محطات في نشأة وسيرة «حكيم طرابلس»

كتاب لبناني عن عبد المجيد الرافعي بعد عام من غيابه

من اليسار إلى اليمين الرافعي وصائب سلام وريمون إده ونقولا الفرزلي في إحدى ضواحي باريس عام 1985
من اليسار إلى اليمين الرافعي وصائب سلام وريمون إده ونقولا الفرزلي في إحدى ضواحي باريس عام 1985
TT

محطات في نشأة وسيرة «حكيم طرابلس»

من اليسار إلى اليمين الرافعي وصائب سلام وريمون إده ونقولا الفرزلي في إحدى ضواحي باريس عام 1985
من اليسار إلى اليمين الرافعي وصائب سلام وريمون إده ونقولا الفرزلي في إحدى ضواحي باريس عام 1985

صدر أخيراً كتاب بعنوان «عبد المجيد الرافعي - سيرة ووصية» عن «الدار العربية للعلوم – ناشرون» تضمّن حواراً مع الرافعي، كان قد أجراه زياد عيتاني معه قبل أشهر قليلة من غيابه في مثل هذا اليوم من العام الماضي. وقد روى الراحل فيه محطات من نشأته الطرابلسية، ومسيرته الوطنية والقومية الطويلة، منذ كان طالباً في سويسرا، حيث «لم يتوقف عن ممارسة النشاطات الوطنية، وبخاصة مع وقوع نكبة فلسطين 1948 ومجيء اللاجئين إلى لبنان، ومن ضمنها طرابلس». ويذكر الرافعي، أنه «عندما حصلت ثورة رشيد عالي الكيلاني وكان عمري 14 عاماً، خرجت في المظاهرة وكان طول العلم العربي يفوقني بمرتين. وكنا نهتف لتحرير العراق من الإنجليز. وفي عام 1943 كان يوماً مشهوداً بالنسبة لي عندما سجن الاحتلال الفرنسي القيادات السياسية الاستقلالية، بشارة الخوري، ورياض الصلح وعبد الحميد كرامي وسواهم، في قلعة راشيا فخرجنا بمظاهرة صاخبة... وأطلقت علينا الدبابات الفرنسية النار، ومشت على أجساد الطلاب المتظاهرين... وسقط تسعة شهداء من بيننا».
وسواء فاز الرافعي بالانتخابات النيابية ممثّلاً شعبه في طرابلس، أم أسقطته الدولة بعدما أعلنت فوزه (عام 1960)، فإنه شكّل ظاهرة سياسية وشعبية في المدينة، ظاهرة وصفها الإعلام اللبناني بأنها: «أسطورة تلهب الشارع الطرابلسي اسمها عبد المجيد الرافعي»!
وعلى الصعيد اللبناني العام، كان الرافعي مناضلاً قومياً عرف طعم السجون والاضطهاد والتنكيل به وبحزبه. فخلال انقلاب 23 فبراير (شباط) 1966 في سوريا أصدر حزب البعث في لبنان بياناً أدان فيه الانقلاب، فما كان من الدولة اللبنانية إلا أن أدخلت عدداً من القيادات الحزبية السجن وهم: عبد المجيد الرافعي، نقولا الفرزلي، خالد يشرطي، مالك الأمين، والدكتور علي الخليل.
ومع حصول اعتقالات لقيادات حزبية بارزة في سوريا، خرج ميشيل عفلق من دمشق إلى طرطوس، من دون علم أحد، ومن هناك استقل زورقاً صغيراً باتجاه الميناء شمالي لبنان، واستطاع بذلك أن ينجو من الاعتقال والسجن. أتى إلى طرابلس وبقي لفترة في منزل الرافعي. بعد ذلك ذهب إلى بيروت، بتدبير من رفيقه وصديقه نقولا الفرزلي، ثم سافر إلى الخارج (البرازيل).
وبعد دخول القوات السورية إلى لبنان عام 1976 وإلى طرابلس تحديداً، عمد السوريون إلى قصف منزل الرافعي لمدة ثلاثة أيام. ويقول الرافعي عن هذه الحادثة: «كنت في بيروت وقد شعرت بانزعاج شديد لأن طرابلس تتعرض لهذا الهجوم والقصف العنيف، ولستُ فيها... جئت إلى منزلي فوجدته مدمّراً. لكن (الشباب) قررّوا الصمود. وقد شدّدنا على دعم القضية الفلسطينية والعمل على تحرير فلسطين».
لكن دعم المقاومة الفلسطينية لم يمنع الرافعي من «معاتبة» صلاح خلف (أبو أياد) على قوله الشهير «إن طريق فلسطين تمرّ في جونيه». إضافة إلى الكثير من الانتقادات التي وجّهها الرافعي وحزب البعث إلى ممارسات قيادات فلسطينية بارزة حاولت أن تسيطر على طرابلس وتُخضعها لمشيئة تيارات سياسية مشبوهة صنعها ياسر عرفات، وحاول أن يتحكّم عبرها بعاصمة الشمال وأهلها.
ويروي الرافعي «قصة» (لم يذكرها في الكتاب) عن لقاء له مع الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات في بغداد، بعدما عمدت قوات موالية لمنظمة التحرير بقيادة ضابط فلسطيني من حركة فتح، يدعى منذر أبو غزاله، على اقتحام منزل الرافعي في طرابلس وتدميره للمرة الثانية. وقد عاتب الرافعي ياسر عرفات عتاباً شديداً على ما تقوم به عناصر موالية له، من أعمال تدمير واضطهاد في «مدينة العروبة طرابلس». لكن عرفات نفى علمه بمثل هذه الممارسات، وأبدى حرصه واستعداده لمنع أي أعمال مسيئة في طرابلس والشمال... لكن الممارسات الشاذة ذاتها استمرت مع الأسف!
جاء على الغلاف الأخير للكتاب «لقد كان عبد المجيد الرافعي نموذجاً فريداً في لبنان المزدحم بزعماء الطوائف ومحترفي السياسة وتجّارها، كما بالآيديولوجيات الحزبية والأفكار المبعثرة والآراء الموسمية. وتلك ميزة شخصية تمظهرت في مجالاتٍ عدة. أولها، أنه كان يجمع بين السياسة والأخلاق، كمن يوائم بين النار والماء. وهو أعطى السياسة مبادئها فلم يَغْرَق في منعرجاتها الملتوية، ونالَ منها مغارمها فنالت منه، ولم يحظَ منها بمغانمها. وثانيها، هو النهج العروبي الذي كان يمثّله الرافعي ورفاقه في الدرب، الذين آمنوا بوحدة النضال العربي وتمسّكوا بالنهج الديمقراطي، واعتبار الديمقراطية عملية إنقاذ للأمة كما هي الوحدة».



