بيتوركا يعلق مصير ثنائي الاتحاد نور ومنتشري

سرية تامة على تشكيلته أمام الشعلة.. وباجندوح يجدد

نور والمنتشري في مأزق بسبب صرامة وانضباطية بيتوركا
نور والمنتشري في مأزق بسبب صرامة وانضباطية بيتوركا
TT

بيتوركا يعلق مصير ثنائي الاتحاد نور ومنتشري

نور والمنتشري في مأزق بسبب صرامة وانضباطية بيتوركا
نور والمنتشري في مأزق بسبب صرامة وانضباطية بيتوركا

ينتظر لاعبا فريق الاتحاد محمد نور وحمد المنتشري حسم موضوعهما بعد نهاية مواجهة الفريق أمام الشعلة يوم الجمعة المقبل، ضمن الجولة السادسة عشرة من منافسات دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين، وذلك بعد إرجاع المدرب الروماني بيتوركا مناقشة موضوعهما إلى حين انتهاء المباراة، رافضًا فكرة انضمامهما إلى التدريبات الجماعية خلال اليومين الماضيين رغم إنهائهما العقوبة التي فرضت عليهما في وقت سابق بأداء تدريبات انفرادية بصالة الحديد.
في المقابل واصل نور والمنتشري أداء تدريباتهما يوم أمس بصالة اللياقة البدنية بالنادي، في انتظار موافقة المدرب على عودتهما للمران الجماعي.
من جهة أخرى، فرض المدرب بيتوركا طوقا من السرية على تدريبات فريقه، وذلك في إطار استعداداته للقاء الشعلة، حيث منع وسائل الإعلام والجماهير من حضور المران ابتداء من أمس الثلاثاء وحتى موعد المباراة.
وكشفت بعض المصادر إلى تجهيز عبد الله شهيل وعيسى المحياني من أجل ضمهما إلى قائمة الفريق الـ18. وتبقى أمر مشاركتهما في المباراة بيد المدرب الروماني.
وركز الجهاز الفني في مران أمس على تكثيف الحصة اللياقية، وتطبيق بعض الجوانب الفنية، وإجراء مناورة على كامل الملعب، وسيدخل لاعبو الاتحاد بعد نهاية مران الغد إلى معسكر داخلي بأحد الفنادق في مدينة جدة.
من جانبها واصلت جماهير الاتحاد تحفيز بعضها عبر مواقع التواصل الاجتماعي للحضور لملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة ومؤازرة الفريق خلال مواجهته الشعلة الجمعة المقبل إلى جانب دعم ملف الاستثمار في ناديها بحضورها الكبير وملء مدرجات الملعب الأمر الذي ينعكس إيجابا على العقود التي تعتزم الإدارة إبرامها مع الرعاة.
من جانب آخر كشفت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» أن إدارة النادي استطاعت تقليص الديون المجدولة بعد أن قامت بتسديد جزء منها وخصوصا مستحقات اللاعبان البرازيلي سوزا والكرواتي أنس الشربيني حيث بلغت قيمة الديون المجدولة 50 مليون ريال سيتم تسديديها مع نهاية الموسم، فيما تسعى الإدارة إلى إيجاد دخل مادي من أجل تسديد الدون المتراكمة على الاتحاد والبالغة 85 مليون ريال.
على صعيد آخر اتفقت إدارة نادي الاتحاد مع لاعب الوسط جمال باجندوح على تجديد العقد لمدة 5 سنوات في حالة دخوله فترة الـ6 شهور، حيث وافق اللاعب على العرض المقدم من الإدارة، وبذلك تقفل الإدارة هذا الملف نهائيا.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».