ماذا ينتظر إيفرتون من مديره الفني الجديد؟

يجب على المدرب البرتغالي التعلم من أخطاء كومان وألاردايس ونيل رضا الجمهور

سيلفا يتطلع لإثبات جدارته مع إيفرتون
سيلفا يتطلع لإثبات جدارته مع إيفرتون
TT

ماذا ينتظر إيفرتون من مديره الفني الجديد؟

سيلفا يتطلع لإثبات جدارته مع إيفرتون
سيلفا يتطلع لإثبات جدارته مع إيفرتون

مطلوب من ماركو سيلفا المدير الفني الجديد لإيفرتون الإنجليزي أن يعيد هوية الفريق، ويتعاون مع مدير الكرة بالنادي، ويبقى لفترة طويلة بعدما اعتمد النادي على أربعة مديرين فنيين لفترات قصيرة خلال السنوات الماضية، ويُظهر أنه يُقدر الفرصة التي حصل عليها.
لم يكن مشجعو نادي إيفرتون يتوقعون من المدير الفني السابق للفريق سام ألاردايس أن ينقل الفريق من المركز الثالث عشر إلى مركز يؤهل الفريق للمنافسة على المشاركة في البطولات الأوروبية في غضون ستة أشهر فقط، كما لم يكن الجمهور يتوقع أن ينجح ألاردايس في تحويل أداء الفريق السيئ إلى أداء قوي مثمر. لكن هذا الجمهور كان يمني النفس بأن يلعب الفريق بطريقة مميزة، وهوية واضحة ويقدم كرة قدم جيدة نوعاً ما ويتطور أداؤه من مباراة لأخرى.
وبدلاً من ذلك، كان الفريق يقدم كرة قدم مملة، وأصبح صاحب أقل عدد من التسديدات على المرمى وأقل عدد من الفرص خلال الفترة القصيرة التي تولى خلالها ألاردايس قيادة الفريق. وتعاقد إيفرتون مع المدير الفني البرتغالي ماركو سيلفا، الذي جاء إلى فريق بلا هوية في حقيقة الأمر - وهي النقطة التي أثارت غضب الكثير من المشجعين - وبات يحتاج الآن إلى تطبيق فلسفة واضحة وإيجابية لإصلاح هذا الخلل الواضح.
لقد بذل إيفرتون الكثير من الجهد ودفع الكثير من الأموال من أجل الحصول على خدمات مارسيل براندز، مدير الكرة السابق بنادي آيندهوفن والذي قاده للحصول على لقب الدوري الهولندي الممتاز ثلاث مرات خلال أربعة مواسم. ومن أجل القيام بذلك، منح إيفرتون مدير الكرة الجديد بالنادي صلاحيات أكبر من تلك التي كان يعطيها لستيف والش الذي كان يشغل هذا المنصب، ويأمل النادي في أن يكون قد أزال أوجه الغموض التي أدت إلى حدوث خلل في العلاقة بين والش والمدير الفني السابق للفريق رونالد كومان.
ويحظى براندز بدعم كبير من قبل مسؤولي النادي لتطبيق رؤيته. ويتعين على سيلفا أن يتوافق مع هذا الاتجاه ولا يعطله. وقال براندز بعد تعيينه في النادي: «في عالم كرة القدم، من المهم أن تحدد الاتجاه الذي تريد السير به، وهو الشيء الذي تقوم به من خلال العمل مع فريق الكشافة ومسؤولي النادي، لكن يجب أن تحصل على الوقت والفرصة لبناء شيء ما، وهذا ما سأفعله في إيفرتون. ويعتزم إيفرتون أن يكون لديه نموذج مختلف وهناك محاولات للوصول بالنادي إلى مستوى أعلى خلال السنوات المقبلة».

توفير الاستقرار
رغم الشعور بالارتياح بين جمهور إيفرتون بعد رحيل ألاردايس، فإن استبداله بسيلفا يمثل مغامرة كبيرة، خاصة عندما نعرف أن الأخير لم يحقق الفوز في الدوري الإنجليزي الممتاز سوى في 13 مباراة فقط، ولم يمض أكثر من عام في أي من الأربعة أندية التي تولى تدريبها في السابق - واتفورد وهال سيتي وأولمبياكوس وسبورتينغ لشبونة.
ويتعين على سيلفا (40 عاماً) أن يثبت أنه قادر على البناء على المدى الطويل والقيام بما هو أكثر من مجرد خلق تأثير فوري سرعان ما يزول. وبالمثل، لم يعد إيفرتون يتمتع بسمعة جيدة في تقديم الدعم اللازم للمديرين الفنيين والصبر عليهم منذ امتلاك فرهاد موشيري لحصة الأغلبية في أسهم النادي. وقد عين موشيري ثلاثة مديرين فنيين خلال ما يزيد قليلا عن العامين، وهو الأمر الذي كلف خزينة النادي أكثر من 30 مليون جنيه إسترليني كتعويضات للمديرين الفنيين وأثر بالسلب على نتائج وأداء الفريق. وبالتالي، هناك حاجة لإظهار قدر أكبر من الولاء والاستقرار من كلا الجانبين.

تطوير أداء اللاعبين
ليس هناك أدنى شك في أن إيفرتون يعاني من الضعف في بعض المراكز - لا يزال فيل جاجيلكا، على سبيل المثال، هو محور الدفاع الأساسي في الفريق رغم أنه سيكمل عامه السادس والثلاثين في أغسطس (آب) المقبل – لكن يجب الإشارة إلى أن المديرين الفنيين للنادي في السنوات الأخيرة كان لديهم قصور واضح في تطوير أداء اللاعبين، وهو ما أدى إلى هبوط الأداء بشكل ملحوظ.
ومن بين اللاعبين ذوي الخبرات الكبيرة مثل غيلفي سيغوردسون ووصولا إلى عدد من المواهب الشابة التي لعبت على المستوى الدولي، لم يتطور أداء عدد كبير من هؤلاء اللاعبين بالشكل المنتظر والمأمول تحت قيادة كومان أو ألاردايس.
وكان تغيير المديرين الفنيين بشكل سريع له تأثير كبير في هذا الأمر بكل تأكيد. وقد تطور أداء أديمولا لوكمان الموسم الماضي، لكن بعدما دخل اللاعب في تحد مع ألاردايس وانضم لنادي لايبزيغ الألماني على سبيل الإعارة. لقد شعر اللاعب البالغ من العمر 20 عاماً بأنه بحاجة إلى الرحيل إلى الدوري الألماني الممتاز من أجل التطور، وقد أثبت أنه كان محقا في ذلك، وهو الأمر الذي يظهر أن الأمور لا تسير بشكل جيد في إيفرتون.
ليس مطلوبا من سيلفا بين عشية وضحاها أن يتأهل سيلفا بالفريق للمشاركة في دوري أبطال أوروبا أو أن يعيد أمجاد النادي عندما حصل على لقب كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1966، لكن النادي يأمل أن ينجح المدير الفني البرتغالي في تطوير أداء الفريق وتقديم كرة قدم ممتعة، خاصة في ظل التحسن المالي للنادي.
وكان كومان دائماً ما يعطي انطباعا بأن إيفرتون مجرد نقطة انطلاق تمكنه في نهاية المطاف من تولي قيادة برشلونة الإسباني، بينما سعى ألارديس للترويج لفكرة أن النادي كان محظوظا بالحصول على خدماته. ولم ينجح أي منهما في تحسين العلاقة مع الجمهور، وبالتالي يجب على سيلفا أن يتعلم من الأخطاء التي ارتكبها كومان وألاردايس.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».