندي
زينيت سان بطرسبورغ الروسي مع تورينو الإيطالي
فولفسبورغ الألماني مع إنترناسيونالي الإيطالي
فياريـال الإسباني مع أشبيلية الإسباني
نابولي الإيطالي مع دينامو موسكو الروسي
كلوب بروغ البلجيكي مع بشكتاش التركي
فيورنتينا الإيطالي مع روما الإيطالي



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».