شاشات كروية تعرض رسوما مجسمة من أي زاوية

تؤمن للمشاهدين عروضا تفاعلية

شاشات كروية تعرض رسوما مجسمة من أي زاوية
TT

شاشات كروية تعرض رسوما مجسمة من أي زاوية

شاشات كروية تعرض رسوما مجسمة من أي زاوية

طور باحثون من جامعة ساو باولو في البرازيل، وجامعة بريتش كولومبيا في كندا، شاشة كروية تتيح لمستخدميها رؤية الأجسام ثلاثية الأبعاد والتفاعل معها. وفي احد العروض تملك المشاهدين إحساس بأنهم يحدقون بكرة ثلج يمكنهم التحكم بها بإيماءات بسيطة من أي زاوية.
الجهاز هذا الذي يدعى «سفيري» Spheree يمثل العرض الأول القادر على عرض بيكسلات منتظمة عالية التحديد على سطح كروي، كما أنه تقنية تتيح أيضا للمستخدمين التفاعل مع الأجسام المعروضة ثلاثية الأبعاد، عن طريق استخدام الإيماءات والحركات. وأتاحت «سفيري» للحضور في مؤتمر «سغراف 2014» الذي عقد في فانكوفر في كندا قبل أسابيع، اللهو مع رسوم متحركة عبر كرة الثلج هذه ثلاثية الأبعاد، التي شملت منزلا، ومحاكاة للثلج بالرسوم هذه، وقطارا يحدث ضجة وصخبا حول المنزل.
ويتطلب مثل هذا العرض التفاعلي 8 أجهزة عرض بحجم الجيب، مركبة في قاعدة الكرة، فضلا عن برنامج قادر على مزج المشاهد الإفرادية لأجهزة العرض هذه، لإنتاج عرض منتظم من أي مكان من السطح الكروي.
وفي العادة فإن أجهزة العرض الصغيرة مثل تلك المستخدمة في العرض لها تحديد وبريق منخفض مقارنة بأجهزة العرض التقليدية، وهي مشكلة بالنسبة إلى نظام الواقع الافتراضي الهادف إلى تحقيق نوعية عالية. لكن الفريق العالمي من الباحثين البرازيليين والكنديين، استخدموا رموزا كومبيوترية معايرة أوتوماتيكيا تدعى «فاست فيجن»، للجمع بين تحديد وبريق الكثير من الرسوم والصور المعروضة، من دون التقليل من الجودة والنوعية. وتسمح كاميرا إنترنت (ويبكام) للرموز الكومبيوترية رؤية موقع صور كل جهاز عرض على الكرة، وبالتالي حساب مساهمة كل صورة للصورة النهائية الشاملة.
ويعمل نظام المعايرة الأوتوماتيكي مع أي عدد من أجهزة العرض الصغيرة، مما يعني أنه يمكن للباحثين صنع نسخ كبيرة من «سفيري». وكان الفريق قد جرب سلفا نظاما مكونا من 4 أجهزة عرض صغيرة يبلغ عرض صورتها 18 سنتيمترا، ونظاما آخر مكونا من 8 أجهزة عرض يبلغ عرض صورتها 51 سنتيمترا. وعن طريق تجنب استخدام العدسات والمرايا الخاصة، أمكن تفادي «البقع العمياء» في الصورة الإجمالية المعروضة.
وتستخدم «سفيري» أيضا 6 كاميرات تعمل بالأشعة ما دون الحمراء، لتعقب حركة رباطات الرأس التي يضعها المتفرجون على رؤوسهم. والبيانات التي تقوم الكاميرات بتغذية الكومبيوتر بها تؤمن دائما مشاهد افتراضية بمنظور تصحيحي تعتمد على موقع المشاهد بالنسبة إلى الكرة. ويسمح التحكم بالإيماءات بمساعدة واجهة التفاعل «ليب موشن» للمستخدمين أيضا التفاعل مع المشاهد ثلاثية الأبعاد، أو الرسوم المتحركة، عن طريق استخدام الإيماءات للبدء بالمشاهد والرسوم، وتحريكها إلى الأمام والخلف، وتجميدها، وتوقيفها.
ويستخدم النظام جهازا كومبيتريا ثانيا لتشغيل الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد عن طريق برنامج «بليندر». ويتصور الباحثون إمكانية «سفيري» مساعدة منتجي الرسوم المتحركة، أو واضعي النماذج عن طريق عرض رسوم الكومبيوتر المتحركة، أو نتائج التطبيقات التي أساسها تقديم الرسوم، وذلك ربما عن طريق شاشة ثانية. وقد تؤمن نسخة أكبر من «سفيري» لمشاريع الفريق تجربة السير والتجوال هنا وهناك، أو تأمين عروض تفاعلية عن المتاحف. وقد تستفيد من هذه التقنية أيضا لعب الأطفال، وألعاب الفيديو المستقبلية.



