منديل الجيب يعود ليزين صدر الرجل

شهد عزه في بداية القرن الماضي ويستمد قوته الحالية من البدلة المفصلة

توماس بينك ,و ريتشارد جيمس و هاكيت
توماس بينك ,و ريتشارد جيمس و هاكيت
TT

منديل الجيب يعود ليزين صدر الرجل

توماس بينك ,و ريتشارد جيمس و هاكيت
توماس بينك ,و ريتشارد جيمس و هاكيت

قبل أن يفكك المصمم جيورجيو أرماني البدلة الرجالية في الثمانينات، مقدما ترجمة عصرية تطلبها جيل جديد من الرجال آنذاك، لم تكن هذه القطعة تكتمل من دون منديل جيب يتناغم مع ربطة العنق وكأنه وسام معلق على الصدر. فمن دونه لم يكن المظهر يكتمل وكأن شيئا مهما ينقصه. ما قام به أرماني في الثمانينات أنه قدم تصاميم مفعمة بالحيوية، غير فيها طريقة التصميم حول الخصر والأكتاف كانت مضادا للتصاميم الكلاسيكية التي تعود عليها الرجل، وكان شباب الثمانينات يعزفون عنها على أنها «دقة قديمة» ترتبط بالأجداد والآباء ولا تتكلم لغتهم. بعبارة أخرى كانت لا تزال تخاطب جيلا يقتدي بأمثال فريد إيستير وكاري غرانتفيما يريدون هم الاقتداء بدون جونسون وأمثاله.
الآن ومع انتعاش البدلة مرة أخرى وعودتها كقطعة أساسية في خزانة الرجل، وبكامل أناقتها الكلاسيكية، كان من البديهي أن يعود منديل الجيب مرة أخرى ليزين صدرها. الفرق أن الرجل حاليا يتعامل معه كإكسسوار حيوي ليس بالضرورة أن يتقيد بنفس ألوان ربطة العنق كما كان عليه الحال في السابق، بل يحاول قدر المستطاع أن يخلق تناقضا يمنحه إطلالة تتمتع بلمسة شخصية. وهكذا بدأ ينسق بدلة بلون أزرق داكن مثلا، مع قميص أبيض وربطة عنق بالأحمر ومنديل جيب بالرمادي، أو أي لون آخر، المهم ألا يكون بلون ربطة العنق. نعم يمكن أن ينسقه مع لون الجوارب أو أي قطعة أخرى يلبسها، المهم أن ينسى ربطة العنق. ويشير الخبراء إلى أن الكثير من الإيطاليين يتبنونه باللون الأبيض، لأنه أثبت أنه على الرغم من بساطته يخلف تأثيرا قويا. وتجدر الإشارة إلى أن المنديل الأبيض كان في السابق قصرا على مناسبات المساء إلا أنه تسلل للنهار في محاولة مشاكسة من الشباب لتكسير القواعد.
هذا الصيف تحديدا، اكتسب منديل الجيب الأبيض جرعة زائدة من الأناقة، لأن المصممين اقترحوه مع سترات «بلايزر» خفيفة بألوان قوس قزح. قد تكون تصاميمها كلاسيكية أحيانا، لكن عندما يضاف إليه المنديل، تكتسب في نفس الدقيقة حيوية مثيرة. ما عليك إلا أن تتصوره مع «تي - شيرت» مثلا وبدلة خفيفة من دون تبطين، تعطي الإحساس بالانطلاق الأقرب إلى اللامبالاة، لتتأكد أن الإطلالة مريحة وأنيقة في الوقت ذاته. الجميل في الأمر أيضا أن منديلا أبيض سواء كان من القطن أو من الحرير، ليس أنيقا فحسب، بل أيضا غير مكلف مقارنة بمنديل من الحرير من هيرميس أو أي بيت أزياء آخر مرسوم باليد بطبعات فنية.
* رغم أن رجال الأعمال لا يزالون يتشبثون بربطة العنق كإكسسوار مهم يعكس جديتهم ورزانتهم خصوصا في اللقاءات المهمة، فإن التصاميم الجديدة تجعلها غير ضرورية، لا سيما في الصيف، حين يمكن أن يعوض قميص «بولو» أو «تي - شيرت» من القطن قميصا أبيض أو سماويا. الاستغناء عن ربطة العنق لا يعني الاستغناء عن منديل الجيب، بل العكس، فهو سيرتقي بالمظهر ويضفي عليه جرعة قوية من الأناقة. ربما هذا ما يقصده الخبراء بالتشجيع على مزج قطع كلاسيكية مع إكسسوارات غير متوقعة لخلق مظهر شخصي.

