الأقصر تحتفل بظاهرة تعامد الشمس على الإله آمون في معبد الكرنك

الأقصر تحتفل بظاهرة تعامد الشمس على الإله آمون في معبد الكرنك
TT

الأقصر تحتفل بظاهرة تعامد الشمس على الإله آمون في معبد الكرنك

الأقصر تحتفل بظاهرة تعامد الشمس على الإله آمون في معبد الكرنك

في صورة لما كان يشهده معبد الكرنك الفرعوني الشهير بمدينة الأقصر في صعيد مصر قبل ثلاثة آلاف سنة، أحيت الأقصر مع شروق شمس اليوم السبت الاحتفال بتعامد الشمس على قدس أقداس الإله آمون وسط معبد الكرنك، حيث جرى الاحتفال بتعامد الشمس الذي استمر لقرابة 20 دقيقة وسط المئات من السياح الأجانب والمصريين.
وتقدم الحاضرين محافظ الأقصر، وتزامنت لحظات تعامد الشمس، التي لم يمنعها تلبد السماء بالغيوم، مع عروض فنية لفرقتي الأقصر وتوشكا للفنون الشعبية بجانب رقصات الخيول على أنغام المزمار البلدي في ساحة أكثر معابد مصر الفرعونية شهرة واتساعا.
كما حظي الحدث بتغطية إعلامية واسعة من قبل وسائل الإعلام المصرية والدولية. هذا وبثّ التلفزيون المصري وقائع تعامد الشمس مباشرة على الهواء.
كما تزامن تعامد الشمس على قدس أقداس الإله آمون بمعبد الكرنك، مع تعامد مماثل للشمس على قدس أقداس معبد الملكة حتشبسوت غرب الأقصر المعروف باسم معبد الدير البحري وذلك ضمن ثلاثة أحداث متزامنة لتعامد الشمس على ثلاثة معابد مصرية في محافظتي الأقصر والفيوم ضمن ما يسمى بيوم الانقلاب الشتوي الذي يعد إيذانًا ببدء فصل الشتاء.
ويفسر علماء الفلك تلك الظاهرة الفريدة بأن محاور معبدي الكرنك والدير البحري تتجه ناحية الأفق الذي تشرق منه الشمس في يوم الانقلاب الشتوي، الأمر الذي يؤكد أن قدماء المصريين كانوا على دراية تامة بحركة الأرض حول الشمس أو الحركة الظاهرية للشمس حول الأرض.
وقال محافظ الأقصر اللواء طارق سعد الدين إن الأقصر تحتفل اليوم السبت بهذا «الحدث التاريخي والعلمي الفريد، الذي يأتي ضمن 4500 ظاهرة فلكية شهدتها مصر الفرعونية على مر العصور، ضمن مساعي سلطات المحافظة للخروج من أزمة التراجع السياحي التي تعانيها الأقصر منذ تفجر ثورة يناير (كانون الثاني) حيث ستشهد الأقصر مجموعة من الاحتفالات والمهرجانات المتتالية والتي تهدف لاستعادة المكانة التاريخية والثقافية للأقصر وجذب مزيد من السياح لزيارة آثار المحافظة التي تعد تراثا للإنسانية جمعاء».
وأشار سعد الدين إلى الاستعداد لاستضافة مهرجان للزواج على الطريقة الفرعونية بجانب مهرجان للسينما المصرية الأوروبية وآخر للسينما الأفريقية وغيرها من الأحداث الثقافية والفنية والسياحية.
ويعد تعامد الشمس على قدس أقداس معبد الكرنك الحدث الثاني من حيث الأهمية بعد تعامدها على معبد أبو سمبل. ويمكن للزائر مشاهدة التعامد بصورة واضحة من أماكن مختلفة داخل المعابد بداية من البوابة الشرقية للمعبد ومن صالة الاحتفالات للملك تحتمس الثالث ومن أمام قدس الأقداس ومن الساحة الأمامية للمعبد طوال عشرين دقيقة كاملة. وجرى تعامد الشمس على قدس أقداس المعبود آمون - قديما - في بداية فصل الشتاء لدى المصريين القدماء حيث تتعامد الشمس على قدس الأقداس ثم تنتقل إلى بهو الأعمدة مشكلة علامة «الأخت» الفرعونية بمعنى «الأفق» في تأكيد لعلاقة آمون بعبادة الشمس.
وتناولت ظاهرة تعامد الشمس على قدس أقداس المعبود آمون في معبد الكرنك في دراسات أثرية سابقة للفرنسيين نيكولا جريمال ولوك جافلود وهما من علماء المصريات اللذين عملا لسنوات في المعبد.
وتحتوى المناطق الأثرية المصرية على العديد من المعالم الأثرية التي تؤكد تقدم قدماء المصريين في مجال علوم الفلك، مثل منطقة «وادي النبطة» شمال غربي أبو سمبل التي تتميز بقيمة فلكية كبيرة وعثر فيها على أول بوصلة حجرية وأقدم ساعة حجرية تحدد اتجاهات السفر وموعد سقوط المطر ويرجع تاريخهما إلى 11 ألف سنة، وهو أقدم دليل تاريخي حدد بدايات السنة والانقلاب الشمسي والاتجاهات الأربعة وهو من أعظم الاكتشافات الفلكية في مصر والعالم وهو كشف يزيل الغموض الذي يحيط بظاهرة تعامد الشمس على معبد أبو سمبل ويؤكد امتلاك المصريين القدماء لفنون وعلوم وأسرار الفلك.



