«طريق» مسلسل يجتذب اهتمام اللبنانيين وإشاداتهم

يعالج مشكلات إنسانية كثيرة ضمن نص سلس وأداء محترف

المشاهد يستمتع بالأداء المحترف والمتناقض لبطلي مسلسل «طريق» نادين نسيب نجيم وعابد فهد
المشاهد يستمتع بالأداء المحترف والمتناقض لبطلي مسلسل «طريق» نادين نسيب نجيم وعابد فهد
TT

«طريق» مسلسل يجتذب اهتمام اللبنانيين وإشاداتهم

المشاهد يستمتع بالأداء المحترف والمتناقض لبطلي مسلسل «طريق» نادين نسيب نجيم وعابد فهد
المشاهد يستمتع بالأداء المحترف والمتناقض لبطلي مسلسل «طريق» نادين نسيب نجيم وعابد فهد

منذ حلقاته الأولى استطاع مسلسل «طريق» لنادين نسيب نجيم وعابد فهد، أن يكون محط نظر المشاهد اللبناني. ولعل قصته التي حبكت ضمن نص يدخل في خانة السهل الممتنع القريب من الناس ساهمت في اجتذاب متابعيه رغم إيقاع بطيء لأحداثه ساده في بداياته. ومنذ حلقاته الأولى أيضاً شعر المشاهد بنقلة نوعية لبطليه نادين نسيب نجيم وعابد فهد اللذين خرجا عن المألوف في أدائهما الطبيعي والمحترف والمشبع بخفة ظل لافتة. فشكّل الأمر قوة مغناطسية مارساها معاً على المشاهد ضمن قواعد ذهبية اتبعاها في لعبة التمثيل، فعارضت تأثير أي حقل مغناطيسي لعمل درامي آخر، ووضعته في طليعة البرامج التلفزيونية التي أجمع المشاهد على أنها من بين الأفضل في الموسم الرمضاني الحالي فأطلق عليها لقب «مسلسل طريق بيشبهنا».
والمعروف أن «طريق» مقتبس عن قصة «الشريدة» للراحل نجيب محفوظ التي تحولت إلى فيلم سينمائي في أوائل الثمانينات لعب بطولته كل من نجلاء فتحي ومحمود ياسين ونبيلة عبيد. وهو يحكي قصة امرأة متعلمة (محامية) تتزوج من رجل جاهل ثري يأتي من خلفية اجتماعية فقيرة وشعبية جداً. وفي طريقهما الواحدة يكتشفان الفروقات الاجتماعية بينهما والتي تؤدي لاحقاً إلى افتراقهما وإلى وقفة مع الذات من قبلهما يستنبطها المشاهد من الحكم التي يمررانها في بداية كل حلقة. وما تتضمنه قصة «الشريدة» لحق بها بعض التغييرات في النسخة الدرامية التلفزيونية لتناسب زمننا اليوم ولتواكب التحولات العصرية.
ولكن ما يجدر التوقف عنده في هذا العمل هو ذلك التناغم التمثيلي الحاصل بين بطليه والذي ينعكس إيجاباً على المشاهد فيشعر تلقائياً بأنه أحد أفراد عائلة جابر سلطان (عابد فهد) وأميرة بو مصلح (نادين نسيب نجيم)، ويتفاعل معهما بصورة عفوية ويشاركهما أحزانهما وأفراحهما وطريقهما من خلال تعليقاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والذي إضافة إلى استخدامه عبارات علقت في ذهنه ضمن سياق كل حلقة منه، توقف أمام مقاطع مصورة تُظهر حرفية عالية لبطلي المسلسل، بحيث راح يتداولها المشاهد عبر تلك المواقع لتحتل لائحة الـ«ترند» اليومية حتى هذه الساعة. وحصدت نادين نسيب نجيم الاهتمام بأداء قريب إلى القلب، حيث خرجت أدواتها التمثيلية المحترفة بفضل تجاربها الناجحة السابقة في «لو» و«تشللو» و«سمرا» و«الهيبة» في جزئه الأول، والذي ترك غيابها عنه في جزئه الثاني «الهيبة العودة» فراغاً ملحوظاً رغم كثافة العنصر النسائي الذي تمت الاستعانة به لسدّه. ومن بين اللقطات التي حُفرت في ذاكرة متابعيها في عملها الحالي مشهد إخفاء تشوهاتها الجسدية وهي في المصعد إثر هروبها من عملية تحرش تعرضت لها. وكذلك تلك التي تدور في يوم زفافها وهي ترتدي الأبيض وترقص برقيٍّ عكس عريسها الذي يرقص «ع الهوارة» بخطوات تعكس بيئته الشعبية، مما جعلها تحصد آلاف عبارات التهنئة. وأيضاً عندما وقفت تترافع في قضية امرأة قتلت زوجها بالخطأ في المحكمة، فبيّنت نضجها التمثيلي وثقتها بأدائها الذي لن يكون بعيدا عن إدخاله ضمن المواد الجامعية التي ستدرّس في المستقبل. ولا يمكن أن ننسى «الكف الأسود» الذي ترتديه (أميرة) في القسم الأول من المسلسل والذي تم حل لغزه والتخلص منه (إثر إجرائها عملية تجميل لحروق أصيبت بها في حادث حريق) في منتصف العمل فشكّل هو أيضاً عنصراً تشويقياً للمشاهد.
