الخرطوم تحن إلى التقاليد عن طريق أطباقها

مهرجان لترويج الطعام الشعبي

مكونات طعام سوداني
مكونات طعام سوداني
TT

الخرطوم تحن إلى التقاليد عن طريق أطباقها

مكونات طعام سوداني
مكونات طعام سوداني

السودان قارة في بلد، لذا تتعدد فيه الثقافات والبيئات والعادات والتقاليد، وتتعدد في «أطعمته الشعبية» المذاقات والنكهات وطرق الإعداد والمكونات، بل وحتى طرق التقديم وأدواته وشكل الطعام.
لكن بدخول أنحاء واسعة منه فيما يمكن أن نطلق عليه «ثقافة الاستهلاك والحياة العصرية»، تأثرت الذائقة الشعبية بما أتاها وافدا عبر أجهزة الاتصال الحديثة، وما يجلبه المهاجرون من «أكلات» مهاجرة عن ثقافات شعوب أخرى.
استضافت الخرطوم مهرجانا غير تقليدي يهدف لإعادة ترويج الأغذية الشعبية وربما «تحديثها وتصنيعها»، نظمته «دال الغذائية» إحدى شركات «مجموعة دال» المملوكة لرجل الأعمال السوداني أسامة داؤود، وأطلقت عليه «مهرجان السودان للأغذية التقليدية».
وتضمن المهرجان إلى جانب الأغذية، الموسيقى والرقصات التقليدية، وطرق وأساليب زراعة وتخزين وحفظ وصنع الأنواع المختلفة من المشروبات الشعبية. كما تضمن «سوقا تاريخية» لبيع أواني الطهي التقليدية المصنوعة يدويا، ومنتجات الفخار المستخدمة لصناعة الطعام، وفي المائدة التقليدية السودانية.
وقال العضو المنتدب للشركة إيهاب عبد اللطيف داؤود إن شركته، رغم انتهاجها للأساليب العالمية للأغذية، تهتم في الوقت ذاته بتوفير الأغذية الجيدة للجميع، لذلك تسعى لجعل الأغذية التقليدية متاحة للجميع، فضلا عن شغفها بالثقافة السودانية، ويضيف: «المهرجان تطور منطقي لمشروع نقوم به بهدف التوثيق للأغذية التقليدية والثقافة المرتبطة بها».
تقليديا، فإن غذاء السودانيين مرتبط بالزراعة والمنتجات الزراعية، ففي أقاصي الغرب والجنوب والوسط، تسود الأطعمة المصنوعة من «الذرة» مثل «العصيدة، الكسرة»، والمشروبات المصنوعة من الحبوب «الذرة، الدخن» وغيرها.
فيما يسود الطعام المعتمد على القمح شمالا، وتعد «القراصة» هي الوجبة الشعبية التقليدية لتلك المناطق، بينما يقتصر تناول الخبز الذي يطلق عليه «الرغيف» أحيانا في المناطق الحضرية وشبه الحضرية.
ويستخدم السودانيون أنواعا مختلفة من الطبائخ - يطلقون عليها مُلَاح - وتعتمد بشكل كبير على اللحم الطازج والمخمر والمجفف، إضافة إلى الأسماك بأنواعها الطازجة والمجففة والمخمرة، فضلا عن الخضار والبهارات المحلية وبعض المستوردة، ومنتجات الحليب الأخرى طازجة أو مخمرة.
ولا تخلو ثقافة سودانية من الأطعمة المخمرة، ففي الشمال هناك «الفسيخ، والملوحة»، وهي عبارة عن أسماك تخمر بطرائق خاصة، ومثلها في الغرب هناك «الكجيك» وهو سمك مجفف بطريقة خاصة، واللحم المجفف «الشرموط»، وأحشاء الحيوانات المخمرة «المرس، المصران»، والنباتات المخمرة «الكول».
ولا تعد هذه الأطعمة مستساغة لكل المجموعات السكانية، فـ«الملوحة» مثلا لا تعد طعاما شهيا في مناطق واسعة من السودان، كما لا يعد «المرس والمصران» مستساغين عند أهل الشمال وبعض أهل الحضر.
وبالبحث عن مشتركات في الثقافة الغذائية السودانية، فإن «الكسرة بملاح التقلية» تكاد تكون طعاما سودانيا بامتياز، فهي تعد بالطريقة ذاتها، وتتكون من المواد نفسها «بامية مجففة، بصل، لحم مجفف» وتؤكل بالطريقة ذاتها.
