ريجيكامب.. خروج مذل من الباب الصغير

4 عوامل تسببت في رحيله.. وإعلام بلاده يصف وعوده بخيبة الأمل

ريجيكامب مرتديا الزي السعودي خلال أحد المؤتمرات الصحافية
ريجيكامب مرتديا الزي السعودي خلال أحد المؤتمرات الصحافية
TT

ريجيكامب.. خروج مذل من الباب الصغير

ريجيكامب مرتديا الزي السعودي خلال أحد المؤتمرات الصحافية
ريجيكامب مرتديا الزي السعودي خلال أحد المؤتمرات الصحافية

بعد أن كان يقف على بُعد خطوات قليلة من تدوين اسمه بالذهب عندما بلغ فريقه الهلال المباراة النهائية لدوري أبطال آسيا قبل أن يخسرها لصالح فريق ويسترن سيدني الأسترالي، بات المدرب الروماني ريجيكامب ضمن قائمة المدربين المطرودين من الدوري السعودي.
وخرج الروماني من الباب الصغير بعد أشهُر قليلة من قيادة فريقه الجديد في السعودية الذي أفقده لقبين وأبعده عن الثالث بمسافات كبيرة، ليفشل في تثبيت أقدامه في هرم الجهاز الفني للفريق السعودي بعد أن كان يمنّي النفس بذلك كونها أول تجربة خارج بلاده مع فريق كبير في قارته.
المدرب الشاب الذي قضى أشهرا قليلة في تدريب الهلال فشل في انتشال فريقه من مغبة الخسارة الآسيوية التي كانت تمثل حلما كبيرا لإدارة النادي ومن قبلها الجماهير المتعطشة للقب الغائب منذ سنوات عن خزينة النادي الأزرق المحتوية على 6 ألقاب قارية.
ريجيكامب ودّع الهلال بصورة مغايرة عن مواطنيه الذين أشرفوا على تدريب الفريق بدءا بأنغيل يوردانيسكو الملقب بالجنرال، يليه المدرب إيلي بلاتشي الذي قاد الأزرق في فترتين زمنيتين مختلفتين، وأخيرا المدرب كوزمين أولايو الذي ما زال يحظى بجماهيرية كبيرة في البيت الهلالي الذي يحمل فيه العضوية الشرفية.
مسيرة المدرب الراحل عن الهلال ريجيكامب لا تبدو حافلة بكثير من التجارب، التي كان أكثرها مع أندية مغمورة لحداثة عمره التدريبي باستثناء التجربة الأبرز مع فريق ستيوا بوخارست الروماني الذي قاده لتحقيق لقب الدوري المحلي بعد سنوات من الغياب.
رحيل ريجيكامب عن تدريب الهلال كان يقف خلفه 4 أمور ساعدت بصورة مباشرة أو غير مباشرة صناع القرار في البيت الأزرق على اتخاذ قرار إبعاده، أبرزها خسارته للقب دوري أبطال آسيا الذي كان على بُعد خطوات من الخزينة الزرقاء إلا أن الجدل التحكيمي الذي صاحب المباراة وحكمها الياباني نيشمورا منح المدرب نوعا من الاطمئنان قبل أن يبدأ عثراته بالدوري المحلي واتساع الفارق النقطي بينه وبين النصر، وأخيرا خسارته لنهائي كأس ولي العهد.
الأمر الثاني الذي أدى إلى تسريع رحيل ريجيكامب عن النادي الأزرق هو خلافته للمدرب الجماهيري سامي الجابر وبدء الجماهير بعملية المقارنة بين مسيرته ومسيرة سلفه المدرب الوطني الذي كان فيه الفريق متميزا هجوميا على عكس الحال مع الروماني ريجيكامب، بينما كانت خلافات المدرب الروماني مع عدد من نجوم الهلال التي طرأت على السطح إحدى الحالات التي جعلت الإدارة تتوقف أمام ذلك، وأخيرا الأحاديث الإعلامية التي تدلي بها زوجة المدرب آنا ماريا، التي دخلت في صراعات متعددة مع جماهير النادي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي قاد إدارة النادي لطلب المدرب بتوضيح ذلك لزوجته، لتساهم هذه الأمور الـ4 في رحيل المدرب عن النادي السعودي.
بعد اتخاذ القرار ورحيل المدرب وصفت وسائل إعلام رومانية الوعود الكبيرة التي أطلقها مواطنها ريجيكامب عند قدومه إلى الهلال بأكبر خيبة أمل للنادي العربي الذي فقد بطولتين خلال فترة قريبة، ونقلت صحيفة «غازيتا سبورت» الرومانية تصريحات ريجيكامب بعد توليه تدريب الهلال التي قال فيها: «أريد الفوز في جميع البطولات مع نادي الهلال»، وبعدها فقد لقبين وبات الخطر كبيرا على فقدان البطولة الثالثة.
وذكرت الصحيفة الرومانية في تقرير موسع لها عن مسيرة ريجيكامب مع الهلال أنه تم استقباله بحفاوة بعدما أعلنت الإدارة الهلالية التعاقد معه، لكن الأحلام التي عقدتها الجماهير على ريجي لم تتحقق وتحولت لخيبة أمل كبيرة، وأصبح الفريق ينهار بصورة دراماتيكية، خصوصا بعد خسارة الفريق الأخيرة أمام الأهلي بكأس ولي العهد التي أعقبها اتخاذ رئيس النادي الأمير عبد الرحمن بن مساعد قرار رحيله وهو الداعم المادي بصورة كبيرة للفريق بحسب الصحيفة الرومانية.
كما نقلت الصحيفة الرومانية الغضب الجماهيري الذي بات يطوق علاقة المدرب الروماني بجماهير الفريق التي طالبت منذ وقت مبكر برحيله، إضافة إلى الخلاف مع بعض لاعبي الفريق. وأشارت الصحيفة إلى علاقة المدرب بناصر الشمراني التي اتضح توترها في المباراة الأخيرة.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».