اضطرابات الطقس تكدر موسم التسوق والأعياد في بريطانيا وفرنسا

تسببت في مقتل ثلاثة أشخاص وتعطيل عدد من الرحلات الجوية والبرية

اضطرابات الطقس تكدر موسم التسوق والأعياد في بريطانيا وفرنسا
TT

اضطرابات الطقس تكدر موسم التسوق والأعياد في بريطانيا وفرنسا

اضطرابات الطقس تكدر موسم التسوق والأعياد في بريطانيا وفرنسا

أحدثت العواصف وتقلبات حالة الطقس في كل من بريطانيا وفرنسا حالة من الارتباك في موسم الأعياد والإجازات، حيث عطلت قوة الرياح والأمطار الغزيرة حركة النقل وتسببت في انقطاع التيار الكهربائي، محدثة حالة من الارتباك منذ مساء الأمس وخلال اليوم الثلاثاء، الذي يعد من أكثر أيام العام ازدحاما لكثرة السفر والتسوق به قبل عيد الميلاد.
وضربت رياح بلغت سرعتها 145 كيلومترا في الساعة جانبي القنال الذي يربط بين الشواطئ البريطانية والفرنسية وتسببت في مقتل ثلاثة اشخاص على الاقل وصاحبتها أمطار غزيرة، مما أدى الى فيضان الانهار واختناقات مرورية وإلغاء رحلات للطائرات والسفن والقطارات.
وتعطلت حركة الطيران في جنوب بريطانيا مع إلغاء او إرجاء بعض الرحلات من مطار هيثرو بلندن اكثر مطارات بريطانيا ازدحاما، بينما قال مطار غاتويك ثاني اكثر المطارات ازدحاما، ان الكهرباء انقطعت عن احدى صالات الوصول.
كما اضطرت هيئة السكك الحديد البريطانية الى الغاء مئات الرحلات صباح اليوم الثلاثاء، مما ادى الى تقطع السبل بمئات الآلاف من الركاب المسافرين من والى لندن. وخفت حدة العاصفة مع حلول صباح اليوم.
ومن المتوقع ان تؤثر العاصفة على شركات بيع التجزئة في بريطانيا التي كانت تنتظر جني الارباح في فترة التسوق التقليدية في عيد الميلاد.
وقالت شركة الكهرباء في فرنسا اليوم الثلاثاء ان الامطار والرياح العاتية التي تعصف بالساحل الغربي لفرنسا، أدت الى انقطاع الكهرباء عن 240 ألف منزل، وكانت بريتاني ونورماندي من بين المناطق الاكثر تضررا.
وفي جنوب انجلترا انقطعت الكهرباء عن مائة الف منزل.
وقد أدت الرياح العاتية والامطار الغزيرة الى وقوع بعض الحواداث، فقد قالت الشرطة البريطانية ان رجلا يبلغ من العمر 48 عاما غرق في نهر روثاي القريب من امبلسايد في مقاطعة كامبريا بشمال انجلترا بعد ان سقط في النهر بينما كان يحاول انقاذ كلبه الذي نجا من الموت. كما عثرت الشرطة على جثة امرأة في نهر بشمال ويلز. وفي فرنسا لقي شاب حتفه وأصيب آخر اصابة خطيرة اثر انهيار حائط في مبنى تحت الانشاء في نورماندي. وقالت السلطات البحرية ان بحارا روسيا فقد بعد ان أطاحت به الرياح من على سطح سفينة شحن قبالة ساحل بريست.
وقد توقفت حركة المرور في أجزاء من بريطانيا بسبب الطقس، حيث علق عدد كبير من السيارات في ميناء دوفر في وقت متأخر من يوم أمس الاثنين حتى اليوم بسبب توقف خدمات العبارات. وقد حوصر الركاب في السيارات التى علقت في الطرق التى غمرتها المياه، كما ألغي عدد من رحلات القطارات، في حين تأخرت رحلات على خطوط أخرى، حيث تتحرك القطارات ببطء شديد.
ولم تتأثر حركة الطيران بصورة كبيرة، حيث تم فقط إلغاء بعض الرحلات الجوية لجزر في شمال اسكتلندا.
وألغى مكتب خدمات الطقس تحذيراته، قائلا إن العاصفة سوف تواصل التأثير فقط على شمال اسكتلندا وآيرلندا الشمالية.