وفي مقابل كل هذه اللقطات لنادين نسيب نجيم يستوقفنا إبداع عابد فهد في تجسيد دوره الذي يأخذنا إضافة إلى عالم خفة الظل والطرافة كذلك إلى المنطق والوضوح في الرأي، فيصنعان منه شخصية رجل ذكي يتفوه بالحكم بالفطرة. يبدع عابد فهد في دوره هذا إلى حدّ دفع بكثيرين إلى رفع القبعة لحرفيته.
أما اللقطات التي تصوره يحضر طبق «الكشري» المصري على إيقاع أغنية شعبية في صباحية زفافه، وأخرى تتناول رقصه خلال حفل عرسه أيضاً، إضافة إلى أدائه الذي صقله بخلفية «كاراكتير» نسجها بنفسه حول هذه الشخصية بفضل خبرته وشغفه في التمثيل (طريقته في المشي والتحدث وأزياؤه وتدخينه النرجيلة) فقد شكلت بحد ذاتها مادة دسمة للناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي يركنون إليها إثر عرض كل حلقة جديدة على شاشة «إم تي في» اللبنانية وغيرها من الفضائيات العربية.
قد لا تكفينا هذه السطور لوصف «طريق»، العمل الدرامي الذي تعود كتابته ومعالجته الدرامية إلى سلام كسيري وفرح شيّا، وإخراجه لرشا شربتجي، وأنتجته شركة «صبّاح للإعلام». فالحديث عنه لا يمكن أن يقتصر على أداء ممثليه أمثال زينة مكي وجنيد زين الدين ونهلة داوود وريتا حرب ووفاء موصللي وغيرهم، بل يطال أيضاً الرسائل الإنسانية المباشرة التي يتضمنها والتي تلقي الضوء على مشكلات يعاني منها اللبناني إنْ في مجال الاستشفاء والطبابة والفروقات الاجتماعية والفساد، وإنْ في اجتهاد المرأة وعدم استسلامها لمطبات الحياة من أجل إثبات وجودها في مجتمع ذكوري بامتياز. وكذلك تضمنه رسائل مبطنة أخرى يستكشفها المشاهد في سياق حلقاته.
البعض فوجئ بالشخصية التي تلعبها نادين نسيب نجيم في هذا العمل والتي تشير إلى أنها امرأة عقلانية تخطط وتنفّذ لتصب أعمالها في مصلحتها. هي التي عُرفت بأدوارها الرومانسية وبركونها إلى قلبها أكثر من عقلها فيها. فغرّدت عبر الموقع الإلكتروني «تويتر» رداً على تعليقات متتالية من قبل متابعاتها اللاتي انتقدن أسلوب تعاملها مع زوجها «جابر»، متمنين لو يُرزقن برجل يشبهه بدل أن يفكرن بإجراء تغييرات جذرية عليه كما تفعل «أميرة» في المسلسل فكتبت تقول: «لنشوف بعدين إذا راح تغيروا رأيكن أو لا، فحاليا الجميع يفهم أميرة بطريقة خاطئة والأحداث التي ستجري لاحقاً قد تبدّل من نظرتكن هذه، لا أحد يعلم فلكل منا وجهة نظر».
وبينما وصف البعض عابد فهد بـ«أستاذ الإبداع والتمثيل» في ظل الدور الذي يلعبه في «طريق»، رغم انتقاده بأنه استشفّ خطوط شخصيته من تلك المعروف بها المطرب جورج وسوف، فإن آخرين لقّبوا نادين نسيب نجيم بـ«أميرة الدراما عن جدارة» غامزين من قناة التشابه ما بين أدائها واسمها في المسلسل فتوجتها «اسم على مسمّى» هي التي تتمتع إلى جانب موهبتها التمثيلية بإطلالة جميلة لافتة.
وفي انتظار باقي حلقات المسلسل التي ستغلف أحداثها التشويق والإثارة، إذ ستطال شخصياته تغييرات كثيرة وتنكشف أسرارها الواحد تلو الآخر مما سيؤدي بالبطلين إلى طريق مسدود تتغير مساراته مع الوقت، فإن المشاهد اللبناني يتمسك بمتابعة هذا المسلسل دون ملل ولو اضطر به الأمر أحياناً إلى حضوره عبر مواقع إلكترونية كي لا يفوّت أي حلقة منه.
تفوّق كل من عابد فهد ونادين نسيب نجيم على نفسيهما في مسلسل «طريق» فشكّلا بأدائهما العفوي والطبيعي والمتناقض مدرسة جديدة في عالم الدراما العربية.



محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
TT

محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)

تباينت نهايات الحلقات الأخيرة من مسلسلات شهر رمضان، التي تزامن عرْض بعضها مساء (الجمعة) مع أول أيام عيد الفطر في كثير من دول العالم، بين النهايات السعيدة والصادمة وأخرى دامية.
كما اتّسم أغلبها بالواقعية، والسعي لتحقيق العدالة في النهاية، ولاقى بعضها صدى واسعاً بين الجمهور، لا سيما في مسلسلات «جعفر العمدة»، و«تحت الوصاية»، و«عملة نادرة»، و«ضرب نار»، و«رسالة الإمام»، و«ستهم».
وشهدت الحلقة الأخيرة من مسلسل «جعفر العمدة» نهاية سعيدة، وفق محبّيه، انتهت بمواجهة ثأرية بين المَعلّم جعفر (محمد رمضان) وزوجته دلال (إيمان العاصي)، حيث طلب من نعيم (عصام السقا) إبلاغ الشرطة لإلقاء القبض عليها، بعدما تمكّن الأول من تسجيل فيديو لزوجته وشقيقيها وهي تقتل بلال شامة (مجدي بدر) واعترافاتها بكل ما قامت به.
وبعد ذلك توجّه جعفر مع ابنه سيف (أحمد داش) إلى بيته في السيدة زينب، حيث اقتصَّ من شقيقَي زوجته دلال، ثم أعلن توبته من الربا داخل المسجد ليبدأ صفحة جديدة من حياته، ولم تتبقَّ سوى زوجته ثريا (مي كساب) على ذمته.
وأشاد الجمهور بأداء الفنانة إيمان العاصي وإتقانها دور الشر، وتصدرت ترند «تويتر» عقب انتهاء الحلقة، ووجهت الشكر للمخرج محمد سامي والفنان محمد رمضان، وكتبت عبر «فيسبوك»: «مهما قلتُ وشكرت المخرج الاستثنائي بالنسبة لي، ونجم الشعب العربي الكبير الذي يحب زملاءه ويهمّه أن يكونوا في أحسن حالاتهم لن يكفي بوست واحد لذلك».
مشهد من مسلسل «ضرب نار» (أرشيفية)