تقول اختصاصية علوم وتكنولوجيا الأغذية بروفسور ست النفر محجوب بادي إن المهرجان لفتة حاولت لفت النظر لأهمية الأغذية التقليدية وأهميتها، وتضيف: «درسنا في مركز بحوث الأغذية في شمبات - جامعة الخرطوم - قبل وقت خصائص هذه الأغذية وقيمتها الغذائية، وهي تتضمن مشروبات وأغذية متكاملة من الحبوب ذات قيمة غذائية عالية».
وتوضح بروفسور محجوب أن طريقة تصنيع هذه الأغذية في غاية التقليدية، بما يجعل إعدادها صعبا على الكثيرين، مما يحفز التوجه نحو التصنيع المتقدم وبكميات أكبر لتكون في متناول اليد.
وحسب بروفسور ست النفر، فإن مركز بحوث الأغذية عمل على مشروب «الحلو مر»، باعتباره مشروبا لا غنى عنه، وعلى الكسرة، وعلى تجفيف ملاح التقلية المجفف بما يحفظ قيمته الغذائية، إضافة إلى «المديدة» وهي شوربة من الذرة والدخن، بجانب مشروبات الكركدي والعرديب والتبلدي وغيرها.
وتكشف عن محاولات لتصنيع «الكسرة» لتكون في متناول يد الناس، خاصة بعد أن خرجت النساء للعمل ولم يعد لديهن الوقت الكافي لصناعة هذه الأغذية في البيوت، تقول: «جربنا مع الخطوط الجوية السودانية تقديم كاسات العصيدة وملاح تقلية المجففين اللذين يتحولان إلى وجبة كاملة وصحية بمجرد إضافة المياه الساخنة لهما». كما أن «البليلة»، وهي وجبة تقليدية، تُصنع من الحبوب والبقوليات المغلية، باعتبارها حبوبا كاملة تختلف عن الحبوب المصنعة المبشورة، وذات قيمة غذائية عالية.
وتشير إلى أن معظم الأطعمة التقليدية السودانية «مخمرة»، مما يزيد من قيمتها الغذائية «الكسرة، الآبري الأبيض، الحلو مر، الزريعة»، ويرجع هذا إلى أن الثقافة الشعبية عرفت أن التخمير يزيد من القيمة الغذائية للأطعمة خلاف الأطعمة المصنعة أو المستوردة.
وترى ست النفر أن الثقافة الغذائية للمجتمعات السودانية جعلت من الطعام المخمر مستساغا لمجموعة ثقافية، وغير مستساغ بالنسبة لمجموعة ثقافية وجغرافية أخرى، مثل «الملوحة والمرس»، بيد أنها تقول: «الملاحظ أن هذه الأطعمة الشعبية بدأت تغزو مناطق في العاصمة الخرطوم، وبدأ الناس يعتادونها، لأن نكهة الطعام وقبول مذاقه يعتمدان على ثقافة من يأكله».
وتقول كيارا، وهي سيدة إيطالية كانت في زيارة المعرض، إن طرائق تجفيف الأسماك لفتت نظرها، وإن الأطعمة المعروضة مدهشة، وطرائق صناعتها في غاية الغرابة، ورغم أنها لم تعتد المائدة السودانية بعد، فهي تقول: «جربت بعض الأطعمة السودانية المصنوعة من الفول السوداني، وأعجبتني جدا، وحرصت على تناول طبق الفول باستمرار، عموما فإن طعام السودانيين بشكل عام يبدو شهيا».
ويقول الخبير في علم الأغذية ورئيس الجمعية السودانية لحماية البيئة د. نصر الدين شلقامي إن السودان غني بمنتجاته الزراعية، كما أنه غني بطرق استعمالها. بيد أنه يرى أن معظم الناس لم يعودوا يعرفون الطرائق، مما جعل من المعرض وسيلة شرح للطرق التقليدية في صناعة الأطعمة الشعبية، ولإعادة إنتاجها بطرق حديثة كمشروبات مثل «التبلدي، الدوم، النبق، الكركدي، العرديب»، وصناعة العصائر منها بطرق حديثة، وإعادتها للبيت السوداني بعد أن أوشكت على مغادرته للمشروبات الغازية، وكمأكولات جاهزة تدخل البيت باطمئنان.
ويصف د. شلقامي المعرض بأنه دعوة للعودة للطبيعة والغذاء الطبيعي «أورغانك»، وللعودة للطرق التقليدية في الزراعة الخالية من الأسمدة والمبيدات، ويضيف: «حين تركنا الزراعة التقليدية أصابنا الفقر، ولو رجعنا لها فسنكون قد حاربنا الفقر».