مخزون الصور العائلية يُلهم فناناً سودانياً في معرضه القاهري الجديد

صور تعكس الترابط الأسري (الشرق الأوسط)
صور تعكس الترابط الأسري (الشرق الأوسط)
TT

مخزون الصور العائلية يُلهم فناناً سودانياً في معرضه القاهري الجديد

صور تعكس الترابط الأسري (الشرق الأوسط)
صور تعكس الترابط الأسري (الشرق الأوسط)

«زهوري اليانعة في داخل خميلة»... كلمات للشاعر الجاغريو، وهي نفسها الكلمات التي اختارها الفنان التشكيلي السوداني صلاح المر، لوصف السنوات التي قضاها في مصر، والأعمال الإبداعية التي قدّمها خلالها، وضمنها في البيان الخاص بأحدث معارضه بالقاهرة «احتفالية القرد والحمار».

تنقل المر خلال 15 عاماً قضاها في مصر ما بين حواري الحسين، ومقاهي وسط البلد، وحارات السبتية، ودروب الأحياء العتيقة، متأثراً بناسها وفنانيها، ومبدعي الحِرف اليدوية، وراقصي المولوية، وبائعي التحف، ونجوم السينما والمسرح؛ لتأتي لوحاته التي تضمنها المعرض سرداً بصرياً يعبّر عن ولعه بالبلد الذي احتضنه منذ توجهه إليه.

لوحة لرجل مصري مستلهمة من صورة فوتوغرافية قديمة (الشرق الأوسط)

يقول المر لـ«الشرق الأوسط»: «أعمال هذا المعرض هي تعبير صادق عن امتناني وشكري البالغين لمصر، ويوضح: «جاءت فكرة المعرض عندما وقعت عقد تعاون مع إحدى الغاليريهات المعروفة في الولايات المتحدة، وبموجب هذا العقد لن أتمكن من إقامة أي معارض في أي دول أخرى، ومنها مصر التي عشت فيها أجمل السنوات، أردت قبل بدء الموعد الرسمي لتفعيل هذا الاتفاق أن أقول لها شكراً وأعبّر عن تقديري لأصحاب صالات العرض الذين فتحوا أبوابهم لأعمالي، والنقاد الذين كتبوا عني، والمبدعين الذين تأثرت بهم وما زلت، وحتى للأشخاص العاديين الذين التقيت بهم مصادفة».

اللوحات تقدم مشاهد مصرية (الشرق الأوسط)

استلهم الفنان 25 لوحة بخامة ألوان الأكريلك والأعمال الورقية من مجموعة كبيرة من الصور الفوتوغرافية والـ«بوستال كارد» المصرية القديمة، التي تعكس بدورها روعة الحياة المصرية اليومية، ودفء المشاعر والترابط المجتمعي فيها وفق المر: «لدي نحو 5 آلاف صورة مصرية، جمعتها من (الاستوديوهات) وتجار الروبابكيا، ومتاجر الأنتيكات، ومنا استلهمت لوحاتي».

ويضيف: «مصر غنية جداً باستوديوهات التصوير منذ عشرات السنين، ولديها قدراً ضخماً من الصور النادرة المُلهمة، التي تحكي الكثير عن تاريخها الاجتماعي».

الفنان صلاح المر (الشرق الأوسط)

يستطيع زائر المعرض أن يتعرف على الصور الأصلية التي ألهمت الفنان في أعماله؛ حيث حرص المر على أن يضع بجوار اللوحات داخل القاعة الصور المرتبطة بها، ولكن لن يعثر المتلقي على التفاصيل نفسها، يقول: «لا أقدم نسخة منها ولا أحاكيها، إنما أرسم الحالة التي تضعني فيها الصورة، مجسداً انفعالي بها، وتأثري بها، عبر أسلوبي الخاص».