انفصال نيللي كريم وهشام عاشور بعد عامين ونصف من الزواج

نيللي كريم وهشام عاشور خلال الزفاف (صفحتها على «إنستغرام»)
نيللي كريم وهشام عاشور خلال الزفاف (صفحتها على «إنستغرام»)
TT

انفصال نيللي كريم وهشام عاشور بعد عامين ونصف من الزواج

نيللي كريم وهشام عاشور خلال الزفاف (صفحتها على «إنستغرام»)
نيللي كريم وهشام عاشور خلال الزفاف (صفحتها على «إنستغرام»)

تصدر خبر انفصال الفنانة المصرية نيللي كريم والفنان ولاعب الاسكواش المصري الأسبق هشام عاشور، أكثر الموضوعات رواجاً خلال الساعات الماضية عبر منصة «إكس».

وأعلنت الفنانة نيللي كريم خبر انفصالها عن زوجها الفنان الشاب عبر وسائل إعلامية محلية أكدت فيها خبر الانفصال دون التطرق إلى الأسباب التي أدت إلى الطلاق.

ودعت الإعلامية المصرية ياسمين عز مشاهديها عبر قناة «mbc» إلى تمني الخير للثنائي، قائلة: «ليس لنا حق في معرفة تفاصيل الانفصال، ولكن ما يهمنا هو أن ندعو لهم أن يكون الانفصال خيراً لهم».

وعلمت «الشرق الأوسط» من مصادرها أن الطلاق قد تم رسمياً، الجمعة، وذلك بعد أيام من الانفصال.

وكانت نيللي كريم قد ألمحت للانفصال عبر صفحتها الرسمية على موقع «إنستغرام» قائلة: «يكبر الإنسان ثلاثة أضعاف عمره حينما يحاول التأقلم مع حياة ليست مناسبة له».

وتزوجت نيللي كريم وهشام عاشور، في نهاية عام 2011، في حفل كبير أقيم بمدينة الجونة، حضره عدد كبير من نجوم الفن المصري والعربي كان على رأسهم آنذاك أبطال مسلسل «بـ100 وش».

وتحدث هشام عاشور في مقابلة تلفزيونية سابقة عن تفاصيل الزواج قائلاً: «أحببتها حينما رأيتها لأول مرة في مدينة الجونة على الشاطئ، ولكنها رفضت فكرة الزواج وقتها».

وأشار إلى أنه كان متخوفاً من فكرة الزواج: «بطبعي متخوف من الزواج، ولا أفضل أن يتم سريعاً؛ لأنني كنت أعيش حياتي بكل حرية ومن دون قيود، ولكن الزواج من نيللي كريم كان مريحاً».

وتسببت مشاركة هشام عاشور في عدد من الأعمال الدرامية التي قدمتها نيللي كريم في انتقادات لها واتهامها بمجاملته.

ورفضت الفنانة المصرية فكرة مجاملة زوجها، وقالت في مقابلة تلفزيونية سابقة: «لم أفرض أي شخص طيلة مسيرتي الفنية على الإنتاج أو الإخراج، كما أنني لم أطلب في يوم من الأيام أن تزداد مشاهدي، ما دام اقتنعت بالمخرج الذي أعمل معه، لا أتحدث عن أي شيء».

ويرى الناقد الفني محمد عبد الرحمن أنه «من المفترض أن تكون قضايا انفصال الفنانين ومشكلاتهم الاجتماعية عموماً بعيدة عن الجمهور، وهو أمر مسؤول عنه الفنان على نحو مباشر؛ إذ عليه أن يمتلك القدرة على حماية خصوصيته. لكنّ بعض الفنانين للأسف، إما يفقدون تلك القدرة فتصبح حياتهم مشاعاً، وإما يستخدمون الصحافة للضغط على الطرف الآخر واكتساب تعاطف الرأي العام».

وأضاف عبد الرحمن لـ«الشرق الأوسط» أن «النجم في الأحوال كلها يخسر كثيراً كلما عرف عنه المشاهد أكثر مما يجب؛ إذ يسقط الإيهام الذي يجعل المتفرج يتعامل مع النجم باعتباره ممثلاً أو مطرباً فقط، وبمجرد أن يدخل الجمهور بيت النجم ويعرف تفاصيله تتغير المعادلة، وهذا بالتأكيد ليس في مصلحة الفنان ولا الفن بشكل عام».