إطار أندرو سكوت المكسور وصبيُّ السترة الحمراء يُحرِّران أحزانه

الحركة والفعل يتلازمان في الرسم على شكل تحوّلات (أندرو سكوت)
الحركة والفعل يتلازمان في الرسم على شكل تحوّلات (أندرو سكوت)
TT

إطار أندرو سكوت المكسور وصبيُّ السترة الحمراء يُحرِّران أحزانه

الحركة والفعل يتلازمان في الرسم على شكل تحوّلات (أندرو سكوت)
الحركة والفعل يتلازمان في الرسم على شكل تحوّلات (أندرو سكوت)

الشكل الإنساني بالسترة الحمراء والبنطال الرمادي، يتحرّك وسط الأُطر فيُحرّرها من ثباتها ويمنحها أنفاس الحياة. رسمُ الفنان الأميركي أندرو سكوت ظاهرُه فكرةٌ واحدة، وفي عمقه ولّادٌ وغزير. بطلُه بشريٌ يُطلق سراح المحبوس ويُجرّده من سجّانه؛ وهو هنا إطار اللوحة. ذلك القادر على ضبطها والتحكُّم بمساحتها، ثم إحالتها على قدرها: معانقة الجدار. التحريك الطارئ على المشهد، يُعيد صياغته بمَنْحه تعريفاً جديداً. الحركة والفعل يتلازمان في فنّ أندرو سكوت، على شكل تحوّلات فيزيائية تمسّ بالمادة أو «تعبث» بها لتُطلقها في فضاء أوسع.