وفي مسلسل «ضرب نار» شهدت الحلقة الأخيرة نهاية دامية بمقتل مُهرة (ياسمين عبد العزيز) أثناء احتفالها وجابر (أحمد العوضي) بزواجهما مرة أخرى، حيث أطلق نجل تاجر مخدرات رصاصة لقتل الأخير، لكن زوجته ضحّت بنفسها من أجله، وتلقت الرصاصة بدلاً منه، قبل القبض على جابر لتجارته في السلاح، ومن ثم تحويل أوراقه للمفتي.
من جهته، قال الناقد الفني المصري خالد محمود، إن نهاية «(جعفر العمدة) عملت على إرضاء الأطراف جميعاً، كما استوعب محمد رمضان الدرس من أعماله الماضية، حيث لم يتورط في القصاص بنفسه، بل ترك القانون يأخذ مجراه، وفكّ حصار الزوجات الأربع لتبقى واحدة فقط على ذمته بعد الجدل الذي فجّره في هذا الشأن».
وأضاف محمود في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «نهاية مسلسل (ضرب نار) جاءت بمثابة صدمة للجمهور بمقتل مُهرة، لكن المسلسل حقق العدالة لأبطاله جميعاً؛ مُهرة لكتابة ابنها من جابر باسم زوجها الثاني وتضحيتها بحبها، وجابر لقتله كثيراً من الناس، كما اقتص من زيدان (ماجد المصري)».
بوستردعائي لمسلسل «تحت الوصاية» (أرشيفية)

بينما انحاز صناع مسلسل «تحت الوصاية» لنهاية واقعية، وإن بدت حزينة في الحلقة الأخيرة من المسلسل، حيث قام بحارة بإشعال النار في المركب بإيعاز من صالح (محمد دياب)، وفشلت محاولات حنان (منى زكي) والعاملين معها في إخماد الحريق، ثم تم الحكم عليها بالسجن سنة مع الشغل والنفاذ في قضية المركب.
وشهد مسلسل «عملة نادرة» ذهاب نادرة (نيللي كريم) إلى حماها عبد الجبار (جمال سليمان) في بيته للتوسل إليه أن يرفع الحصار عن أهل النجع فيوافق، وبينما يصطحبها إلى مكان بعيد حيث وعدها بدفنها بجوار شقيقها مصوّباً السلاح نحوها، سبقته بإطلاق النار عليه ليموت في الحال آخذة بثأر أخيها.
وانتقدت الناقدة الفنية المصرية صفاء الليثي نهاية مسلسل «عملة نادرة» بعد قيام البطلة (نادرة) بقتل عبد الجبار، ثم تقوم بزراعة الأرض مع ابنها وكأن شيئاً لم يحدث، وسط غياب تام للسلطة طوال أحداث المسلسل، «وكأن هذا النجع لا يخضع للشرطة، ومن الصعب أن أصدّق أن هذا موجود في مصر في الوقت الحالي».
مشهد من مسلسل «ستهم» (أرشيفية)

بينما حملت نهاية مسلسل «ستهم» من بطولة روجينا عديداً من المفاجآت، حيث قام الرئيس بتكريمها ضمن عدد من السيدات اللاتي تحدَّين الظروف ومارسن أعمالاً شاقة وسط الرجال، حيث أشرق وجهها فرحة بعد سنوات من المعاناة.
واختار المخرج السوري الليث حجو، نهاية ثوثيقية للمسلسل الديني «رسالة الإمام» عبر تتر الحلقة الأخيرة، الذي تتّبع كيف انتهت رحلة شخصيات المسلسل الذي تناول سنوات الإمام الشافعي في مصر، موثقاً هذه الحقبة المهمة في تاريخ مدينة الفسطاط، ومن بينها تنفيذ السيدة نفيسة وصيةَ الشافعي وقيامها بالصلاة عليه بعد وفاته، لتبقى في مصر حتى وفاتها عام 208 هجرية.