النسخة الكاملة
الاثنين - 1 شهر ربيع الأول 1436 هـ - 22 ديسمبر 2014 مـ - رقم العدد13173
آخر تحديث: الخميس - 22 شهر ربيع الأول 1435 هـ - 23 يناير 2014 مـ

دراسة: «فيسبوك» سيخسر 80% من مستخدميه بحلول 2017

نسخة للطباعة Send by email
لندن: «الشرق الأوسط»
أعلن طالبا دكتوراه يدرسان الهندسة الميكانيكية وهندسة الطيران بعد دراسة أعدوها بجامعة "برينستون" الأميركية، توقعت أن يفقد موقع "فيسبوك" 80% من مستخدميه بحلول عام 2017، بعد أن كان الموقع المفضل لدى مرتادي الإنترنت.
وهذه الدراسة التي نشرت على الشبكة العنكبوتية، جاء فيها أن موقع "فيسبوك" الأكثر انتشاراً في العالم، والذي يبلغ عدد مستخدميه 1.1 مليار شخص، والذي يحتفل الشهر المقبل بعامه الـعاشر، يتجه إلى انحدار حاد في الأعوام المقبلة.
وتوصّل الباحثان إلى أن موقع "فيسبوك" بلغ ذروة انتشاره في عام 2012، وأن مرحلة "التراجع السريع" سوف تلي ذلك، وأشارا إلى أن عدداً من مستخدمي الموقع بدأوا فعلاً بالتخلي عنه في عام 2013.
وشبه جون كاناريلا وجوشوا سبيشلر انتشار هذا الموقع بالفيروس وتوقعا ان يكتسب الناس "مناعة" ضده، كما يكتسبونها لمحاربة الأمراض المعدية، فقالوا: "الأفكار مثل الأمراض المعدية، تتفشى وتنتشر بين العالم حتى يطور الجسم مناعة منها، وهذا هو حال الفيسبوك"، وذلك حسبما نشرت صحيفة الغارديان البريطانية على موقعها.
وتأتي هذا التوقعات تزامنا مع زيادة مواقع التواصل الاجتماعي الاخرى واحتداد المنافسة الالكترونية، فكما اختفت مواقع "ما سبايس" و"هاي فايف" للتواصل الاجتماعي، فهذا هو مستقبل "فيسبوك" كما توقعه الباحثان.
من جانب آخر، أاوردت الدراسة انه قد يفسر انخفاض استخدام فيسبوك على الكمبيوترات بسبب انتشاره كتطبيق على الهواتف الذكية، إلا انها لم تبرر ذلك.