صبيُّ الفنان يتحرّك وسط الأُطر فيُحرّرها من ثباتها (أندرو سكوت)

في ثلاثينه (مواليد 1991)، يمتاز أندرو سكوت بفرادة اللمسة لإضفائه تعديلاً على مفهوم الإطار، ومَيْله إلى تفضيل الوسيط المُحطَّم، مثل الزجاج، وما يطمُس الخطّ الفاصل بين الموضوع وحدوده، فإذا بالإطار المكسور يستميل الناظر إليه ويوقظ سؤال الـ«لماذا»؛ جرَّار الأسئلة الأخرى.

تُحاور «الشرق الأوسط» الفنان الشهيرة حساباته في مواقع التواصل، والمعروضة أعماله حول العالم؛ من إيطاليا وألمانيا إلى نيويورك... يعود إلى «سنّ مبكرة من حياتي حين شغفني الفنّ وكوَّنتُ ذكريات أولى عن الإبداع بحبسي نفسي في غرفتي بعد المدرسة للرسم لساعات». شكَّلت عزلته الإبداعية «لحظات هروب من العالم»، فيُكمل: «بصفتي شخصاً عانيتُ القلق المتواصل، بدا الفنّ منفذاً وتجربة تأمّلية».

يمتاز بفرادة اللمسة لإضفائه تعديلاً على مفهوم الإطار (أندرو سكوت)

لكنَّ الإنجاز الفنّي لم يكن دائماً جزءاً من حياته: «في سنّ الـ13 تقريباً، تضاءل شغفي بالرسم. هجرتُ قلمي حتى سنّ الـ28. طريقي إلى الفنّ طويلة ومتعرّجة. لـ10 سنوات عملتُ في كتابة الإعلانات، وخضتُ تجربة زواج فاشل. أدمنتُ المُخدِّر وواجهتُ تحدّيات أخرى. بُعدي عن الفنّ لـ15 عاماً، شكَّل أسلوبي».

تسلَّل عدم الرضا لتعمُّق المسافة بينه وبين الرسم: «شعرتُ بحكَّة إبداعية، ولم أكن متأكداً من كيفية حكِّها! التبس السبب وراء عجزي عن العودة إلى الرسم. تفشَّى الوباء وفقدتُ وظيفتي، لأقرر، هنا فقط، إحياء شغفي بالإبداع».

شخصيته أقرب إلى الانطوائية، باعترافه، ويفضِّل عدم الخوض في مسارات حياته، وإنْ لمحاولة التعمُّق في قراءة فنّه. ذلك يُفسّر تطلُّعَه إلى شهرته في مواقع التواصل، بأنها «أقرب إلى الشرّ الضروري منه إلى المتعة». فتلك المساحة المُضاءة تُشعره بأنه «فنان بدوام كامل»؛ يُشارك أعماله مع العالم. لكنَّ متعة هذا النشاط ضئيلة.

وماذا عن ذلك الصبي الذي يتراءى حزيناً، رغم ارتكابه فعلاً «حراً» بإخراج الإطار من وظيفته؟ نسأله: مَن هو صبيّك؟ فيجيب: «أمضيتُ فترات من الأحزان والوحدة. لم يحدُث ذلك لسبب. على العكس، أحاطني منزل العائلة بالأمان والدفء. إنها طبيعتي على الأرجح، ميَّالة إلى الكآبة الوجودية. أرسم الطفل ليقيني بأنه لا يزال ثمة واحد في دواخلنا جميعاً. جوابي على (مَن هو صبيُّك؟) يتغيَّر. على الأرجح إنه بعضي».

رغم سطوع الحزن، يتلألأ الأمل ويعمُّ في كل مرة يُكسَر الإطار لتخرج منه فكرة مضيئة. يؤيّد أندرو سكوت هذه النظرة. فالأُطر المكسورة تُشبه مرايا حياته. لسنوات ارتمى في الفخّ، ثم تحرَّر: فخّ العادة السيئة، الكسل، التأجيل، العجز، والتخبُّط. كسرُه الإطار إعلانٌ لحرّيته.

