سواريز يعود للتألق على مسرحه المفضل

سجل ثنائية برشلونة ليؤكد أنه ما زال يتمتع ببريقه على الملاعب الإنجليزية

سواريز يحتفل بثنائيته مع برشلونة في مرمى سيتي (رويترز)
سواريز يحتفل بثنائيته مع برشلونة في مرمى سيتي (رويترز)
TT

سواريز يعود للتألق على مسرحه المفضل

سواريز يحتفل بثنائيته مع برشلونة في مرمى سيتي (رويترز)
سواريز يحتفل بثنائيته مع برشلونة في مرمى سيتي (رويترز)

يبدو أن المهاجم الأوروغواياني لويس سواريز استعاد شيئا من شهيته التهديفية ووضع خلفه حادثة عضه للمدافع الإيطالي جورجيو كييليني في مونديال الصيف الماضي في البرازيل، وقد أكد ذلك عندما سجل أول ثنائية له بقميص فريقه الجديد برشلونة الإسباني.
ووضع سواريز بثنائيته التي فاز بها الفريق الكتالوني 2 / 1 على مانشستر سيتي، برشلونة على مشارف الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا وذلك في أول مباراة له على الأراضي الإنجليزية منذ تركه ليفربول، الفريق الذي تعملق في صفوفه وسجل له 82 هدفا في 133 مباراة خاضها معه من 2010 حتى 2014، بينها 31 في دوري الموسم الماضي.
مما لا شك فيه أن 2014 كان عام التناقضات بالنسبة لسواريز، إذ إنه وبعد أن توج هدافا للدوري الإنجليزي الممتاز وكان قاب قوسين أو أدنى من قيادة ليفربول إلى لقبه الأول منذ 1990 قبل أن يخطفه منه مانشستر سيتي في المرحلة الختامية، عاش مهاجم أياكس الهولندي السابق صيفا صعبا بسبب حادثة مونديال البرازيل حين عض كييليني ما تسبب بإيقافه لـ4 أشهر إلا أن ذلك لم يمنع برشلونة من المراهنة عليه والتعاقد معه مقابل 81 مليون يورو.
ووجد سواريز نفسه هذا الموسم أمام تحديين مهمين، الأول، متمثل بجعل العالم ينسى حادثة العض المتكررة، والثاني، بفرض نفسه من العناصر التي لا غنى عنها في برشلونة حتى في ظل وجود النجمين الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيل نيمار.
على صعيد الانضباط وتجنب ارتكاب «حماقة» جديدة، يبدو أن استعانة الأوروغواياني بأخصائيين نفسانيين لمعالجة «إدمانه» على «آفة» العض التي حصلت معه 3 مرات حتى الآن (مع أياكس وليفربول ثم المنتخب الوطني)، قد أعطت ثمارها حتى الآن.
أما فيما يخص مشواره مع فريقه الجديد برشلونة الذي بدأ اللعب معه في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي بعد انتهاء إيقافه، فكان مسار الأمور بطيئا نوعا ما إذ لم يسجل سوى 3 أهداف بين نهاية أكتوبر وأواخر ديسمبر (كانون الأول)، وهو حاول التعويض بلعب دور الممرر والمساهم في الأداء الجماعي الذي يتميز به برشلونة.
ويمكن القول إن «سواريز تأثر بأسلوب لعب برشلونة الذي أوكل له مهمة رأس الحربة ما حرمه من المساحات التي كان يتمتع بها في الدوري الإنجليزي مع ليفربول والانطلاقات من الخلف، وهو أصبح في النادي الكتالوني اللاعب الذي يخلق المساحات للآخرين واللاعب الذي ترتكز عليه الهجمات من أجل تحرير ميسي أو نيمار مما جعله يكتفي حتى الآن بتسجيل 7 أهداف في 22 مباراة خاضها في جميع المسابقات مع احتساب ثنائية الأمس أمام سيتي».
وفي ظل عدم الاعتماد عليه كهداف في فريق المدرب لويس إنريكي، حاول سواريز التعويض من خلال المساهمة الجماعية والتمريرات الحاسمة التي بلغ عددها 11 حتى الآن.
من المؤكد أن سواريز يتمنى أن يتواجه مع الإنجليز في أكثر من مناسبة خلال البطولة القارية هذا الموسم من أجل رفع رصيده من الأهداف كونه اعتاد على هز شباك حراس الدوري الإنجليزي، وثنائية أول من أمس كانت الثانية له في شباك جو هارت بعد تلك التي سجل في مباراة الأوروغواي وإنجلترا في مونديال البرازيل 2014 وقال بهذا الصدد: «إنهما هدفان مهمان للغاية، إنهما يساعدان الفريق وهذا الأمر يجعلني سعيدا». ومن المؤكد أن سواريز استيقظ بمعنويات مرتفعة بعدما وجد صورته على معظم الصفحات الأولى للصحف الإسبانية وبينها «سبورت» الكتالونية التي كتبت: «في إنجلترا التي يعرفها (سواريز)، نجح في التخلص من اللعنة».
وباختصار، فإن الثنائية التي سجلها سواريز في مرمى هارت قد تمنحه الثقة اللازمة لكي يستعيد بريقه، الأمر الذي سيرعب دفاعات الأندية الإسبانية والأوروبية على حد سواء.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».