«جيميناي 2.0»... «غوغل» بدأت إتاحة نموذجها الأحدث للذكاء الاصطناعي التوليدي

شعار «جيميناي» يظهر على شاشة هاتف جوال (رويترز)
شعار «جيميناي» يظهر على شاشة هاتف جوال (رويترز)
TT

«جيميناي 2.0»... «غوغل» بدأت إتاحة نموذجها الأحدث للذكاء الاصطناعي التوليدي

شعار «جيميناي» يظهر على شاشة هاتف جوال (رويترز)
شعار «جيميناي» يظهر على شاشة هاتف جوال (رويترز)

أعلنت شركة «غوغل» اليوم (الأربعاء) بدء العمل بنموذجها الأكثر تطوراً إلى اليوم في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي «جيميناي 2.0» Gemini 2.0 الذي تسعى من خلاله إلى منافسة شركات التكنولوجيا العملاقة الأخرى في قطاع يشهد نمواً سريعاً، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وتوقّع رئيس مجموعة «ألفابت» التي تضم «غوغل» سوندار بيشاي أن تفتح هذه النسخة الحديثة من البرنامج «عصراً جديداً» في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي القادر على أن يسهّل مباشرة الحياة اليومية للمستخدمين.

وأوضحت «غوغل» أن الصيغة الجديدة من «جيميناي» غير متاحة راهناً إلا لقلّة، أبرزهم المطوّرون، على أن تُوفَّر على نطاق أوسع في مطلع سنة 2025. وتعتزم الشركة دمج الأداة بعد ذلك في مختلف منتجاتها، وفي مقدّمها محركها الشهير للبحث، وبأكثر من لغة.

وشرح سوندار بيشاي ضمن مقال مدَوَّنة أعلن فيه عن «جيميناي 2.0» أن هذه الأداة توفّر «القدرة على جعل المعلومات أكثر فائدة، مشيراً إلى أن في وِسعها فهم سياق ما وتوقّع ما سيلي استباقياً واتخاذ القرارات المناسبة للمستخدم».

وتتنافس «غوغل» و«أوبن إيه آي» (التي ابتكرت تشات جي بي تي) و«ميتا» و«أمازون» على التوصل بسرعة فائقة إلى نماذج جديدة للذكاء الاصطناعي التوليدي، رغم ضخامة ما تتطلبه من أكلاف، والتساؤلات في شأن منفعتها الفعلية للمجتمع في الوقت الراهن.

وبات ما تسعى إليه «غوغل» التوجه الجديد السائد في سيليكون فالي، ويتمثل في جعل برنامج الذكاء الاصطناعي بمثابة «خادم رقمي» للمستخدم وسكرتير مطّلع على كل ما يعنيه، ويمكن استخدامه في أي وقت، ويستطيع تنفيذ مهام عدة نيابة عن المستخدم.

ويؤكد المروجون لهذه الأدوات أن استخدامها يشكّل مرحلة كبرى جديدة في إتاحة الذكاء الاصطناعي للعامّة، بعدما حقق «تشات جي بي تي» تحوّلاً جذرياً في هذا المجال عام 2022.

وأشارت «غوغل» إلى أن ملايين المطوّرين يستخدمون أصلاً النسخ السابقة من «جيميناي».

وتُستخدَم في تدريب نموذج «جيميناي 2.0» وتشغيله شريحة تنتجها «غوغل» داخلياً، سُمّيت بـ«تريليوم». وتقوم نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي بشكل أساسي على معدات تصنعها شركة «نفيديا» الأميركية العملاقة المتخصصة في رقائق وحدات معالجة الرسومات (GPUs).