لعلَّ إعلان الحرّية هذا يشكّل إيماناً بالنهايات السعيدة ويجترح مَخرجاً من خلال الفنّ. فأندرو سكوت يفضِّل فناً على هيئة إنسانية، لا يركُن إلى الأفراح حسراً، لاستحالة ثبات الحالة النفسية والظرف الخارجي على الوضع المُبهج. يقول: «أحب تصوير الحالة الإنسانية، بنهاياتها الحلوة والمريرة. ليست كل الأشياء سعيدة، وليست أيضاً حزينة. أمام واقعَي الحزن والسعادة، يعكُس فنّي النضال والأمل».

وتُفسِّر فتنتُه بالتحوّلات البصرية ضمن الحبكة، إخراجَ الإطار من دوره الكلاسيكي. فالتفاعل مع الأُطر من منطلق إخضاعها للتحوّل البصري النهائي ضمن حبكة الموضوع، ولَّده «بشكل طبيعي» التفكير بمعرضه الفردي. يقول: «لطالما فتنتني المنعطفات البصرية في الحبكة. لم يتأثر أسلوبي بفنانين آخرين. أمضيتُ معظم حياتي خارج عالم الفنّ، ولم أكُن على دراية بعدد من فناني اليوم المعاصرين. بالطبع، اكتشفتُ منذ ذلك الحين فنانين يتّبعون طرقاً مماثلة. يحلو لي التصديق بأنني في طليعة مُبتكري هذا الأسلوب».

فنُّ أندرو سكوت تجسيد لرحلته العاطفية وتأثُّر أعماله بالواقع. يبدو مثيراً سؤاله عن أعمال ثلاثة مفضَّلة تتصدَّر القائمة طوال تلك الرحلة، فيُعدِّد: «(دَفْع)، أو (بوش) بالإنجليزية؛ وهي الأكثر تردّداً في ذهني على مستوى عميق. لقد أرخت ظلالاً على أعمال أخرى قدّمتها. أعتقد أنها تُجسّد الدَفْع اللا متناهي الذي نختبره نحن البشر خلال محاولتنا الاستمرار في هذا العالم».

يرسم الطفل ليقينه بأنه لا يزال ثمة واحد في دواخلنا (أندرو سكوت)

من المفضَّل أيضاً، «المقلاع»: «هي من الأعمال الأولى التي غمرها الضوء، ولها أمتنُّ. لقد شكَّلت تلك القطعة المُبكِرة كثيراً من نجاحي. أحبُّ رمزية المقلاع، فهي اختزال للبراءة والخطيئة في الوقت عينه».

ثالث المفضَّل هي «الغمّيضة»، أو «الاختباء والبحث»: «قريبة وعزيزة على قلبي لتحلّيها بالمرح. أراها تُجسّد نقاء الطفولة وعجائبها. إنها أيضاً اكتشاف مثير للاهتمام لشكل الإطار. فهو يرتكز عادةً، ببساطة، على مستوى واحد، وإنما هنا ينحني باتجاه الزاوية. أودُّ اكتشاف مزيد من الأفكار القابلة للتلاعب بالأشكال مثل هذه الفكرة».

هل تتأكّد، بهذا التفضيل، «مَهمَّة» الفنّ المتمثّلة بـ«حَمْل الرسالة»؟ رغم أنّ أندرو سكوت لا يعتقد بوجود قواعد عالمية في الفنّ، وإنما آراء شخصية فقط، يقول: «بالنسبة إليّ، الرسالة هي الأهم. ربما أكثر أهمية من مهارة الفنان. لطالما فضَّلتُ المفهوم والمعنى على الجمالية عندما يتعلّق الأمر بجودة الخطوط والألوان. أريد للمُشاهد أن يُشارك رسائلَه مع أعمالي. وبدلاً من قيادة الجمهور، أفضّل إحاطة فنّي بالغموض، مما يتيح لكل فرد تفسيره على طريقته».