«أونلاين - عاجل» السعودي فهاد السبيعي يفوز بفضية سباق 200م في الأسياد

المنظمون سحبوا ذهبية لادن وميداليتي منافسيه في سباق 800م دون توضيحات

السعودي السبيعي أثناء تتويجه بفضية سباق 200م
السعودي السبيعي أثناء تتويجه بفضية سباق 200م
TT

«أونلاين - عاجل» السعودي فهاد السبيعي يفوز بفضية سباق 200م في الأسياد

السعودي السبيعي أثناء تتويجه بفضية سباق 200م
السعودي السبيعي أثناء تتويجه بفضية سباق 200م

أحرز العداء القطري فيمي أوغونودي ذهبية سباق 200م للرجال اليوم الأربعاء ضمن رياضة ألعاب القوى في أسياد 2014 في اينشيون الكورية الجنوبية.
وأنهى أوغونودي (23 عاما) المسافة بزمن 14.‏20 ثانية مسجلا رقما قياسيا للألعاب الآسيوية.
وحطم أوغونودي رقم الياباني كوجي ايتو (25.‏20 ث) كان الأخير سجله في دورة بانكوك 1998.
وحل القطري أمام السعودي فهاد السبيعي (74.‏20 ث) والكوري الجنوبي هوا سوا ييو (82.‏20 ث).
والذهبية هي الثانية لأوغونودي العائد يناير (في كانون الثاني) الماضي من الإيقاف لمدة عامين بسبب المنشطات.
وكان أغونودي أحرز ذهبية سباق 100م مع رقم آسيوي هو 93.‏9 ثانية حيث أصبح العداء الآسيوي الثاني الذي ينزل تحت حاجز الـ10 ثوان بعد مواطنه صامويل فرانسيس وكلاهما من أصل نيجيري.
وجاء العماني بركات الحارثي في المركز السابع قبل الأخير (71.‏21 ث).
استبعد المنظمون الثلاثة الاوائل في سباق 800 م الذي اقيم اليوم الاربعاء ضمن رياضة العاب القوى في اسياد 2014.
وكان السعودي محمد عبد العزيز لادن احرز المركز الاول وحل امام القطري مصعب بلة والبحريني ابراهام كيبتشيرتشير روتيتش.
وشاب السباق بعض الثغرات فبعد الانطلاق بنحو 200 سقط البحريني يوسف سعد كامل على الارض وتخلف عن الكوكبة نتيجة اصطدام بين المتسابقين، ثم بعد نحو 100 اصطدمت قدم لادن بقدم بلة من الخلف ففقد توازنه واضطر للامساك بقميص روتيتش لتفادي السقوط، واكملوا السباق.
ويبدو ان قرار الاستبعاد جاء بناء على احتجاج تقدم به العراقيون.
واخر المنظمون حفل تتويج الفائزين، وما تزال لجنة الحكام مجتمعة لدراسة احتجاج آخر تقدم به القطريون.
وحسب الموقع الرسمي للدورة، فان لادن استبعد لتسببه بعرقلة مشارك آخر، اما القطري والبحريني فاستبعدا لخروجها عن مسارهما المحدد.
من ناحية أخرى، أحرز العداء البحريني علي خميس ذهبية سباق 400م حواجز للرجال ضمن رياضة ألعاب القوى اليوم الأربعاء في أسياد 2014 في مدينة اينشيون الكورية الجنوبية.
وسجل خميس 71.‏49 ثانية، وجاء أمام الياباني تاكايوكي كيشيموتو (81.‏49 ث)، والصيني وين تشينغ (29ر50 ث).
وظفرت العداءة البحرينية أولواكيمي اديكويا بذهبية سباق 400م حواجز للسيدات ضمن رياضة ألعاب القوى اليوم الأربعاء في أسياد 2014 في مدينة اينشيون الكورية الجنوبية.
وقطعت اديكويا المسافة بزمن 77.‏55 ثانية، وتقدمت على اليابانية ساتومي كوبوكورا (21.‏56 ث) والصينية نشيا نشياو (59ر56 ث).
وكانت اديكويا سجلت رقما قياسيا للدورات الآسيوية في التصفيات هو 09ر55 ثانية.
والذهبية هي الثانية لاديكويا بعد الأولى في سباق 400 م، وهي كانت سجلت رقما جديدا للدورات الآسيوية في تصفيات السباق هو 11.‏51 ثانية.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».