لوحة مأخوذة عن صورة لطفل مصري مع لعبة الحصان (الشرق الأوسط)

تأتي هذه الأعمال كجزء من مشروع فني كبير بدأه الفنان منذ سنوات طويلة، وهو المزج ما بين التجريد التصويري والموضوعات ذات الطابع العائلي، مع الاحتفاء بالجماليات الهندسية، والرموز التراثية، والاستلهام من الصور، ويعكس ذلك ولعه بهذا الفن، تأثراً بوالده الذي عشق الفوتوغرافيا في شبابه.

يقول: «بدأ تعلقي بالفوتوغرافيا حين عثرت ذات يوم على كنز من الصور في مجموعة صناديق كانت تحتفظ به الأسرة في مخزن داخل المنزل بالسودان، وكانت هذه الصور بعدسة والدي الذي انضم إلى جماعة التصوير بكلية الهندسة جامعة الخرطوم أثناء دراسته بها».

لوحة مستلهمة من صورة قديمة لعروسين (الشرق الأوسط)

هذا «الكنز» الذي عثر عليه المر شكّل جزءاً مهماً من ذاكرته البصرية ومؤثراً وملهماً حقيقياً في أعماله، والمدهش أنه قرر أن يبوح للمتلقي لأول مرة بذكرياته العزيزة في طفولته بالسودان، وأن يبرز دور والده في مشواره الفني عبر هذا المعرض؛ حيث يحتضن جدران الغاليري مجسماً ضخماً لـ«استوديو كمال»؛ وهو اسم محل التصوير الذي افتتحه والده في الستينات من القرن الماضي.

لوحة تعكس تفاصيل مصرية قديمة (الشرق الأوسط)

يقول: «أقنع والدي جدي، بإنشاء استوديو تصوير بمحل الحلاقة الخاص به في (سوق السجانة) بالخرطوم، وتم تجهيز الاستوديو مع غرفة مظلمة من الخشب للتحميض، وذلك في الجزء الخلفي من الدكان».

وجوه مصرية (الشرق الأوسط)

وداخل المجسم تدفع المقتنيات الخاصة المتلقي للتفاعل مع ذكريات المر، والمؤثر الفني الذي شكل أعماله؛ ما يجعله أكثر تواصلاً، وتأثراً بلوحات المعرض؛ فالمتلقي هنا يستكشف تفاصيل تجربة الوالد في التصوير، بل يمكنه التقاط صور لنفسه داخل محله القديم!

وأثناء ذلك أيضاً يتعرف على جانب من تاريخ الفوتوغرافيا، حيث المعدات، وهي عبارة عن الكاميرا YASHIKA التي تستخدم أفلام مقاس 621 وEnlarger والستارة التي تعمل كخلفية وأدوات أخرى للتحميض والطباعة، وتجفيف الفيلم والصور بواسطة مروحة طاولة، وقص الصور بمقص يدوي: «استمر العمل لمدة سنة تقريباً، وأغلق الاستوديو قبل أن أولد، لكن امتد تأثير هذه التجربة داخلي حتى اللحظة الراهنة».

مجسم لاستوديو والد الفنان في الغاليري (الشرق الأوسط)

«احتفالية القرد والحمار» هو اسم «بوستال كارد» عثر عليه الفنان لدى تاجر روبابكيا، ويجسد مشهداً كان موجوداً في الشارع المصري قديماً؛ حيث يقدم أحد الفنانين البسطاء عرضاً احتفالياً بطلاه هما القرد والحمار، ومنه استلهم الفنان إحدى لوحات معرضه، ويقول: «تأثرت للغاية بهذا الملصق؛ وجعلت اسمه عنواناً لمعرضي؛ لأنه يجمع ما بين ملامح الجمال الخفي في مصر ما بين الفن الفطري، والسعادة لأكثر الأسباب بساطة، وصخب المدن التي لا تنام».