قلق ألماني بالغ بسبب الشغب الجماهيري في «البوندسليغا»

انتقادات لاذعة لتصرفات المشجعين.. وصدمة كبرى في هامبورغ

أعمال الشغب الجماهيري ظهرت بشكل بالغ في في المباراة
أعمال الشغب الجماهيري ظهرت بشكل بالغ في في المباراة
TT

قلق ألماني بالغ بسبب الشغب الجماهيري في «البوندسليغا»

أعمال الشغب الجماهيري ظهرت بشكل بالغ في في المباراة
أعمال الشغب الجماهيري ظهرت بشكل بالغ في في المباراة

أكد الاتحاد الألماني لكرة القدم أمس الأحد أنه سيحقق في شغب الجماهير الذي اندلع في نهاية ديربي ريان بين بوروسيا مونشنجلادباخ وكولون أول من أمس السبت في الدوري الألماني لكرة القدم.
واقتحم 25 مشجعا لنادي كولون يرتدون أقنعة وسترات بيضاء ملعب المباراة أمام مونشنجلادباخ ضمن منافسات الجولة الحادية والعشرين للدوري الألماني لكرة القدم التي انتهت بفوز الأخير بهدف دون مقابل.
ونشرت قوات الشرطة ألف ضابط لتأمين 54 ألف مشجع، لكن المشكلات نشبت مبكرا عندما انطلقت الألعاب النارية قبل المباراة وبعد نهاية الشوط الأول.
وقال لوسيان فافر المدير الفني لمونشنجلادباخ، الذي يدين بالفضل في الفوز في هذه المباراة لغرانيت تشاكا صاحب الهدف الذي جاء في الوقت بدل من الضائع للمباراة: «هذا ليس من كرة القدم في شيء».
وتوقع جورج شماتكه مدير كولون توقيع «عقوبة كبيرة» على فريق كولون من جانب الاتحاد الألماني لكرة القدم بعد هذه الأحداث المؤسفة التي تورطت فيها جماهير النادي التي تشاجرت مع الشرطة هذه المرة.
وقال تيمو هورن حارس مرمى الفريق: «هؤلاء ليسوا جماهير. إنهم يضرون النادي».
وفي شأن ألماني آخر، ومع مرور الزمن أصبحت الهزائم الثقيلة لفريق هامبورغ أمام بايرن ميونيخ شيئا معتادا، ولكن بعد الهزيمة الساحقة بـ8 أهداف على ملعب النادي البافاري يتحتم على المدير الفني جو زينابوير وفريقه الرد سريعا على هذه الهزيمة القياسية.
وفي المواسم الأخيرة عانى هامبورغ كثيرا في قاع ترتيب البوندسليغا وأفلت بمعجزة من الهبوط في آخر موسمين، ولكن الرقم القياسي الذي ينفرد به الفريق والمتمثل في أنه لم يسبق له الهبوط من البوندسليغا، يظل مصدرا للإلهام.
وسجل هامبورغ رقما قياسيا جديدا بعد تعرضه لأثقل هزيمة في تاريخه على يد بايرن ميونيخ بثمانية أهداف نظيفة، بعد أن كان الرقم القياسي السابق يتمثل في الهزيمة بـ7 أهداف نظيفة أمام بوروسيا دورتموند في 1967.
الهزائم الثقيلة في ميونيخ، التي تضمنت الخسارة بالـ5 والـ6 مؤخرا و2 / 9 في 2013، ليست بالشيء النادر بالنسبة إلى هامبورغ، ولكن أن تكون هذه الهزائم صفة ملاصقة للفريق فهذا أمر بكل تأكيد مؤلم.
وقال زينابوير: «لن أنسى هذا اليوم حتى نهاية حياتي، لا يوجد كثير من الكلام عندما تخسر بـ8 أهداف». وتابع: «علينا أن نعتذر لجماهيرنا لأن صفر / 8 نتيجة لا تصدق، رغم أننا واجهنا خصما هائلا». وأشار: «علينا أن نستجمع قوانا سريعا، وأن نضع هذه الهزيمة خلف ظهورنا بقدر استطاعتنا، وأن نظهر رد الفعل في مواجهة بوروسيا مونشنجلادباخ».
ويطمح مونشنجلادباخ إلى التأهل لدوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل، حينما يلاقي يوم الأحد المقبل فريق هامبورغ الذي يبتعد بفارق 3 نقاط فقط عن منطقة الهبوط بجدول ترتيب البوندسليغا.
وبكل تأكيد فإن زينابوير سيعيد التفكير تماما في الهزيمة القياسية أمام بايرن خلال الأسبوع المقبل، إذ يتطلع لمشاهدة رد فعل لاعبيه على هذه الهزيمة، لكي يختار قائمته الأساسية لمواجهة مونشنجلادباخ، بينما يستبعد من لم يتعلم الدرس بعد.
ولكن زينابوير ربما دفع ثمن اللعب بمهاجمين هما ايفيكا أوليتش وارتيومس رودنيفس في مواجهة العملاق البافاري. وأوضح بيتر كنايبل مدير الكرة في هامبورغ: «في بعض المراحل كانت خطتنا تؤتي ثمارها، ولكن لسوء الحظ تعرضنا لهزيمة نادرة». وأضاف: «إنه أمر محرج، إنها هزيمة مؤلمة لكل اللاعبين، وأشعر بالأسف لنحو 6 آلاف مشجع ساندونا، لقد كان الوضع صعبا جدا بالنسبة إليهم».
ومن جانبه قدم ديتمار بييرسدورفر الرئيس التنفيذي لهامبورغ اعتذاره للجماهير، ولكنه شدد على أن اللاعبين أيضا يعانون بشدة من آثار هذه الهزيمة. وأكد: «كل لاعب، كل مسؤول في هامبورغ، يدرك أنه كان يوما صاعقا». وتابع: «علينا أن نتحد، لقد قلنا إنها مرحلة صعبة، واجبنا ومهمتنا الآن أن نبقى هادئين، أن نتحكم في أعصابنا مثلما يحدث في المواقف الصعبة الأخرى، وأن نحاول إعادة الفريق إلى الطريق الصحيح خلال المباراة المقبلة».
من ناحية أخرى، أكد نادي باير ليفركوزن الألماني لكرة القدم أمس الأحد أنه يخشى غياب نجم خط وسطه لارس بيندر عن الملاعب بعد تعرضه للإصابة خلال المباراة التي خسرها الفريق أمام فولفسبورغ 4 / 5 أول من أمس السبت. وتعرض بيندر (25 عاما) لإصابة بكدمة في الركبة اليسرى، ليتم الاستبدال به في الشوط الثاني، مما يثير الشكوك حول لحاقه بالمباراة أمام أوجسبورغ السبت المقبل. ويحتل ليفركوزن المركز السادس بالبوندسليغا بفارق نقطتين فقط عن المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».