* يعيد البعض تاريخ المنديل إلى عهد المصريين القدامى حيث كانت له استعمالات كثيرة. وفي العصور الوسطى وعصور النهضة، حافظ على وظيفته العملية وفي الوقت ذاته بدأ يكتسب أدوارا أخرى. مثلا بدأت المرأة تستعمله لحماية رأسها من أشعة الشمس أو من المطر، كما بدأت ترشه بعطرها المفضل وتحمله معها دائما كعنوان لمركزها الاجتماعي. وكانت نساء المجتمع المخملي والأرستقراطي يحملن منديلين، واحدا يظل مخفيا للاستعمال الشخصي، والثاني يكون مزركشا ومطرزا للتباهي فقط. ومع الوقت اكتسب وظيفة رومانسية، إذ يقال إن نابليون بونابرت كان يحمل معه منديلا خاصا بزوجته جوزفين كلما باعدت بينهما الظروف. وعلى الرغم من أنه بدأ يخضع لعمليات تجميل منذ القرن الثامن عشر، فإنه شهد عزه من العشرينات إلى الخمسينات من القرن الماضي حيث أصبح، بحجمه المربع الصغير، جزءا لا يتجزأ من مظهر الرجل الأنيق.

* للنهار
* يقترح الخبراء منديلا أبيض رغم عدم تعودك عليه، مؤكدين أنه مناسب للمكتب والمناسبات العادية، بينما تبقى ألوان مثل الأحمر أو الأزرق الاكثر شيوعا، لأنها تجمع الكلاسيكية بالعصرية وبالتالي قد تكون الخيار الأضمن.

* للمساء

* إذا كانت المناسبة حميمة مع الأصدقاء، ولو في المساء، يمكن تنسيقه مع قميص «بولو» وسترة «بلايزر» من الكشمير الخفيف. ولا بأس أن يكون من الحرير وبطبعات مميزة وألوان متوهجة ليضفي على مظهرك حيوية أكثر.
لإجازات نهاية الأسبوع
* يمكن استعماله بنقشات جريئة لإضفاء بعض الحيوية والمرح على المظهر. ويفضل عدم المبالغة في الأمر بحيث يكون هو الوحيد الذي يتمتع بنقشات أو بخطوط بينما يظل باقي المظهر هادئا وبألوان أحادية.



المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
TT

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)

إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.

تفوح من تصاميم كايت موس رائحة السبعينات (زارا)

ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».

فاريل ويليامز مع فريق عمله يُحيّي ضيوفه بعد عرضه لربيع وصيف 2024 (أ.ف.ب)

بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.

صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.

كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.

الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.

من تصاميم فكتوريا بيكهام لمحلات «مانغو»... (مانغو)

المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.

المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.

سترة مخملية مع كنزة من الحرير بياقة على شكل ربطة عنق مزيَّنة بالكشاكش وبنطلون واسع من الدنيم (ماركس آند سبنسر)

سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»

من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.

فستان طويل من الساتان المزيَّن بثنيات عند محيط الخصر يسهم في نحت الجسم (ماركس آند سبنسر)

موسم الأعياد والحفلات

بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».

فستان ماركس سهرة طويل من الحرير بأطراف مزينة بالدانتيل (ماركس آند سبنسر)

دمج بين الفينتاج والبوهو

تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.

مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.

طُرحت مجموعة من الإكسسوارات بألوان متنوعة لتكمل الأزياء وتضفي إطلالة متناسقة على صاحبتها (ماركس آند سبنسر)

إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.

أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.

رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.