«عناب براسري» منافس قوي على ساحة الأكل اللبناني بلندن

«عناب براسري» منافس قوي على ساحة الأكل اللبناني بلندن
TT

«عناب براسري» منافس قوي على ساحة الأكل اللبناني بلندن

«عناب براسري» منافس قوي على ساحة الأكل اللبناني بلندن

عندما يأتي الكلام عن تقييم مطعم لبناني بالنسبة لي يختلف الأمر بحكم نشأتي وأصولي. المطابخ الغربية مبنية على الابتكار والتحريف، وتقييمها يعتمد على ذائقة الشخص، أما أطباق بلاد الشام فلا تعتمد على الابتكار على قدر الالتزام بقواعد متَّبعة، وإنني لست ضد الابتكار من ناحية طريقة التقديم وإضافة اللمسات الخاصة تارة، وإضافة مكون مختلف تارة أخرى شرط احترام تاريخ الطبق وأصله.

التبولة على أصولها (الشرق الاوسط)

زيارتي هذه المرة كانت لمطعم لبناني جديد في لندن اسمه «عناب براسري (Annab Brasserie)» فتح أبوابه في شارع فولهام بلندن متحدياً الغلاء والظروف الاقتصادية العاصفة بالمدينة، ومعتمداً على التوفيق من الله والخبرة والطاهي الجيد والخبرة الطويلة.

استقبلنا بشير بعقليني الذي يتشارك ملكية المشروع مع جلنارة نصرالدين، وبدا متحمساً لزيارتي. ألقيت نظرة على لائحة الطعام، ولكن بشير تولى المهمة، وسهَّلها عليَّ قائلاً: «خلّي الطلبية عليّ»، وأدركت حينها أنني على موعد مع مائدة غنية لا تقتصر على طبقين أو ثلاثة فقط. كان ظني في محله، الرائحة سبقت منظر الأطباق وهي تتراص على الطاولة مكوِّنة لوحة فنية ملونة مؤلَّفة من مازة لبنانية حقيقية من حيث الألوان والرائحة.

مازة لبنانية غنية بالنكهة (الشرق الاوسط)

برأيي بوصفي لبنانية، التبولة في المطعم اللبناني تكون بين العلامات التي تساعدك على معرفة ما إذا كان المطعم جيداً وسخياً أم لا، لأن هذا الطبق على الرغم من بساطته فإنه يجب أن يعتمد على كمية غنية من الطماطم واللون المائل إلى الأحمر؛ لأن بعض المطاعم تتقشف، وتقلل من كمية الطماطم بهدف التوفير، فتكون التبولة خضراء باهتة اللون؛ لأنها فقيرة من حيث الليمون وزيت الزيتون جيد النوعية.

بقلاوة بالآيس كريم (الشرق الاوسط)

جربنا الفتوش والمقبلات الأخرى مثل الحمص والباباغنوج والباذنجان المشوي مع الطماطم ورقاقات الجبن والشنكليش والنقانق مع دبس الرمان والمحمرة وورق العنب والروبيان «الجمبري» المشوي مع الكزبرة والثوم والليمون، ويمكنني الجزم بأن النكهة تشعرك كأنك في أحد مطاعم لبنان الشهيرة، ولا ينقص أي منها أي شيء مثل الليمون أو الملح، وهذا ما يعلل النسبة الإيجابية العالية (4.9) من أصل (5) على محرك البحث غوغل بحسب الزبائن الذين زاروا المطعم.

الروبيان المشوي مع الارز (الشرق الاوسط)

الطاهي الرئيسي في «عناب براسري» هو الطاهي المعروف بديع الأسمر الذي يملك في جعبته خبرة تزيد على 40 عاماً، حيث عمل في كثير من المطاعم الشهيرة، وتولى منصب الطاهي الرئيسي في مطعم «برج الحمام» بلبنان.

يشتهر المطعم أيضاً بطبق المشاوي، وكان لا بد من تجربته. الميزة كانت في نوعية اللحم المستخدم وتتبيلة الدجاج، أما اللحم الأحمر فهو من نوع «فيليه الظهر»، وهذا ما يجعل القطع المربعة الصغيرة تذوب في الفم، وتعطيها نكهة إضافية خالية من الدهن.

المطعم مقسَّم إلى 3 أقسام؛ لأنه طولي الشكل، وجميع الأثاث تم استيراده من لبنان، فهو بسيط ومريح وأنيق في الوقت نفسه، وهو يضم كلمة «براسري»، والديكور يوحي بديكورات البراسري الفرنسية التي يغلب عليها استخدام الخشب والأرائك المريحة.

زبائن المطعم خليط من العرب والأجانب الذين يقطنون في منطقة فولهام والمناطق القريبة منها مثل شارع كينغز رود الراقي ومنطقة تشيلسي.

حمص باللحمة (الشرق الاوسط)

في نهاية العشاء كان لا بد من ترك مساحة ليكون «ختامه حلوى»، فاخترنا الكنافة على الطريقة اللبنانية، والبقلاوة المحشوة بالآيس كريم، والمهلبية بالفستق الحلبي مع كأس من النعناع الطازج.

المطاعم اللبنانية في لندن متنوعة وكثيرة، بعضها دخيل على مشهد الطعام بشكل عام، والبعض الآخر يستحق الوجود والظهور والمنافسة على ساحة الطعام، وأعتقد أن «عناب» هو واحد من الفائزين؛ لأنه بالفعل من بين النخبة التي قل نظيرها من حيث المذاق والسخاء والنكهة وروعة المكان، ويستحق الزيارة.