«قطع الرباط» يغيب القحطاني حتى نهاية الموسم.. واللاعب يؤكد: لن أعتزل

أشاد بمواقف فيصل بن تركي.. والحمد لـ {الشرق الأوسط} : أنا محبط جدا

لاعبو الهلال يواسون زميلهم ياسر القحطاني بعد تعرضه للإصابة
لاعبو الهلال يواسون زميلهم ياسر القحطاني بعد تعرضه للإصابة
TT

«قطع الرباط» يغيب القحطاني حتى نهاية الموسم.. واللاعب يؤكد: لن أعتزل

لاعبو الهلال يواسون زميلهم ياسر القحطاني بعد تعرضه للإصابة
لاعبو الهلال يواسون زميلهم ياسر القحطاني بعد تعرضه للإصابة

تعرض فريق الهلال لضربة موجعة تمثلت في خسارته لقائده ياسر القحطاني إلى نهاية الموسم محليا، بعد أن أكدت الفحوصات الإشاعية التي أجراها، ظهر أمس، إصابته بقطع في الرباط الصليبي في ركبته اليمنى التي حدثت له خلال اللقاء الأخير أمام الرائد الذي كسبه الهلال 3 - 1.
وكان الوسط الرياضي قد استقبل بتعاطف كبير خبر إصابة قائد فريق الهلال ياسر القحطاني بقطع في الرباط الصليبي في ركبته اليمنى وهو الخبر الذي أعلنه اللاعب عبر حسابه الرسمي في «تويتر».
وسيغيب اللاعب عن الفريق إلى نهاية الموسم هذا سيحتاج إلى مدة من العلاج والتأهيل بعد إجراء العملية الجراحية لا تقل عن 6 شهور وكان ياسر القحطاني قد تواجد في النادي، صباح أمس، قبل أن يذهب لأحد المراكز الطبية الذي فجعه بخبر إصابته في الرباط الصليبي.
وأكد ياسر القحطاني أنه مستمر حتى نهاية عقده مع فريقه الهلال، رافضا فكرة الاعتزال التي بدأ يتداولها السعوديون فور إعلانه الإصابة، مشددا على أنه لن يركن للإصابة وسيتحدى نفسه للعودة، مشددا في الوقت ذاته أنه تلقى اتصالا من رئيس النصر الأمير فيصل بن تركي اطمئن فيه على سلامته وطالبه بضرورة الإسراع في العملية، مؤكدا أن الأمير فيصل بن تركي قدم له عدة خيارات ونصائح بشأن الإصابة.
وختم القحطاني قائلا: «اتصال رئيس النصر بي يبدد حالة التعصب الرياضي التي يعيشها البعض».
ووضعت أزمة الغياب القسري لمهاجمي الفريق ياسر القحطاني إلى نهاية الموسم وناصر الشمراني آسيويا المدرب الروماني، لورينت ريجيكامب، في ورطة لمحدودية مهاجميه حيث لا يملك إلا 3 لاعبين ولم يعد للمدرب سوى المراهنة على اللاعب يوسف السالم، وكان المدرب قد اجتمع باللاعب السالم بعد نهاية المران الصباحي، ليوم أمس، في مكتبه، وينتظر، إزاء هذا الغياب القسري المؤثر لمهاجمي الفريق، الدور الأكبر لتحرك الإدارة لتعويض ذلك بالتعاقد مع مهاجم مميز سواء محلي أو أجنبي، وينتظر أن تشهد الأيام القليلة المقبلة دراسة مثل هذا القرار.
وفي شأن آخر، أبدت جماهير الهلال تعاطفها الشديد مع اللاعب حمد الحمد بعد قرار المدرب ريجي استبعاده من مباراة الرائد الأخيرة، رغم أنه دخل بديلا للاعب عبد العزيز الدوسري، وضجت وسائل التواصل الاجتماعي بالكثير من الآراء والتعاطف الذي أبداه الجميع منتقدين أسلوب المدرب في إخراج اللاعب.
ومن جانبه، برر الروماني ريجيكامب، مدرب الهلال، استبداله للحمد بعد دخوله بوقت قصير لجوانب تكتيكية، وأكد أنه عبر للاعب عن أسفه بعد خروجه مباشرة، وكذلك بعد نهاية المباراة وأمام اللاعبين، وأنه يدرك أنه بوصفه مدربا يجب عليه أن يقوم بما هو في مصلحة الفريق، ومبديا إيمانه الكبير بأن اللاعب يعلم أنه محترف وهو مجند لخدمة الفريق حتى ولو كان هذا على حسابه.
ومن جانبه، أكد فهد المفرج مدير الفريق أن اللاعب وجد تعاطفا من زملائه اللاعبين، كما أن المدرب اعتذر له قبيل التدريبات الصباحية، يوم أمس، وأمام اللاعبين.
وطالب المفرج لاعب فريق الهلال حمد الحمد بأن يجد ويجتهد، وألا يثنيه هذا من الاستمرار بهمة وعزيمة لإثبات وجوده خلال المباريات المقبلة.
ومن جانبه، التقت «الشرق الأوسط» بحمد الحمد بعد نهاية مران الأمس وكانت هي الوسيلة الإعلامية التي تواجدت في التدريبات؛ حيث أكد الحمد أنه لا يرغب في التحدث لوسائل الإعلام عن الحادثة، ولكنه شعر بإحباط شديد من القرار الفني للمدرب ريجي.
وأضاف: تعاطفت الجماهير معي، لأنها ترى أن الحق معي. وحقيقة، أنا لاعب محترف وهذه الحادثة يجب أن تزيدني قوة.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».